عرض مشاركة واحدة
القهيدان الكشف عن عشرات من الأخطاء العلمية قدمها فريق عمل في كتب الجغرافيا
قديم منذ /10-10-2009, 08:24 PM   #1 (permalink)

___ القصيم ___
عضو جديد

___ القصيم ___ غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 421411
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 3
 النقاط : ___ القصيم ___ is on a distinguished road

افتراضي القهيدان الكشف عن عشرات من الأخطاء العلمية قدمها فريق عمل في كتب الجغرافيا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من المعلوم أن محتوى الكتب الجغرافية عمرها أكثر من ثلاثة عقود. مثال على ذلك: أدلة كروية الأرض، ودوران الأرض في (1/م) وعند تجديد طباعة تلك الكتب يتم إجراء بعض التعديلات من إضافات طفيفة أو حذف أو نقل بعضها من كتاب إلى آخر. أو تصحيح للأخطاء.. وبالتالي عدم الدقة في الكتب الجغرافية؛ ينتج عنه ترسيخ المفاهيم الخاطئة في ذهن الطالب. وبعد الاطلاع على الكتب الجغرافية المقررة على طلاب المرحلة المتوسطة (بنين). اكتشفتُ فيها عشرات من الأخطاء العلمية، ومن المؤسف أن هذه المعلومات المغلوطة في كتب الجغرافيا المقررة على طلاب المرحلة المتوسطة قدمها فريق عمل أكاديمي! أشرف على إعداده ـ كما ذكر في الغلاف الأمامي الداخلي في كتاب (1/م): 28 شخصاً مقسمين إلى لجان ما بين تطوير ومراجعة وتعديل وتصميم وإخراج وو... ثم خضع للجنة مكونة من اثني عشر شخصاً من أعضاء اللجنة المكلفة بدراسة كتب الاجتماعيات.. وكل هؤلاء.. ثم يخرج لنا كتاباً يضم عشرات من الأخطاء العلمية ـ جمعتها في كتاب في طريقه للطباعة ـ ومن أمثلة ذلك:

أولاً: نماذج من ملحوظاتي على كتاب جغرافية المملكة العربية السعودية، وبعض دول العالم الخارجي، للصف الثالث المتوسط (بنين):

E ذكر في ص22 أن المملكة تهب عليها:



رابط الصورة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

[IMG]https://yfrog.com/4q74149623j[/url]

قُلْتُ:

إذا كانت جزيرة مدغشقر تقع غرب المحيط الهندي وجنوب الرياض نصاً. فكيف تهب الرياح من الجهة الجنوبية الغربية وتكون قادمة من المحيط الهندي ؟! ولتوضيح ذلك أقول: إذا تتبعنا خطوط الطول نحو الجنوب من شرق المملكة (50 ْعند الدمام) إلى غربها (35 ْعند حقل) فسيتبين لنا أن: الصومال، أثيوبيا، كينيا، تنزانيا، موزنبيق، جزيرة مدغشقر.. تقع جوانب منها ما بين هذين الخطين؛ وهذا يعني أنها تقع جنوب المملكة. ومن المعلوم أنها تقع في الجهة الغربية من المحيط الهندي. وبالتالي يستحيل أن تكون الرياح جنوبية غربية قادمة من المحيط الهندي ! وهذا الخطأ تكرر في كتاب الجغرافيا للصف الثالث متوسط منذ (ط1413هـ، ص18) وحتى وقتنا الحالي على الرغم من استمرار تجديدات طباعة هذا الكتاب وبتلك اللجان!

E قال عن الرطوبة في المملكة (ص24):



رابط الصورة

[url]https://img27.imageshack.us/img27/8564/63172375.jpg[/IMG]

Yfrog - 61w.jpg

قُلْتُ:

1. مساكين الطلاب بالمملكة عليهم حفظ وتكرار المعلومات المحفوظة في مراحل التعليم، وفي نفس الوقت نطالبهم بالفهم. ومن أمثلة ذلك: تعريف الرطوبة في هذا النص، وفي: (1/م، ص101)، وفي (1/ث، ص99).

