Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
راصد الغياب الذكي

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتدى الإدارة المدرسية والاشراف التربوي والنشاط > منتدى التوجيه والارشاد

موضوع مغلق
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . .
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . .
قديم منذ /14-05-2013, 06:22 PM   #71

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,540
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

أيام الاختبارات أيام لواط وسرقة وتفحيط .. كيف ستحمي ابنك ؟؟
بسم الله الرحمن الرحيم
أيام قلائل وتدخل علينا أو بالأصح على أبنائنا أيام الاختبارات ; ليُحصد ماتم دراسته فيما يقارب أربعةاشهر في أسبوعين أو أقل ، وجميعنا يعلم مدى أهمية هذه الأيام إذ أنها الحصاد بعد الزرع والجني بعدا لإيناع لذا فلا غرو أن نرى الاستنفار الشامل والكامل من قبل الآباء والأمهات للأخذ بيد هذا الابن إلىما يوفر له أسباب المذاكرة والمراجعة مركزين جل جهدهم على نقطة التحصيل العلمي لوحدها وغافلين أومتغافلين عن نقاط أخرها لا تقل شأناً وأهمية عن الأولى إن لم أجزم أنها أهم منها ..لذا وبحكم عملي في الإرشاد الطلابي سأقف معكم على بعض الظواهر الخطيرة التي قد يقع ابنك فيشراكها ، فكم رأيت من طالب مرت عليه السنة وهو على ما يرام حسن خلق ، واجتهاد ، والتزام ،وانضباط ، ولكن سرعان ما تبدلت حاله في أيام الامتحانات فنكص على عقبيه وتعرف في هذه الأيام القليلة على صديق سيء جره إلى أوحال الرذيلة والفجور ، فذهب ما تم بناؤه على مر هذه الشهور بل قد تكون سنين في سويعات قليلة بعد لجنة اختبار، لتفتح ويا للأسف صفحة لواط أو تدخين أو مخدر أوتفحيط في حياة هذا الطالب المسكين ليتجرع مرارتها سنين عديدة جراء ثقة زائدة أو لا مبالاة من ولي الأمر ..


إن ما يقع ويحدث بعد لجان الاختبار في أغلب مدارس المملكة من ظواهر سلوكية منحرفة كقضاياالإختطاف واللواط والتفحيط والتدخين وتعاطي المخدرات والسرقات وتبادل المقاطع الجنسية والخليعةومعا**ة البنات ليستدعي منا نحن أولياء الأمور أن نقف حيال هذه الظاهرة موقف المتأمل المتسائل



ليقول : أولاد من هؤلاء ؟؟



هل يعقل أن هؤلاء كلهم لقطاء لا أباء لهم ؟؟



أم هؤلاء يتامى حروب شردتهم وحالت بينهم وبين آبائهم ؟



أم هؤلاء كلهم انقطعت بهم شجرة النسب ليكونوا الأوراق الأخيرة في أشجار أنسابهم ؟



إن هؤلاء هم ابني وابنك ، استرعاك الله عليهم وحملك أمانة عظيمة في الحفاظ عليهم ، ولكنك



وللأسف ضيعت الرعية وخنت الأمانة فخرج من صلبك ابن فاجر فاسد في نفسه مفسد لغيره لم يرع للمسلمين حرمة ولا قدراً ، يهيم على وجهه في الشوارع بلا رقيب ولا حسيب مع رفقاء السوء وأهل الشر لا كثرهم الله !!




أيها الأب المبارك ، أيتها الأم المباركة



إذا علم هذا، واستشعرنا الخطر الذي سيقدم عليه أبناؤنا الطلاب في هذه الأيام ، فلعلك ولعلكي ترعيان إليّ سمعيكما لنبذل بعض الأسباب البسيطة التي من شأنها بإذن الله أن تكون سياج حماية لابنكما من الإنجراف فيما ينتشر ويظهر في تلك الأيام ..



* قم بتوجيه ابنك وأعطه جرعات تحصين استباقية وكاشفه بخطر هذه الأيام وما ينتشر فيها من أمور سلوكية منحرفة ، وذكره بأنه في فترة حصاد وقطف ثمرة جهد فصل دراسي كامل فعليه الاستعانة بالله تعالى والجد والمثابرة والابتعاد عن كل ما من شأنه الإبطاء به عن نيل الدرجات العليا أو تشويه سمعته أو مراقفة جليس سوء لا يأمره إلا بشر أو خبث ...

