Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم
قديم منذ /18-10-2006, 04:36 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

ام بسمه غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69406
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المكان : Lost in this world
 المشاركات : 935
 النقاط : ام بسمه is on a distinguished road

افتراضي ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اود ان اسأل سؤال خاص لكافة منسوبي وزاره التربيه والتعليم
من معلمين ومعلمات ومشرفين ومشرفات واداريين وممن يحملون على كاهلهم امانه العمليه التربويه والتعليمية
برنامج (( ميثاق اخلاقيات مهنه التعليم )) هل كان هناك دعم اعلامي له بالشكل المطلوب حتى يصل لكافه القطاعات المعنيه من مدرسه واداره وشراف تربوي وتقنيات تعليم وكل قطاع مهتم بالتربيه والتعليم . اجزم ان هناك العديد والعديد من المعلمين والمعلمات الافاضل لم يسمعوا بهذا البرنامج ومتى اعد له ، حقيقه لست اعلم هل الخطأ كان في التوقيت لهذا البرنامج من وزارة التربية والتعليم الذي تزامن مع حلول شهر رمضان المبارك وبدايه العوده للمدارس ام الخطأ كان في الخطاب الاعلامي المعد لهذا البرنامج الذي لم يصل بشكل المطلوب ام الخطأ من فروع ادارات التربيه والتعليم في المناطق ممثله في مشرفيها الافاضل حقيقه لست اعلم ولكن تبادر الى ذهني سؤال ما فائده المشرف المنسق أو مايسمى بالمشرف الدائم اليس هو المسؤل عن نقل كافه الخطابات التي تصل لادارات التربيه والتعليم من الوزاره إلى المدارس ام اقتصر دوره فقط باجتهاد شخصي منه لنقل تفاصيل المدارس الى ادارته المعنية والتقصي وراء المشاكل التي تحصل في المدارس ونقلها والاجلال والاكبار من تلك المشاكل التي قد تحل عند كرسي المدير يضايقني كثيرا تدخل بعض المشرفين المنسقين في اشياء ليست من صلحياتهم ولكن من وجة نظري لابد من اعاده هيكله لموضوع المشرف المنسق ولن اتطرق للخصوصيه اكثر كي لا الآم على ماقلت فالموضوع أكبر من مجرد موضوع يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه .

=============================================
تعد مهنة التعليم رسالة رفيعة الشأن عالية المنزلة تحظى باهتمام الجميع ، لما لها من تأثير عظيم في حاضر الأمة ومستقبلها ، ويتجلى سمو هذه المهنة ورفعتها في مضمونها الأخلاقي الذي يحدد مسارها المسلكي ، ونتائجها التربوية والتعليمية ، وعائدها على الفرد والمجتمع والإنسانية جمعاء .
وبديهي أن تستمد الأمم والمجتمعات أخلاقيات المهنة من قيمها ومقوماتها ، ونحن بفضل الله نستمد أخلاقيات هذه المهنة من عقيدتنا الإسلامية المقررة في القرآن الكريم والسنة المطهرة ، ورسول الله صلى الله عليه وسلم قدوتنا ومعلمنا في هذا الشأن (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً ... الآية) .
إن هذا الميثاق يتضمن ما يشعر به كل معلم أنه يتعين عليه مراعاته في أدائه لرسالته ، وقيامه بعمله قبل أبنائه الطلاب وزملائه العاملين في الميدان التربوي ، وقبل الوطن بوجه عام ، والأمة التي ينتمي إليها بوجه أعم والإنسانية جمعاء ، فالمعلم الناجح هو الذي يأسر قلوب طلابه بلطفه ، وحسن خلقه ، وحبه لهم ، وحنوه عليهم وينال إعجابهم واحترامهم بتمكنه من مادته التي يعلمها ، وببراعة إيصالها إليهم .
والمعلم المحب لعمله يخلص له ، ويجد المتعة فيه ، وتهون عليه الصعاب والطالب يحب معلمه ويحترمه لما يجد فيه من قدوة حسنة ، وعلم راسخ وحكمة ورفق ، ورسولنا المعلم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم يقول (إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه) .
وبحب الطالب للمعلم يحب المادة ويستسهل صعبها ويتألق فيها فينظر المعلم كيف يدخل إلى قلوب أبنائه ليؤدي المسؤولية العظيمة الملقاة على عاتقه .
ومعلوم أن فاقد الشيء لا يعطيه ، فالجاهل لا يستطيع أن ينفع العلم ، والضعيف لا يقدر أن يعين بقوة ، وأنى للمعلم أن يرقى بالمتعلم وأنّى للمربي غذا لم يكن رصيده من القوة في العلم والأمانة والخلق ما يسع المتعلمين .
ومن هنا فالمعلم في المملكة العربية السعودية ينتمي إلى بلد شرفها الله بأنها منطلق رسالة الإسلام ، كما شرفها بخدمة الحرمين الشريفين ، لذا عليه أن يمثل المسلم الذي يعبد الله على بصيرة بعيداً عن الغلو أو التطرف أو الجفاء أو الانحلال وأن يكون لطلابه قدوة حسنة يتأسون به ، مهتدياً بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم في الوسطية ، التي دعا إليها الدين الحنيف في قول الله تعالى(وكذلك جعلناكم أمة وسطاً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيداً) .
للمزيد ..............

اذهب الى هذا الرابط

https://www.moe.gov.sa/tmethaq/







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتيب : ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم الباحثة للعلم منتدى النشاط المدرسي 2 14-10-2012 02:51 AM
تعقيبات على ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم !! برج العرب المنتدى العام 0 11-05-2007 08:21 AM
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم السيدسعود المنتدى العام 0 02-05-2007 07:21 PM
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم anafahad المنتدى العام 0 07-10-2006 06:50 PM
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم المعلم السعيد المنتدى العام 1 05-06-2006 04:51 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:19 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1