Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أخطاء يجب تلافيها في تجربة المدارس الرائدة
أخطاء يجب تلافيها في تجربة المدارس الرائدة
قديم منذ /01-11-2006, 01:28 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

umar غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9557
 تاريخ التسجيل : Jan 2003
 المكان : نجد
 المشاركات : 12
 النقاط : umar is on a distinguished road

افتراضي أخطاء يجب تلافيها في تجربة المدارس الرائدة


"الوطن" رقم (1601) أن تجربة المدارس الرائدة في السعودية بدأت فعلياً من عام1421هـ تقريبا، وهذا يعني أن هذا البرنامج أخذ الفرصة الكافية لتحقيق أهدافه وهي مدة كافية وفرصة وافية للحكم على إيجابيات وسلبيات هذه التجربة. ومنطلقا مما نصت عليه سياسة التعليم في السعودية في أن "تكون المدرسة بكامل أجهزتها ونظامها وأوجه نشاطها محققة لسياسة التعليم خالية من كل ما يتعارض معها" ومما يصرح به بعض المسؤولين بالتعليم عن التعليم لدينا من عدم قبول الخروج عن سياسات التعليم وأن المدارس في أيد أمينة. ومن خلال عملي في هذه المدارس لاحظت أن هناك كثيراً من الأساليب الخاطئة التي يتبعها من يقومون على هذه المدارس والمنتمون لها، ولعل هذه ما يطلق عليها المقاومة الموضوعية التي نمثلها هنا؛ لأن المعلومات لا تنقصنا عن هذه المدارس فقد عايشناها وقرأنا عنها الكثير، وأنا هنا أركز حديثي على تطبيق هذه المدارس لبرنامج المدارس الرائدة المعد من قبل الوزارة، فمن الأشياء التي تمثل الفشل الذريع في العملية التعليمية، جعل اجتياز الامتحان في هذه المدارس بتفوق هو الهدف الأسمى الذي يهون في سبيله كل شيء، كما ظهرت الملخصات والموجزات للحفظ دون فهم، وظهرت الدروس الخصوصية الأمينة والمشبوهة، وظهر الغش بالغفلة أو التغافل. ومع اختلاف هذه الوسائل وتنوعها فهناك قاسم مشترك يجمع بينها وهو ما أسميه (معلومات الامتحان) لا يشعر الطالب نحو هذه المعلومات بأي رابطة خاصة غير تأدية الامتحان، ولا يرى نفسه في حاجة إليها قبل ذلك أو بعده. فالطالب في دخيلة نفسه، يتمنى أن يحصل على أعلى الدرجات دون أن يقرأ كلمة واحدة. وهو معذور في هذا التمني مادام أن هذه المدارس تسعى إلى إنجاح طلابها بهدف تحسين المظهر أمام الوزارة وتزيين صورة المدرسة الظاهرة الواضحة.
ما الهدف من هذه السياسة؟ فهل يعقل أن يتساوى الضعيف مع المجد؟ والمتخاذل مع المجتهد؟ هذا ومن المؤكد أن الكتاب الدراسي المقرر، أحد العناصر التي تدخل في العملية التعليمية وأن له دورا يؤديه في منظومة هذه العملية وهي المنظومة التي اشتهرت بين المتخصصين باسم "المنهج" فمنهج التدريس هو الإطار المتكامل لأداء هذه العملية على وجهها السليم وهو الذي يحدد الموقع النسبي لكل العناصر الداخلة فيها ومن بينها الكتاب الدراسي المقرر بحيث لا يتجاوز أي منها موقعه ولا يقصر عن أداء دوره، ولكن الوضع الفعلي الذي أخذه الكتاب المدرسي المقرر في هذه المدارس منذ أعوام غير قليلة هو الذي قلب الصورة السابقة رأسا على عقب، ولا أملك إلا التسليم بأن الكتاب الدراسي المقرر أو بديله الأسوأ من الموجزات والملخصات، قد أصبح الملك المتوج وحده في منظومة العملية التعليمية لدينا، وليست هناك قراءة أخرى يمارسها التلاميذ والطلاب غير الكتاب المقرر ولماذا يقرأون غيره وأسئلة الامتحان فيه وحده وليس هناك نشاط آخر غير حفظ كلماته؟! أما عن سلوك الطلاب ومواظبتهم في المدارس فللأسف حصلت في هذه المدارس مشاكل سلوكية لا تعد ولا تحصى ولعل هذا التسيب الحاصل، سببه أن الطالب الذي تحدث منه تلك السلبيات لم يجد العقاب الفوري الرادع، العقاب الذي تنص عليه قواعد تنظيم السلوك في مراحل التعليم العام، وأنا أتساءل: هل هذا هو البرنامج الرائد الذي تسعى إليه الوزارة؟!.
لابد من أن نقف وقفة صادقة وجادة لتطوير التعليم ويكون التطوير إلى الأفضل لا إلى الأسوأ، وللوصول إلى الأفضل لابد أن تعمل الوزارة على تكوين لجان أو لجنة على الأقل وتكون محايدة لتقييم هذه التجربة، وعدم الاكتفاء فقط بما يرفع لها من محاضر وتقارير، ثم لابد من التركيز على التطبيق الفعلي لهذا البرنامج وفق ما خططت له الوزارة، أما عن الفترة الماضية فقد كانت فترة كافية وفرصة وافية لإنجاز الإصلاح المنشود مهما كان حجم الخطأ، على أن الحاصل في واقع الأمر هو العكس من ذلك، حيث تردت الأوضاع إلى ما هو أسوأ، وتضاعف الخطأ كماً وكيفاً، ضارباً جذوره في مختلف مناحي الحياة التعليمية العامة والخاصة، كما أن الوزارة تركز في عمليات التعليم داخل هذه المدارس على تنوع مصادر التعلم والانفتاح على مصادر المعلومات والبيئة المحيطة، وتحويل البيئة التعليمية إلى بيئة تقنية وشبكة للمعلومات، وهذا -مما لم ألحظه- من خلال تجربتي في البرنامج، فقد جعلت الفصول النموذجية ووحدات المصادر التي داخل الفصول لعرض الأفلام الفكاهية، وفي أوقات حصص الفراغ. إن واقع استخدام التقنيات التعليمية الحديثة في المدارس الرائدة، ينبئ عن خطر وخاصة إذا أخذنا بالحسبان أن هذا البرنامج سوف يعمم على جميع المدارس في المستقبل، في الواقع يجب استيعاب تقنية المعلومات والاتصالات وتوظيفها إيجابياً في العملية التعليمية وتطوير قدرات المعلمين ورفع المستوى المعرفي للطلاب والارتقاء بمخرجات التعليم لتقدم للوطن جيلاً منتجاً ذا كفاءة عالية. يخدم وطنه، وهذا لابد له من مقومات أهمها: إنشاء البنية التحتية التقنية بالمدارس وتركيب معامل حاسبات آلية وتجهيزها بالمتطلبات اللازمة بالإضافة إلى توفير المناهج الحاسوبية المناسبة للبيئة الطلابية وتدريب المعلمين على التعامل مع الحاسب الآلي بما يمكنهم من تحقيق مبدأ دمج التقنية بالتعليم، أيضا تقديم الكتب الإلكترونية على شبكة المعلومات العنكبوتية (الإنترنت) التي تحاكي البيئة الطلابية مضافاً إليها منتديات حوارية مخصصة للمواد التعليمية الدراسية. ولدي هنا تساؤل: كيف تسعى هذا المدارس إلى تكوين نموذج متفاعل مع التقنية ومنوع في مصادره؟ ولا بد أن يعمل المسؤولون على هذا البرنامج على ملاحقة الركب الحضاري المتمثل بالتقدم السريع في استخدام التقنية في التعليم وإدخال كل ما هو جديد ومفيد في هذا المجال لمدارسنا وبغية مواكبة الدول المتقدمة الأخرى التي انضمت إلى المنظمة الدولية للتقنيات التربوية ICEM.
وفي الختام إذا كان الطالب فاشلاً في التعليم الرائد فإنه سيكون أكثر فشلاً في التعليم العادي أو العام.
كتبهاحد زملاء الهم