* يجب أن تعلم كم لدى ابنك من اختبار في كل يوم من أيام الاختبارات ، فإن كانت فترة واحدة فيحبذ لو تطلع على الجدول الزمني لفترات اختبار المواد ، فبمجرد انتهاء نصف الوقت المقرر تكون عند باب المدرسة لاستلام ابنك وإعادته إلى البيت ، وإن حالت الظروف دون مجيئك فلا تألوا جهداً في وضع طريقة لإرجاع ابنك بأسرع وقت ممكن والتواصل معه من خلال الجوال بعد كل اختبار ليشعر أنه تحت مراقبة واهتمام منك ..



أما في حالة كون هناك أكثر من مادة فاحرص على أن يبقى ابنك داخل أسوار المدرسة بين الفترتين ، فكم من فضائع الأمور والأخلاق تقع في هذه المدة الوجيزة والله المستعان ، وقاموسي القصصي يحتفظ لي بقصص محزنة مخزية حدثت لكثير وكثير من الطلاب في هذا الوقت القصير ، فالحذر الحذر !!

* أكرر على ضرورة احتفاظك يا ولي الأمر بجدول زمني لاختبارات ابنك ، حتى يكون لديك تصور كاف عن وقت ابنك من حين انتهاء الاختبار حتى وصوله للمنزل ..



* اجلس مع ابنك في كل يوم من أيام الاختبارات وسائله عن الاختبار وقوما بحل الأسئلة معاً ، في أثناء هذه الجلسة اسأله مع من راجعت المادة قبل الدخول إلى اللجنة ومع من الطلاب تمكث بين الفترتين ، بالتأكيد سيعلمك ببعض الأسماء ، احفظها جيداً وقم بمراجعة المرشد الطلابي والتأكد من سلوكيات ومستويات هؤلاء الطلبة ، لتعرف أقران ابنك في أي مستوى من الأخلاق هم ..



* أخيراً الدعاء الدعاء فما يُعمل ويبذل ما هي إلا أسباب والحافظ والهادي هو الله ، اسأل الله دائماً أن يقر عينيك بصلاح ولدك وأن يباعد بينه وبين الشر وأهله كما باعد بين المشرق والمغرب ..


أصلح الله أبناءنا وبناتنا وحفظهم من كل شر .. آآآآآآآآمين







 
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . .
قديم منذ /14-05-2013, 06:51 PM   #72

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,540
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

تنافس آدا بي إلى الهاوية (ثم أصبحت مدمن للكبتاجون)
تطور التعاطي من أيام الاختبارات إلى الإدمان
تائب: «نصيحة» قادتني إلى الهاوية

