Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /28-11-2006, 03:50 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق

ابو ريان 2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 110862
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المكان : مملكة الانسانية
 المشاركات : 7,524
 النقاط : ابو ريان 2 is on a distinguished road

افتراضي ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


62% من الطلاب لايعرفون التنوين و52% لايميزون بين الأف والياء و69% حائرون بين (s) ( sh)
سعيد العدواني - جدة

كشفت نتائج الاختبارات التشخيصية التي أجريت لطلاب مدارس التعليم العام في محافظة جدة عن تدن واضح في مستوى الطلاب وإخفاق غالبيتهم في بعض المهارات الأساسية في مواد اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية.

و كانت الاختبارات الخاصة ببرنامج عناقيد التربية الذي طبق حديثا في مدارس شرق جدة وبعض المراكز الأخرى لكشف جوانب الخلل في العملية التعليمية وبناء البرامج العلاجية لها قد شملت أكثر من سبعة عشر ألف طالبا في أكثر من مائة مدرسة من مدارس شرق جدة والوسط والشمال حيث جرى حصر المهارات الأساسية التي يفترض إتقان الطالب لها في كل مرحلة ثم أعدت أسئلة الاختبارات وتم تحكيمها من قبل المختصين في القياس والتقويم وأبلغت المدارس بتنفيذ الاختبار في وقت واحد وبنماذج موحدة.

مصحح آلي

وتضمنت الاختبارات التي تم تصحيحها بواسطة المصحح الإلكتروني في (قسم القياس والتقويم) بالتطوير التربوي قياس 12 مهارة في اللغة العربية للصف الرابع و31 مهارة في الرياضيات للصف الرابع أيضاً.

أما في المرحلة المتوسطة جرى قياس 39 مهارة أساسية في العربي و35 في الرياضيات. أما في المرحلة الثانوية فتم اختبار طلبة الصف الأول الثانوي في 38 مهارة بمادة الرياضيات و12 مهارة في اللغة العربية و22 مهارة في اللغة الإنجليزية.

الصف الرابع

وكشفت نتائج مادة اللغة العربية عن إخفاق 63% من طلبة الصف الرابع في نطق مهارة التنوين التي تدرس في الصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي فيما لم يستطع 46% من الطلاب التفريق بين التاء المربوطة والتاء. مع انها تدرس لطلبة الصف الثالث الابتدائي. وفشل 52% من أفراد العينة في التمييز بين الياء والألف المقصورة. بينما لم يستطع50% منهم معرفة مرادفات الكلمات التي تدرس في الصفين الثاني والثالث من المرحلة الابتدائية. أما 49% من الطلاب المشمولين بالاختبار فلم يستطيعوا الإجابة شفهياً على أسئلة القطعة التي تبدأ (أين - كيف - هل) والتي يدرسها طلبة الصف الثالث.

وجاءت نتيجة اختبارات مادة الرياضيات بالصف الرابع مخيبة للآمال إذ أخفق 74% من الطلاب في إيجاد محيط المربع و70% في إيجاد محيط المستطيل و64% فشلوا في ضرب عددين من رقمين ولم يستطع 60% جمع عدد من أربعة أرقام بعدد من ثلاثة أرقام أما 58% فلم يفلحوا بضرب عدد من رقمين برقم واحد. وفي عمليات القسمة وصلت نسبة المخفقين في قسمة عدد من رقمين على رقم واحد إلى 63%.

الأول متوسط

في مهارة مادة اللغة العربية بالصف الأول المتوسط أخفق 71% من الطلاب في معرفة نصب الفعل المضارع التي يدرسها طلاب الصف الخامس الابتدائي كما أخفق 70% منهم في معرفة جزم الفعل المضارع من منهج الصف الخامس. ولم يستطع 77% من الطلاب إتقان مهارة استخدام اللغة التي يدرسها طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس من المرحلة الابتدائية. وفشل 70% منهم في كتابة الهمزة المتوسطة على السطر. و69% لم يتقنوا مهارة تكوين الأفكار وعجز 60% عن إدراك مهارة الأفعال الخمسة.

وفي مادة الرياضيات بالصف الأول المتوسط أخفق 82% من الطلاب إتقان مهارة علاقة وحدات الحجوم التي تدرس بالصف السادس الابتدائي. أما 81% فلم يتقنوا جمع كسرين متحدي المقام من منهج الصف الخامس فيما تعثر 75% في إتقان مهارة مساحة المثلث. ولم يدرك 61 % من الطلاب مفهوم الكسر الحقيقي.

