Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ثمان ممارسات خاطئة في التحدث مع أبنائنا
ثمان ممارسات خاطئة في التحدث مع أبنائنا
قديم منذ /05-01-2007, 10:59 PM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

ريحان الصحراء غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 139460
 تاريخ التسجيل : Mar 2006
 المشاركات : 446
 النقاط : ريحان الصحراء is on a distinguished road

افتراضي ثمان ممارسات خاطئة في التحدث مع أبنائنا

قرأت هذا المقال ثمان ممارسات خاطئة في التحدث مع أبنائنا للأستاذ عبدالله القرشي جزاه الله خير ، فأحببت أن يقرأه الجميع لما فيه بإذن الله من الفائدة للجميع .


نحن حريصون كل الحرص على تربية أبنائنا التربية الحسنة ، لكن لا نوفق دائما في اختيار الأسلوب الأنجح ولذلك نقع ببعض الممارسات الخاطئة أثناء التحدث مع أبنائنا يكون لها أثر سلبي عليهم . لعل أهم تلك الممارسات الخاطئة ما يلي :

1- اللوم والتوبيخ : اعتقادا منا أن هذا الأسلوب سيجعله يندفع لعمل ما نريد لكن في الحقيقة قسوة الكلمات غالبا ما تشل قدرته على القيام بأى عمل ومثال ذلك قولنا له .. ( أصلا أنت ما تقدر .... أو أش الله بلانا بك .... أو عجزت تفهم ) وهذه حقيقة تهدم صورته عن نفسه وتفقده الثقة بنفسه وتجعله يقول إذا كان والدي وأعز الناس على وأعرف الناس بي يقول أني عاجز فإذاً لن أستطيع فعل شيء .

2- استخدام الألفاظ الجارحة : وهذا نسمعه وللأسف من بعض الآباء مثل ( يا بهيم .. يا ....... الخ ) وبالتأكيد لا تحمل هذه الكلمات إلا مضمون الإهانة فلا هي نداء ولا توجيه ولا حتى مزاح وهذا ما يجعل هذه الكلمات تبقي ماثلة أمام عينه تشعره بالقهر والضيق من والديه .

3- التحذير المستمر : من عادة الأهل أن يكونوا حريصين على أبنائهم ودائما يطلقون التحذيرات ( انتبه لاتطيح .... انتبه لا يصير كذا وكذا ) فيشعر الابن أن هذا العمل خطر أو أنه لا يستطيع فعله ويتولد لديه شعور التجنب والخوف من الأشياء والأدوات ويفقده روح المبادرة والاكتشاف .

4- التخويف من الأثر على الوالدين : حيث يستثمر الآباء محبة الأبناء وخوفهم عليهم لنهيهم عن سلوك ما ، فيتهم ابنه أنه سبب مرضه ، والبعض ذكي في استخدام هذا الأسلوب ( جبتم لي الضغط .... أو أمكم صابها السكر بسببكم ) وبهذا ينتاب الأبناء شعور بالذنب دون أن يكونوا قادرين على فعل شيء . نعم قد تكون النتيجة أن الأبناء صمتوا وأصبحوا أكثر هدوءاً لكننا بذلك نكون قد زرعنا فيهم شعوراً بعدم الأمن على آبائهم وأمهاتهم .

5- المقارنة مع الآخرين : وهذا نستخدمه كثيرا في أيام الاختبارات ( شوف ابن فلان كيف نتيجته .... ليه هو أحسن منك في إيه ......... أو ليش ماتصير مثل ولد فلان ) فيتولد لديه الشعور بالحقد على ذلك الإنسان أكثر من شعوره بالإقتداء به ، كما نولد لديه شعور بأنه أقل منه أكثر ما نكون عنده دافع للعمل مثله وكان الأجدي أن نقول له ( لديك القدرة لتكون نتيجتك أفضل ) . ولا بد أن نتذكر دائما أن تعزيز الايجابيات أنفع لأبنائنا من تضخيم السلبيات .

6 - الاستهزاء والسخرية : خاصة في لحظات انفعال الآباء والمعلمين ( أنت مثل ..... ) وهذا ما يثير غضب الابن على من استهزاء به والشعور بأنه شخص لا يستحق الاحترام .

7- المبالغة في التهديدات والوعيد : لعل استخدام التهديد مفيد في بعض الأحيان ، فقد يكون بمثابة التحذير بشرطين :
الأول : عدم الإكثار منه .
الثاني : أن نكون على استعداد لتنفيذ بعض هذه التهديدات إذا تمادى الأبناء في تصرفاتهم ولكن التهديد المبالغ فيه وعدم التنفيذ سيدفع الابن لفقد ثقته بأبيه وشعوره بعجزه عن تنفيذ كلامه كما أنه قد يؤدي ببعض الأبناء إلى الوصول إلى نتيجة مفادها أن العقوبات لا تتحقق في الدنيا ولا في الآخرة ولهذا أثره في مزيد من العصيان والتمرد على الآباء وعلى قيم المجتمع وأخلاقه .

8- الفلسفة والتحليل : وهذه مشكلة المثقف الذي إذا طلب من ابنه الالتزام بأمر راح يحلله ويضع له النظريات في حين أن الأبناء في هذا العصر وفي هذا السن يريدون كلاما محددا مختصرا يعرفون منه أن ما يطلب منهم هو ( 1 + 1 = 2 ) وينتهي الأمر ولذلك فحين نعمد إلى التنظير عليهم نجدهم يتأففون ويعلقون تعليقاتهم المعروفة على هذا الكلام مثل ( بدأ الشريط ..... أو شغل الشريط مرة ثانية ) ولذا فمن حسن التوجيه أن نحسن اختيار الأسلوب المناسب ، فحين يحتاج الأمر إلى الأسلوب المباشر يجب أن تكون كلماتنا واضحة ومحددة .

وهذه الممارسات الخاطئة شاهدتها بحذافيرها من الكثير من الآباء في مجتمعنا أدعوا لهم بالهداية والتوفيق لما يحبه الله ويرضاه .







 

ثمان ممارسات خاطئة في التحدث مع أبنائنا
قديم منذ /05-01-2007, 11:31 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

ابو عزام1399 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 81662
 تاريخ التسجيل : Aug 2005
 المشاركات : 940
 النقاط : ابو عزام1399 is on a distinguished road

افتراضي

موضوع يستحق القراءة والاستفادة منه

جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ممارسات خاطئة في رمضان ابولمى المنتدى العام 0 06-09-2008 08:26 AM
العلامة صالح الفوزان في بيان منسوب له : نفد وطفح الكيل من ممارسات الصحافة والكتاب ولد وائل المنتدى العام 3 27-03-2008 05:05 PM
ثمان أعجبتني حتى أبكتني ..؟؟ سيف الجهاد المنتدى العام 19 30-07-2007 01:03 AM
ثمان اعجبتني .. حتى ابكتني العنوود المنتدى العام 7 04-07-2006 03:06 AM
ثمان حصص في معارف .. كيف التحكم بها ؟ أبو بكر منتدى برنامج معارف 0 29-09-2005 04:35 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:08 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1