يروي التائب (ع-م) تفاصيل قصته مع المخدرات والادمان ويدلي باعترافات مثيرة حول رحلة الظلام والضياع التي امضى فيها سنوات طويلة من عمره كان من أسبابها الأساسية الإهمال الأسري وعدم اهتمام الوالدين به او السؤال عن خروجه ودخوله وأصدقائه فيقول: كنت طالبا في مرحلة اولى ثانوي اعيش حياة الطالب الطبيعية ولا اعاني من اي مشاكل او ضغوط اسرية والداي ولله الحمد استطاعا بفضل الله ثم بتفاهمهما من بناء اسرة متماسكة خالية من المشاكل. مما جعل ذلك ينعكس علينا نحن الابناء وبما انني الابن الاكبر في العائلة استطيع القول انني كنت نموذجا مثاليا ومضربا للمثل منذ صغري في الجد والاجتهاد والمثابرة والحفاظ على الصلوات ودائما ما كنت أحوز على احد المراكز الثلاثة الأوائل مع نهاية العام الدراسي واستمرت على هذا المنوال حتى انتقلت الى مرحلة أولى ثانوي وبدأ مستواي الدراسي يتذبذب ولم استطع المحافظة على نفس وتيرة عطائي السابق حيث كان لاصدقاء السوء وقفتهم في حياتي.
تعرفت على المخدرات وتحديدا الكبتاجون (الابيض) في اول ثانوي وكان عمري (16) عاما.
وقصة وقوعي فيها غريبة جدا فحواها: كان هناك تنافس في الدراسة بيني وبين احد الزملاء في الفصل للحصول على المركز الاول في فترة الاختبارات أتاني احد الأصدقاء وقال يا فلان لدي طريقة تضمن لك الحصول على الترتيب الاول وتحتاج فقط لمزيد من الجرأة حتى تتأكد مما اقول. من شدة رغبتي في الحصول على اعلى معدل سألته بنية الصادق البريء.. ما هي؟
فأشار عليّ بحبوب الكبتاجون؟ ونصحني انها سترفع مستواي اكثر واكثر كما انها ستضفي علي شيئا من الفرح والسعادة.
لم اتردد في تجربة الحبوب بداعي ان من قدمها لي زميل جربها ويضمن مفعولها على العطاء الدراسي. وأخبرني انها ستكون فقط ايام الامتحانات لرفع معدل الدرجات على الرغم انني كنت في غنى عن ذلك في البداية: اقتصر التعاطي على ايام الاختبارات ولكن سرعان ما اصبح عادة اسبوعية، ومن ثم شبه يومية.
فيوميا الى ان تردت صحتي ونحل جسمي واصبحت لا اشتهي الاكل فلاحظت اسرتي هذا التغير الذي صاحبه تغير بسيط في السلوك الا انهم لم يشكوا في المخدرات وظنوا ان الامر طبيعي. وكان لا بد من ان يصاحب الادمان في المخدرات تراجع في المستوى الدراسي ومن ثم بدأت اشعر بنظرات الشك من ابي الذي بدأ يراقب تصرفاتي وسرعان ما اكتشف امري بعد ان عثر على بعض الحبوب في غرفتي.
فكانت الصدمة قوية عليه اذ كان ينتظر ان اكون سندا وعونا له بدلا من أن أكون عالة عليه.. ولهذا اصر على دخولي مجمع الأمل للعلاج الذي كانت نتائجه جيدة اذ شفيت ولله الحمد فالتحقت بالجامعة لمواصلة دراستي وانا الآن عاقد العزم وصادق النية في التوقف وتعويض اسرتي ما سببته لهم من متاعب مضنية.
ويصف التائب المخدرات بأنها وباء ليس له مثيل لا يمكن ان تعلم او تتنبأ بما ستسببه لك من مشاكل على الاطلاق. ويضيف: المخدرات بكل بساطة هي السير نحو الهلاك بخطى ثابتة وبطيئة والهلاك هنا بأنواعه المادي والاجتماعي والصحي وهلاك عرض الانسان وكرامته.. فلم أجد في المخدرات سوى التعب والاسى والندم على شبابي ومستقبلي الذي ضاع لاعتقادي الخاطئ بأن المخدرات تساعد على الاستذكار وتجلب السعادة والفرح الى ان تورطت في ادمانها. وعن مدى علاج المدمن واستفادته من البرامج العلاجية ذكر: المريض هو اساس العلاج، المريض الذي لديه رغبة وارادة وثقة هو من سيستفيد من البرامج التي يقدمها المجمع اما من كان على العكس فبكل تأكيد لن يستفيد من هذه البرامج.
وقبل الختام وجه التائب نصائح لفئة المراهقين وهم الأكثر عرضة للوقوع في المخدرات بقوله: حب الاستطلاع اذا كان فيه مصلحة لا تتنافى مع التعاليم الإسلامية وعاداتنا وتقاليدنا لا مانع منه، اما حينما يضر يجب الابتعاد عنه، لأنه بلا شك سيعود بمشاكل سلبية على الإنسان مشيرا الى ان حب الاستطلاع لمعرفة قدرة الكبتاجون على مساعدتي في التحصيل الدراسي هو الذي وضعني في هذه الحالة.







 
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . .
قديم منذ /23-05-2013, 08:17 AM   #73

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,540
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

مدير مكافحة المخدرات بالرياض يحذر الطلاب والطالبات من خطورة «الكبتاجون»