الأول ثانوي

وبعد تحليل نتائج اختبارات التشخيص لمادة اللغة العربية في الصف الأول الثانوي اتضح أن 73% من الطلاب لا يجيدون استراتجيات الوصول إلى المعنى و66 % لا يفرقون بين مفاهيم الصيغ التي درسوها في الصف الثالث المتوسط أما 59% فلا يفرقون بين مفاهيم المقصور والمنقوص والممدود . و 55% لم يتقنوا مهارة تصنيف النصوص التي درسوها في الثاني متوسط و 47% لا يعرفون أنواع الجمل.

وجاءت نتائج مادة الرياضيات كالتالي 77.6% لم يتقنوا مهارة حل مسألة رياضية . و66% لا يعرفون نص نظرية فيثا غورس و 77% لا يتذكرون مادة هذه النظرية رغم دراستهم لها في الصف الثالث المتوسط.

و73% لا يستطيعون تحويل كسر اعتيادي إلى كسر عشري مع العلم أنهم درسوه في الصف الثالث متوسط . و 63 % لا يجيدون الفرق بين مجسمات مضلعة ومضلعات هندسية و70 % لم يتقنوا مهارة تعريف الزاوية. وفي مادة اللغة الإنجليزية للصف الأول الثانوي عجز 69 % من الطلاب من التفريق بين S وSh و أما 74 % من الطلاب فلم يستطيعوا كتابة الأحرف الكبيرة و66% لا يجيدون كتابة الأحرف الصغيرة و82% لا يستطيعون الإخبار عن الوقت (قراءة الساعة الزمنية ) و63% لا يجيدون السؤال بنعم أو لا و84% لم يتقنوا التعرف على المعنى الصحيح للكلمات بينما اخفق 74% في استخراج الإجابات الصحيحة من القطعة. ولم يدرك 60 % مهارة الأفعال الخمسة.

من جهته قال مدير عام التربية والتعليم بمنطقة مكة المكرمة عبد الله بن احمد الثقفي أن هذه الاختبارات التحصيلية عندما تظهر لنا مثل هذه النتائج يتوجب على مراكز الإشراف التربوي وعلى إدارات المدارس وعلى المعلمين تغيير مستويات الأداء لان هذا المؤشر مؤشر يجب أن يحترم ومؤشر يجب أن نحتكم إليه ولا نبدأ نعيد الاختبارات التحصيلية بقدر ما ندرس مستوى الأداء التي ترتقي إلى أي مستوى اختباري وبالتالي مسئولية المعلم ومسئولية المدرسة ومركز الإشراف التربوي هي إعداد الطالب يخضع لأي اختبار كان وعندما نعد اختبارات للطلاب ويكون فيه النتائج ومؤشر النتائج متدنياً لا ينبغي ان نتجه إلى أي تبريرات بل علنا أن نتجه إلى تغيير مستويات الأداء لدى المعلمين وتغيير مستويات الأداء في الإشراف التربوي ونغير مستوى الأداء لدى مديري المدارس .

وقال ان هذا المؤشر مؤشر يجعلنا نرتقي فعلا ونعمل على إعداد الطالب وتجهيزه لأي اختبارات تحصيلي قد يواجهها الطالب سواء داخل أو خارجي ويجب ان نعد الطالب إعداداً نثق بأنه عندما يخضع الطالب تحت أي ظرف أو أي طريقة يعطي نتائج صادقة ونتائج ثابتة. وقال ان لكل مدرسة وكل بيئة ولكل مجموعة مدارس مؤثرات , ولا بد ان نحترم النتيجة التي أظهرتها النتائج ويجب ان نعمل على مراجعة الخطط للمعلمين والمديرين والمشرفين التربويين ووضع خطط وبرامج لرفع مستوى التحصيل لدى الطلاب.

وأوضح الثقفي أن هذه الاختبارات تطبق على مستوى المملكة وليست في جدة فقط , وتم تطبيقها من قبل وفي أول تجربة عادة ما يحدث ارتباك ومع مرور الوقت يعتاد المعلم على الوضع خاصة عندما يعلم المعلم بأن الاختبار خارجي سيعمل على تغيير مستوى الأداء لديه.

