Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
كيف يتم مساواة دوام المعلمين بالموظفين في شهر رمضان؟
كيف يتم مساواة دوام المعلمين بالموظفين في شهر رمضان؟
قديم منذ /04-09-2006, 03:32 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

arkan-33 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 27849
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 35
 النقاط : arkan-33 is on a distinguished road

افتراضي كيف يتم مساواة دوام المعلمين بالموظفين في شهر رمضان؟

عجبني مقال الاخ ابراهيم الشايع



اطلعت على ما نشرته صحيفة الجزيرة على صفحتها الأولى وهو موضوع في غاية الأهمية والنظر وذلك في العدد (12376) في يوم الخميس 23-7-1427هـ تحت عنوان (في أبرز ملامح تقويم العام القادم (الأطول) 140 يوماً دراسياً بلا انقطاع).
وكان مما ذكر في الموضوع أن الدراسة ستستمر حتى 24 رمضان بعد قرار مجلس الوزراء بتوحيد دوام المدارس مع الدوائر الحكومية وأيضا بأن هذا العام سيشهد الفصل الدراسي الثاني أطول أيام الدراسة 140يوما.
وأقول معقبا حول الموضوع أقدر لمجلس الوزراء الموقر هذا القرار، لكني أعتقد أنه ليس من المصلحة العامة للمواطنين ان تستمر الدراسة الى يوم 24 رمضان وهذا مما يؤثر سلباً في العملية التعليمية التربوية والتحصيل العلمي لدى الطلاب والأداء العملي لدى المعلمين. ففي الوقت الذي نناشد فيه إلغاء الدراسة في رمضان أو قصرها على الخمسة عشر الأولى من الشهر الفضيل وجعلها تبدأ الساعة السابعة صباحاً لبركة هذا الوقت، نجد أن الدراسة تمدد حتى 24 رمضان؟؟! بمعنى أن المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات ستزداد لديهم المعاناة أضعافاً مضاعفة خصوصاً أن الدراسة ستدخل أيضاً في العشر الأواخر من رمضان التي يتطلب فيها السهر اللا إرادي توافقاً مع القيام لصلاة التهجد في وقت النهار الأطول من الليل، وهنا سيصبح الصاع صاعين في هذه المعضلة التي لا يعرف حجم الإرهاق والتعب في السفر والترحال يومياً بمسافات طويلة إلا المعلمون والمعلمات وطلاب وطالبات الجامعات فهم من يدفع الثمن.
إذن يمكن النظر إلى المساواة في توحيد العمل بين العمل التعليمي والعمل الإداري في الدوائر الحكومية. وثمة أمور مغايرة بين العملين ففرق كبير بين العمل التعليمي والعمل الادراي، فشتان بين معلم أو معلمة تسافر يومياً مسافات طويلة تصل إلى 400 كلم ذهاباً وإياباً والظروف الاقتصادية والاجتماعية تجبرها على عدم السكن في المنطقة التي تعمل فيها، ثم وقوف تشرح لمدة 45 دقيقة على مدى ست أو سبع حصص يومية متوالية أحيانا ونصيب أسبوعي كامل 24 حصة، هذا خلاف الإشراف والتربية والنصح مع الطالبات ثم عودة إلى المنزل وهي في كامل إرهاقها وأمامها زوج ينتظر منها الإفطار والعشاء وأمور أخرى منزلية ؟؟!!! وبين موظف مهيأ له المكاتب الفارهة والصحف وخلافها. فكيف بالله يتحمل معلم أو معلمة هذا الدوام الذي يبدأ الساعة العاشرة صباحاً وينتهي الساعة الثالثة مساء في توقيت غير مناسب إطلاقاً مع الظروف المناخية الحارة وتتزامن معها أوجه السفر التي تستغرق مع كثير من المعلمات أكثر من ساعتين ثم تواجه أعمالا منزلية ؟؟؟
ما يقاس على المعلمة يقاس على المعلم الذي يختلف كثيرا إلا فيما يتعلق بالأمور المنزلية ويزيد على ذلك بالقيادة المركزة أثناء الطريق 100% وهذه تجعله يرهق جسميا وذهنيا أكثر والتعب يتضاعف عنده هذا بالإضافة لما يواجهه بالمدرسة، فكيف حاله وما هو مصيره مع دوام رمضان هذا العام وكيف يؤدي رسالته على اتم وجه؟؟؟!!