حذر مدير مكافحة المخدرات بمنطقة الرياض العميد سعود بن راشد العصيمي من خطورة استغلال الشباب من الجنسين أثناء وقبل فترة اختبارات الطلبة والطالبات واستغلال مجرمي الترويج لهذه الفترة في ترويج سمومهم التي تتصدر حبوب الكبتاجون المخدرة قائمتها معتبراً أن هذه الحبوب من أخطر انواع المخدرات التي ينشط تداولها خلال فترة الاختبارات تحت ذرائع مختلفة كالنشاط الذهني والقدرة على التركيز والتحصيل العملي والسهر والاداء الجيد وغيرها من الأوهام التي يسعى مروجوها إلى نشرها بين الطلاب محذرا في ذات السياق من حبوب (الزناكس) المخدرة التي تؤدي إلى ضعف الذاكرة والخمول وفقدان الطموح ومن ثم التعود والإدمان مايجعل من الصعوبة التخلص منها الأمر الذي قد يؤدي بالمتعاطي إلى محاولة إنهاء حياته عن طريق الانتحار.
وطالب العميد سعود العصيمي في تصريح له الاباء وأولياء الأمور بشكل عام بضرورة متابعة الأبناء حتى لايقعوا في براثن هذه الآفة وأن يستشعروا عظم المسؤولية الملقاة على عواتقهم انطلاقا من التوجيه النبوي الكريم الذي أكد على أن كلا منا راع ومسؤول عن رعيته وأن يدلوهم على الطريق المستقيم والسلوك القويم الذي يقودهم إلى أهداف نبيلة ونتائج إيجابية تعود عليهم بالخير والفائدة ومن ثم يظفر الوطن بعنصر ايجابي ومشارك فعال في حركة التنمية والنهضة الحضارية التي تعيشها بلادنا الغالية.
وأكد العميد العصيمي: أن جهود رجال المكافحة لاتكفي وحدها رغم أهميتها القصوى مطالبا بالتفاعل الواعي والإيجابي من قبل كافة شرائح المجتمع وشدد على ضرورة تكثيف الجهود والتعاون بين الجميع سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات الحكومية أو الأهلية لصد تلك الهجمة الشرسة على بلادنا معتبرا أن تثقيف الشباب يمثل أحد أهم الركائز في تشكيل الوعي لديهم وإن أخذ الحيطة وتحصين الجيل مهمة وطنية واجتماعية تتطلب جهوداً متظافرة من مختلف الجهات المعنية.
واختتم مدير مكافحة المخدرات بمنطقة الرياض العميد سعود العصيمي حديثه بثقته في تعاون الجميع لتحقيق الهدف الوطني الأسمى وهو تحصين وحماية أبناء وبنات الوطن من الوقوع في هذه الآفة وصد المحاولات اليائسة للمروجين ولكي يبقى مجتمنا نظيفا محافظا على هويته ومقدراته لا سيما وان بلدنا من الدول التي تقع في مقدمة الدول المستهدفة من قبل عصابات الشر لاعتبارات عدة تتعلق بأهمية المملكة العربية السعودية وثقلها الدولي من جميع النواحي الاقتصادية والسياسية والدينية.








 
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . .
قديم منذ /25-05-2013, 07:07 PM   #74

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,540
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

خبراء ومختصون: الحبوب المنبهة تضعف الذاكرة وتدمر خلايا المخ
يروي طلاب تورطوا في استخدام الحبوب المنشطة تجاربهم المريرة في تعاطي تلك الحبوب في موسم الامتحانات. يقول طالب كان قد تورط في تعاطي المنبهات والمنشطات: بدأت تعاطي الحبوب المنشطة في السنة الأولى من المرحلة الثانوية عندما عرضها علي أحد زملائي قبيل اختبار مادة الرياضيات، كنا وقتئذ نستذكر سويا في استراحة، معترفا بأن أغلب متعاطي هذه الحبوب هم من الطلاب المتقاعسين دراسياً والكسالى الذين يحاولون التعويض بوسيلة غير مجدية تضر بصحتهم. وقال خالد -طالب بالمرحلة الثانوية- إنه تعرف على الحبوب المنشطة من خلال أحد زملائه، حيث تنشط في أيام الاختبارات سوق هذه المنشطات. ويروي الطالب صالح تجربته مع المنشطات بقوله: إن الوهم قادني إلى هذه السموم فانقلب السحر على الساحر، فتبدل حلمي من تحقيق معدل كبير يدخلني الجامعة إلى إصابتي بمتاعب صحية جسيمة، ففي موسم سابق للاحتبارات قدم لي زميل – وأقول – إنه عدو – ثلاث حبات من الحبوب المنبهة بزعم أنها تمنحني الطاقة ولم أفق إلا بعد أن اكتشفت أن هذه الحبوب من المخدرات التي تدمر العقل. ويتذكر الطالب مساعد تجربته المريرة مع الحبوب المنشطة، قائلا: اشتريت تلك الحبوب من أحد الأشخاص بالقرب من المدرسة قبل سنوات عندما كنت على مقاعد الامتحانات، متوهما أنها تنبه العقل والإدراك، فكانت النتيجة سقوطي في الاختبارات حيث فقدت التركيز وأصبحت أنسى كل شيء.