وعن إشعار وزارة التربية والتعليم بجدة بالنتائج التي أظهرت قال إن هذه الاختبارات تقام على مستوى المملكة ونحن نقوم برفع تقارير فصلية عن هذه الاختبارات التحصيلية.

وقال الثقفي إن علينا ان نراجع برامجنا التعليمية وخططنا وان الاختبارات التحصيلية والنهائية دائما ما تعطي نتائج واقعية حقيقية

وقد طالب مختصون وأولياء أمور الجهات التعليمية بدراسة هذه النتائج وبناء الخطط والبرامج العلاجية المناسبة مؤكدين رغبتهم في ان تطرح هذه الحصيلة المفجعة للمستوى التعليمي على طاولة النقاش في اللقاء الوطني السادس الذي تجرى فعالياته حاليا بمنطقة الجوف بحضور نخبة من المسؤولين والمختصين. وأشاروا إلى أن النتائج منشورة على موقع مركز الاشراف التربوي بشرق جدة على شبكة الإنترنت وبإمكان الجهات المختصة التعمق فيها وتحليلها ووضع الحلول المناسبة للحد من تدهور المستوى التعليمي في مدارس التعليم العام.







التوقيع
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول المتوسطة تناقش الأشياء والعقول الكبيرة تناقش الأفكار
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /28-11-2006, 04:57 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيرا








 
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /29-11-2006, 01:32 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

رافع العمري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 75516
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 1,521
 النقاط : رافع العمري is on a distinguished road

افتراضي

شكل الاسئلة الموضوعة في هذا الاختبار لا علاقة لها بما تعلمه الطلاب او ان صياغتها بطريقة تعجيزية مثل اسئلة التوجيهي

انا معلم وادرس الصف الرابع والطلاب مستواهم اكبر بكثير من هذه النتائج

والعيب هو في المناهج السيئة والطلاب المهملين وليس في المعلم

وهذه الدراسة القصد منها الاسائة للمعلم فقط ولا علقة لها بتطوير التعليم








 
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /29-11-2006, 01:41 AM   #4 (permalink)

عضو فعال

غزال2000 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 76109
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 74
 النقاط : غزال2000 is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعم هــذا صحيح لكن على تقع اللائمة ومن المسئول عن ذلك أريد الإجابة بصارحة متناهية
خـاصــة اللغة العربية
ولكم جزيل الشكر والاحترام
عبدالله








 
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /29-11-2006, 07:46 AM   #5 (permalink)

عضو فضي

مقرقم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 34274
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 572
 النقاط : مقرقم is on a distinguished road

افتراضي

بصراحة خطوة جريئة فاشلة
سبب فشل الطلاب هو انهم لايعرفون شيء اسمه اختبارات اول مره يشوفونها بالنسبة للمرحلة الابتدائية
لانه من الصف الاول الى الصف الرابع يداوم ويحل الواجبات واخر السنه شهادة
ما يعرف سيء اسمه اسئلة واجوبه واختبار وتفكير
اذا عليهم ان ينتقدوا انفسهم قبل المعلم
مسكين ايها المعلم ( اصبحت كبش فداء )
هذا مالدي








التوقيع
انا ياصاحبي ما اقسى ولا انسى ولا ابعد
انا سفينه كل ما تبحر ردها الشوق للمرسى
 
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /30-11-2006, 12:56 PM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

الوجدان2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 76581
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 1,246
 النقاط : الوجدان2 is on a distinguished road

افتراضي

هذه النتائج من فكرة مشروع عناقيد التربية والتي كشفت واقع حالنا التعليمي الذي نعيشه ويعيشه أبناءنا اليوم ولابد من وضع خطوات للعلاج تكلم تبدأ بالتخطيط والمتابعة والتنفيذ للمحاور الثلاثة في العملية التعليمية ( طالب , معلم , منهج ) 0

نسأل الله أن يوفقنا لعمل الخير وأن نكون لبنات بناء لا هدم








 
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /30-11-2006, 04:01 PM   #7 (permalink)

عضو نشط جداً

omahmed_21 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 101072
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 236
 النقاط : omahmed_21 is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

للأسف نتيجة أعلنت ما كان يداريه كل منتسب للتعليم

النتيجة للرأي العام فقط

أما المعلم والمدير وولي الأمر والمشرف ورئيس القسم ومدير التعليم في كل مكان من مملكتنا الحبيبة

