Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد )
قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد )
قديم منذ /12-01-2007, 05:31 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

Post قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد )

ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم

1
أهداف الميثاق .
1- توعية المعلم بأهمية المهنة ودورها في بناء مستقبل وطنه .
2- الإسهام في تعزيز مكانة المعلم العلمية والاجتماعية .
3- حفز المعلم على أن يتمثل قيم مهنته وأخلاقها سلوكاً في حياته .


2
رسالة التعليم .

1- التعليم رسالة تستمد أخلاقياتها من هدي شريعتنا ومباديء حضارتنا ، وتوجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصاً في العمل ، وصدقاً مع النفس والناس ، وعطاءً مستمراً لنشر العلم وفضائله .
2- المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها ويؤمن بأهميتها ، ويؤدي حقها بمهنية عالية .
3- اعتزاز المعلم بمهنته وإدراكه المستمر لرسالته يدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة ، حفاظاً على شرف مهنة التعليم .



3
المعلم وأداؤه المهني .

1- المعلم مثال للمسلم المعتز بدينه المتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم في جميع اقواله ، وسطياً في تعاملاته وأحكامه .
2- المعلم يدرك أن النمو المهني واجب أساس ، والثقافة الذاتية المستمرة منهج في حياته ، يطور نفسه وينمي معارفه منتفعاً بكل جديد في مجال تخصصه ، وفنون التدريس ومهاراته .
3- يدرك المعلم أن الاستقامة والصدق ، والأمانة ، والحلم ، والحزم ، والانضباط ، والتسامح ، وحسن المظهر ، وبشاشة الوجه ، سمات ؤئيسة في تكوين شخصيته .
4- المعلم يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه ، بعد الله سبحانه وتعالى ، هو ضمير يقظ وحسن ناقد ، وأن الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لا ترقى إلى الرقابة الذاتية ، لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة إلى بث هذه الروح بين طلابه ومجتمعه ، ويضرب المثل والقدوة في التمسك بها .
5- يسهم المعلم في ترسيخ مفهوم المواطنة لدى الطلاب ، وغرس أهمية مبدأ الاعتدال والتسامح والتعايش بعيداً عن الغلو والتطرف .





4
المعلم وطلابه

1- العلاقة بين المعلم وطلابه ، والمعلمة وطالباتها لحمتها الرغبة في نفعهم ، وسداها الشفقة عليهم والبر بهم ، أساسها المودة الحانية ، وحارسها الحزم الضروري ، وهدفها تحقيق خيريّ الدنيا والآخرة للجيل المأمول للنهضة والتقدم .
2- المعلم قدوة لطلابه خاصة ، وللمجتمع عامة ، وهو حريص على أن يكون أثره في الناس حميداً باقياً ، لذلك فهو يستمسك بالقيم الأخلاقية ، والمثل العليا ويدعو إليها وينشرها بين طلابه والناس كافة ، ويعمل على شيوعها واحترامها ما استطاع إلى ذلك سبيلاً .
3- يحسن المعلم الظن بطلابه ويعلمهم أن يكونوا كذلك في حياتهم العامة والخاصة ليلتمسوا العذر لغيرهم قبل التماس الخطأ ويروا عيوب أنفسهم قبل رؤية عيوب الآخرين .
4- المعلم أحرص الناس على نفع طلابه ، يبذل جهده كله في تعليمهم ، وتربيتهم ، وتوجيههم ، يدلهم على طريق الخير ويرغبهم فيه ويبين لهم الشر ويذودهم عنه ، في رعاية متكاملة لنموهم دينياً وعلمياً وخلقياً ونفسياً واجتماعياً وصحياً .
5- المعلم يعدل بين طلابه في عطائه وتعامله ورقابته وتقويمه لأدائهم ، ويصون كرامتهم ويعي حقوقهم ، ويستثمر أوقاتهم بكل مفيد وهو بذلك لا يسمح باتخاذ دروسه ساحة لغير ما يعنى بتعليمه ، في مجال تخصصه .
6- المعلم أنوذج للحكمة والرفق ، يمارسها ويأمر بهما ، ويتجنب العنف وينهي عنه ويعوّد طلابه على التفكير السليم والحوار البناء ، وحسن الإستماع إلى آراء الآخرين والتسامح مع الناس والتخلق بخلق الإسلام غي الحوار ، ونشر مبدأ الشورى .
7- يعي المعلم أن الطالب ينفر من المدرسة التي يستخدم فيها العقاب البدني والنفسي ، لذا فإن المربي القدير يتجنبهما ، وينهي عنهما .
8- يسعى المعلم لإكساب الطالب المهارات العقلية والعلمية ، التي تنمي لديه التفكير العلمي الناقد ، وحب التعلم الذاتي المستمر وممارسته .




