Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
%% جدل ساخن في السعودية حول ظاهرة اختفاء الفتيات %%
%% جدل ساخن في السعودية حول ظاهرة اختفاء الفتيات %%
قديم منذ /23-01-2007, 11:32 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

ابو رهف022 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 44502
 تاريخ التسجيل : May 2004
 المشاركات : 359
 النقاط : ابو رهف022 is on a distinguished road

افتراضي %% جدل ساخن في السعودية حول ظاهرة اختفاء الفتيات %%

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لم يألف المجتمع السعودي، المحافظ بطبيعته، اختفاء الفتيات، وغيابهن عن أسرهن لفترات قد تطول، لذا فقد شكلّت ظاهرة كهذه، في الآونة الأخيرة، أمرا لافتا جدا، دعا صحيفة "عكاظ" السعودية، لفتح ملف شامل حول الظاهرة، في عددها، الجمعة 24-11-2006، متسائلة في عنوانها الرئيس: هل هو هروب أم اختطاف. وقال عنوان رئيس آخر في الصحيفة، إن 850 فتاة، من الفتيات اللائي اختفين في الآونة الأخيرة، لا تتجاوز أعمارهن 14 عاما.


ورغم ان اختفاء الفتيات ليس ظاهرة البتة وانما هناك حالات نادرة ومتفرقة حدثت في بعض المدن الا ان المشكلة في حد ذاتها ، كما رأى تقرير الصحيفة، تستوجب الوقوف حيالها ودق ناقوس اليقظة والانتباه ومناقشة تفاصيل هذه الحالات حتى نجد لها الحلول الجذرية المناسبة قبل تفاقمها.


واذا كان المجتمع لا يزال مصدوما ومذهولا ازاء مشكلة كهذه - تضيف الصحيفة - فان الاسئلة التي تنهض مثل قعر ليس له مستقر تتمثل في اسباب اختفاء الفتيات وما هي الملابسات والمغريات التي تجعل فتاة مراهقة تتسلل خفية عن منزل اسرتها وتذوب في الزحام.


فتاة مراهقة
أولى القصص، لفتاة تدعى سارة فتحت عينيها في أسرة بها عدد من البنات وفي سنوات المراهقة وجدت ان كل واحدة من اخواتها لها عالمها الخاص ولا أحد يسأل عن الآخر وعن مشاكله فيما كان الأب غارقا في مشاكل توفير لقمة العيش.. وفي احدى الامسيات بينما كانت لدى احدى صديقاتها اكتشفت عالما آخر، عالم صديقتها المليء بالمكالمات الهاتفية ولانها كانت تعيش في فراغ فقد دفعها فضولها للحديث مع أحد الشباب الذين تعرفهم صديقتها فانجرفت في المحادثات الرومانسية فاكتشفت امها حقيقة ذلك وابلغت والدها فحاول كبح جماحها بالدروس التربوية ولكنها كانت طائشة مما دفعه لضربها فهربت من منزل أسرتها واقامت عند صديقتها حتى تم اكتشاف أمرها أخيرا.



غير ان قصة فاطمة تختلف عن الحكاية الأخرى فقد وجدت نفسها مع زوج عنيف، لسانه يقطر حمما ويده لا تتوقف عن ضربها مما دفعها للهروب والاقامة عند صديقة لها فابلغ زوجها الشرطة وتمت تسوية الموضوع قبل ان يكبر.
هربت من المشاكل.


وثمة قصة أخرى لشابة في الثلاثين من عمرها لم تتزوج وبعد وفاة والديها ذهبت للاقامة عند شقيقها غير ان الصراع بدأ يحتدم بينها وبين زوجة شقيقها.
وفي احدى الامسيات تسللت وغادرت الى منزل خالها غير ان زوجته هي الأخرى لم تطقها واعلنت ذلك أمام زوجها، وهنا وجدت نفسها انها غير مرغوب فيها من الجميع ولم تجد امامها سوى الهروب الى احدى صديقاتها.


ومن الحالات التي وردت على جمعية حقوق الانسان حالة فتاة تدرس بالمرحلة الجامعية هربت من منزل أهلها في المنطقة الجنوبية لانها لا تحتمل العيش مع أسرتها التي وصفتها بالمتعسفة، فقد رغبت هذه الفتاة في الاكتتاب في أسهم وذلك باستقطاع جزء من مكافأتها الجامعية، غير ان والدها رفض وبشدة تحقيق رغبتها وأمر اخاها الذي يكبرها بضربها مما دفعها للاختفاء من المنزل والسفر الى الرياض.. حيث باتت في المطار الى اليوم التالي وقامت بالاتصال بجمعية حقوق الانسان حيث وجهتها لدار الايواء بالشؤون الاجتماعية التي بدورها اعادتها الى ذويها.. الأمر الذي دفعها الى التفكير بالانتحار حيث رفضت ان يستلمها اخوها الذي كان يضربها دائما.