2. حصر المؤلف مصدر الرطوبة إلى واحد من مصادرها في البحر والخليج، ولم يذكر المصادر الأخرى كالمستنقعات.. ومع أن ماذكر واضع المقرر يُعَدُّ مصدر الرطوبة في المقام الأول. إلاَّ أنه لم يشر إلى ذلك، أو يبين أنها من مصادر الرطوبة.

3. من أمثلة عدم الدقة في تحديد السبب: حصر المؤلف ارتباط الرطوبة النسبية بالحرارة ـ كما يوهم سياق النص ـ وهذا خطأ. والصواب أنها ترتبط بعوامل منها: درجة الحرارة، مقدار الضغط الجوي، الغطاء النباتي..

4. يوحي سياق هذا النص أن المناطق الداخلية بالمملكة تنخفض فيها الرطوبة النسبية في الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة وترتفع في الصيف. بينما العكس هو الصحيح. إذ في المناطق الداخلية بالمملكة ترتفع فيها الرطوبة النسبية في الشتاء بسبب انخفاض درجة الحرارة وتنخفض في الصيف.([1])

5. قال: في فصل الشتاء ترتفع نسبة الرطوبة على المناطق الساحلية أيضاً، ولكن المملكة لاتتأثر بها. قُلْتُ: هذا الكلام يوهم الطالب بأن السواحل دولة، والمملكة دولة أخرى. ثم كيف لاتتأثر بها والرطوبة في المناطق الساحلية بالمملكة ترتفع في الشتاء لأسباب منها انخفاض درجة الحرارة.([2]) وإن كان المراد بذلك سواحل المناطق المجاورة ـ مع أن مثل هذا التَّأوُّل بعيد ـ إلاَّ أن الإجابة عليه يتضح لنا جلياً من خلال التعرف على الرطوبة في الكويت. إذ تبلغ أعلى حد لها خلال أشهر الشتاء وتهبط لأدنى حد لها في الصيف. ([3])

6. في فصل الصيف تكون معدلات الرطوبة النسبية على الساحل الشرقي مابين 35% إلى 50% . وفي فصل الشتاء تتراوح مابين 60% إلى 68% . أما في المناطق الداخلية فتتراوح مابين 40% إلى 55% ([4]) ولعل ذلك من الأدلة الدامغة على أن خلاف ماقاله واضع المقرر في النص هو الصحيح. فمعدلات الرطوبة النسبية على الساحل الشرقي في فصل الصيف أعلى من فصل الشتاء بل معدلات الرطوبة النسبية في المناطق الداخلية في فصل الشتاء أعلى من الساحل الشرقي في فصل الصيف!

E قال واضع الكتاب عن وادي الرمة (ص29):



رابط الصورة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Yfrog - 61w.jpg

قُلْتُ:

هذا الكلام عليه خمس ملحوظات وهي:

1. الصواب أن وَادِي الرُّمَة يبدأ من شمال المدينة وليس من الشرق، وبالتحديد من الجبل الأبيض الذي يقع شمال المدينة المنورة على بعد 130كم. وقد نبهتُ عن هذا الخطأ في عام 1418هـ في كتابي الموسوم بـ ( أرض الْقَصِيم ). (ص470). لكن الخطأ مازال يتكرر في طبعات هذا الكتاب!

2. قوله: "ينتهي في مدينة البصرة". خطأ. والصواب أن نهاية وَادِي الرُّمَة شرق البندرية في الأسياح. إذ تحجزه رمال الثويرات، دون أي تغير في منابعه أو نهايته، منذ صدر الإسلام وحتى وقتنا الحالي. وقد أوردت النصوص القديمة التي تؤكد ذلك في صحيفة )) الجزيرة (( بعددها 13228 الصادر بتاريخ 18 ذو الحجة 1429هـ بعنوان: )) حول وادي الرمة على الباحثين التثبت عند إيراد المعلومات (1-2) ((. وبعددها 13229 الصادر بتاريخ 19 ذو الحجة 1429هـ (2-2). فارجع إلى الكلام هناك إن شئت.

