Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
درس قاس تعلمه السعوديون بخسارة نصف مدخراتهم في الأسهم خلال 2006
درس قاس تعلمه السعوديون بخسارة نصف مدخراتهم في الأسهم خلال 2006
قديم منذ /30-12-2006, 12:21 PM   #1 (permalink)

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية samba1

samba1 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 94153
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : KSA-jeddah
 المشاركات : 6,447
 النقاط : samba1 is on a distinguished road

افتراضي درس قاس تعلمه السعوديون بخسارة نصف مدخراتهم في الأسهم خلال 2006

درس قاس تعلمه السعوديون بخسارة نصف مدخراتهم في الأسهم خلال 2006

سجلت سوق الأسهم السعودية بعد مرور عام كامل تجربة ثرية بدرس عملي أليم تعلمه السعوديون على مدار رحلة طفرة منجز اقتصادي لم يكتمل خلال 12 شهرا، حيث تحول إلى همّ اجتماعي قاس، نتاج ما آلت إليه مؤشرات سوقهم المالية التي تعد أكبر سوق مالية في منطقة الشرق الأوسط.
وبعدما وصل المؤشر العام لأعلى نقطة تاريخية له منذ تأسيسه خلال عام 1985 بتجاوزه حاجز 20 ألف نقطة. لكنه وبسرعة صاروخية، ارتد على رأسه خاسرا أكثر من نصف ما سجله، تهاوت معها مليارات الدولارات من أموال ملايين السعوديين الذي انجرفوا وراء لمعان أرباح الأسهم "الوهمية" وبريق تضاعف الأسعار "المتضخمة"، ساهمت في تحويل صورة منجز بورصة مال سعودية، إلى هم خسائر أسهم تبخرت أسعارها في شهور معدودة!

3.5 مليون محفظة
وتأتي قراءة الأسهم السعودية كمنجز اقتصادي مطلع العام لما شكّله من حدث فريد من نوعه أدى إلى انتفاضة شرائح واسعة من السعوديين وتفاعل قطاع عريض من أفراد المجتمع السعودي على اختلاف أعمارهم وأجناسهم ومستوياتهم الاقتصادية والتعليمية والاجتماعية، بلغ في بعض الإحصاءات لوصول أعداد المحافظ الاستثمارية المسجلة إلى 3.5 مليون محفظة، أدى إلى أن تكون سوقا موازية للسوق الإنتاجية. ولكن تلك الشرائح لم تكن تتوقع في يوم 25 فبراير/شباط 2005 انهيارا في سوقها، عندما قفز مؤشر سوق الأسهم إلى 20.635 ألف نقطة خلال 50 يوما من التداول منذ بداية العام مسجلا زيادة قدرها 24 %، وكأنه يوحي بوجود كنز لا بد أن يغرف منه كل إنسان.

ونقل الزميل محمد الحميدي في تقرير نشرته جريدة "الشرق الأوسط" الجمعة 29-12-2006 عن رئيس مركز استشارات الجدوى الاقتصادية الدكتور محمد محمود شمس أن ارتفاعات سوق الأسهم والتي تراكمت حتى فبراير/شباط عام 2006 تسببت في تضخم مخيف في أسعار جميع أسهم الشركات المساهمة، مما شكل إنذارا شديد اللهجة من سوق الأسهم بأن شيئا خطير وشيكا، وهو ما وقع بالفعل ببدء مسلسل الانهيارات، بعد أن ظن الجميع أن مؤشر السوق يتجه كالبرق في اتجاه 30 ألف نقطة.

وزاد "شمس" أن الحلم تحول إلى سراب، بعد أن حل اليوم التالي للتداول في 26 فبراير الشهير حيث بدأت الفقاعة الوهمية بالانحسار بمستويات حادة جدا إلى 10.047 نقطة خاسرة 10.588 نقطة خلال 60 يوما من التداول فقط بنسبة انخفاض بلغت 51 %. بعدها دخل المؤشر في موجات متذبذبة مضطربة حتى عادت مرة أخرى إلى الانهيار إلى مستوى 7600 نقطة بخسارة تتجاوز 53 %، تمثل نحو 8900 نقطة من مستوى بداية التداولات مطلع العام، وتضيع بذلك نصف مدخرات ملايين المتداولين بحسرة وألم.

في هذه الأثناء، طعّمت هيئة سوق المال السعودية، سوق الأسهم السعودية بجملة من القرارات التي ساهمت بالتأثير المباشر في معطيات وتفاعلات سلوك المؤشر العام، حيث ساهمت بعض القرارات في إنعاش السوق ودعم معنوياته ورفع مؤشرات قطاعاته، ونجحت في الحد من تقليص خسائر السوق ولكن بشكل طفيف جدا، وأخرى تفاعلت بشكل معاكس فلم تستطع السوق الصعود والارتفاع بل كان الهبوط أمرا طبيعيا مع صدورها كنتيجة متوقعة لمخاض تصحيح البنى التحتية لمكونات سوق مالية تعد الأكبر في نوعها على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط. واستمرت حالة سوق الأسهم كالمريض ما إن يتعافي لوهلة حتى تداهمه الحمى من جديد، إذ صارت سوق الأسهم غير محفزة وفقدت كل مغرياتها السابقة مع استمرار التراجعات المريرة وبنسب عالية. إلا أن محاولات هيئة سوق المال السعودية الإصلاحية وبعد مسافة من الانهيار الأول، ساهم في عودة يسيرة لمؤشر سوق الأسهم للتعافي النسبي لاسيما بعد الإعلان عن جملة من القرارات في أوقات متقاربة.