5
المعلم والمجتمع

1- يعزز المعلم لدى الطلاب الإحساس بالانتماء لدينه ووطنه ، كما ينمي لديهم أهمية التفاعل الإيجابي مع الثقافات الأخرى ، فالحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو أحق الناس بها .
2- المعلم أمين على كيان الوطن ووحدته وتعاون أبنائه ، يعمل جاهداً لتسود المحبة المثمرة والإحترام الصادق بين الموطنين جميعاً وبينهم وبين ولي الأمر منهم ، تحقيقاً لأمن الوطن واستقراره ، وتمكيناً لنمائه وازدهاره ، وحرصاً على سمعته ومكانته بين المجتمعات الإنسانية الراقية .
3- المعلم موضع تقدير المجتمع ، واحترامه ، وثقته ، وهو لذلك حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقاة ، وذلك التقدير والإحترام ، ويحرص على إلا يؤثر عنه إلا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له .
4- المعلم عضو مؤثر في مجتمعه ، تعلق عليه الآمال في التقدم المعرفي والارتقاء العلمي والإبداع الفكري والإسهام الحضاري ونشر هذه الشمائل الحميدة بين طلابه .
5- المعلم صورة صادقة للمثقف المنتمي إلى دينه ووطنه ، الأمر الذي يلزمه توسيع نطاق ثقافته ، وتنويع مصادرها ، ليكون قادراً علة تكوين رأي ناضج مبني على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة يعين به طلابه على سعة الأفق ورؤية وجهات النظر المتباينة باعتبارها مكونات ثقافية تتكامل وتتعاون في بناء الحضارة الإنسانية .





6
المعلم والمجتمع المدرسي

1- الثقة المتبادلة والعمل بروح الفريق الواحد هي أساس العلاقة بين المعلم وزملائه ، وبين المعلمين والإدارة التربوية .
2- يدرك المعلم أن احترام قواعد السلوك الوظيفي والالتزام بالأنظمة والتعليمات وتنفيذها والمشاركة الإيجابية في نشاطات المدرسة وفعالياتها المختلفة ، أركان أساسية في تحقيق أهداف المؤسسة التعليمية .





7
المعلم والأسرة

1- المعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة فهو حريص على توطيد أواصر الثقة بين البيت والمدرسة .
2- المعلم يعي أن التشاور مع الأسرة بشأن كل أمريهم مستقبل الطلاب أو يؤثر في مسيرتهم العلمية ، وفي كل تغير يطرأ على سلوكهم ، أمر بالغ النفع والأهمية .
3- يؤدي العاملون في مهنة التعليم واجباتهم كافة ويصبغون سلوكهم كله بروح المباديء التي تضمنتها هذه الأخلاقيات ويعملون على نشرها وترسيخها وتأصيلها والإلتزام بها بين زملائهم وفي المجتمع بوجه عام .

الرابط
https://www.moe.gov.sa/tmethaq/#1


**************************************
أما الميثاق الخليجي

التعليم رسالة:
1

التعليم مهنة ذات قداسة خاصة توجب على القائمين بها أداء حق الانتماء إليها إخلاصاً في العلم، وصدقا مع النفس والناس، وعطاء مستمرا لنشر العلم والخير، والقضاء على الجهل والشر.

2
المعلم صاحب رسالة يستشعر عظمتها، ويؤمن بأهميتها، ولا يضن على أدائها بغال ولا رخيص، ويستصغر كل عقبة دون بلوغ غايته من أداء رسالته.

3
اعتزاز المعلم بمهنته وتصوره المستمر لرسالته،ينأيان به عن مواطن الشبهات، ويدعوانه إلى الحرص على نقاء السيرة وطهارة السريرة، حفاظا على شرف مهنة التعليم ودفاعا عنه.

4
المعلم وطلابه:
العلاقة بين المعلم وطلابه صورة من علاقة الأب بأبنائه، لحمتها الرغبة في نفعهم، وسداها الشفقة عليهم والبر بهم، أساسها المودة الحانية، وحارسها الحزم الضروري، وهدفها تحقيق خيري الدنيا والآخرة للجيل المأمول للنهضة والتقدم.

5
المعلم قدوة لطلابه خاصة، وللمجتمع عامة، وهو حريص على أن يكون أثره في الناس حميداً باقياً، لذلك فهو مستمسك بالقيم الخلقية، والمثل العليا، يدعو إليها ويبثها بين طلابه والناس كافة، ويعمل على شيوعها واحترامها ما استطاع.