والوزير ومن تحت يده ممن يزور المدارس ، ويصحح نتائج الثانويات

كل هؤلاء يعلمون عن هذه النتيجة من عشرات السنين

ولكننا كنا نخفي هذا الفشل ، وكل منا يتمنى أن يخرج من سلك التعليم قبل أن تظهر هذه النتيجة

خرج من خرج ، وبقي من بقي ، وافتضح الجميع ،،،،،،،،،،

حضرني بعض ما أراه سببا في هذه المهزلة :

1- أذكر لما كنت أدرس في الصف الأول الإبتدائي قبل ما يقارب ربع قرن كانت الأبلة أجنبية طبعا بمقام وزير حاليا

من ناحية النجاح والرسوب ، بمعنى الطالبة اللي تخفق في كتابة بعض الحروف أو حتى حرف واحد قراءة وكتابة

ترسب بالصف ، عارفين كيف كانت لازم تكتبه ؟؟؟؟؟؟

زي رسم الكتاب و كأنه طبع طباعة

وتنادي أم الطالبة من أول السنة وتقول لها بنتك بتعيد السنة عشان مصلحتها

بكل رضى توافق الأم

أقسم بالله مافي جنس بشر يسألها عن ذلك لا مديرة ، لا ولي أمر

أحيانا ترسب بعض الطالبات عشان تتقوى !!!!!!!!!!!!

بالله عليكم طلابنا المتوفقين اليوم مو يحتاجون يرسبون عشان يتقوون ؟؟؟؟؟؟؟؟

اليوم الطالبة اللي تخفق في مهارة أساسية وتطلع نتيجتها راسبة

تعمل لها لجنة في المدرسة من أكثر المعلمات تعاطفا وحنانا و في الغالب تنجح !!!!!!!!!!!

إذا لا قدر الله ما نجحت ، شكوى من الأب ، تجي لجنة من الموجهات وتنجح البنت

ويقولون المهارة قراءة للدرس ماهي تسميع والبنت ممتازة في القراءة ( مع العلم أن البنت راسبة في التوحيد )

ويضرب بالمعلمة واللجنة والمديرة عرض الحائط غير مأسوف عليهم

لتعي المعلمة والمديرة الدرس جيدا ولا عاد يرسبون بنات الناس ويا قلبي لا تحزن !!!!!!!!!!!!!!!!!!

2-زمان كان يا كثر الدفاتر اللي نكتب فيها ، لكل مادة دفترين ، خصوصا القراءة والرياضيات والإملاء ،

وهذا من الصف الأول ، الآن دفتر واحد للقراءة وتهتم به المعلمة والمعلم المثالي ،

أما البقية فإذا كان فيه دفتر تلاقي فيه درسين أو ثلاثة على طول الفصل الدراسي

ولا أحد يسألهم ، ويقولون هذا اجتهاد من المدرس !!!!!!!!!!!!

ومن ناحية أخرى الجميع يحارب كثر الواجبات ليه ما أدري ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

المشرفة والمديرة والأهالي يوصون بعدم الإكثار من الواجبات ، وتأخذ ملاحظة على المعلمة !!!!!!!!!!

ليه ؟؟؟؟؟؟؟؟

هو عند الطالبة شيء غير الدراسة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نعم عندها السوني والسبيس تون ، إذا ما كان عنها مسلسلات وأفلام ونت !!!!!!!!!!!

3- أنا ماأدري قرار إلغاء الإختبارات في الصفوف الأولية والصف الرابع وبعدها الخامس والسادس قرار سليم أو لا ؟؟؟؟؟؟؟؟

لكن كل ما نراه ضعف في المستويات ، إذا ما كتب الطالب في هذه المرحلة فمتى ؟؟؟؟

لو يطبق التقويم بشكل سليم وما يتدخل أحد في النتيجة ،و يقوُم الطالب بآليات تمكن من القياس بشكل جيد فلا بأس .....

لكن التقويم عندنا ترحيل للطالبة أو قول تنجيح ، بمباركة من كل مسؤول في التعليم

رضي من رضي وسخط من سخط !!!!!!!!!!

4
-عدم محاسبة الطالبة على الأخطاء الإملائية في ورقة الأجابة في جميع المواد عدا الإملاء ،

بمعنى لو كتبت الطالبة الإجابة في مادة الفقه بأخطاء إملائية فادحة فشبهي الإجابة تشبيه ،

ولا تحاسبينها على الخطأ الإملائي ،وهذا الكلام في كل المراحل ، ويشهد بذلك مصححي الثانويات !!!!!!!

