Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تأخير الصيانة المدرسية خطر على الطلاب وتشتيت للعملية التربوية
تأخير الصيانة المدرسية خطر على الطلاب وتشتيت للعملية التربوية
قديم منذ /26-01-2007, 09:14 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي تأخير الصيانة المدرسية خطر على الطلاب وتشتيت للعملية التربوية

تتأخر عدد من المشروعات المدرسية عن تسليمها في الوقت المحدد الذي يتم الاتفاق عليه في العقد المبرم بين إدارة التربية والتعليم بالمنطقة وبين الجهة المنفذة "المقاول" على مستوى الإدارات التعليمية بالمملكة سواء كان مشروع صيانة وترميم للمباني القديمة أو تشييد وتنفيذ مبان مدرسية جديدة، ويتسبب تأخير الصيانة في ارتباك العملية التعليمية، فضلا عن خطورة وجود مواد كيميائية أو بعض الآلات والمعدات المستخدمة على الطلاب والعاملين في المدرسة، كما تتسبب عمليات الصيانة أثناء الدوام في إزعاج الطلاب وتشتيتهم أثناء شرح الدروس.
وأوضح مدير إدارة المشاريع والصيانة بمنطقة الرياض التعليمية المهندس هادي محمد اليامي دور إدارة المشاريع قائلا إن قسم المشاريع والصيانة يقوم بإعادة وصيانة المباني القائمة وتأهيلها وكذلك استحداث المباني الجديدة والإشراف على تنفيذها.
وحمل اليامي المقاولين ذوي الإمكانيات الضعيفة مسؤولية تأخرهم في تنفيذ العقود المبرمة معهم لصيانة وترميم المباني القائمة كونهم يدخلون في المنافسات التي يعلن عنها قسم المشتريات بوزارة التربية والتعليم وترسى المشاريع عليهم حسب البنود التي تخضع لها المنافسات.
وتابع اليامي التقصير يبدو واضحاً مع بداية استلام هؤلاء المقاولين لمشاريع تفوق إمكانياتهم المادية, والإخفاقات الفنية في التنفيذ، والتأخر في الإنجاز، وعدم وجود العمالة المؤهلة لديهم، ويعملون في فترات غير مناسبة مثل العمل وقت وجود الطلاب في المدرسة أو العمل ليلاً ولا يستغلون الإجازات في إنجاز المشروع.
وأوضح اليامي أنه تم اكتشاف مقاولين غير قادرين من خلال تقصيرهم في الأداء وتأخرهم عن الموعد المحدد وخاصة إذا تم إشعاره بعقوبة التأخير، وهناك مقاولون لا يبالون في مدى حجم خطورة التأخير على سير العملية التربوية التي نجاهد من أجل سيرها بالشكل المطلوب.
ووصف اليامي آلية متابعة هؤلاء المقاولين المخالفين بأنها "روتينية" وطويلة وبالتالي يحتاج إعطاء المقاول إنذارات وخطابات إلى فترة قد تطول، مطالباً بإعطاء الإدارات التعليمية صلاحيات سحب المشروع في أقصر وقت من المقاول المخالف لتأمين غيره فوراً.
ولم ينف اليامي أن هناك دراسة لتوزيع " الصيانة الفورية " من سباكة وكهرباء على مراكز الإشراف التربوي بالرياض لسرعة إنجاز ومتابعة حالة المدارس التي تحتاج لذلك.
وطالب اليامي بضرورة أن تكون إجراءات نظام المشتريات أقصر، كما طالب المقاولين بضرورة الالتزام بالإنجاز والدخول في المنافسات حسب قدراتهم، للخروج من التأخر في إنجاز المشاريع التعليمية خوفاً من تأثر العملية التعليمية اليومية والتي لا تحتمل التأخير.
وأرجع مدير مركز الإشراف التربوي شرق الرياض الدكتور موسى بن عيسى العويس تعثر أعمال الصيانة في بعض المدارس والبطء في تنفيذها، رغم البدء فيها منذ وقت مبكر إلى الأنظمة وصيغ العقود التي تحكم إدارة المشاريع والصيانة مع الأطراف الأخرى إلى جانب مركزية القرار الإداري وارتباط المتابعة لهذه الأعمال بجهاز إداري واحد.
واقترح العويس إنشاء وحدات أخرى للصيانة لبعض الإدارات التعليمية الكبرى لكي تستطيع أن تفي بالتزاماتها، نظرا لاتساع جغرافية المكان وضيق الوقت وتعدد المدارس والإدارات والأقسام المرتبطة بها، ودعم هذه الوحدات بالكوادر الكافية مستدلاً بإدارة التربية والتعليم بالرياض التي تضم تسعة مراكز إشراف تربوي وفيما تزيد مدارسها الحكومية على 120 مدرسة حكومية تشرف عليها إدارة مشاريع واحدة.
وتساءل العويس عن مصير توصيات (الحوار الوطني الأخير) والذي لامست جلساته هذه المشكلة وأوصت بإسناد جزء من هذه المهام إلى مديري المدارس، والتخلص من عقود العمل المركزية، وضرورة تهيئة الإمكانات المادية لمديري المدارس وتوسيع صلاحياتهم حيال بعض الأعمال.
وأكد العويس على ضرورة المحافظة على المباني والتجهيزات المدرسية ونظافتها وسلامة ممتلكاتها وهي مسؤولية المدير، والمعلم، والطالب، وأهالي الحي، فهي البيت الثاني للجميع، وهي الواجهة التي تعطي الانطباع عن الحي، سلباً أو إيجابا، فالبرامج والتوجيهات والإرشادات هي التي تغرس في وجدان الطالب ضرورة صيانة مدرسته، مع أهمية ربط هذا السلوك بالواجب الديني والوطني والاجتماعي.
من جانبه أكد مدير التربية والتعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبد العزيز بن محمد الدبيان أن الإدارة تقوم بتنفيذ مشاريع كثيرة، وأنها تعد دراسات ميدانية جديدة لمعرفة مشاكل المدارس الحالية ومحاولة عمل الصيانة الفورية للمدارس المحتاجة لذلك واستحداث المدارس الجديدة في مواقع يعمل لها دراسات ميدانية مكثفة تناسب الواقع والكثافة السكانية، مع الحرص الكبير في الخطط الموضوعة على الخلاص من المدارس المستأجرة واستحداث مدارس حكومية مهيأة لبيئة تعليمية سليمة في الأعوام المقبلة.
"الوطن" حاولت استطلاع رأي بعض المقاولين الذين ينفذون مشاريع بتعليم الرياض، لكنهم اعتذروا عن المشاركة







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيفية إجراءات طلب الصيانة فى المباني المدرسية والاجهزة المكتبية والوسائل ونظافتها ابوجندب منتدى الادارة المدرسية 6 01-12-2008 07:57 PM
ما هو اسم جدول تأخير المعلمين وجدول تأخير الطلاب ؟ هام هام في برنامج معارف bander _3000 منتدى برنامج معارف 2 25-05-2007 04:25 PM
مجلس للإدارة المدرسية بالرياض لدراسة المشكلات التربوية ابولمى منتدى الادارة المدرسية 0 04-02-2007 06:16 PM
برنامج الصيانة لبرنامج معارف بنين وبنات وبرنامج الجداول المدرسية السابع كاملاً ابو فرح منتدى برنامج معارف 1 05-03-2003 12:43 PM
البداية والنهاية في موضوع الصيانة المدرسية ( ارجو تثبيت الموضوع) ssww المنتدى العام 0 02-09-2002 09:33 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:22 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1