Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تعويض المعلمين
قديم منذ /19-01-2007, 03:43 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

okko غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 174767
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 المشاركات : 12
 النقاط : okko is on a distinguished road

افتراضي تعويض المعلمين

مشكلات في التعليم

سعود البلوي*
التعليم في بلادنا ما زال يعاني معضلات كبيرة لا أظنها تنتهي قريباً رغم وجود النية للتطوير ومواكبة التحديث لكن النية وحدها لا تكفي في ظل غياب الخطط المدروسة بشكل دقيق. فمعظم الخطط المنفذة توحي بشيء من الآنية وعدم التروي مما يخلق احتمالاً لعدم وجود استراتيجية واضحة في الحقل الميداني للتربية والتعليم، وهذا لا يعني الدعوة إلى الثبات على نمط تعليمي محدد لكن الإشكالية الرئيسية تتمحور حول ضرورة الاستقرار الاستراتيجي في التعليم وخصوصاً فيما يمس الطالب والمعلم؛ لأنهما قطبا العملية التربوية - التعليمية وأي ارتباك ينال أحدهما أو كليهما يكون أثره السلبي ممتداً لفترة طويلة.
فكثير من الطلاب كان يراودهم شعور بأنهم بمثابة بالون اختبار تُجرى عليه التجارب بين حين وآخر، وهذا الأمر ما زال مستمراً فالطالب السعودي يواجه المشكلة ذاتها منذ بداية التعليم الابتدائي حتى نهاية التعليم الجامعي، إذ إن العملية التعليمية لا تسير بشكل منظّم ودقيق بل تطرأ عليها تغيرات مربكة وفجائية من وقت لآخر؛ ولهذا فإن التجارب غير المدروسة جيداً يكون نصيبها الفشل الحتمي وبالتالي هناك ضرورة لتغييرها.
فمنذ سنوات طويلة والطالب ضحية بعض المشروعات التربوية-التعليمية الفاشلة وهي كثيرة على أي حال غالبا ما يتم تغييرها أو إلغاؤها في الوقت بدل الضائع بعد سنوات من إقرارها وهي ليست بعيدة عن أنظار أصحاب القرار المسؤولين عن الشأن التربوي الذين لهم رؤيتهم لكنها لن تكون صائبة دائماً في ظل الاهتمام بجانب على حساب آخر. ويتضح ذلك من خلال تصريح سمو رئيس الاستخبارات العامة الأمير مقرن بين عبدالعزيز، قبل عدة أيام، الذي "حمّل وزارة التربية والتعليم مسؤولية عدم تدريب الطلاب على الحاسب الآلي (الوطن:2300)". والواقع يثبت أن التعليم الحكومي يسير ببطء في هذا الاتجاه كون التعليم ما زال معتمداً بشكل رئيس على "التلقين" من خلال المناهج المقرّرة التي تجبر الطالب والمعلم على اعتماد هذه الطريقة ما دامت الوزارة لا تدعم بشكل صريح تطوير المناهج، وأمام حصر المعلم والطالب في الزاوية الضيقة فليس ثمة طريق للإبداع وسط التلقين. فما زال التركيز على (دفتر الواجب) كأساس بالنسبة للطالب و(دفتر التحضير) بالنسبة للمعلم، فإن ما يتم فعلياً داخل المدارس ليس سوى روتين ممل لإخلاء المسؤولية. والقضية أعمق من رمي كامل المسؤولية على عاتق المعلم بدعوى عدم وجود "الأمانة" إذ إن هذا المعلم وقع ضحية (التلقين) مرتين: طالباً ومعلماً، ألم يكن هذا المعلم في يوم ما طالباً؟
[ثم إن هذا المعلم ذاته كان "أمانة" لدى الجهة المسؤولة/وزارة التربية التي اتجهت إلى (سعودة) وظائف التعليم خلال السنوات العشر الماضية دون وضع معيار منطقي للجودة في التعليم، لسد العجز الحاصل في أعداد المعلمين الوطنيين وحاجة الخريج السعودي للوظيفة قادت إلى تعيين عدد كبير من المعلمين الجدد على مستويات متدنية أقل مما يفترض تعيينهم عليه ولا أظنها فعلت هذا الأمر مع المتعاقدين غير السعوديين سابقاً؛ ولهذا فالمعلم الوطني ما زال يشعر بالهامشية وقلة الاهتمام ابتداءً من تعيينه على مستوىً أقل بكثير مما يستحقه بمرتبات ضعيفة خالية من أي تأمينات صحية أو بدلات مالية للسكن والمواصلات تفي بالحاجة الحقيقية، وبخاصة في المناطق ذات المسافات البعيدة ورغم تعديل البدلات للقرى والهجر النائية لا تزال أوضاع