Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
بطاقة التميز.. والحقيبة التربوية (2)
بطاقة التميز.. والحقيبة التربوية (2)
قديم منذ /02-09-2006, 11:03 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

عميد المعارف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 26643
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 1,835
 النقاط : عميد المعارف is on a distinguished road

افتراضي بطاقة التميز.. والحقيبة التربوية (2)

سبق الحديث عن بطاقة التميز وملخصها في السطور التالية:

* أهمية دور مدير المدرسة، كقائد لم تستطع اللوائح المنظمة اختياره، إن لم يكن هو الذي يختار لنفسه هذه المهمة، ويتفاعل مع مسؤولياتها المنوطة به، وتسيطر عليه محبة المجتمع المدرسي.

* بطاقة التميز بدأت كفكرة لمعالجة حال بعض الطلاب، فأصبحت مشروعاً تربوياً.. حازت على قدر كبير من مشاركة طلاب المدرسة. وأضحت تجربة مميزة اهتمت إدارة المدرسة بتطبيقها.. وكونت فريق عمل من المتخصصين.. والمتميزين من الطلاب.

* بطاقة التميز: أخذت شكلاً جميلاً.. أهدافها واضحة.. الحصول عليها من طلاب المدرسة يخضع، وتحكمه اللوائح المنظمة.. واجهت هذه البطاقة تحديات، وعوائق.. ونجحت في أساليب القياس والتقويم التربوي.

الحقيبة التربوية

وهو مشروع تربوي ناجح.. لا يقل أهمية عن بطاقة التميز.. عالجت مشكلة مزمنة.. كانت قائمة بين الإخوة المعلمين.. وإدارة المدرسة. كانت نتيجة دراسة مستفيضة.. واستقراء للأفكار.. شارك فيها المعلمون والطلاب وأولياء أمورهم في هذا المشروع الحيوي، وعمت الفائدة، وانتشار المعرفة والثقافة.

الغرض والمغزى من تجربة الحقيبة التربوية

يواجه الحقل المدرسي مشكلة (حصة الاحتياط) لظروف طارئة، أو معتمدة، فيحدث دربكة للجداول المدرسية، وأيضاً الإحراج في التكليف. وعدم الاقتناع، أو الاعتراض، وليس جميع الإخوة المعلمين يصلحون لشغل حصة الاحتياط، وأحيانًا تكون.. متنفساً في الخروج عن الآداب والسلوك السوي، بالتشويش.. والشغب.. والعبث في ممتلكات المدرسة أو الزملاء.

الهدف من الحقيبة التربوية

دونت عشرات الأهداف وكان لكل هدف خطة منهجية في تطبيقه أهم هذه الأهداف: تحقيق الفائدة والثقافة والمنفعة العلمية وغرس المبادئ والمثل والسلوكيات الأخلاقية من خلال المادة في محتويات الحقيبة. ومن ثم إدخال السرور والتسلية والمتعة وتطبيق نظريات التعلم الذاتي.. مع تزويد الأبناء بجرعة إضافية في مناهجهم الدراسية.

محتويات الحقيبة التربوية

تم اختيار فريق عمل من المعلمين. يرأس الفريق المسؤول عن المكتبة المدرسية بحيث قاموا بدراسة وافية عن هذا المشروع، فكان لتوصياتهم الأثر الكبير في اختيار (موضوعات الحقيبة التربوية) من الكتب والقصص وكتيبات الألغاز والألعاب المسلية.. مما يتناسب مع العمر الزمني.. ومستويات التفكير لكل مرحلة دراسية.. واختيار الكتب التربوية ذات العلاقة بتنمية حب القراءة وسرعتها والاحتياجات الحياتية في كسب المهارات المهنية، وصناعة القيادة وهندسة الحياة والتميز والتفوق والموهبة. وكانت كل حقيبة تربوية تضم رزما من موضوعات متنوعة ومختلفة في المحتوى.

خطوات العمل وطريقة الاستخدام

سهلة للغاية عندما يكلف المعلم بشغل حصة الاحتياط، يصطحب معه الحقيبة التربوية وبداخلها (كاتلوج) يوضح خطوات الاستعمال واستمارة ذات معلومات سجلت من قبل عن الفصول وأنشطة الطلاب ونماذج متعددة من البطاقات التي يتم توزيعها للتلخيص.. وأفكار للحوار والمناقشة يترك المعلم فترة زمنية 75% من الوقت للقراءة وبقية وقت الحصة لتداول الآراء ثم تعاد محتويات الحقيبة إلى المواقع المخصصة لها..

هل حققت الحقيبة أغراضها وأهدافها ؟

الإجابة قد تكون نعم أو لا من جميع الطلاب الذين طرقت الحقيبة التربوية أبواب فصولهم وتفاعلهم مع المشروع التربوي الناجح ومن خلال تحليل الاستمارات وتحليلات وتقارير الإخوة المعلمين كانت المقترحات تشير بأن الطلاب شاركوا بقدر كبير في النجاح والإثارة وتكوين ورش العمل والحوارات في مناقشة الموضوعات الحياتية وتصحيح السلوكيات الخاطئة واستثمار الوقت في المفيد وكسر حواجز الخجل في اللغة والتعبيرات بأسلوب أدبي والإقبال على الاستعارة من الكتب في مكتبة الفصل ومكتبة المدرسة ومعالجة سلبيات كانت تعاني منها المدرسة والمنزل والمجتمع في الأخلاق والسلوكيات والأنظمة المدرسية كما أن لأولياء أمور الطلاب الأثر الكبير في المشاركة في هذا المشروع التربوي.

وتعليقي: أمة (اقرأ) تستطيع أن تقرأ إذا أجبرت في اختيارها على القراءة وتوفر لها الجهد المثمر والمناخ المناسب والله والموفق..!







التوقيع
جاري عمل توقيع ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التميز من أهل التميز سجل متابعة الطالب في جميع المواد للمرحلة الابتدائية فرصة لا تفوت aaubaid منتدى التوجيه والارشاد 21 06-03-2010 04:48 PM
التميز من أهل التميز سجل متابعة الطالب في جميع المواد للمرحلة الابتدائية فرصة لا تفوت aaubaid منتدى شؤون المعلمين والمعلمات 34 26-12-2009 10:12 PM
التميز من أهل التميز سجل متابعة الطالب في جميع المواد للمرحلة الابتدائية فرصة لا تفوت الشريف الحسني المنتدى العام 44 08-03-2009 12:31 AM
التميز! ابوجنى المنتدى العام 0 10-09-2003 04:35 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:11 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1