3. قال: إن طوله 1200كم. وهذا خطأ. والصواب 539كم. أما طوله في العصور القديمة (قبل الإسلام) حسب قياس الْدَّارِس 1096كم تقريباً.

4. يفهم الطالب من سياق قوله: تطمس الدهناء جزءاً منه. أن وَادِي الرُّمَة يبدأ من شرق المدينة ويصب في البصرة. ثم زحفت رمال الدهناء على جانب من المجرى فأصبح ضيقاً بعد أن كان مجرى متسعاً.

5. ورد: تطمس الدهناء جزءاً منه. والصواب: أن رمال الثويرات والدّهْنَاء زحفت عليه (قبل الإسلام بآلاف السنين)، فقطعته إلى ثلاثة أودية لم تتغير ـ حسب وصف المؤرخين ـ منذ زمن الرسول e وحتى وقتنا الحالي، وهي: الأجردي، الباطن، الرُّمَّة.

6. المؤلف يقدم معلومات مغلوطة عن وَادِي الرُّمَة على أنها في وقتنا الحالي. وهذا خطأ. والصواب أن كلامه هذا قبل حوالي 10000سنة. وتفصيلاً أقول: في العصور القديمة كان نهراً يبدأ من مشارف المدينة ويصب في شط العرب بالعراق ـ في الخليج العربي ـ ولقد تتبعت مجرى الوادي من المنبع (الجبل الأبيض) حتى مصبه (في الوقت الحاضر) شرق البندرية، فوجدته يبلغ حوالي 539كم. ثم يختفي تحت رمال الثويرات لمسافة82كم. حتى الطراق.[5] ثم يظهر باسم الأجردي لمسافة 30كم تقريباً. من الطراق إلى آبار البريكة، ثم يختفي تحت رمال الدّهْنَاء بطول 25كم. من آبار البريكة حتى بداية وادي الباطن عند بئر الثّمامي، ثم يظهر باسم وادي الباطن لمسافة 420كم. تقريباً. حتى يصب في شط العرب فيصبح طول المجرى: 1096كم تقريباً. وقد تحدثتُ عن هذا الوَادِي بما فيه الكفاية في كتابي الموسوم بـ ( أرض الْقَصِيم ) في مبحثٍ خاصٍ عن وَادِي الرُّمَة فارجع إلى الكلام هناك إن أردت، واقرأ ماقلتُه من كلام في صفحة (78).

7. قال عن الصحاري الرملية (ص18):



رابط الصورة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Yfrog - m60.jpg

قُلْتُ:

هذا النص عليه ثلاث ملحوظات:

الأولى: قوله: (في الجنوب) معلومة غامضة على الطالب. فما هو المقصود في الجنوب؟ هل هو الموقع. أم ماذا؟ وجنوب ماذا؟ الجزيرة. أم المملكة؟ أم هضبة نجد؟!

الثانية: إن كان المقصود جنوب المملكة كما يوحي سياق الكلام. فإن ذلك يناقض ماجاء في الخريطة في نفس الصفحة. لذا يلزم تغيير (في الجنوب) لتكون: تقع صحراء الربع الخالي في جنوب المملكة وجنوبها الشرقي.



رابط الصورة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Yfrog - mjm.jpg

الثالثة: من المعلوم أن أكبر صحاري العالم اتساعاً هي الصحراء الكبرى. لذا فالمعلومة في النص السابق تحدث لبساً عند الطالب. والأَوْلَى أن يعرف الطالب ـ ولو باءيماءة بسيطة في هامش الصفحة ـ الفرق بين كلمتي: متصلة ومتسعة.