6
المعلم أحرص الناس على نفع طلابه، يبذل جهده كله في تعليمهم، وتربيتهم، وتوجيههم، يدلهم بكل طرق على الخير ويرغبهم فيه، ويبين لهم الشر ويذودهم عنه، في إدراك كامل ومتجدد أن أعظم الخير ما أمر الله أو رسوله به، وأن أسوأ الشر هو ما نهى الله أو رسوله عنه.

7
المعلم يسوي دائماً في عطائه ورقابته وتقويمه لأدائهم، ويحول بينهم وبين الوقوع في براثن الرغبات الطائشة، ويشعرهم دائماً أن أسهل الطرق ـ وإن بدا صعباً ـ هو أصحها وأقومها،وأن الغش خيانة وجريمة لا يلقيان بطالب العلم ولا بالمواطن الصالح.

8
المعلم ساع دائما إلى ترسيخ مواطن الاتفاق والتعاون والتكامل لين طلابه، تعليماً لهم وتعويضاً على العمل الجماعي والجهد المتناسق، وهو ساع دائما إلى إضعاف نقاط الخلاف، وتجنب الخوض فيها، ومحاولة القضاء على أسبابها دون إثارة نتائجها.


9
المعلم والمجتمع:
المعلم موضع تقدير المجتمع واحترامه وثقته، وهو لذلك حريص على أن يكون في مستوى هذه الثقة، وذلك التقدير والاحترام، يعمل في المجتمع على أن يكون له دائما في مجال معرفته وخبرته ـ دون المرشد والموجه ـ يمتنع عن كل ما يمكن أن يؤخذ عليه من قول أو فعل، ويحرص على أن لا يؤثر عنه إلا ما يؤكد ثقة المجتمع به واحترامه له.

10
تسعى الجهات المختصة إلى توفير أكبر قدر ممكن من الرعاية للعاملين في مهنة التعليم، بما يوفر لهم حياة كريمة تكفهم عن التماس وسائل لا تتفق وما ورد في هذا الإعلان لزيادة دخولهم، أو تحسين ماديات حياتهم.

11
المعلم صاحب رأي وموقف من قضايا المجتمع ومشكلاته بأنواعها كافة، ويفرض ذلك عليه توسيع نقاط ثقافته، وتنويع مصادرها، والمتابعة الدائمة للمتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ليكون قادراً على تكوين رأي ناضج مبني على العلم والمعرفة والخبرة الواسعة، يعزز مكانته الاجتماعية، ويؤكد دوره الرائد في المدرسة وخارجها.

12
المعلم مؤمن بتميز هذه الأمة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهو لا يدع فرصة لذلك دون أن يفيد منها، أداء لهذه الفريضة الدينية، وتقوية لأواصر المودة بينه وبين جماعات الطلاب خاصة، والناس عامة، وهو ملتزم في ذلك بأسلوب اللين في غير ضعف، الشدة في غير عنف، يحدوه إليهما وده لمجتمعه، وحرصه عليه، بدوره البناء في تطويره، وتحقيق نهضته.

13
المعلم رقيب نفسه:
المعلم يدرك أن الرقيب الحقيقي على سلوكه بعد الله سبحانه وتعالى هو ضمير بقظ، ونفس لوامة، وأن الرقابة الخارجية مهما تنوعت أساليبها لا ترقى إلى الرقابة الذاتية، لذلك يسعى المعلم بكل وسيلة متاحة إلى بث هذه الروح في طلابه ومجتمعه، ويضرب بالاستمساك بها في نفسه المثل والقدوة.

14
المعلم في مجال تخصصه طالب علم وباحث عن الحقيقة، لا يدخر وسعاً في التزود من المعرفة، والإحاطة بتطورها في حقل تخصصه، تقوية لإمكاناته المهنية موضوعا وأسلوبا ووسيلة.

15
يسهم المعلم في كل نشاط يحسنه، ويتخذ من كل موقف سبيلا إلى تربية قوية، أو تعليم عادة حميدة، إيمانا بضرورة تكامل البناء العلمي والعقلي والجسماني والعاطفي للإنسان، من خلال العملية التربوية التي يؤديها المعلم.

16
المعلم مدرك أن تعلمه عبدة، وتعليمه الناس زكاة، فهو يؤدي واجبه بروح العابد الخاشع، الذي لا يرجو سوى مرضاة الله سبحانه، وبإخلاص الموقن أن عين الله ترعاه تكلؤه، وأن قوله وفعله كله شهيد له أو عليه.

