Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
السعوديون يودعون قريباً الملف "العلاقي" الأخضر
السعوديون يودعون قريباً الملف "العلاقي" الأخضر
قديم منذ /08-01-2007, 01:01 PM   #1 (permalink)

عضو ماسي

أنــــا *الــوزيــر* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143738
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,328
 النقاط : أنــــا *الــوزيــر* is on a distinguished road

افتراضي السعوديون يودعون قريباً الملف "العلاقي" الأخضر

الانتهاء من ربط 14 جهة حكومية بشبكة التعاملات الإلكترونية


تصوير عبدالله العتيبي
الرياض: عدنان جابر
أكد مسؤولون حكوميون في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات أمس أن الخدمات الحكومية الإلكترونية المتاحة حاليا أو أشرفت على الانتهاء ستقلص بشكل كبير الدورة المستندية الورقية التي تعكس مستوى عالياً من البيروقراطية، معتبرين أن المواطن السعودي سيودع قريبا أشهر رمز ارتبط بهذه البيروقراطية وهو الملف العلاقي الأخضر الذي يطلبه العديد من الجهات للاحتفاظ بمستندات تشمل بطاقة الأحوال، وشهادات الميلاد، والزكاة، وغيرها كثير.
وكشف هؤلاء خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في الرياض للإعلان عن آخر الاستعدادات الجارية لعقد المؤتمر الوطني الأول للتعاملات الإلكترونية، يوم الأحد المقبل تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أن 14 جهة حكومية ارتبطت فعليا بشبكة التعاملات الإلكترونية الحكومية التي ستمكن هذه الجهات قريبا من تبادل المعلومات المشتركة إلكترونيا، دون الحاجة للأوراق المستندية.
وقال محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدكتور محمد السويل:"إحدى الخدمات الحكومية التي سيتم تدشينها خلال فعاليات المؤتمر كانت تستلزم من المواطن إتمام 17 خطوة، إلا أننا اكتشفنا أن 14 خطوة منها غير لازمة على الإطلاق، فضلا عن كونها وفرت الملف العلاقي الأخضر".
وأضاف السويل أن كثيرا من هذه الخطوات التي كان يجب الأخذ بها عند إنجاز بعض الخدمات تلاشت مع تقديم هذه الخدمات إلكترونيا، وهو ما ساعد على توفير الوقت والجهد. وتابع: "يمكن لمن يرغب في الحصول على خدمة متاحة إلكترونيا، أن يتقدم بالطلب عبر البوابة الإلكترونية دون أن يعطل أعماله، وإذا تمكنت الجهات الحكومية فيما بينها من استيعاب هذه الخطوة، وتقليص خطواتها، وإزالة البيروقراطية، وأتممة عملياتها فإنها ستوفر الراحة للمواطن وهذه سيكون أثرها على المواطن والمجتمع كبيرا من الناحية الاقتصادية".
وينتظر أن يستعرض المؤتمر والمعرض المصاحب تجارب إلكترونية محلية لبعض الجهات مثل إمارات مناطق مكة المكرمة، والمدينة المنورة، والمنطقة الشرقية، ووزارات الخارجية، والتعليم العالي، والداخلية، والمياه والكهرباء، والعدل، وشركة أرامكو السعودية، والسوق المالية "تداول"، والمشروع السعودي لتبادل المعلومات الإلكترونية، فضلا عن مشاركات دولية من ماليزيا، وسويسرا، والإمارات العربية المتحدة، وسنغافورة، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية، وتشيلي، وبريطانيا، والبنك الدولي، وأيرلندا، وألمانيا.
وبين السويل أن الميزانية التي وافق المقام السامي على تخصيصها بواقع 3 مليارات ريال خلال الـ 5 سنوات المقبلة ستخصص للإنفاق على المشاريع التي تطرح ضمن برنامج يسّر والتي تشمل 150 خدمة، إذ إن كل مشروع سيتم تبنيه من قبل الجهة الحكومية المعنية، على أن تطرح المشروع بالتعاون مع القطاع الخاص.