قرارات جذرية
ويمكن إيجاز القرارات في التالي، الأول: قرار رفع نسبة التذبذب التي حصرتها هيئة سوق المال إلى 5 % فقط، لتعود مرة أخرى إلى سابق عهدها عند مستوى 10 % في الصعود أو الهبوط. الثاني: إعادة التعامل بأجزاء الريال في تسعيرة الطلبات والعروض. الثالث: إقرار تجزئة الأسهم إلى 5 أجزاء (قسمة قيمة السهم على 5). الرابع: السماح للأجانب بالتداول مباشرة في سوق الأسهم. الخامس: تعديل العمولة على عمليات شراء وبيع الأسهم بحيث تخفّض العمولة المطبقة وقتها على عمليات شراء وبيع الأسهم في السوق من 0.0015 % من قيمة الصفقة المنفذة لتبلغ في حدها الأعلى 0.0012 % بنسبة تخفيض قدرها 20 %، في حين يكون الحد الأدنى للعمولة 12 ريالا لأي أمر منفذ يساوي أو يقل عن مبلغ 10 آلاف ريال . السادس: تغيير وقت التداول من فترتين صباحية ومسائية، إلى توحيدها في فترة واحدة تمتد من الساعة 11 صباحا وحتى الثالثة والنصف عصرا. الأخير: اختصار جلسات التداولات على 5 جلسات فقط وإلغاء جلسة يوم الخميس الصباحية.

1- شلال الاكتتابات الجديدة وسط زخم تلك الفعاليات والتطورات على سوق الأسهم، استمرت في المقابل سياسة هيئة سوق المال السعودية باعتماد ما توجهت إليه من طرح الاكتتابات بهدف زيادة عمق السوق وإضافة مكونات جديدة له تسهم في خلق أرضية صلبة وذات محتويات متنوعة من الشركات والقطاعات والأنشطة توفر خيارات استثمارية متعددة أمام المتداولين. وطرحت الهيئة خلال العام الماضي 10 اكتتابات (محصورة على السعوديين فقط)، ضخوا خلالها ما قوامه 10.5 مليارات ريال (الدولار=3.75 ريال)، اشتروا عبرها 427.7 مليون سهم من أسهم الشركات العشر التي طرحت جزءاً من أسهمها للاكتتاب العام.

كان أول طرح للاكتتاب العام عبر شركة الدريس للخدمات البترولية (1.2 مليون سهم)، تلتها المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (24 مليون سهم) كأول شركة تطرح أسهمها للاكتتاب العام بعد تجزئة الأسهم. بعدها شركة صناعة الورق (7.2 مليون سهم)، ثم شركة إعمار الاقتصادية (255 مليون سهم)، فشركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب).

بعد ذلك، طرحت شركة البحر الأحمر لخدمات الإسكان (9 ملايين سهم)، بعدها توجه السعوديون نحو الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" (45 مليون سهم)، تليها شركة فواز الحكير وشركاه ( 12 مليون سهم)، ثم شركة البابطين للطاقة والاتصالات، قبل طرح شركة البولي بروبلين المتقدمة للاكتتاب (66.3 مليون سهم)، وأخيرا شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي عبر (19.5 مليون سهم).

آثار نفسية سلبية
2- تفسير اجتماعي ونفسي نتائج سوق الأسهم القاسية خلفت جملة من الآثار الاجتماعية والنفسية السلبية والإيجابية. كما يؤكد الدكتور عبد الله محمد الفوزان أستاذ علم الاجتماع المشارك بجامعة الملك سعود الذي أوضح أن طفرة سوق الأسهم في البلاد جاءت في وقت لم يكن فيه المواطن مهيأ للتعامل الواعي مع سوق مالية الأسهم. واستشهد الفوزان بدراسة ميدانية قام بها مركز قيمة مضافة للاستشارات الاقتصادية والإدارية على عينة من السيدات المستثمرات في سوق الأسهم بلغت 1280 سيدة أظهرت انخفاض وعي المرأة بطبيعة الاستثمار في الأسهم.

وأضاف الفوزان أن الدراسة التي يستشهد بها أوضحت أيضا عدم اعتماد المرأة على مصادر متخصصة في اتخاذ القرار الاستثماري، إضافة لعدم حرصها على تنويع محفظتها حسب درجة المخاطر، والاعتماد على المضاربة. وأشار حول الدراسة إلى أنها أثبتت انفصال الجانب الإنتاجي عن الأسهم، مما أدى إلى انفصال التقييم السعري للسهم وفق العائد وتحول السوق إلى سوق مضاربات فأصبح معيار السوق الاقتصادي أشبه بالسفينة المنكسر شراعها وأصبحت الأمواج تعلو وتهبط بها.

