Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
كيف تكون معلمًا مملاً ؟
كيف تكون معلمًا مملاً ؟
قديم منذ /02-11-2006, 07:55 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

أنــــا *الــوزيــر* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143738
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,328
 النقاط : أنــــا *الــوزيــر* is on a distinguished road

افتراضي كيف تكون معلمًا مملاً ؟

كيف تكون معلمًا مملاً ؟
عبدالعزيز السنوسي ــ حوطة بني تميم

الطرق والإجراءات التالية تجعل منك وبسرعة معلمًا مملاً جدًا:

- لا تكلف الطلاب بأي عمل أو نشاط:
أنجز كل أعمال الدرس بنفسك، راجع ما تم تدريسه، ومهد للدرس، واقرأ النصوص، وحل التمارين من الكتاب بنفسك، ولا تشرك أي طالب. بل دع الطلاب يستمعون فقط لصوتك.. وأرهم مدى ذكائك وبراعتك، أليس أنت الذي تخرج في الجامعة، وهم ما زالوا صبيانًا. إذًا أرهم إلى أي مدى أنت عالم ببواطن الأمور في تخصصك.

- قم بتدريس الكتاب.. كل الكتاب.. ولا شيء سوى الكتاب:
ابدأ من الغلاف إلى الغلاف درسًا بعد درس، وحدة ثم وحدة، ولا تحاول بأي وسيلة أن تعرض معلومات إضافية أثناء الدرس. وتذكر أن الكتاب المدرسي هو كتاب كامل، لا ينبغي أن تدور حوله شكوك أو أن يعدل، فلا تحاول تطويره أو تغيير ما تفترضه سلبيًا فيه. فكتاب المناهج طبعًا لا تدور حولهم أي شكوك.

- أنت على حق دائمًا:
ما دمت متمسكًا بالكتاب المدرسي وكتاب المعلم، فلا عذر لك في أن تكون على حق دائمًا، فأنت تدري كل الإجابات عن التساؤلات التي تدور في أذهان الطلاب، وتستطيع تصحيح كل أخطائهم. فلا تدع أحدًا يسلبك حقك وهو إنك على حق. تذكر أن الهدف من التدريس هو تعليم الطلاب ما يجهلونه، فازرع فيهم الإحساس بالجهل، ومن ثم الرغبة في التعلم. واستغل هذه الرغبة لتوصيل المعلومات متسلحًا بكتاب المعلم، حتى لا تجهد نفسك بالتفكير، وتملك الإجابة عن كل سؤال. وعندما يخطئ طالب ما فهذه فرصتك لتأكيد أن الطلاب لا يعلمون شيئًا، وأنت ما زلت كما كنت دائمًا على حق.

- افترض الجهل التام في طلابك:
اشرح كل شيء بأدق تفاصيله، وافترض أن الطلاب لم يسمعوا شيئًا عن مادتك في حياتهم، ولا تحاول أن تستغل خبرتهم السابقة عن الحياة أو المواد الدراسية الأخرى. اعتبرهم كصفحة بيضاء. أو كإناء كبير فارغ. أليس هذا هو السبب في أنك تجدهم مزعجين أحيانًا؟ ويقول المثل: إن الإناء الفارغ أكثر إزعاجًا. فما عليك إلا تعبئة هذا الفراغ بالعلم فيتملئ الإناء ويهدأ الطلاب. هذا هو منهج كل معلم ممل ولا داعي للمناهج الحديثة وصداع النظريات. ادخل في الموضوع فورًا، ولا تسأل الطلاب عما يعرفونه وما لا يعرفونه عنه. ابدأ فورًا ولا تتردد.

- استرخ:
قبل أن تحقق ما ذكر من مبادئ الملل في العملية التعليمية، لا تنس أهمية لغة الإشارات: الجسم، والحضور في تحقيق الملل أثناء الدرس. فاسترخ عند طاولتك أمام الفصل. لا تقف إذا كان بإمكانك تجنب الوقوف. مكانك على مقعدك أمام الفصل. لماذا يضعون كراسي للمعلمين في الفصل؟ فلا تدر حول الفصل بلا هدف من زاوية لأخرى. يجب أن يراك الطلاب فلا يهمسون.. ولا يحاولون الغش أثناء التمارين. فلا تظهر كل دقيقة في مكان مختلف، ولا تكن مثل المعلمين غريبي الأطوار الذين يقفون في أماكن غريبة مثل الجزء الخلفي من الفصل، أو الذين يقفون خلف الطاولة وكرسي المعلم فارغ قربهم.

- دع الطلاب يتنبؤون بخطواتك التالية:
لتكن خطوات درسك قابلة للتنبؤ بها. وليكن نظامك التعليمي واحدًا ثابتًا ذا بداية ووسط ونهاية واضحة المعالم. لا تتبع المناهج الحديثة التي تدعو للتغيير في أسلوب سير الدرس مرة بعد مرة، وتقدم طرقًا غريبة لسير الدرس، حيث يبدأ المعلم أحيانًا من النهاية ويسير في اتجاه عكسي.

