Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /10-09-2006, 02:56 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

Post مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي

وائل وهيب – جدة

تبحث وزارة التربية والتعليم حالياً اعداد خطة جديدة بشأن ترقية وزيادة رواتب المعلمين والمعلمات لكسر جمود الحركة الوظيفية للعاملين وثبات أوضاعهم منذ فترة طويلة.

يهدف المشروع الذي يعرف بـ"المسار الوظيفي للمعلمين والمعلمات" إلى بناء منظومة علمية لتخطيط المسار الوظيفي للعاملين بالمدارس بما يؤدي إلى تهيئة المناخ التعليمي المحقق للرضا والجودة في الأداء والانتاجية.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة التربية لـ"المدينة" ان المستقبل الوظيفي للمعلمين والمعلمات يتسم بالغموض وشدة التعقيد مؤكداً اهميته للمؤسسة التعليمية بالقدر الذي يتعلق، بالمعلمين والمعلمات لأن كليهما يسعى إلى تحقيق التوافق بين الفرد والوظيفة.

وقال إن الدراسة تهدف إلى التعرف على درجة الرضا الشائعة بين المعلمين عن المسار الوظيفي القائم والخبرات العربية والدولية في هذا الجانب.

وأكد أن عدم وجود فرص للترقيات وحركات للتنقلات بين الوظائف يضر بمن يصلح لها مشددا على أهمية تخفيف القيود على حركة المعلمين في التعليم.

3 منطلقات للمسار الوظيفي

تعرض الادبيات المهتمة بالمسار الوظيفي إلى امكانية النظر إليه من ثلاثة منظورات الأول المسار الوظيفي للوصول إلى الوظائف العليا، ويتضمن هذا الجانب عناصر حركية لعمليات التطور والترقي داخل المؤسسات التعليمية. ويستند هذا المنظور إلى النزعة الفطرية لدى كل إنسان للسعي نحو كل ما هو أفضل والثاني بالمسار الوظيفي كمجموعة متواصلة من الوظائف، حيث يستند هذا المنظور إلى افتراض انه يمكن تناول المسار الوظيفي كنوع من التاريخ الوظيفي للفرد، وذلك من أجل الكشف عن الخبرات التي راكمها عبر مسيرته الوظيفية. والى أي اتجاه يمكن ان يوجه إليه.

اما المسار الثالث فهو المستقبل الوظيفي كمجموعة من الخبرات العملية والعلمية، حيث يستند هذا المنظور إلى الخبرات غير الوظيفية مثل الاهتمامات التقنية للفرد ونموه العلمي المتخصص، ويركز هذا التعريف على الجوانب الحادثة في الفرد من خلال نموه الذاتي أو اجتهاداته الفردية، وهي غالباً ما تتم بناء على تطلعات وآمال ورغبات الفرد ورؤيته للمسار الوظيفي الذي ينشده. وبالاستفادة من تلك المنظورات المعروضة يمكن تعريف المسار الوظيفي بأنه مجموعة من السلوكيات الفردية والتنظيمية المتواصلة ذات الصلة بالمهنة خلال حياة الشخص تهدف إلى المواءمة بين الشخص والوظيفة.

وتؤكد الدراسات أن تخطيط المسار الوظيفي يهم المؤسسة بالقدر نفسه الذي يهم كل معلم على حدة، وكلاهما يهتم في سعيه وسلوكياته بتحقيق التوفيق بين الفرد والوظيفة، ويزداد الاهتمام لدى كل منهما حتى يمكن القول ان هناك مدخلاً فردياً ومدخلاً تنظيمياً لتخطيط وتطوير المسار الوظيفي.

ويركز المدخل الفردي على مساعدة الافراد في التعرف على اهدافهم ومستقبلهم الوظيفي، ومعرفة قدراتهم وامكاناتهم وتعريفهم بالادوات والوسائل الضرورية لتحقيق تلك الاهداف.

كما يركز هذا المدخل على جعل الفرد " المعلم" الذي يهتم بتطوير مستقبله الوظيفي يتأمل ذاتياً في مستقبله وواقعه الحالي، أي أن يتعرف على طموحاته وتطلعاته، ثم على قدراته ومهاراته، ثم على ما إذا كانت هذه القدرات كافية لتحقيق طموحاته، واذا كانت غير كافية .. فهل يوجد حل لذلك؟ وما هو الحل؟

ومن جهة أخرى يركز المدخل التنظيمي على اتباع اساليب إدارية مثل التدريب والترقية والنقل لوضع الموظف المناسب في الوظيفة المناسبة، وذلك تحقيقاً لأهداف المؤسسة التعليمية من الناحية الانتاجية وأهداف الفرد في الرضا عن الوظيفة والاقتناع بالعمل.