وأوضح أن كل ذلك بجانب عدم ضبط عملية تسريب المعلومات في سوق يعتمد أساسا على المعلومة ويفوز فيه من يملكها، وفتح باب الاستثمار في سوق الأسهم أمام المواطنين دون ضوابط.

وأبان الفوزان خلال ورقة قدمها في ملتقى الأسهم السعودية "سيمفكس" التي عقدت منتصف ديسمبر (كانون الأول) الجاري، أن الاندفاع من قبل المواطنين للاستثمار في سوق الأسهم كان يعكس الرغبة في تحقيق رخاء اقتصادي الذي يؤدي بالضرورة إلى الرخاء الاجتماعي والنفسي. وأرجع ذلك نتيجة لما سيشكله ارتفاع الدخل من مستوى الطموحات والملكية والصحة واستقطاب رؤوس الأموال التراكمية وازدياد العمل المنتج في المجتمع والتواصل الدولي وازدياد فترات الراحة وكثرة الأجازات والسفر و فرص الاستهلاك الوفير.

3- آثار إيجابية وأخرى سلبية وأبان الفوزان في ورقته التي حصلت "الشرق الأوسط" على نسخة منها بأن القراءة الموضوعية لسوق الأسهم تقتضي إيراد الآثار الاجتماعية والنفسية الايجابية والسلبية لسوق الأسهم. حيث بدأ الباحث بالآثار الايجابية التي منها إيجاد منفذ استثماري جديد أمام المواطنين، نشر ثقافة الاستثمار في المجتمع والتفاعل مع النشاطات الاقتصادية وقطاعات الاقتصاد المختلفة من حيث الاستثمار والرصد والمتابعة، انتشار برامج الدعاية والإعلام، امتهان العمل في إدارة المحافظ والخبرات المتعلقة بها.

واسترسل في ورقته من حيث الآثار الإيجابية لتوسيع دائرة الإقراض المرتبطة بسوق الأسهم، توظيف الجوانب الشرعية وظهور فقهاء الأسهم، تشكيل برمجيات خاصة بإدارة المحافظ والأسهم مثل تداول وغيرها، بروز مكانات اجتماعية جديدة وأسلوب حياة مرتبط بإدارة سوق الأسهم، ظهور مهارات خدمية مرتبطة بإدارة المحافظ وعلاقات كبار المستثمرين.

وتضمنت ورقة الفوزان عن سوق الأسهم ظهور تخصصات ثانوية مثل المحاماة والمطالبات وصكوك الإفلاس ومحاكمات مرتبطة بسوق الأسهم، ظهور طب نفسي لإدارة الأزمات النفسية المرتبطة بالسوق، بروز إعلام اقتصادي متخصص عبر الصحف والتلفزيون والإذاعة والمجلات والانترنت ورسائل الجوال، ظهور خبراء للأسهم، ازدهار الكتاب والمؤلفين الذين يحاولون البيع باستثمار طموح الناس نحو الثراء.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

درس قاس تعلمه السعوديون بخسارة نصف مدخراتهم في الأسهم خلال 2006
قديم منذ /30-12-2006, 03:47 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

رافع العمري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 75516
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 1,521
 النقاط : رافع العمري is on a distinguished road

افتراضي

كل هذا بمباركة من الحكومة طبعا

ولكن اين ذهبت اموالنا؟؟؟؟؟؟؟؟

اتمنى على اقل تقدير ان لا يستفيد اعدائنا من هذه الاموال!!!!!!!








 
درس قاس تعلمه السعوديون بخسارة نصف مدخراتهم في الأسهم خلال 2006
قديم منذ /02-01-2007, 09:43 PM   #3 (permalink)

عضو نشط

زيد2005 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 47698
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 المشاركات : 114
 النقاط : زيد2005 is on a distinguished road

افتراضي

درس قاس تعلمه السعوديون بخسارة نصف مدخراتهم في الأسهم خلال 2006
من قال أنها النصف بل هي أكثر من النصف








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصلاة على النبي لها فضل كبير هل تعلمه؟ wanees المنتدى الاسلامي 5 26-11-2007 02:21 PM
إمرؤ القيس في صالة الأسهم وفاضت قريحته يصف النزول الرهيب لـ سوق الأسهم السعـودي albadrani المنتدى العام 12 02-03-2006 01:47 AM
الى كل مرشد يهتم بعمله ويقدر دوره في العملية التعليمية والتربوية علي عيسى منتدى التوجيه والارشاد 1 02-02-2005 05:36 PM
الرجاء من كل من يرى في نفسه القدرة على الاجابة ان يفيدني بعلمه ويجاوبني ؟؟؟؟ الكورنيش المنتدى العام 4 26-01-2005 09:08 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:17 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1