17
المدرسة والبيت:
الثقة المتبادلة، واحترام التخصص والأخوة المهنية، هي أسس العلاقات بين المعلم وزملائه، وبين جميعاً، والإدارة المدرسية المركزية، ويسعى المعلمون إلى التفاهم في ظل هذه الأسس فيما بينهم، وفيما بينهم والإدارة المدرسية والمركزية حول جميع الأمور التي تحتاج إلى تفاهم مشترك، أو عمل جماعي، أو تنسيق للجهود بين مدرسي المواد المختلفة، أو قرارات إدارية لا يملك المعلمون اتخاذها.

18
المعلم شريك الوالدين في التربية والتنشئة والتقويم والتعليم،لذلك فهو حريص على توطيد أواصر الثقة ين البيت والمدرسة،وإنشائها إذا لم يجدها قائمة، وهو يتشاور كلما اقتضى الأمر مع الوالدين حول كل أمر يهم مستقبل الطلاب أو يؤثر في مسيرتهم العلمية.

19
يؤدي العاملون في مهنة العليم واجباتهم كافة ويصبغون سلوكهم كله، بروح المبادئ التي تضمنها هذا الإعلان، ويعملون على نشرها، وترسيخها، وتأصيلها، والالتزام بها بين زملائهم وفي المجتمع بوجه عام.


الرابط

https://www.arabicl.org.sa/watheq/elaan.php







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد )
قديم منذ /12-01-2007, 05:33 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي

لأنها مسابقة بسيطة وسريعة وما تحتاج وقت طويل

جد الفروق الخمسة خلال 30 ثانية

الأول سعودي ...... والثاني خليجي

هذا بس البداية .....
كيف لو دخلنا وتعمقنا في الميثاق ....
أظن نلاقيه نسخ ولصق








التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد )
قديم منذ /12-01-2007, 08:21 AM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

···^vحـلـمv^··· غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 24691
 تاريخ التسجيل : Oct 2003
 المشاركات : 1,814
 النقاط : ···^vحـلـمv^··· is on a distinguished road

افتراضي

السلام عليكم
ياوزارة .. .. أيها الإخوة
لابد أن تكون وقفتنا وقفة تربوية .. فالوزارة مرآه لنا
كما نحن مرآة لها .. لذا لابد من قول الحقيقة .. والصدق مهما كانت الصورة سوداء
نعلم أن هناك الكثير من الأخطاء وكثير من التجاوزات وكثير من الظلم للمعلمين .. والكثير الكثير
إن كانت فعلا وزارة للتربية والتعليم ..
عليها أن تدرك أنها تعثرت فعلا ويبحث المخلصون فيها
عن أسباب التعثر ويعالجوه بلا ميثاق بل من أجل الصدق في حب الوطن والإخلاص له ..


قرأت تعليق مدير عام الإعلام التربوي والعلاقات العامة بالوزارة
د. عبد العزيز بن جار الله الجار الله

وبعد أن قارنت بين النسختين من الميثاق أيقنت أنه فعلا
لابد أن يعالج أسباب التعثر ..


اقتباس:
يقول د. عبد العزيز بن جار الله الجار الله
من المعلوم أنّ الوزارة كغيرها من وزارات التربية والتعليم في دول مجلس التعاون
ترتبط بالمكتب ارتباطاً عضويّاًوتشارك فعليّاً في خططه ونشاطاته وأعماله ومنجزاته
وقد شاركت على وجه الخصوص في إعداد وثيقة ( الإعلان )
وهي تشارك الآن في تطويرها بناءً على مستوى الخليج
فليس غريباً أن توظّف ما ورد فيها بعد إجراء التكييف الملائم للبيئة التعليميّة،
آخذا في النظر أن هذه الوثيقة ذات طبيعة تنظيميّة، فاللوائح والأنظمة
تتشابـــــــه في الصـــــياغة والمحتـــــوى،
وأقول : لو قلت إن الميثاق ملك لكم لكان أفضل ..
حتى وإن كان كما قلت وهو أمر غير منطقي أن ينقل حرفيا
لماذا لم ترد الإشارة إلى الأصلأو بأن النصوص مقتبسة على الأقل
بغض النظر بأنه صورة طبق الأصل بس اقتباس تخفف من حدة الأمر شوي !!!