ويعمل المدخل التنظيمي على نطاق واسع، فهو يركز على الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة من أجل تحقيق التوافق بين الفرد والوظيفة، وهي تتكون تقريباً من كل ممارسات إدارة الموارد البشرية. ويبدأ ذلك بتحديد احتياجات المؤسسة من العاملين والبحث عنهم في المصادر السليمة واستقطابهم للالتحاق بالوظيفة، يلي ذلك توجيه المعلمين الجدد في وظائفهم وتدريبهم لشغل الوظائف الجديدة ونقلهم وترقيتهم.

التخطيط للمسار الوظيفي

ولكي يتمكن الفرد من التخطيط لمساره الوظيفي بشكل جيد لابد من ان يستوعب ان هذه العملية تتكون من عنصرين الأول تفهم الفرد لنفسه، حيث يتصل هذا الشق بتصورات الفرد لذاته مثل قدراته واهتماماته وميوله وقيمه العليا. ويتسم هذا البعد بالعمومية، ويأخذ في الحسبان مجموعة من العوامل مثل ضرورة توافر المعلومات الصحيحة والدقيقة عن الوظيفية التي يتطلع لشغلها، والتأكد من وجود الخبرات التي تمكنه من المزاوجة بين الخصائص الشخصية وبين متطلبات الوظيفة، ثم التأ:د من قدرة الفرد على معرفة اهتماماته واحتياجاته ورغباته وغيرها.

ويتمثل الشق الثاني في مناخ العمل الذي يعمل الفرد داخله ويتعامل فيه مع الزملاء والرؤساء وتقديم وتوفير المعلومات التي يحتاج اليها الفرد ليتعرف على الوظيفة التي سوف يشغلها، حيث ان الفرد الذي يتقدم لشغل وظيفة يكون لديه العديد من التصورات عن الوظيفة تختلف تماماً عن الواقع العملي لها.

كما لابد من التعرف على متطلبات الوظيفة، وهي عبارة عن توافر تنظيمات ووظائف تتناسب مع الافراد، وماهية متطلبات هذه التنظيمات والوظائف من تعليم وخبرات وخصائص نفسية وشخصية للفرد، والأهم من ذلك هو ادراكه لتوافر هذه المتطلبات فيه شخصياً.وتسعى عمليات التخطيط للمسار الوظيفي إلى تحسين حالات رضا المعلمين الوظيفية حيث يعتمد الرضا عن الوظيفة – بالنسبة لمعظم العاملين – على مدى تطابق المميزات المتعددة للوظيفة مع مميزاتهم الشخصية. بالتالي ينبغي ان تأخذ بعين الاعتبار العوامل المؤثرة على الرضا الوظيفي للعاملين ومنها القدرات الخاصة المطلوبة. تتطلب بعض الوظائف مستوى أعلى من الذكاء أو بعض القدرات الأخرى، مما قد لا يتوفر لدى معظم الناس والاعداد المطلوب حيث تختلف درجة الإعدادي المطلوبة لتولي وظيفة، من وظيفة لأخرى. وقد تتراوح بين ساعات قليلة من التدريب على رأس العمل، إلى الدراسة المتخصصة. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي على العاملين في بعض المهن، الاستمرار في الدراسة للحفاظ على وظائفهم أو التقدم فيها.

كما يشكل الأمن الوظيفي عاملاً مهماً للعديد من الناس عند اختيارهم للوظيفة وكذلك فرص الترقي المتاحة لشاغل الوظيفة والمكانة الاجتماعية وهي الوضع أو المرتبة التي يحتلها الشخص في المجتمع الناجمة عن شغل الوظيفة.

أهمية التخطيط للمسار الوظيفي

وتشتد الحاجة إلى التخطيط للمسار الوظيفي في تلاقي اهداف كل من الفرد والمؤسسة في شكل علاقة، تتيح امكانية ان يتحقق للفرد ان يعمل في الوظيفة التي تناسبه وتجد المؤسسة التعليمية الشخص المناسب لوظائفها المتعددة المستويات ومن هذا المنطلق تبرز أهمية التخطيط للمسار الوظيفي، كما تتضح الحاجة إلى الاهتمام بعمليات التخطيط للمسار الوظيفي في المجال التعليمي لمجموعة من الأسباب ومن أهمها تحقيق اهداف المعلمين والمؤسسة التعليمية، فإن كان المعلمون يسعون إلى التطور في وظائفهم والاقتناع بها، فإن المؤسسة التعليمية تستهدف رفع الانتاجية وتحسين المخرجات التعليمية،، ويساعد تخطيط المسار الوظيفي لافرادها على تحقيق الهدفين معاً بالإضافة إلى تخفيف القيود على حركة المعلمين في التعليم، إذ ان غياب جهود تخطيط المسار الوظيفي يعني فرض قيود على حركتهم داخل المؤسسة، ووضعهم داخل جدران وظيفية جامدة يصعب التحرك فيها. فعدم وجود فرص للترقيات وحركات للتنقلات بين الوظائف يضر بمن يصلح لها، وبالتالي فإن تخطيط وتنمية المسار الوظيفي يطلقان امكانات وقدرات الافراد.

