Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
يامنتدى الإبداع ارجو مساعدتي في موضوعي
يامنتدى الإبداع ارجو مساعدتي في موضوعي
قديم منذ /04-01-2007, 06:19 AM   #1 (permalink)

عضو جديد

تواصيف الهوى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 187072
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 2
 النقاط : تواصيف الهوى is on a distinguished road

افتراضي يامنتدى الإبداع ارجو مساعدتي في موضوعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اريد بحثا بعنوان

(الدوافع) او (الفروق الفردية) او (الانفعالات)

أي بحث في احد هذه المواضيع

واشكر لكم حسن زيارتكم واهتمامكم

جعلها الله في موزاين حسناتكم

وكل عام وأنتم بخير







 

يامنتدى الإبداع ارجو مساعدتي في موضوعي
قديم منذ /04-01-2007, 06:39 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

أسد الجوف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 144837
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 3,810
 النقاط : أسد الجوف is on a distinguished road

افتراضي

خذ هذا الرابط لعلك تجد مايفيدك

https://www.14masom.com/maktaba_fkreia/book01/3.htm








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


وطـن لآنـحـمــيـه لآنـسـتـحـق الـعـيـش فـيـه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
يامنتدى الإبداع ارجو مساعدتي في موضوعي
قديم منذ /06-01-2007, 04:38 PM   #3 (permalink)

عضو جديد

تواصيف الهوى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 187072
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 2
 النقاط : تواصيف الهوى is on a distinguished road

افتراضي

اشكر لك جهووودك اخي الكريم

اتمنى ممن لديه المزيد من المعرفه

والاطلاع المشاركه

وتزويدي بمعلومات اكثر

ولكم جزيل الشكر







 
يامنتدى الإبداع ارجو مساعدتي في موضوعي
قديم منذ /06-01-2007, 06:27 PM   #4 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

الدافعية

المقدمة

يقوم الإنسان في حياته اليومية بأنماط عديدة من السلوك, مثل الطالب الذي يرغب في النجاح أو التفوق أو الحصول على مركز اجتماعي معين يسعى جاهداً نحو تحقيق هذه الرغبة ولا يرتاح له بال حتى يحققها, والطفل الذي لم يجد لعبته في مكانها يظل في حالة من التوتر والضيق, ويأخذ في البحث عنها في جميع الأماكن المحتملة, ويسأل تارة ويصرخ ويبكي تارة أخرى, ولا يهدأ من هذه الثورة العارمة من الصراخ والبكاء حتى يحصل عليها أو يشغله شاغل آخر عنها. أو نجده يبكي جوعاً ولا يهدأ حتى تشبع ربته في الطعام.
وتحليل هذه الأنماط من السلوك قد يكشف عن أهداف يسعى صاحبها إلى تحقيقها, وهي نتاج أسباب عادة ما تكون كامنة في قوى تحركها وتنشطها, أو تزيد من طاقتها .

فما هذه القوى ؟

إنها الدوافع . فما الدوافع ؟

مفهوم الدوافع

تعرف الدافعية بأنها حالة داخلية جسمية أو نفسية تدفع الفرد نحو سلوك في ظروف معينة وتوجهه نحو إشباع حاجة أو هدف محدد. أي أنها قوة محركة منشطة وموجهة في وقت واحد .

إذن : أن الدافع --- يحرك وينشط ---- يوجه ---- يحقق الهدف ---- الشعور بالارتياح .

أهمية الدوافع

يعتبر موضوع الدوافع من الموضوعات المهمة في علم النفس بشكل عام وعلم النفس التربوي بشكل خاص, فهو يوثق الصلة بعملية الإدراك والتذكر والتخيل والتفكير والتعلم وأساس دراسة الشخصية والصحة النفسية.

وتكمن أهمية الدوافع :
1. تساعد الانسان على زيادة معرفته بنفسه وبغيره, وتدفعه إلى التصرف بما تقتضيه الظروف والمواقف المختلفة.
2. تجعل الفرد أكثر قدرة على تفسير تصرفات الآخرين, فالأم في المنزل والمربية في المدرسة مثلاً ترى في مشاكسة الأطفال سلوكاً قائماً على الرفض وعدم الطاعة, ولكنها أذا عرفت ما يكمن وراء هذا السلوم من حاجة إلى العطف وجذب الانتباه فإن هذه المعرفة ستساعدها على فهم سلوك أطفالها.,
3. تساعد الدوافع على التنبؤ بالسلوم الإنساني إذا عرفت دوافعه, وبالتالي يمكن توجيه سلوكه إلى وجهات معينة تدرو في إطار صالحه وصالح المجتمع.
4. لا تقتصر أهمية الدوافع على توجيه السلوك بل تلعب دوراً مهماً في بعض الميادين: ميدان التربية والتليم والصناعة والقانون فمثلاً في ميدان التربية تساعد على حفز دافعية التلاميذ نحو التعلم المثمر .
5. تلعب الدوافع دوراً مهماً في ميدان التوجه والعلاج النفسي لما لها أهمية من تفسير استجابات الأرفاد وأنماط سلوكهم .