E ورد في (ص131) عن المصنوعات اليابانية:



رابط الصورة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Yfrog - beat1d.jpg

قُلْتُ:

هذا الكلام صحيح قبل أربعين سنة. أما الآن فالمصنوعات اليابانية لاتوصف برخص أسعارها. وأن لم تخني الذاكرة فهذه المعلومة تتكرر في طبعات الكتاب منذ أن كنت طالباً. بل هذا الخطأ تكرر في كتاب الجغرافيا للصف الثالث متوسط منذ (ط1413هـ، ص82) بما نصه: "ورخص أسعارها". وحتى وقتنا الحالي على الرغم من استمرار تجديدات طباعة هذا الكتاب وبتلك اللجان!

E أورد ضمن حديثه عن الصناعة في اليابان النص التالي (ص132):



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Yfrog - 80535346

قُلْتُ:

في نظري أن موقع اليابان متطرف، ولايُعَدُّ هذا العامل الرئيس الذي ساعد اليابان على نهضتها. فجل الدول العربية تحتل موقعاً متوسطاً من العالم القديم والحديث ومع ذلك لم يساعدها هذا العامل الرئيس. فالموقع بلا شك من العوامل المهمة في نهضة الصناعة في أي بلد. لكنه ليس العامل الرئيس في اليابان.



لتحميل الكتاب كاملاً بحجم 5 ميقا يرجى الذهاب للرابط التالي:
RapidShare: 1-CLICK Web hosting - Easy Filehosting

أخيراً أشير إلى أن د. الحميدي ـ رحمه الله ـ قدم في الندوة الجغرافية الرابعة لأقسام الجغرافيا بالمملكة العربية السعودية، بمكة المكرمة بتاريخ 18 ـ 20ـ جمادى الآخرة 1412هـ بحثين.([6]) وقد رفعها إلى الوزارة في حينها. كما تم تعديل معظم الأخطاء.. وبذلك يكون صاحب المجهود الأول هو مكتشف تلك الأخطاء. لكن تبين للباحث أن معظم الأخطاء التي اكتشفها د. الحميدي قد تم تعديلها. ومع ذلك ذكر في الغلاف الأمامي الداخلي في كتاب (1/م): 28 اسماً وفي الغلاف الداخلي 12 اسماً.. ولم يشر واضع الكتاب إلى المطور الحقيقي ـ رحمه الله ـ وحتى في المصادر والمراجع ذكر 25 مرجعاً. ولم يذكر مرجعه مع أن جل التعديلات منه!! وفي نظري لو وضعت جهوده في كفة وماقدمت تلك العشرات من الأسماء من عمل. لرجحت كفت أعماله ـ رحمه الله ـ ولو طبقت الأمانة العلمية في توثيق المعلومة على صفحات كتب المرحلة، لورد اسمه عشرات المرات في كل مقرر، ولتبين للجميع جلياً بعد المقارنة من هو صاحب الفضل. ومن يطلع على ماكشف لنا من أخطاء في أبحاثه ثم يقارنها بما تم تصحيحه في المقررات سيدرك أن في الفخ أكبر من العصفور.. وإلى المعنيين أقول: أين حقوقه ـ رحمه الله ـ المادية والمعنوية؟

هذا ماعَنَّ لي قوله. والمِنْةُ مَنْ مَنَّ الله عليه بالإيمان. تركي بن إبراهيم القهيدان. للتواصل: 0503982226

Guhaidan@hotmail.com

رابط الصورة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





--------------------------------------------------------------------------------

([1]) أطلس المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، ص62

([2]) المصدر نفسه0 ص62

([3]) الحميدي، الدقة العلمية في الكتاب الجغرافي، دراسة تطبيقية نقدية على الكتب الجغرافية المقررة على طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية العامة، ص106

([4]) أطلس المملكة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، ص67

[5] عندما يختفي الوادي تحت الرمال فإن القياس يتم بخط مستقيم.

([6]) أحدهما: أثر مستوى كتابة العربية على دقة المعلومات والمفاهيم الجغرافية ـ دراسة تطبيقية نقدية على الكتب الجغرافية المقررة على طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية العامة. والآخر بعنوان: الدقة العلمية في الكتاب الجغرافي ـ دراسة تطبيقية نقدية على الكتب الجغرافية المقررة على طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية العامة.