واذا كانت هذه قصصا لفتيات هربن من أسرهن فيا ترى ماذا يقول افراد الأسر التي سبق ان اختفت بعض بناتهم اكثر من ثلاثة ايام، ومن هؤلاء (ابو محمد) الذي اوضح انه في احدى الأمسيات كان خارج المنزل وعندما عاد وجد جميع ابنائه نائمين غير ان زوجته لم تكن في المنزل فأخذ يبحث عنها دون جدوى وعندما لم يجدها قام بابلاغ الجهات المختصة خوفا من ان تكون قد تعرضت الى مكروه ولكنها بعد اربعة أيام عادت الى المنزل وهي في كامل صحتها وعللت اختفاءها انها كانت لدى احدى قريباتها بمحافظة الخبر ويستطرد لقد قمت بمداراة تلك المشكلة درءاً للفضيحة.


وقصة أخرى حدثت لأبي خالد الذي ذهب في احد الأيام للتنزه مع أسرته وفي المتنزه طلبت ابنته منه ان يأذن لها بمرافقة بعض صديقاتها في المتنزه فسمح لها ولكنها اختفت وقام بفتح بلاغ بالواقعة حيث دار بخاطره ان ابنته اختطفت من قبل بعض الشباب المتهورين وبالفعل وصلت فرق من البحث والتحري وتم اغلاق جميع المنافذ وتم العثور عليها بعد 24 ساعة عند أحد الاقارب وحتى الآن لم يجد أبو خالد اجابة شافية عن سبب اختفاء ابنته في ذلك اليوم.


التدابير والاحتياطات

لابد من الانتباه لهذه الظاهرة قبل تفاقمها في المجتمع ولذلك يجب ان تتضامن الجهود على المستوى الاجتماعي والاعلامي والمدرسي وذلك من خلال التنبيه على مخاطر هذا السلوك على الفتيات وايضاح نتائجه المحتملة من خلال التنويه في المساجد والمنابر الاعلامية وفي الاوساط المدرسية كما نرى اخضاع الفتيات اللواتي يقمن بهذا السلو ك الى برامج علاجية وتربوية مثل برامج العلاج بالمعنى logo therapy وبرامج متابعة اولية وجماعية وكذلك مراقبة وسائل الاعلام وتنشيط دور المشرفات التربويات والاصغاء اكثر للمراهقات ولكن الاهم من ذلك دعم كل ما يقوي اواصر العلاقات الاسرية واهمها الوازع الديني والاخلاقي.



الدكتورة عائشة الشهراني اخصائية الطب النفسي بوزارة الشؤون الاجتماعية التي كانت قد القت محاضرة عن هروب الفتيات من اسرهن قالت: ان الأمر قد بات في حاجة لدراسة موضحة ان من عوامل هذه المشكلة المشاكل الأسرية التي تؤثر في الأبناء خاصة في مرحلة ما بين 14-17 عاما وأشارت الى ان الفتيات هن اكثر هروبا من المنزل ويلجأن الى صديقاتهن او اقاربهن.




ضعف الوازع الديني

وقال الدكتور محيي عبدالله القرني اخصائي الطب النفسي والمدير الطبي بمستشفى الصحة النفسية ببلجرشي ان ضعف الوازع الديني وعدم مراقبة الله في السر والعلن يعتبر من اهم أسباب هروب الفتيات..

كما ان المشاكل الاسرية في العائلة الواحدة وعدم وجود توافق بين افرادها وخاصة الوالدين تعد احد اسباب هذه المشكلة وبالنسبة لعلاج هذه المشكلة يرى الدكتور محيي ان الوقاية خير من العلاج حيث يتجلى دور الأسرة في تربية ابنائها التربية الصالحة على مبادئ الشريعة الاسلامية ومراقبتهم في كل الظروف وابعادهم عن جلساء السوء وخاصة في سن المراهقة حيث تتعرض الفتاة في هذه المرحلة الى فراغ عاطفي وعدم نضج فكري او نفسي او اجتماعي فعلى الأباء الجلوس مع بناتهم واغراقهم بالحب والحنان وسد احتياجاتهن النفسية.