وأشار إلى أنه بدأ التنفيذ لعدد من هذه المشاريع العاجلة، سيتم تدشين بعضها خلال فعاليات المؤتمر، على أن يتم استكمال 150 خدمة مستهدف تقديمها إلكترونيا حتى عام 2010 .
وقلل السويل من تأثير التوسع في التعاملات الإلكترونية الحكومية على الوظائف المتاحة، مؤكدا أنه ليس هناك خشية من فقدان وظائف مع تزايد التعاملات الإلكترونية، وقال: "التقنية الإلكترونية توجد وظائف جديدة، وتتيح إعادة تأهيل وتدريب الكثير من الوظائف الحالية".
وأضاف:" التجارب العالمية أثبتت أن هذه المخاوف لا مبرر لها، إذ إن الدول التي وصلت إلى مرحلة متقدمة في التعاملات الإلكترونية لم تسجل زيادة في معدلات البطالة بل على العكس ساهمت التعاملات الإلكترونية في فتح مجالات جديدة، وإعادة تأهيل أشخاص لمجالات قائمة وجديدة".
ولفت السويل النظر إلى أن التعاميم الصادرة من مجلس الوزراء شددت على تقليص الاستخدام الورقي، والإكثار من التعاملات الإلكترونية، والإيميل الإلكتروني، وقال: "أنا متفائل بتغيير المفاهيم نحو زيادة الاعتماد على التعاملات الإلكترونية، بالنظر إلى طبيعة المجتمع السعودي حيث تشكل فئة الشباب ممن هم دون الـ 30 عاما50% من جملة السكان"، وأضاف: "أكثر شبابنا وفتياتنا يستخدمون الكمبيوتر والأجهزة الأخرى الإلكترونية أفضل من الجيل السابق بكثير".
وأكد السويل أن هناك تحسنا طرأ على قطاع الاتصالات، وسرعة الإنترنت، ولكنه اعتبر أن هذا التحسن لم يصل إلى المستوى المرضي، وقال إن الهيئة ستبذل كل جهد ممكن لحث المشغلين والمصرح لهم بتحسين كفاءة الخطوط وسرعتها.
من جهته أوضح مستشار وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس علي آل صمع أن برنامج التعاملات الإلكترونية اتبع أسلوب التنفيذ غير المركزي.
وقال: "نعمل حاليا على بناء البنية التحتية لسائر الجهات الحكومية في تقديم الخدمات الإلكترونية، ومنها البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية".
وأشار آل صمع إلى أنه بدأ تنفيذ مشروع شبكة التعاملات الإلكترونية، حيث تم في المرحلة الأولى ربط 14 جهة حكومية، إلا أن الهدف هو ربط جميع الأجهزة الحكومية الأخرى لتبادل المعلومات إلكترونيا دون أن يكون هناك حاجة للدخول في خطوات مستندية عديدة تتعلق بشهادات الميلاد، وشهادة الزكاة، وبطاقة الأحوال المدنية.
ويشمل المؤتمر الذي ستتواصل فعالياته حتى نهاية الأسبوع المقبل ورش عمل ستبدأ قبل الموعد الرسمي لافتتاح المؤتمر بيوم واحد، أي في يوم السبت المقبل، فضلا عن جلسات عمل وحلقات نقاش، ومعرض مصاحب تشارك فيه 40 جهة حكومية وخاصة.

https://www.alwatan.com.sa/daily/2007...rst_page07.htm







 

السعوديون يودعون قريباً الملف "العلاقي" الأخضر
قديم منذ /08-01-2007, 01:31 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

رافع العمري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 75516
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 1,521
 النقاط : رافع العمري is on a distinguished road

افتراضي

والله ان النكادة ما تروح عن مراجعة الدوائر الحكومية لان المشكلة في الموظفين ما هي في الاوراق بس








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
:::::: """""(( كيــف تكون عضو فعّـال وذا قـلم متمــيز.... ؟؟ ))"""""":::::: المحبوووووبة المنتدى العام 24 19-03-2010 09:05 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM
السعوديون يرتدون "مشالح" بقيمة ملياري ريال سنوياً و"الحساوي" يتصدر ابولمى زاجل الشـــــريف 0 08-11-2004 08:37 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:09 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1