Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الفزعة يا اخوان
قديم منذ /25-09-2002, 01:34 PM   #1 (permalink)

عضو جديد

ام خالد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3952
 تاريخ التسجيل : Jul 2002
 المشاركات : 4
 النقاط : ام خالد is on a distinguished road

افتراضي الفزعة يا اخوان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا اول مرة اطلب طلب





ممكن اذا تقدرون ابي بحث









عن نشأة تعليم الفتاة وتطوره والأسس والمبادىء التي تحكم تعليم البنات;) :p







التوقيع
o
 

الفزعة يا اخوان
قديم منذ /25-09-2002, 03:14 PM   #2 (permalink)

عضو فعال

الوافي الشمالي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5162
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المكان : as
 المشاركات : 58
 النقاط : الوافي الشمالي is on a distinguished road

Thumbs up ابشري والله

تعليم الفتاة :

تعليم البنات لم يكن للبنات في السابق نصيب في التعليم حيث كانت البنت مسؤولة مع والدتها عن الأعمال المنزلية أو رعي الأغنام أو الأعمال الخاصة بسعف النخل (الشنشوره ) وهي صناعة المراوح اليدوية (والمناسف والقفاف والمكاتل ) وخلافها مما يهم الأسرة وتحتاج إليه كما كانت عاملا مساعدا في جني المحاصيل الزراعية مع أسرتها وتهيئة الحبوب وإعداد الطعام وخلافه إلا أن البنت بدأت تطلع إلى التعليم وتتعطش إليه وفي السبعينات تقريبا انضمت الفتيات إلى مدرسة للبنين وهى مدرسة المنشية وانتظمت في البداية طالبتان وكانتا تجلسان في مؤخرة الفصل مع البنين وفي السنة الثانية زاد عدد الطالبات فافرد لهن فصلا خاص بهن داخل مدرسة البنين وخصص لهن جدول خاص بهن كذلك : ثم بدأ الأهالي يطالبون بافتتاح مدرسة خاصة للبنات ومع الإلحاح والطلب المتزايد وتزايد عدد البنات الراغبات في التعليم والدراسة تم افتتاح أول مدرسة ابتدائية للبنات في محافظة العلا عام 1382هـ سميت بالمدرسة الأولى للبنات بالعلا .

واستحسن جميع الناس تقريبا ذلك ورغبوا في إلحاق بناتهم في المدرسة وزاد الطلب فافتتحت المدرسة الثانية للبنات في نفس العام على حساب الأهالي وانضمت للرئاسة العامة لتعليم البنات وفي عام 1383 هـ كان هناك إشراف على تعليم البنات من قبل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ثم تأسست مندوبية تعليم البنات في العلا وقد تخرجت أول دفعة من معهد المعلمات المتوسط عام 1391 هـ وتخرجت أول دفعة من معهد المعلمات الثانوي عام 1393 هـ .. وتشرف المندوبية على ثلاثين مدرسة ابتدائية بما في ذلك مدارس تحفيظ القرآن الكريم الابتدائية وعشر متوسطات وأربع ثانويات ومعهدين للمعلمات وكلية متوسطة ، أقبلت الطالبات على التعليم بشكل كبير جداً في كافة القرى والهجر التابعة للمحافظة من حاضرة وبادية حتى أصبح تعليم البنت ضرورة ملحة كما هو الحال في تعليم البنين وبدون أية معوقات تذكر وسار جنبا الى جنب مع تعليم البنين حتى وصل إلى ما وصل إليه في وقتنا الحالي .
https://www.gpgedu.gov.sa/html/tamheed/intelagah.htm ارجو نسخ هذا الرابط وفتحة








التوقيع
أمامك تخجل الكلمات .. وتتواري العبارات .. وتحرقني الآهات
فلا أستطيع لم شمل الحروف ..التي بين الرفوف
فما أن امسكها حتى تعود
ولكني عزمت أن اكسر حاجز الصمت
 
الفزعة يا اخوان
قديم منذ /25-09-2002, 03:21 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

الوافي الشمالي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5162
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المكان : as
 المشاركات : 58
 النقاط : الوافي الشمالي is on a distinguished road

Thumbs up كمان واحد ثاني عن التعليم

كان الملك عبدالعزيز - يرحمه الله - يعلم بثاقب نظره وضع المجتمع السعودي في بدايات توحيد المملكة، ويعلم أن تعليم المرأة يحتاج إلى شئ من التدرج لصعوبة تقبل المجتمع لذلك، وأن هذا الأمر سيتحقق مع الزمن ، بعد بذل الجهود اللازمة لتهيئة المجتمع للإقبال على تعليم النساء، لذلك بدأ بتشجيع الكتاتيب والمدارس الأهلية في المدن التي أنشئت فيها وسمح للصحف والجرائد أن تتحدث عن تعليم المرأة، ليكون ذلك تمهيداً وإرهاصاً لتعليم المرأة.