احسان طيب مدير الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة حذر من تفشي مشكلة اختفاء الفتيات عن بيوت اسرهن لاسباب عديدة اهمها غياب الاسرة عن رقابة الابناء خاصة مع انهيار البيت الكبير الذي لم يعد له وجود هذه الايام والذي كان مظلة لكثير من الاسر كادت ان تنهدم لولا وجود رب الاسرة الكبير، ففي الوقت الراهن بات الابناء او البنت تبحث عن امها وابيها اللذين انشغلا في امورهما الخاصة ونسيا ان اهم واجباتهما هو رعاية ابنائهما.

الموضوع منقول من العربيه نت







التوقيع
ابو رهف 022
 

%% جدل ساخن في السعودية حول ظاهرة اختفاء الفتيات %%
قديم منذ /23-01-2007, 11:44 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

العقل قوة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 150075
 تاريخ التسجيل : May 2006
 المشاركات : 7
 النقاط : العقل قوة is on a distinguished road

افتراضي

اطال الله عمرك ياسيدي ابا رهف ..
موضوع حيوي وهام لمن له غيرة وحمية وشهامة على بنات وطنه ...!!!

راجيا من الجميع التفاعل والتناقش حول هذه القضية المؤلمة والموجعة لكل حر شريف ..!!








التوقيع
للأسف كثير من يستخدم هذا الدين الاسلامي العظيم لكن قليل بل نادر من يخدم هذا الدين الأسلامي الخالد !!
 
%% جدل ساخن في السعودية حول ظاهرة اختفاء الفتيات %%
قديم منذ /23-01-2007, 11:52 PM   #3 (permalink)

موقف من قبل الادارة

فروسي2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 163432
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المكان : الغربية
 المشاركات : 1,281
 النقاط : فروسي2 is on a distinguished road

افتراضي

فيه مثل قديم يقول

هذه أعذار من سرت وخلت بيتها !!!!!!!

البلا والله من الدشات والمسلسلات المكسيكية

وستااار أكاديميي وما أدراك ما هتك الاستااااار

نسأل الله السلامة بس







 
%% جدل ساخن في السعودية حول ظاهرة اختفاء الفتيات %%
قديم منذ /23-01-2007, 11:53 PM   #4 (permalink)

عضو جديد

العقل قوة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 150075
 تاريخ التسجيل : May 2006
 المشاركات : 7
 النقاط : العقل قوة is on a distinguished road

افتراضي

نعم اكرر وجوب التفاعل مع الموضوع وطرح اهم الحلول الناجحة والمقترحات القيمة لتدارك الوضع قبل ان ينتشر هشيمه ..ولنكن شركاء مع دولتنا في استبباب الامن وقمع كل من يتجرا الى مثل هذه المهازل ..

ومرة ثانية الشكر كل الشكر للاستاذ ابو رهف..








التوقيع
للأسف كثير من يستخدم هذا الدين الاسلامي العظيم لكن قليل بل نادر من يخدم هذا الدين الأسلامي الخالد !!
 
%% جدل ساخن في السعودية حول ظاهرة اختفاء الفتيات %%
قديم منذ /24-01-2007, 12:07 AM   #5 (permalink)

عضو مميز

ابو رهف022 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 44502
 تاريخ التسجيل : May 2004
 المشاركات : 359
 النقاط : ابو رهف022 is on a distinguished road

افتراضي

أشكر الجميع على المرور
وأخص بالشكر أخي ( العقل قوة ) حماك الله من كل شر

أما بخصوص هذه الظاهرة فأنا أرى ( الأب والأم ) لهما الدور الأكبر
وجهل التعامل في التربية الصحيحة للأبناء








التوقيع
ابو رهف 022
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ساخن ربيه منتدى المرحلة الثانوية (تربية اسلامية ) 1 08-01-2007 12:36 AM
تقرير خطير اختفاء الفتيات .. هروب أم اختطاف ؟ 850 حالة نصفهن دون الرابعة عشرة اختطفوا ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 1 24-11-2006 05:51 PM
من وراء ظاهرة إحراق المساجد (بيوت الله ) في السعودية ؟ alrawes المنتدى العام 1 26-01-2006 09:40 PM
ظاهرة هروب الفتيات أنا الوزير المنتدى العام 2 18-12-2005 09:55 PM
ظاهرة غريبة جديدة شباب ينتقمون من الفتيات بالتشهير بأرقام جوالاتهن ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 07-01-2005 07:59 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:30 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1