- تكلم بطبقة صوتية واحدة:
يجب أن لا تغير طبقات صوتك أثناء الدرس, وعليك أن تكتشف أكثر طبقات صوتك مللاً وتؤدي بها دروسك! لا تميز بين الشرح والسؤال. ولا التعليمات والحديث الجانبي، ولا بين البداية والنهاية أو النقاط المرحة والجادة، أو المهم والأقل أهمية. كل حديثك، مهما اختلفت وظيفته يجب أن يأخذ طبقة صوتية واحدة فلا تحاول أن تجرب غيرها.

ــ تأكد من دقة خطتك الزمنية للنشاطات:
مهما فعلت فلا تغير خطتك الزمنية، لا تتوقع أن بعض الطلاب قد ينتهون من واجباتهم مبكرًا، فلا تضع نشاطات إضافية احتياطية للطلاب الذين يكملون نشاطاتهم الأولى قبل الآخرين، فكل الطلاب في الفصل الواحد مستواهم واحد، وكلهم ينجزون أعمالهم بنفس السرعة. وإذا حدث وأن أنجز طالب ما نشاطه قبل الآخرين، فلا داعي أن ترهقه بعمل إضافي (لا تكن متسلطًا). وكمكافأة له على سرعته امنحه الحرية في أن يتطلع من النافذة، أو يهمس لجاره.

- تحدث... تحدث:
وهذا يتعلق كثيرًا بالنقاط السابقة.. دع الكلمات تتدفق بسلاسة وبلا توقف طول الدرس. إن لم تكن طلقًا يا معلمنا الممل فمن يكون؟! وبربك.. كيف للطلاب أن يتدربوا على الطلاقة إن لم يكن لهم نموذج يقلدونه؟! أليس التقليد من أساسيات التعليم الحديثة وعنصرًا أساسيًا عند العلماء التربويين مثل «بافلوف» الذي قال: «المحاكاة أم التعلم»، و«سكنر» الذي قال: «الببغاوات تتعلم أفضل»؟
تحدث.. تحدث ودعهم يتعلمون كيفية الحديث الطلق.
إن استطعت تحقيق كل هذه النقاط فستحصل على لقب «المعلم الممل» وبجدارة. وإن كنت لا تريد ذلك فألق نظرة سريعة على العناصر مرة أخرى. ثم اسأل نفسك. هل بعض هذه العناصر (أو كلها) تنطبق على أدائك؟







 

كيف تكون معلمًا مملاً ؟
قديم منذ /02-11-2006, 11:51 AM   #2 (permalink)

مشرف سابق

ابو ريان 2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 110862
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المكان : مملكة الانسانية
 المشاركات : 7,524
 النقاط : ابو ريان 2 is on a distinguished road

افتراضي

الله يعطيك العافيه وشكرا لك على هذه المعلومات الرائعة








التوقيع
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول المتوسطة تناقش الأشياء والعقول الكبيرة تناقش الأفكار
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
كيف تكون معلمًا مملاً ؟
قديم منذ /02-11-2006, 03:46 PM   #3 (permalink)

مشرف سابق

أبوفراس الغامدي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 66998
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : مكة المكرمة
 المشاركات : 4,889
 النقاط : أبوفراس الغامدي is on a distinguished road

افتراضي

مشكووووووووووور على الروتين الممل وموضوع جميل جدا
بس أتمنى ألا يطبقه أحد








 
كيف تكون معلمًا مملاً ؟
قديم منذ /02-11-2006, 04:26 PM   #4 (permalink)

عضو ماسي

أنــــا *الــوزيــر* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143738
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,328
 النقاط : أنــــا *الــوزيــر* is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو ريان 2 مشاهدة المشاركة

الله يعطيك العافيه وشكرا لك على هذه المعلومات الرائعة

الله يعافيك أخي الفاضل.
سررت بمرورك.







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بخصوص نقل 22 معلمًا من المستوى الثالث إلى الرابع الخيال00 المنتدى العام 4 24-10-2007 12:10 AM
شرائح متطورة تعطي أملاً لمرضى انفصال شبكية العين alnour منتدى التربية الخاصة 0 29-03-2007 05:28 PM
بدأوا الطلاب المنكوبين بمهد الذهب الاستعداد للإختبارات أملاً في اعادتها رمز المحبة المنتدى العام 0 31-01-2004 02:12 AM
بدأوا الطلاب المنكوبين بمهد الذهب الاستعداد للإختبارات أملاً في اعادتها رمز المحبة زاجل الشـــــريف 0 31-01-2004 02:00 AM
معلم يعلم معلمًا!!!رأيكم؟ أبو الفيصل المنتدى العام 1 31-10-2002 11:44 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:31 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1