اقتباس:
ويقول الدكتور عبدالعزيز
أمّا ما ألمح إليه حول لجان العمل والجهود والمراحل التي مرّ بها فقد بدأ اهتمام الوزارة
منذ ما ينيف عن ثلاثة أعوام، وكانت في البداية فكرة نالها جدل واقعي في أغلبه
وقد أعدّت بالفعل أكثر من مسوّدة لهذه الوثيقة، بعض هذه المسودات
تجاوز عدد صفحاتها الخمسين ورقة من الحجم الكبير ..
ويقول حلم ..
ثلاث سنوات ولجان وخمسين ورقة يابلاش ..
خمسين ورقة ب 3 سنوات .. وبالنهاية يطلع الميثاق نسخ ولزق
لو أعطيتوا معلم شهر وشهر بعد كثير وطلبتوا منه يغير معالمه بالاعتماد على أصله
ومترادفات لغتنا كثيرة ماشاء الله ويطلع صورة طبق الأصل بس بصورة
فيها حفظ ماء الوجه .. قص ولصق كبيييرة .. وأين أسلوب المنتسبين للجان الثلاث !!


ويقول
اقتباس:
وخضعت لسلسلة من التعديلات حتى تمّت الموافقة السامية الكريمة عليها
ويقول حلم : وينها التعديلات الله يرحم والديك نفس النص
ما أختلف شيء كأنه موضوع تعبير سارقه طالب بخامس ابتدائي ..
والشطر الثاني كارثة بكل المقاييس وليتكم لم تطلبوا الموافقه عليها
فهي سامية عن هذا النسخ واللصق ..

ويقول :
اقتباس:
وهي ترحّب ( يعني الوزارة )بكلّّ نقد موضوعي
متمثلة توجيهات خادم الحرمين الشريفين ووليّ عهده الأمين
فقد حظيت الوزارة بدعمها المستمرّ وتوجيهاتهما المسدّدة التي كان لها أبلغ الأثر في تقويم مسيرة التعليم .
ويقول حلم : لا نقد ولا شي فكيف ننقدكم بشي لم تكتبوه أصلا بل اقتبستموه
والنقد يأتي للمكتوب وليس للوزارة .. ونحن هنا لاننتقد المكتوب بل ننتقد الوزارة ولجانها
بسبب ماوضعتنا فيه من وضع لانحسد عليه بميقاق منقول ولا إشارة للنقل ..
ماذا لو رفعنا قضية على الوزارة نحن المعلمون لحفظ ماء الوجه بين معلمي البلدان النائمة ؟

وأقول .. لرفع قيمة التعليم نحتاج إلى الصدق ومواجهة أخطائنا بشجاعة
وتضاف أي كلمة توحي بأن المبثاق مقتبس من مصدره في أعداده اللاحقة
لنكون أكثر حبا لهذا الوطن ونتمثل فعلا توجيهات خادم الحرمين الشريفين ووليّ عهده الأمين .







التوقيع
لا إله إلا الله محمد رسول الله
 
قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد )
قديم منذ /13-01-2007, 02:26 AM   #4 (permalink)

عضو فعال

أبـو لجين غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 97887
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 35
 النقاط : أبـو لجين is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ···^vحـلـمv^··· مشاهدة المشاركة

[COLOR="Indigo"]السلام عليكم

وأقول .. لرفع قيمة التعليم نحتاج إلى الصدق ومواجهة أخطائنا بشجاعة
وتضاف أي كلمة توحي بأن المبثاق مقتبس من مصدره في أعداده اللاحقة
لنكون أكثر حبا لهذا الوطن ونتمثل فعلا توجيهات خادم الحرمين الشريفين ووليّ عهده الأمين .

صدقت







 
قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد )
قديم منذ /13-01-2007, 04:10 PM   #5 (permalink)

مشرف سابق

ابو ريان 2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 110862
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المكان : مملكة الانسانية
 المشاركات : 7,524
 النقاط : ابو ريان 2 is on a distinguished road

افتراضي

اخي حلم جزاك الله خيرا
كفيت ووفيت








التوقيع
العقول الصغيرة تناقش الأشخاص والعقول المتوسطة تناقش الأشياء والعقول الكبيرة تناقش الأفكار
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
قارن بين ميثاق مهنة التعليم ..... الأصل والصورة ( الأصل والتقليد )
قديم منذ /15-01-2007, 12:02 AM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خيراً








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ميثاق اخلاقيات مهنة التعليم عبيلات المنتدى العام 2 02-10-2011 11:43 PM
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم السيدسعود المنتدى العام 0 02-05-2007 07:21 PM
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم ام بسمه المنتدى العام 0 18-10-2006 04:36 PM
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم anafahad المنتدى العام 0 07-10-2006 06:50 PM
ميثاق أخلاقيات مهنة التعليم المعلم السعيد المنتدى العام 1 05-06-2006 04:51 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:47 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1