ودارت حوارات ومناقشات على صفحات الجرائد، ونشرت مقالات وردود عن ذلك ، واشترك في ذلك المفكرون والكتاب وعدد من العلماء، وكان لهذه الإثارة والمناقشة دورهما في تهيئة الناس لقبول تعليم المرأة، بعد توضيح الأمر من قبل العلماء الذين ساقوا الأدلة على أن الإسلام دين العلم للجميع، وأن النصوص الكثيرة التي تحضّ على طلب العلم عامة شاملة للرجال والنساء، وأن هناك فرقاً بين مبدأ تعليم المرأة، وبين مايجب أن تتعلم، فمن حيث المبدأ فإن تعليم المرأة مثله مثل تعليم الرجل، أما أسلوب تعليمها وكيفيته فهذا له أحكامه الخاصة.

ونجحت هذه الجهود في تهيئة المناخ المناسب للبدء بالتعليم الرسمي للمرأة ، بعد أن ازداد عدد الكتاتيب النسائية التي كانت تعلم القراءة والكتابة، وقراءة القرآن الكريم ، وبعض أحكام العبادات، وشيئاً من الحساب. وتجاوز عدد هذه الكتاتيب ثلاثمائة كُتّاب؛ إضافة إلى عدد من المدارس الأهلية لتعليم البنات، ولاسيما في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وجدة والطائف، وكانت هذه المدارس تطبق مناهج وزارة المعارف مع بعض التعديلات التي تلائم طبيعة المرأة.

وتوّجت هذه الجهود بصدور الأمر الملكي الكريم في يوم الجمعة 21 ربيع الثاني سنة 1379هـ الموافق 1960م بفتح مدارس لتعليم البنات، وإنشاء شئون تعليم البنات بوزارة المعارف لتكون الجهاز الإداري والتربوي الذي يتولى هذه المهمة.

الأمر الملكي الكريم بفتح مدارس لتعليم البنات

الحمدلله وحده وبعد: فقد صحّت عزيمتنا على تنفيذ رغبة علماء الدين الحنيف في المملكة في فتح مدارس لتعليم البنات العلوم الدينية، من قرآن وعقائد وفقه ، وغير ذلك من العلوم التي تتمشى مع عقائدنا الدينية، كإدارة المنزل، وتربية الأولاد وتأديبهم، مما لا يُخشى منه في العاجل والآجل أي تأثير على معتقداتنا، لتكون هذه المدارس في منأى عن كل شبهة من المؤثرات التي تؤثر على أفكار النشء في أخلاقهم ، وصحة عقيدتهم وتقاليدهم، وقد أمرنا بتشكيل هيئة من كبار العلماء الذين يتحلَّون بالغيرة على الدين والشفقة؛ لتشرف على نشء المسلمين لتنظيم هذه المدارس ، ووضع برامجها، ومراقبة حسن سيرها فيما أنشئت له، وتكون هذه الهيئة مرتبطة بوالدهم حضرة صاحب السماحة المفتى الأكبر الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ، على أن يختار المدرسات من أهل المملكة أو غيرهم من اللواتي يتحقق فيهن حُسن العقيدة، وصدق الإيمان، ويُضمُّ إلى هذه المدارس ما قد سبق فتحه من مدارس للبنات في عموم المملكة وتكون جميعها مرتبطة في التوجيه والتنظيم إلى هذه اللجنة، تحت إشراف سماحته، مع العلم أن هذا التشكيل يتقدم الوقت الكافي لتهيئة وسائل التأسيس ، ونأمل أن يكون ذلك في وقت قريب، والله الموفق، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

التوقيع الملكي الكريم

سعود

1- الصفحة 6 في 21 ربيع الثاني 1379هـ، جريدة أم القرى.