وبالرغم من حجم المعاناة التي تواجهه تطالبه وزارته بالقيام بالواجب على أتم وجه وهي تشترك معه في الواجب إن قصر فيه نظرا للتوقيت الدراسي في رمضان الذي سيقف حجر عثرة في رسالته التربوية والتعليمية بل ويقصيه ويدمر قدراته مع الظروف المكانية والزمانية التي يعيشها!!
أرجع وأقول كيف يقارن المعلمون بالموظفين حتى يصدر قرار بتوحيد العمل في الدوائر الحكومية؟؟! فالموظف مهيأ له أسباب الراحة، بل إن له التقدير والاحترام الإجباري من قبل المراجعين لحاجتهم الماسة إليه في تخليص معاملاتهم.. أما المعلمون فنجد بعض القرارات لا تقف معهم ويحملون كل خطأ عليهم، بل إن المعلمين سقطت هيبتهم لعدم وجود قرارات حازمة تحفظ ماء الوجه عندهم من تعرض الطلاب لهم من أذى أو قلة احترام، حتى أصبح المعلم في مشكلات يومية مع الطلاب خصوصا في المرحلة الثانوية التي تزداد فيها مشاكل الطلاب مع المعلمين لحساسية هذه المرحلة العمرية لدى الطالب. هذا خلاف عدم وجود أسباب الراحة من مكتب مخصص وهاتف وجميع احتياجاته اللازمة كما للموظف.
ومع هذه الظروف التي يواجهها المعلمون والمعلمات مع الطلاب والطالبات نجد مساواة أحوالهم ومعاناتهم مع الموظفين في دوام رمضان والاختلاف جذري وكبير؟؟ ومن يساوي المعلم بالموظف، لم ينصف في هذا الأمر الذي تشترك وزارة التربية والتعليم والجهات المعنية في رسالة المعلم ودوره التربوي والتعليمي ورسالته العظيمة.
وقد يؤدي الدوام في رمضان وموعد بدايته من الساعة العاشرة هدرا اقتصاديا على الدولة، لأن نتائجه من واقع الميدان غير مرضية ولو عمل استبيان ووزع على المعلمين والمعلمات بصورة سريعة قبل بداية رمضان فسوف يكون ما ذكرته هو عين الحقيقة وذلك لسبب واحد وهو أنني أحد المعلمين وأتردد على مكان عملي 200 كلم يومياً وأعرف حجم المعاناة ولي لقاء كبير ممن هم يعيشون نفس المشكلة، وبسبب ذلك حررت مقالاً نشر في عزيزتي الجزيرة في العام الماضي تطرقت فيه إلى جميع سلبيات الدوام في رمضان وهو بعنوان (استبيان للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات لأخذ رأيهم حول الدوام في رمضان) في العدد (12052) وتاريخ 23 شعبان 1427هـ، الذي أنشده من طرحي لهذا الموضوع الوطني هو إعادة النظر مرة أخرى في قرار مجلس الوزراء حول تمديد الدراسة هذا العام لكي نخرج بنتائج مرضية للجميع وعلى رأسها المحصلة الدراسة وواقع الحال يثبت أن نتائج ومحصلة الدراسة في رمضان في ضعف تدريجي في السنوات الأخيرة لسببين الأول - الزمن وموعد بدء الدراسة اليومية والآخر وسائل الإعلام وتكثيف برامجها وللأسف الشديد في الشهر الفضيل مما يؤثر ذلك سلبا في البرنامج اليومي للطلاب والطالبات ثم أيضاً طبيعة الشهر في انقطاع الصائم عن الأكل والشرب نهارا.
أخيرا أناشد من خلال صحيفة الجزيرة حكومتنا الرشيدة ممثلة في خادم الحرمين الشريفين ملك القلوب الملك عبد الله بن عبد العزيز - حفظه الله - كما عودنا - رعاه الله - الوقوف جنبا إلى جنب مع المواطنين وتلمس احتياجاتهم أن يرى هذا الطلب بعين الرحمة والشفقة على بنين وبنات هذا الوطن المعطاء من معلمين ومعلمات وطلاب وطالبات بإلغاء تمديد الدوام في رمضان وقصره على الخمسة عشر يوما الأولى منه ويكون زمن بداية الدراسة الساعة السابعة صباحا.
ختاما أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يحفظ لنا أبا متعب من كل سوء ومملكتنا الغالية من كل سوء ويرزقنا الأمن والأمان.


