Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
إلغاء مركزية الاختبارات يضيف أعباء اقتصادية ويضر بالطلاب
إلغاء مركزية الاختبارات يضيف أعباء اقتصادية ويضر بالطلاب
قديم منذ /17-01-2007, 05:46 PM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي إلغاء مركزية الاختبارات يضيف أعباء اقتصادية ويضر بالطلاب

في أعقاب إعلان وزارة التربية والتعليم إلغاء مركزية الاختبارات للطلاب والطالبات وتعميمها على إدارات التعليم بالمناطق تباينت الآراء حولها بين السلبية والإيجابية .
وسعيا منها لطرح الموضوع لمزيد من النقاشات تحركت اليوم في أوساط عدد من المختصين لمعرفة الرأي المتخصص ، التربوي والاجتماعي حول آثار وانعكاسات هذا القرار على الطالب والمعلم والأسرة .. وبدا أن هنالك إجماعا ملحوظا في هذه الأوساط حول عدم تأثير هذا القرار على أداء الطلاب مشيرا إلى أنها قد تخفف من الأعباء الإدارية على الوزارة
إساءة الاستخدام
يؤكد أستاذ التربية بقسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الأستاذ الدكتور عبد المحسن بن عبدالعزيز أبانمي أن إلغاء مركزية الاختبارات لايشكل ضررا على الطالب مادامت الاختبارات باقية وإنما المشكلة في رهبتها والقلق منها ، ولكنها تخفف العبء الإداري على الوزارة فقط وتخفف نسبة الأخطاء والمشاكل فيها .. أما وأشار الدكتور أبانمي إلى أنه يجب الاستعانة بالمعلم والمشرف في وضع الأسئلة في اختبارات الطلاب لأنهم أدرى بمعارف الطلاب ومستوياتهم وهم أعرف بكيفية تعامل الطلاب مع الأسئلة ، فلا بد أن يكون المعلم والمشرف في مكان استشارة ولا يجب أن يغيبا.. وقال الدكتور أبانمي: إن المشكلة ليست في قرار إلغاء مركزية الاختبارات وإنما في إساءة استخدام الاختبارات وهي تعتبر ظاهرة تعليمية موجودة وهذه حقيقة أولى ، والحقيقة الثانية أن الاختبارات بطبيعتها تسبب رهبة وخوفا عند الطلاب وأيضاً عند أولياء الأمور وفي علم النفس التربوي أن القلق والرهبة عند الطالب يسبب عدم التركيز والنسيان حتى ولو كانت المعلومة موجودة في ذهن الطالب ، والحقيقة الثالثة أن الاختبارات لا تقيس المعلومات لدى الطالب فهي لا تقيس سوى المستوى المتدني مستوى الحفظ والتذكر لأنها اختبارات مقالية لأن بعض الذين يضعون أسئلة الاختبارات ليسوا متخصصين ولايعرفون مستويات الطلاب فيضعون السؤال بشكل غير واضح للطالب مما يسبب في أن النتائج تكون عكسية كذلك إنهم لا يراعون الوقت المتطلب للإجابة على السؤال فقد يكون الوقت لايكفي للإجابة .. وأضاف الدكتور أبانمي أن الاختبارات تشكل بالفعل معضلة أمام الطالب ولكنها في الحقيقة جزء من العملية التعليمية ولذا يجب أن نهتم بطريقة وضع الأسئلة بإتقان بحيث تكون متنوعة و تقيس مستوى التذكر لدى الطالب ومستوى الفهم ومستوى التطبيق وأيضاً التقييم فلابد أن تشمل جميع مستويات المعرفة وأن تكون شاملة لجميع المنهج الدراسي .
وقال الدكتور أبانمي: لا ينبغي أن تكون أسئلة الاختبارات صعبة فالصحيح ان تكون متوسطة في متناول الطالب المتوسط .
آثار ايجابية
ويقول أستاذ التربية بقسم التربية بكلية العلوم الإجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد من الآثار الإيجابية على المعلم: تعطيه عملية تربوية متكاملة حيث إن المعلم سيشعر بمسؤولية أكثر تجاه الطالب وليس هناك آثار سلبية على المعلم .
وأضاف الفهد أن من الآثار السلبية للقرار على الطلاب تكمن في أن المعايير التعليمية لن تكون موحدة بينهم حيث تبين أن هناك فروقات بين طلاب المدن وطلاب القرى والمناطق الصغيرة في الدرجات وهو ما قد ينعكس على القبول في الجامعات والتمايز في الحصول على الفرص الوظيفية ، أما عن الآثار الإيجابية على الطلاب فتكمن في التقليل من رهبة الاختبار على الطالب والخوف من أسئلة الوزارة .
ضوابط وشروط
ويرى أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور علي الرومي أن قرار إلغاء مركزية الاختبارات أفضل بشرط وجود ضوابط محددة ومدروسة تضبط هذه العملية التعليمية ، ويجب أن لا تكون شهادة الثانوية هي المعيار الأساسي في القبول في الجامعات بل يجب أن يكون قبول الطلاب في الجامعات على أساس القدرات ومن ثم الشهادة الثانوية .
أعباء اقتصادية
وقال مشرف التوجيه والإرشاد في إدارة تعليم الرياض الأستاذ علي المقيطيب: إن الآثار التي ستترتب على إلغاء مركزية الاختبارات من وجهة نظري أنها ستكون في الجانب الاقتصادي بحيث تكون مكلفة مادياً على الأسر حيث ان في السابق كانت العائلة عندما يصل ابنها الى الصف الثالث الثانوي تحوله الى مدارس أهلية ، أما الآن مع الإلغاء فسيطبق على الطالب نظام المعدل التراكمي من الصف الثاني الثانوي وهذا سيجعل العائلة تبحث على المدارس الأهلية من الصف الثاني الثانوي وليس الثالثة الثانوية وهذا ماسيشكل عبئا اكبر على كاهل الاسرة . وأضاف المقيطيب أن الإلغاء سيوفر الراحة للطالب والأسرة من الناحية النفسية فقط ، وأيضا المعلم من الناحية التعليمية .. وتوقع المقيطيب أن هذا الإلغاء ونظام المعدل سيتسبب في انخفاض معدلات الطلاب وهو مما سيؤثر على قبول الطلاب في الجامعات .
قبول الطلاب
وحول مدى تأثير قرار إلغاء الاختبارات المركزية على الطالب من ناحية القبول في الجامعات أكد عميد القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود الدكتور عبدالله السلمان أن قرار إلغاء الاختبارات المركزية لن تؤثر على الطالب في القبول في الجامعات السعودية لأن شهادة الثانوية ليست المعيار الوحيد للقبول في الجامعات بل هناك معايير أخرى ومنها اختبار القدرات ، والاختبارات التحصيلية التي يقيمها المركز الوطني للقياس والتقويم ، وأيضاً في بعض التخصصات معيار المقابلة الشخصية له أهمية كبيرة وهذه المعايير مفيدة جداً لقبول الطالب في الجامعة فهي تعطي مقياسا حقيقيا للطالب والشهادة الثانوية ليست معيارا أساسيا لوحدها .







