Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
التوظيف النسوي بين الواقع والمأمول
التوظيف النسوي بين الواقع والمأمول
قديم منذ /29-09-2006, 08:25 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي التوظيف النسوي بين الواقع والمأمول

التوظيف النسوي بين الواقع والمأمول

قامت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم (تعليم البنات) في الآونة الأخيرة بتوظيف عدد كبير من الكادر النسائي في مجال التعليم، وهذا يتضح من خلال ما نشر في الصحف اليومية من اسماء المرشحات على الوظائف المعلنة وهو جهد تشكر عليه الوزارة، ومن هذه الجريدة أتساءل يا معالي الوزير: هل كان هناك عدل في التوظيف من ناحية مقر الاقامة والمشترطة في الإعلان أدناه.
"يقتصر القبول في هذه المرحلة على المواطنات المقيمات على مستوى ادارة التعليم بحسب الضوابط المحددة من وزارات (الداخلية، التربية والتعليم، تعليم البنات، الخدمة المدنية)" وهي:

- اذا كان ولي أمر المتقدمة يعمل في (نطاق ادارة التعليم) التابع لها مقر الوظيفة المعلنة سواء في جهة حكومية او في احدى الشركات المساهمة كسابك والبنوك وغيرها من الشركات والمستشفيات والمؤسسات المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية فيتم اثبات الاقامة لجميع ما ذكر اعلاه من جهة العمل.

- أما ما عدا ذلك للمقيمة في نطاق ادارة التربية والتعليم التابع لها مقر الوظيفة المحدد بالاعلان فيكون اثبات إقامة المتقدمة لما يناسب تأهيلها من الوظائف المعلنة بأن تكون المتقدمة متخرجة في إحدى الجامعات او الكليات او الثانوية او المتوسطة او الابتدائية بتلك المنطقة او ان يكون مقر ولادتها او ميلاد ولي أمرها في (نطاق ادارة التربية والتعليم) التابع لها مقر الوظيفة المعلنة التي ترغب التقدم لها.

- ان يكون ولي أمر المتقدمة ممن يعمل خارج (نطاق ادارة التربية والتعليم) التابع لها مقر الوظيفة المعلنة او لا يعمل (كأن يكون متقاعداً او من ذوي النشاطات المهنية او التجارية الخاصة) او ان يكون من مواليد خارج المملكة، وذلك في الحالات التالية:

أ- اذا كانت والدة المتقدمة تعمل في (نطاق ادارة التربية والتعليم) التابع لها مقر الوظيفة المعلنة.

ب- اذا كان أشقاء (الاخوة والاخوات) او أبناء المتقدمة يدرسون في أي مرحلة من مراحل التعليم في (نطاق ادارة التربية والتعليم) التابع لها مقرالوظيفة المعلنة.

ج- اذا كان لدى المتقدمة عقد عمل ساري المفعول في نطاق ادارة التربية والتعليم التابع لها مقر الوظيفة المعلنة على وظيفة تعليمية حكومية او أهلية مصدق من الجهات التعليمية التي تشرف عليها.

- يقصد بولي الأمر من كانت الخريجة مضافة معه في سجل الأسرة سواءً كان الأب او الزوج وفي حالة وفاة احدهما او كليهما احد أولياء المتقدمة الشرعيين.

هل ضوابط الإقامة المدونة اعلاه تضمن حق طالبة التوظيف الخريجة في مقر إقامتها وهل تحميها من غير سكان مقر إقامتها كما ورد في تصدير الإعلان "يقتصر القبول في هذه المرحلة على المواطنات المقيمات على مستوى ادارة التعليم بحسب الضوابط المحددة من وزارات (الداخلية، التربية، والتعليم، تعليم البنات، الخدمة المدنية)".وما هو معنى الاقامة هنا.

ومن وجهة نظري الخاصة انها لا تحمي ولا تضمن أي من حقوق طالبة التوظيف في مقر إقامتها وكذلك هذه الشروط مبهمة، ولا يوجد فيها مصداقية لا من الناحية العملية ولا من الناحية التطبيقية فكأنها تقول كل خريجة تتقدم حسب الوظائف المعلنة في اي منطقة تناسب تخصصها.

يا معالي الوزير - وزارة التربية والتعليم تسعى سعياً حثيثاً لتوفير المناخ المناسب للمعلمات، وذلك من خلال النقل الخارجي والداخلي بحيث تكون كل معلمة في نطاق سكنها فالمدارس انشئت للتعليم وليس للتوظيف، وفي حال استمرت وزارة الخدمة المدنية بالتوظيف على هذه الطريقة وشروط الاقامة لن تستطيع وزارة التربية والتعليم التخلص او حتى التقليل من طالبات النقل الخارجي فكل عام تنقل عدد معين والخدمة تعين من غير سكان المنطقة أخريات.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الدين النصيحة قلنا لمن قال: لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم) أخرجه مسلم.

يا معالي الوزير توجد طريقة تضمن لكل معلمة ان لا تتقدم الا للإدارة التابعة لمقر إقامتها وكذلك هي تخدم الوزارة بتكوين قاعدة بيانات لكل الخريجات طالبات التوظيف ومقر إقامتهن بجميع التخصصات وتستفيد منها ادارات التعليم في مجال التعاقد على بند الأمية وبدل الاستثنائي ورعاية المولود وهذه الطريقة تتكون من مراحل.

الأولى: تعلن وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم تعليم البنات لجميع المواطنات عن وجود وظائف تعليمية نسوية شاغرة بجميع التخصصات والمناطق فعلى الراغبات التقدم لأقرب فرع للوزارة أو مكتب إشراف نسوي بالمحافظة.

ثانياً: يوضع مقر الاقامة في نموذج التقديم للوظائف.

ثالثاً: تكون احتياجات ادارات التعليم من الوظائف التعليمية النسوية سرية بحيث لا يصرح عنها الا بعد الانتهاء من التقديم والمفاضلة والترشيح مع اشتراط عدم طلب النقل الخارجي الا بعد مضي ثلاث سنوات في مقر الوظيفة المعينة بها ويستثنى من ذلك ذوات الظروف فقط.

بهذه الطريقة لن تتقدم أي متقدمة الا للإدارات التابعة لمقر إقامتها بالاضافة لتكوين قاعدة معلومات متكاملة عن طالبات التوظيف بالمحافظات وبإذن الله سوف تستفيد كل مواطنة من التقديم على وظائف منطقتها، وكذلك سوف يقل الحمل على وزارة التربية والتعليم في حركة النقل الخارجي كما انه لن يدخل المفاضلة الا من كانت تسكن في نطاق ادارة التعليم

عبدالرحمن بن محمد العامر

إدارة التربية والتعليم للبنات بمحافظة الغاط







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإشراف التربوي الواقع والمأمول الراغب في الخير الإشراف التربوي 9 12-05-2011 06:35 PM
طلب حل واستشارة حول التوظيف النسوي الأخير حطين1111 المنتدى العام 2 15-08-2008 03:09 AM
دور المرشد الطلابي الواقع والمأمول ابوخالدد منتدى التوجيه والارشاد 2 22-09-2007 03:24 AM
ملف الطالب بين الواقع والمأمول 0 أسير التعليم منتدى الادارة المدرسية 1 29-04-2004 09:34 PM
التقويم الدراسي بين الواقع والمأمول ....... أبو تركي 1 المنتدى العام 1 19-07-2002 12:24 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:25 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1