أنواع الدوافع
الدوافع الفطرية :
يقصد بها تلك الدوافع التي يولد الانسان وهو مزود بها, فلا يحتاج الفرد إلى تعلمها مثل : دوافع الجوع , العطش , الأمومة, الجنس .
مثال :
دافع الأمومة: أن دافع الامومة من الدوافع الفطرية التي يسهل ملاحظته لدى الحيوان, فحماية الصغار والالتصاق بها وإطعامها وسرعة العودة إليها عند فراقها ظاهرة مشاعدة عند أنواع كثيرة من الحيوانات, إذ يقوم أحد الوالدين بهذه المهمة حتى يشتد عود الصغار بعض الشئ والطيور غالباً ما يتعاون الذكر والأنثى في رعاية الصغار, أما عند الثدييات فتقع هذه المهمة على الأم.
أن دافع الأمومة هو علاقة متبادلة بين الأم وصغيرها ولا تقتصر على قيام الأم برعاية طفلها, ولكن يظهر على الأطفال مدى تعلقهم بالأم وحبهم في الألتصاق بها .
الدوافع المكتسبة:
يقصد بها تلك الدوافع التي يكتسبها الأنسان من البيئة من خلال التفاعل بين الأنسان وبيئته التي يعيش فيها, كالدافع إلى الإنتماء, الانجاز والتحصيل, السيطرة وحب الاستطلاع وغيرها .
مثال :
دافعية التحصيل:
دافعية التحصيل هي الرغبة للمشاركة في النشاطات العقلية المعقدة أو الحاجة إلى المعرفة، و تختلف من فرد إلى آخر فإنجاز المهمات الصعبة والوصول إلى المعايير العالية من الإنجاز شيء مهم جدا للبعض بينما للبعض الآخر يعتبر النجاح بأي طريقة كافيا. ويمكن ملاحظة دافعية التحصيل في جهود التلميذ من أجل التغلب على الصعاب التي تحول دون تفوقه والميل إلى تحقيق الأهداف التعليمية.
ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
و يمكننا أن نميز بين نوعين من الدافعية للتعلم بحسب مصدر استثارتها : هما الدوافع الخارجية والدوافع الداخلية .

الدافعية الخارجية:
هي التي يكون مصدرها خارجياً كالمعلم، أو إدارة المدرسة، أو أولياء الأمور، أو حتى الأقران . فقد يُقبِل المتعلم على التعلم سعياً وراء رضاء المعلم. و قد يُقبِل المتعلم على التعلم إرضاءً لوالديه وكسب حبهما أو للحصول على تشجيع مادي أو معنوي منهما . وقد تكون إدارة المدرسة مصدراً آخراً للدافعية بما تقدمه من حوافز مادية ومعنوية للمتعلم .

أما الدافعية الداخلية :
فهي التي يكون مصدرها المتعلم نفسه، حيث يُقدِم على التعلم مدفوعاً برغبة داخلية لإرضاء ذاته، وسعياً وراء الشعور بمتعة التعلم.

العلاقة بين الدافعية والحاجة
مفهوم الحاجة وعلاقتها بالدافع:
أن علاقة الحاجة بالدافع علاقة متداخلة, فالحاجة تعني الشعور بتقص شئ معين, فإذا ما وجد تحقق الاشباع, كما يمكن أن تعرف بأنها أحساس الكائن الحي بعد التوازن نتيجة شعوره بافتقاد شئ ما , بناءاً على ذلك يمكن القول: بإن الحاجة هي نقطة البداية لإثارة الدافعية والحفز إلى سلوك معين يؤدي إلى الاشباع.
وينشأ الدافع نتيجة وجود حاجة معينة لدى الكائن الحي . ومتى ما وجدت هذه الحاجة فستدفعه الى أناط من السلوك هدفها إشباع تلك الحاجة .

الخاتمة
تلعب الدوافع دوراً خطراً في حياة كل فرد لأنها تحدد شكل سلوكه ونتائج نشاطاته الحياتية. ولما كان للدوافع علاقة بالجهاز النفسي بسبب سيطرتها على عمليات توجيه السلوك فقد عملت على اتباع نظم للتغلب على مقاومة الفرد أحياناً، وبخاصة في حالة الدوافع غير السوية، حتى تجد لنفسها منطلقاً إلى الظهور ومسرحاً لنشاطاتها عن طريق التحايل حتى تجعل المستحيل يبدو ممكناً، والأمر السيئ مقبولاً، وكل ما هو غير طبيعي يبدو طبيعياً.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
يامنتدى الإبداع ارجو مساعدتي في موضوعي
قديم منذ /06-01-2007, 06:30 PM   #5 (permalink)

مراقب عام سابق

كريدوم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11103
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 3,249
 النقاط : كريدوم is on a distinguished road

افتراضي

الانفعال حالة شعورية تعتري الفرد فتضطرب أحواله العضوية وتبقى حالته العقلية هادئة وتؤثر في الجسم فيلاحظها المنفعل في نفسه ملاحظة ذاتية ويستطيع غيره ملاحظتها برؤيته فيرى (كان وتسن)