ويتضح من هذا الجانب ان بناء منظومة علمية لتخطيط المسار الوظيفي للمعلمين في وزارة التربية والتعليم تعد من الامور ذات الاولية المتقدمة والتي تتفق وتوجهات الوزارة نحو تهيئة المناخ التعليمي كما أن الاهتمام بالمعلمين تحديداً ناجم عن جمود حركة المعلمين.

المصدر : جريدة المدينة

https://www.almadinapress.com/index.a...ticleid=173754







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /10-09-2006, 03:22 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي

على فكرة

قرأت الخبر في الجريدة وحاولت أفهمه .. وحاولت وحاولت .. ثم اتصلت بأحد الزملاء ليشرح لي معنى الخبر ..
وقال لي علمي علمك ( صردان طاح على بردان )
****
ياليت واحد من الزملاء الأفاضل يشرح لي المقصود من كلام الوزير ....








التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /10-09-2006, 04:30 PM   #3 (permalink)

عضو نشط

الزير سالم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6647
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 108
 النقاط : الزير سالم is on a distinguished road

افتراضي

عطونا حقنا المستوى الخامس وما نبي لكم تعديلات وخرابيط فاضية .ماحسنتوا مستويات المعليمن المساكين المظلومين __جايين تتعدلون مسارات ومسارات خرابيط فاضية أكلنا منها حتى قلنا بس








 
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /10-09-2006, 05:36 PM   #4 (permalink)

عضو فعال

علاوي 2004 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 45867
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 41
 النقاط : علاوي 2004 is on a distinguished road

افتراضي

والله حاولت أفهم واستوعب جملة واحدة ماقدرت ....








 
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /11-09-2006, 03:30 AM   #5 (permalink)

عضو جديد

طلال المعلم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 22937
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 3
 النقاط : طلال المعلم is on a distinguished road

افتراضي

بصراحه كلام كبير جدا بس مو فاهم شي خخخخخخخخخخخخخخخخخخخخخ :محتار:








التوقيع
مع تمنياتي للجميع بالتوفيق
 
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /11-09-2006, 02:51 PM   #6 (permalink)

عضو جديد

khm2005 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 93367
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 5
 النقاط : khm2005 is on a distinguished road

افتراضي

هذا تسكيت للمعلمين والمعلمات حق سنة جاية .








 
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /11-09-2006, 10:21 PM   #7 (permalink)

عضو نشط

الزير سالم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6647
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 108
 النقاط : الزير سالم is on a distinguished road

افتراضي

بربرة مالها داعي إن كانوا صادقين خلهم يعطونا حقنا المستوى الخامس ماهو مسارت وبربرات مايعرفون يصرفونا قالوا كلام أنفسهم مايفهمونه ......

اللهم عجل بخروج مستوياتنا من أدراجهم النتنة ورجع حقنا المسلوب








 
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /12-09-2006, 02:49 AM   #8 (permalink)

عضو فعال

sweetheart غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 37314
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المكان : Saudi Arabia
 المشاركات : 44
 النقاط : sweetheart is on a distinguished road

افتراضي

اعتقد ان المقصود هو تغيير السلم الوظيفي واستبداله بآخر يكون به ترقيات ونحو ذلك حتى يكسر الجمود بمعنى معاد فيه تستحق مستوى خامس تقعد فيه طول عمرك لا وظايف وترقيات واشياء من هذا القبيل والله اعلم








 
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /12-09-2006, 02:51 PM   #9 (permalink)

عضو نشط

hh170nn غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 120938
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 109
 النقاط : hh170nn is on a distinguished road

افتراضي

نريد مستوياتنا فقط








 
مشروع للترقيات وزيادة رواتب المعلمين لكسر الجمود الوظيفي
قديم منذ /12-09-2006, 03:56 PM   #10 (permalink)

عضو فضي

الجااامح غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 80045
 تاريخ التسجيل : Jul 2005
 المشاركات : 694
 النقاط : الجااامح is on a distinguished road

افتراضي

يقوووووووولك ما يبطي السيل الا من كبره ولا ما به شيء








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مكافأة شهرين وزيادة 20% في رواتب موظفي المؤسسة مجودي221 المنتدى العام 1 12-08-2008 04:15 PM
الأمير خالد يوجه بعدم إطلاق اسمه على أي مشروع ويؤكد أهمية أن تكون رواتب المعلمين والم خالد سند الدوسري المنتدى العام 6 21-02-2008 09:46 PM
المدارس الاهليه وزيادة راتب المعلمين والمعلمات وكيل111 المنتدى العام 0 24-11-2006 12:05 PM
تعميم عاجل / سيتم الاستقطاع من رواتب منسوبي التعليم لتحقيق أهداف مشروع مكافحة الفقر ابولمى زاجل الشـــــريف 32 11-03-2004 02:29 PM
القرشي : ضوابط ومعايير جديدة للترقيات بتعليم البنات ابولمى المنتدى العام 1 24-08-2003 09:53 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 05:02 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1