وإلى ذلك يحذر خبراء ومختصون من خطر انتشار الحبوب المخدرة «الكبتاغون» التي ينشط ترويجها عادة في موسم الاختبارات بين طلبة المدارس، وأجمعوا على أهمية بث التحذيرات وتنبيه الأسر لخطر تلك السموم، لما تسببه من مآس.

من جانبها حذرت صاحبة السمو الأميرة موضي بنت عبدالله آل سعود مديرة إدارة البرامج النسائية بأمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الطالبات والطلاب من تعاطي أي منشطات أو الانسياق خلف تلك الأوهام، وقالت إن إدارتها قدمت برامج في الجامعات ومدارس البنات اشتملت على محاضرات ومعارض لتحذير الطالبات وإرشاد الامهات عن خطر المخدرات وما تسببه من مشاكل أسرية وصحية واجتماعية، وأثمرت تلك البرامج في مضاعفة الوعي العام للأسرة، مهيبة بكافة الطلبة بأخذ الحذر والحيطة من استعمال أو استخدام أي نوع من الحبوب المهدئة أو التي تساعد على السهر أو تنشط الذاكرة بزعم زيادة التحصيل الدراسي، محذرة من أن المروجين ينشطون خلال فترة الامتحانات ليبيعوا وهم مضاعفة التحصيل للطلاب والطالبات، بما يوقعهم في شباك إدمان المخدرات ويدمر مستقبلهم ويحولهم إلى مدمنين، فضلا عن إصابتهم بأخطر أنواع الأمراض.

وقال عبدالإله الشريف، مساعد مدير مكافحة المخدرات للشؤون الوقائية إن المديرية العامة لمكافحة المخدرات تنسق مع الأجهزة الأمنية والجمارك للحيلولة دون وصول الحبوب المخدرة مثل «الكبتاغون» وغيرها إلى طلبة المدارس، لاسيما أن هذه المادة يروج لها كذبا وتضليلا بين الطلاب على أنها تنشط الجسم، وتساعد على الاستذكار وهو أمر مخالف للحقيقة.

ولفت الشريف إلى أن المديرية العامة للمخدرات تمكنت مؤخراً من ضبط ستة ملايين وألفين وأربعمائة قرص إمفيتامين مخدر، في حين ضبطت مصلحة الجمارك 25 مليون حبة «كبتاغون» منذ بداية العام.

وقال محمد البدراني مدير إدارة البرامج الوقائية بإمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات إن تناول العقاقير المنبهة والمنشطة والترويج لهذه المنبهات في كل موسم اختبارات ليس سوى وهم يسري بين الطلاب المتقاعسين لرتق ثقوب التقاعس والكسل، غير مدركين لخطورتها.

وحذر الدكتور خالد بن سعد الجضعي أمين عام اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المساعد الطلاب والطالبات من خطر الوقوع في أسر المنشطات والمنبهات، لاسيما هذه الأيام مع انطلاقة الاختبارات النهائية، حيث يقوم بعض الطلاب والطالبات بالبحث عن حبوب الكبتاجون أو المنشطات والتي تندرج تحت قائمة المخدرات المنبهة التي تتسبب الإدمان وتضعف الإدراك وتدمر خلايا المخ.

ومن جانبه حذر أستاذ الصحة النفسية المشارك بجامعة طيبة نايف محمد الحربي من وقوع الطلاب والطالبات ضحية لمروجى المخدرات والحبوب المنبهة، مؤكدا على أهمية متابعة الأبناء أثناء الاختبارات، حيث تكثر عملية بيع المنشطات والحبوب التي تعتبر مفتاح الطريق لكثير من المروجين، موضحا أن أسباب قلق الاختبارات كثيرة ومتداخلة منها الخبرات السابقة للطالب في الامتحان مثل الإخفاق في اختبار أو مواجهة اختبار صعب. كما يلعب جو الاختبار دورا في نشوء القلق لدى الطلاب، ويؤدي القلق إلى ضعف كبير في أداء الطالبة أو الطالب وضعف الثقة، كما أن القلق ربما يتسبب في غيابهما عن أداء الاختبارات رغم مذاكرة الطالب أو الطالبة واستعدادهما لدخول المعمعة.