المعلمين والمعلمات مزرية قياساً بما يطلب منه من جهود. ونحن هنا نتحدث عمّن هم في وظائف رسمية، بمعنى أننا استثنينا معاناة 25 ألف معلمة ممن هنّ ضحايا البند المجحف المسمى "محو الأمية" الذي ربما لم يراع حقوقهن لكن ليس ثمة خيار آخر أمامهن: إما العمل أو البطالة. [/color]وفي ظل هذه الصعوبات دائماً ما يطالَب المعلم والمعلمة بأكثر مما يتقاضيا، فمثلاً النصاب المعتمد للمعلم هو 24 حصة في الأسبوع موزعة على أكثر من صف أو ربما مدرسة، يصل عدد الطلبة في كل صف أحياناً إلى أكثر من 35 طالباً، عدا حصص الانتظار والإشراف على الطلبة أثناء العمل، مع متابعة الأنشطة الصفّية وغير الصفّية ومرافقة الطلبة خارج المدرسة والعمل في لجان الاختبارات... واليوم تتجه الوزارة إلى تقليص العطلة السنوية للمعلمين كل هذا الاستهلاك للمعلم يغيّب الإبداع ويجعل المدارس في التعليم الحكومي تستمر في الشكوى من عدم انضباط معلميها، فقد فات الكثير من المسؤولين أن المعلم ليس آلة خرساء ولذلك قد يلجأ إلى أساليب التسيب حينما يصل إلى قناعة بأنه يقدم قدر ما يحصل عليه كمقابل مادي ومعنوي، ومن المفارقات أن بعض المعلمين يكون متحمساً للعمل بجد وجهد استثنائي في السنوات الأولى باذلاً الكثير من وقته وماله الخاص في سبيل تأمين سير العملية التعليمية لكنه يفاجأ في النهاية أن الأمر سواء، أبذل أم لم يبذل أي جهد مما يصيبه في النهاية بالإحباط! لأن ثقافة العمل لدينا تعتمد في معظمها على البيروقراطية السلبية والروتين الجامد لا التركيز على الجودة النوعية. [وتوصف مهنة المعلم بـ"مهنة من لا مهنة له" وهي عبارة متداولة بين أوساط المعلمين على سبيل الطرفة والسخرية حيث لا يستطيع المعلم الانتقال إلى وظيفة أخرى خارج التعليم في ظل شح الوظائف بشكل عام وخصوصاً التي تعادل وظيفته كمعلم وتناسب مؤهلاته. وجانب كبير من معاناة المعلمين يتلخص في قضية "الحقوق" وأولها الاستقرار الوظيفي ويدل على ذلك أن عشرات الآلاف من المعلمين والمعلمات يعيشون هاجس الانتقال إلى مناطقهم من خلال حركة النقل الخارجي التي تأتي مخيبة لآمال كثير منهم كل عام وبالتالي هناك إحساس بالآنية وعدم الاستقرار رغم اتجاه وزارة التربية إلى توطين وظائف التعليم إلا أن الهدف لن يتحقق ما لم يحصل المعلم على حقوقه كاملة دون نقص وتعويضه عن السنوات التي قضاها (كائناً مؤقتاً) منذ أن بُدئ العمل بهذا النظام منذ أكثر من عقد مضى مما أعاق حصول آلاف المعلمين على حقوقهم المفترضة في العمل.

*كاتب سعودي







 

تعويض المعلمين
قديم منذ /19-01-2007, 07:09 PM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

عبد الله بن سعد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 40776
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 1,237
 النقاط : عبد الله بن سعد is on a distinguished road

افتراضي

ولا حد راح يسمع مثل هالكلام .

وزراتنا دورها في الشكاوي على المعلمين بس .

وزارة التربية والتعليم والشكاوي على المعلمين .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل للمعلمين والمعلمات تعويض مادي في حالة الوفاة وهم ذاهبون لمدارسهم اسوة بغيرهم؟ القلم الصحيح المنتدى العام 3 21-11-2007 06:01 PM
لم لا يتم تعويض المعلم في إجازته ؟ ابومالك النجدي المنتدى العام 1 24-04-2006 02:17 PM
التربية تبحث تعويض المعلمين والمعلمات المتعرضين لحوادث aburakan زاجل الشـــــريف 0 09-04-2006 08:03 AM
تعويض المرشدين aleshz منتدى التوجيه والارشاد 0 28-03-2006 02:05 AM
تعويض أصحاب العمل بتأشيرة بديلة للخدم والسائقين خلال 3 أشهر ابولمى المنتدى العام 1 29-01-2005 08:13 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:15 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1