 

أخطاء يجب تلافيها في تجربة المدارس الرائدة
قديم منذ /01-11-2006, 01:33 AM   #2 (permalink)

عضو جديد

umar غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9557
 تاريخ التسجيل : Jan 2003
 المكان : نجد
 المشاركات : 12
 النقاط : umar is on a distinguished road

افتراضي

مقدمه تحتاج لمناقشة ايجابية
لتحيقق الهدف المأمول








 
أخطاء يجب تلافيها في تجربة المدارس الرائدة
قديم منذ /02-11-2006, 07:33 AM   #3 (permalink)

عضو نشط

قرأ وكتب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 155920
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 141
 النقاط : قرأ وكتب is on a distinguished road

افتراضي

مع احترامي الكامل لطرحك إلا أنني لم أخرج بفائدة أو بمعنى أصح ماذا تريد أن تقول ( ياليت توضح أكثر حتى نتمكن من المشاركة في هذا الموضوع بالذات لأنني أريد أن أعرف المزيد عن مشروع المدارس السعودية الرائدة )
وشكرا جزيلا لك .








التوقيع
التربية والتعليم
أو التعليم والتربية
بل التعليم والتعليم فقط
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضيحة المدارس الرائدة رجل طيب المنتدى العام 100 20-01-2008 04:59 AM
مهازل المدارس الرائدة msms9911 المنتدى العام 5 13-09-2007 06:23 AM
المدارس السعودية الرائدة ؟؟؟ قرأ وكتب المنتدى العام 2 11-10-2006 04:20 AM
ميثاق المدارس الرائدة مديرمبدع منتدى الادارة المدرسية 3 15-06-2006 05:10 PM
المدارس الرائدة تعليم متفاعل لمتعلم نشط عبدالله المهيدب المنتدى العام 0 06-06-2003 05:15 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:29 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1