 
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . .
قديم منذ /25-05-2013, 07:16 PM   #75

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,540
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة







 
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . .
قديم منذ /01-06-2013, 06:25 PM   #76

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,540
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

دراسة تتوقع 10 ملايين مدخن في المملكة بحلول عام 2020م


حذَّرت الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بالمنطقة الشرقية من ارتفاع عدد المدخنين في المملكة، مشيرة إلى أن الدراسات توقعت نمو أعداد المدخنين فيها من خمسة ملايين حالياً إلى 10 ملايين مدخن بحلول عام 2020م، فيما بررت الدراسة ارتفاع أعدادهم بقلة البرامج التوعوية التي تتبناها الجهات المعنية.
و أظهرت دراسة تضمنها كتاب بعنوان "ظاهرة التدخين في المجتمع السعودي" أعدها سلمان العمري، أن إغراء وتشجيع الزملاء والرفاق للشبان جاءت في مقدمة دوافع التدخين بنسبة 37.9 في المائة فالتجربة الشخصية بنسبة 12,26 في المائة، ثم تقليد أحد أفراد الأسرة بنسبة 22.61 في المائة فالرغبة في زيادة الثقة بالنفس وتأكيد الذات بنسبة 16.21 في المائة.
وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين امس والذى تُنظمه منظمة الصحة العالمية فى الحادى والثلاثين من شهر مايو من كل عام، حثت جمعية السكر والغدد الصماء على اتخاذ إجراءات عملية منسقة للحد من الوفيات الناجمة عن التدخين.
وقال رئيس مجلس ادارة الجمعية الدكتور عبدالعزيز التركي: إذا سيطرنا على عادة ‏التدخين، فسنتمكن من قطع شوط طويل نحو التصدي للكثير من هذه الأمراض المزمنة، ومنها ‏أمراض السرطان والقلب.‏
وأفضل الأدوات التي بحوزتنا للتصدي لهذه الأمراض، تابع التركي هي الاتفاقية الإطارية لمنظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة ‏التبغ.
وأشار إلى أن الدول أخذت تستخدم أحكام هذه المعاهدة لحماية مواطنيها، ابتداء من الحد ‏من الطلب على التبغ من خلال رفع الأسعار وفرض القيود على الإعلانات ‏والمعلنين ووضع التحذيرات على علب التبغ وانتهاءً بفرض حظر على بيعه للقصّر.
ودعا الى حماية مرضى السكر من آثار التدخين السلبي وجعل بيوتهم واماكن اعمالهم خالية من التدخين، حيث يعاني مرضى السكر من اعتلالات كثيرة ان كان لديهم سكر مشخص ويسهم التدخين المباشر او السلبي بزيادة حدة هذه المضاعفات وخاصة ارتفاع امراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية واعتلال الاعصاب وبتر الاقدام والفشل الكلوي وأمراض العيون.
يذكر ان مبيعات السجائر في السعودية تقدر بحوالي 15 مليار سيجارة سنويا وبقيمة تصل إلى 1.3 مليار دولار وهي رابع أكبر دولة مستوردة للسجائر في العالم من حيث عدد المدخنين المواطنين والمقيمين وتحتل المرتبة ال23 بين الدول الأكثر استهلاكا للتبغ.







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . . ابولمى المنتدى العام 10 28-01-2007 01:03 AM
التغطية الخامسة ::: منارات العطاء بين الوقت القاتل والوقت الميت ::: منارات العطاء المنتدى العام 1 06-10-2006 04:51 PM
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . . ابولمى المنتدى العام 5 28-12-2005 08:46 PM
أيها الغيورون ...اليكم مايحصل في الوقت القاتل . . والذي يبدأ بعد الامتحان مباشرة . . ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 12 12-01-2005 06:28 AM
اليكم أيها الأحبة تحضير1stG U2L2 the teacher منتدى مادة اللغة الانجليزية 5 14-10-2003 08:34 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:04 AM

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الشريف التعليمية - تصميم شركة المودة

SEO by vBSEO 3.6.1