ويشهد عليه المدرسين اللذين اجتازوا اختبارات التقويم وهم ما يعرفون يكتبون !!!!!!


سبحان ربك رب العزة عما يصفون ، وسلام على المرسلين ، والحمد لله رب العالمين

ولي عودة بإذن الله







التوقيع
خذوا كل دنياكم واتركوا لي فؤادي حرا طليقا

فإني أعظمكم ثروة وإن خلتموني وحيدا فريدا
 
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /30-11-2006, 07:21 PM   #8 (permalink)

عضو ذهبي

جليس الشريف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4318
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,243
 النقاط : جليس الشريف is on a distinguished road

افتراضي

omahmed_21 :احسنت:
يعطيك العافيه ماقصرتي كفيتي ووفيت،،،








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
----------------------
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /10-01-2007, 11:32 PM   #9 (permalink)

عضو جديد

المواريد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 184021
 تاريخ التسجيل : Dec 2006
 المشاركات : 3
 النقاط : المواريد is on a distinguished road

افتراضي

بلاش من التفكير في الوقت الحاضر خلونا نفكر لبعيد شوي : إذا كان مستوى الطلاب بهذا الشكل فكيف بمستوى أبنا ئنا في المستقبل خصوصاً إذا علمنا علم اليقين بأن من سيقوم بتدريس ولدي وولدك هم أولئك الذين أظهرت الدراسة مستواهم الحقيقي
[ لاإله إلا الله العظيم الحليم لاإله إلا الله رب العرش العظيم لاإله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم ]
استنتاج : يجب على الجميع إعادة الحسابات في ما يتعلق بالعملية التربوية والتعليمية .








 
ادخل لتكتشف فضيحة التعليم عندنا
قديم منذ /11-01-2007, 01:09 AM   #10 (permalink)

موقف من قبل الادارة

مرشود الحربي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 24412
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 1,266
 النقاط : مرشود الحربي is on a distinguished road

افتراضي

[COLOR="Red"]أما المعلم والمدير وولي الأمر والمشرف ورئيس القسم ومدير التعليم في كل مكان من مملكتنا الحبيبة

والوزير ومن تحت يده ممن يزور المدارس ، ويصحح نتائج الثانويات

كل هؤلاء يعلمون عن هذه النتيجة من عشرات السنين

ولكننا كنا نخفي هذا الفشل [/COLOR]


وينك يالعبيد الي مسوى فيها حريص على مستوى الطلاب شوف مستواهممممممممممممم

مشكورة ام احمد 21 كلام سليم 100 %

بس بصراااااااااااااااااااااا اااحة

المعلم والمعلمة الآن مافي شي يحفزهم على الإبداع

لاااااااااااااا ويجي المشرف ويقولك وين الوسائل التعليمية

طيب هو الراتب باقي منه 1000
200 جوال
200 زيت سيارة
200 بنزيم سيارة
200 قطة بالعزبة
200 للولدة تحطة برسيم لغنمها

اخخخخخخخخخخخخخخخخخخ الحمد لله انتهينا

وجلسنا على الصفرررررررررررررر الى يوم 25


يعني المعلم جاه إحباط

خلاص يعطي ويعلم على قــد

المستــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــوى والراتـــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــب

قسم بالله حتى الزملاء الي متعين على المستوى الخامس يسخر من الي متعين على المستوى الثاني

لا ويقوله انت اسمك بالمرسام يعني محد معطيك وجه



تحياتي للجميع








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهم خمس خطوات لتطوير التربية التعليم عندنا المبدع التربوي المنتدى العام 15 25-04-2008 01:48 AM
استفتاء .. ما هو السبب في تدني التعليم عندنا مقارنةً ببعض الدول العربية ا rhal المنتدى العام 4 06-01-2007 10:37 PM
فضيحة جديدة لإداراة التعليم بسرررعة ZAZA المنتدى العام 6 09-12-2005 12:39 PM
فضيحة ادارة التعليم في الرياض .....؟؟ ابوالبشاير المنتدى العام 6 24-06-2004 07:24 PM
ادخل وشوف اكبر فضيحة بالتعليم موعود زاجل الشـــــريف 13 09-02-2004 10:28 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:25 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1