 

إلغاء مركزية الاختبارات يضيف أعباء اقتصادية ويضر بالطلاب
قديم منذ /20-01-2007, 03:23 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

بياض الثلج غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 32880
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : المناضح.الوقائع
 المشاركات : 40
 النقاط : بياض الثلج is on a distinguished road

افتراضي

مساكين الطلاب


الله يعينهم على ما يعانونه من أنظمة








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تصريح:إلغاء مركزية اختبارات الثانويةالعامةيصب في ترهل التعليم واضمحلال مصداقيةالتقويم التربوي5 المنتدى العام 4 16-05-2008 07:56 PM
أعضاء من الشورى: إلغاء مركزية الاختبارات خطوة إلى الوراء aburakan المنتدى العام 7 14-09-2007 02:51 AM
المليص : لاعلاقة بين إلغاء مركزية الاختبارات وتسرب الطلاب aburakan المنتدى العام 0 15-01-2007 02:26 PM
وزارة التربية تدرس إلغاء مركزية اختبار الثانوية العامة ابولمى المنتدى العام 0 19-12-2006 05:51 PM
أبناء السجناء... حماسة العودة للمدارس تخمدها أعباء اقتصادية واجتماعية ابولمى المنتدى العام 0 04-09-2003 07:53 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:29 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1