أن هناك ثلاثة انفعالات أولية عند الطفل هي الغضب والخوف والحب فيثار الغضب باعتراض الطفل فجأة وتقييد حركاته ويثار الخوف بالأصوات العالية ويثار الحب بالتدليل ثم تلي تلك الانفعالات الحالات الشديدة أو المهيجة للفرح أو الطرب أو الشفقة أو الحماس وما شابهها تدخل ضمن الانفعالات التي تعتمد على فعالية الجهاز السمبثاوي، فمثلاً حين يكون الفرد متمتعا بعزف جوق موسيقي هادئ يكون اعتيادياً وعندما تصبح الموسيقى صاخبة فقد يتهيج ويشعر بحرارة ومرح وخفقان في القلب أو اذا فوجئ الفرد بخبر سار لم يكن يتوقعه فإنه يفرح فرحا شديدا مهيجاً والفرح الشديد في بعض الأحيان يؤدي الى البكاء وارتفاع ضغط الدم واضطراب الهضم بالإضافة الى الانفعالات التي مر ذكرها إن اللغة تزخر بأسماء لحالات واعية تعتبر انفعالات كالتعجب والتهيب والامتنان والاستحسان والشك والعزلة والفخر والرجاء وغيرها وأكثر هذه لا يمكن اعتبارها انفعالات إلا اذا كان فيها عنصر التهيج ملحوظا كما في حالتي الفرح والحماس. فانفعالات الفرح من النوع الهادئ توافق انتظام العمليات الجسدية وتكون نتيجة للإحساس الناشيء عن ذلك الانتظام وتظهر بوضوح عند الطفل عندما يطعم وهو جائع أو ينقل من فراش صلب الى فراش لين أو يدفأ بعد برد او عند الدغدغة او الهز وغير ذلك اما عند الكبار فإن الفرح ينتج من وضعيات عديدة ولا يمكن ان نميز النوع المكتسب منه من النوع الفطري فمثلا الضحك أوضح علامة موضوعية لانفعال الفرح عند أكثر الأطفال والكبار وبالرغم من البحوث والدراسات لم يتوصل دليل كافٍ عن السبب الأساسي الذي يبعث على الضحك فيرى كل من (زويد ووتسن) ان انفعالات الفرح والانفعالات الجنسية واحدة بينما يرى (ارثر) أن الخبرات اليومية والتأملات تكشف عن اتحاد المرح والضحك مع النشاط الجسمي وأنهما لا يشابهان أي نوع من أنواع الانفعال الجنسي ولكن هناك علاقة بين النشاط الجسمي والميل الجنسي لأن الصحة تقوي الميل الجنسي كما ان هناك علاقة غير مباشرة بين الفرح وإشباع الغريزة الجنسية لأنه بما أن الغريزة الجنسية حاجة عضوية فعدم إشباعها يولد حالة مزاجية كئيبة وهناك عوامل مؤثرة على الانفعالات أهمها: أولا: نضج الطفل فمثلا الخوف يتغير مع تقدم عمره الزمني ففي سن خمسة شهور لا يخاف من أكثر الأشياء وفي السنة الثانية يكون نضجه كافيا لظهور الخوف عنده ثانياً: الحالة الجسمية فإنه يكون اقل قابلية للخوف عندما يكون تعباً أو مريضا وأخيرا: العلاقات الموجودة فإذا كان يجنب الطفل من يعتمد عليه فأكبر مخيف لا يكترث به ويظهر عنده الخوف إذا كان بقربه من الأفراد من لا يبعث الطمأنينة في نفسه أما بخصوص سرعة الانفعال وشدته فإن جميع الانفعالات تقريبا يمكن ان تثار بواسطة المنبهات فالأشخاص السريعو الانفعال يمكن ان يثار عندهم الفرح أو الخوف او الأسف بسهولة ويكون الانفعال شديداً عندما يعتريهم ولكن سرعان ما ينحرف فجأة من الضحك الى البكاء ومن الخوف الى الاطمئنان ومن الأسف إلى الرضا بينما يوجد أفراد يغلب عليهم الفرح والكآبة او يغضبون بسهولة او يخافون ولكن الحالة العامة لهم أنهم يكونون حاسين بجميع المنبهات التي تثير الانفعال لأنهم أثناء تقدمهم في العمر تعلموا من خبراتهم كيف يعبرون عن انفعالاتهم بالصورة التي يرتضيها المجتمع تاركين الطرق البدائية الفجة فلا ينفعلون لأتفه الأسباب فيقل الانفعال ويتوقف الضبط الانفعالي في الفرد على حسن تربيته الانفعالية والعقلية في ايام حياته الأولى وعلى صحته الجسمية.








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجو من الله ثم منكم قراءة موضوعي ومساعدتي حرم فزاع منتدى العلوم 1 19-04-2008 03:33 PM
ارجو الاهتمام في موضوعي salman007 منتدى النشاط المدرسي 1 15-04-2005 10:29 PM
ارجو عدم اهمال موضوعي!!! القمـــــة المنتدى العام 1 19-09-2003 04:03 PM
أريد مساعدتي في موضوعي ابن الوردي المنتدى العام 0 31-08-2003 05:29 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:08 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1