المعلم / إبراهيم بن عبد الكريم الشايع
محافظة المذنب ص ب (1005







التوقيع
دام عـــــــــــــــــــــزك ياوطن
 

كيف يتم مساواة دوام المعلمين بالموظفين في شهر رمضان؟
قديم منذ /04-09-2006, 12:30 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

اغلى وطن غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 121956
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 38
 النقاط : اغلى وطن is on a distinguished road

افتراضي

ايديك قولاً وفعلاً وبارك الله فيك
واتنمنى ما المشرفين على الموقع ارفاق مع هذا الموضوع استبيان مع الدوام في رمضان او لا او قصرها على عشرة ايام فقط








 
كيف يتم مساواة دوام المعلمين بالموظفين في شهر رمضان؟
قديم منذ /04-09-2006, 01:18 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

صيحة فارس غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 18216
 تاريخ التسجيل : Aug 2003
 المشاركات : 41
 النقاط : صيحة فارس is on a distinguished road

افتراضي

وهل تعتقد اخي الفاضل ان الطلاب سوف يحضرون حتى اليوم الاخير لا والف لا والسنوات الماضية خير دليل غياب مهول من بداية رمضان وغالبية الحاضرين شبه نيام تشرح وما عندك احد








 
كيف يتم مساواة دوام المعلمين بالموظفين في شهر رمضان؟
قديم منذ /04-09-2006, 01:18 PM   #4 (permalink)

عضو فعال

ابو خليل الشرقي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 153955
 تاريخ التسجيل : Jun 2006
 المشاركات : 45
 النقاط : ابو خليل الشرقي is on a distinguished road

افتراضي

وانا معكم بدون تردد

وصح لسانك








 
كيف يتم مساواة دوام المعلمين بالموظفين في شهر رمضان؟
قديم منذ /04-09-2006, 01:57 PM   #5 (permalink)

عضو فعال

بطاقة معلم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 158329
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 40
 النقاط : بطاقة معلم is on a distinguished road

افتراضي

الى متي تمارس وزارة التربية فرض قرارات عشوائية بعيد عن الواقع دون الرجوع الى اهل الاختصاص الى من يعمل داخل الميدان قرارات محبطة عام دارسي طويل وتمديد الدراسة في رمضان انظروا الى ايام زمان ايام الخويطر كيف كان التعليم وكيف هو اليوم خمس عشرة اسبوع لكل فصل دراسي كافية ولكن من يسمع او يدرك








 
كيف يتم مساواة دوام المعلمين بالموظفين في شهر رمضان؟
قديم منذ /07-09-2006, 06:30 AM   #6 (permalink)

عضو نشط

بن زومان غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11971
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 138
 النقاط : بن زومان is on a distinguished road

افتراضي

متخذي هذه القرارات وغيرها من القرارات في شئون التربية والتعليم هم بعيدون كل البعد عن الميدان التربوي ولذلك هم لا يزنون الأمور بشكل صحيح وبشكل يخدم التربية والتعليم وكل مايشغل بالهم أن لا يكون هناك إجازة للمعلمين أكثر من الموظفين غيرهم متناسين وغافلين عن مصلحة الطالب خاصةً ومصلحة العملية التعليمية عامةً .
أتمنى إعادة النظر في القرارات المنظمة للعام الدراسي الجديد والعام الدراسي القادم كما أتمنى من المسؤلين في التربية والتعليم أخذ أنطباع العاملين في الميدان التربوي من مدراء ووكلاء المدارس والمعلمين أصحاب الخبرة في هذا المجال ولا مانع من أستطلاع أراء أولياء الأمور كذلك عن أي قرارات ينوون أتخاذها تخص التربية والتعليم وذلك للصالح العام .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة جوال تعيد دوام رمضان للمدارس* مهزلة* أبو مـــي المنتدى العام 5 31-08-2008 04:33 AM
رسالة جوال تعيد دوام رمضان للمدارس وتربك المعلمين . mshwar المنتدى العام 3 31-08-2008 12:45 AM
رسالة جوال تعيد دوام رمضان للمدارس سيد جروحي المنتدى العام 1 30-08-2008 09:30 AM
الإخوة المعلمين والمعلمات .. حول دوام رمضان الرحيلي المنتدى العام 14 26-08-2006 01:30 AM
عاجل مساواة المعلمين بالموظفين في الاجازات صوت الامد المنتدى العام 2 03-01-2006 03:16 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:18 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1