ثم صدر عن رئيس الديوان الملكي البيان التالي:

«سبق أن أمر جلالة الملك المعظم بفتح مدارس للبنات، وتخصيص المال اللازم لهذا الغرض في الموازنة العامة، وحرصاً من جلالته على ما يؤمن تحقيق هذه الغاية، فقد أصدر جلالته التعليمات للجهات المختصة بوجوب الإسراع في تهيئة الترتيبات الكفيلة ببدء الدراسة في مدارس البنات، وإنشاء دور للمعلمات بأسرع ما يمكن، ولقد رأى صاحب الجلالة الملك المعظم - حرصاً من جلالته - على أن يَعُمّ تعليم الفتاة السعودية طبقاً لتعاليم الدين، أن يسند لسماحة الشيخ محمد بن إبراهيم ، أمر الإشراف على هذه المدارس، ولقد شُكِّلت فعلاً إدارة خاصة لهذا الغرض تابعة لسماحته، تقوم بالإشراف العام على هذه الناحية الهامة.

كما رصد لها في موازنة عام 1379-1380هـ مبلغ مليوني ريال للبدء في هذه العملية، ومن الطبيعي أن يزداد هذا الرقم في الموازنة القادمة، بعد أن ظهر المشروع إلى حيّز التنفيذ نظراً لاهتمام الملك سعود به»

لقد مثّل الأمر الملكي الكريم ببدء الدراسة في مدارس البنات عهداً جديداً في مسيرة التعليم ، ولا سيما تعليم المرأة السعودية، وأحدث صدوره صدى كبيراً في المملكة باعتباره نقطة تحولٍ فتحت الطريق إلى تطور سريع، ونمو متلاحق لتعليم البنات.

أولاًـ 5 ـ تشكيل جهاز شئون تعليم البنات بوزارة المعارف:

تشكَّل أول جهاز للرئاسة العامة لتعليم البنات برئاسة فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد، وعدد من الموظفين الذين لديهم خبرات إدارية وتعليمية، وتشكل الجهاز الإداري، الذي بدأ بافتتاح مدارس البنات في شتى المناطق والمدن، ثم في القرى والهجر.

ثم عين فضيلة الشيخ ناصر بن حمد الراشد بعد سنة وعدة شهور رئيساً لتعليم البنات، وشكل الجهاز الإداري الأول للرئاسة.

وكان لابد من صعوبات واعتراضات تواجه تعليم البنات، غير أن شئون تعليم البنات بوزارة المعارف وبدعم من الحكومة ، واجهت هذه الصعوبات والاعتراضات بالحكمة والمناقشات الموضوعية ، مع المثابرة والتصميم والحزم، وبذلك تذللت جميع الصعوبات ، وبدأت أفواج البنات تلتحق بالمدارس حتى فاقت نسبة النمو في إنشاء المدارس ، كل الخطط والتوقعات.

لقد كان جهاز شئون تعليم البنات بوزارة المعارف جهازاً بسيطاً في بداياته، يتألف من خمس إدارات فقط ، ولم يكن هناك فصل في العمل بين الإدارات المختصة بالتعليم والإدارات المختصة بالشؤون الإدارية والمالية، وكان الجميع يخدم هدفاً واحداً وهو البداية في تعليم البنات، وتأمين كل ما تحتاجه العملية التعليمية، ومواجهة كل المشكلات التي تعترض هذا الهدف لنجاح هذه التجربة المتميزة.

واستطاعات شئون تعليم البنات بوزارة المعارف أن تفتح في السنة الأولى خمس عشرة مدرسة ابتدائية، مع معهد واحد لإعداد المعلمات، وكان عدد المدارس الأهلية(39) مدرسة خاضعة لإشراف شئون تعليم البنات بوزارة المعارف، وكان عدد الطالبات في المدارس الرسمية (5180) طالبة. ولكن هذه الإعداد البسيطة بدأت تتزايد بشكل كبير، وتتضاعف مرات ومرات، حتى عمّ تعليم البنات كل مدينة وقرية وهجرة، وأصبح عدد الطالبات يفوق عدد الطلاب الذكور، حيث بلغ في سنة 1919-1920م (2210856) مليونين ومائتين وعشرة آلاف وثمانمائة وستاً وخمسين طالبة، وبلغ عدد المدارس والمعاهد والكليات (13893) مدرسة ومعهداً وكلية.

أصحاب الفضيلة والمعالي الذين تعاقبوا على رئاسة تعليم البنات:

1 - فضيلة الشيخ عبدالعزيز الناصر الرشيد، من عام 1380هـ إلى 1/5/1381هـ .

2 - فضيلة الشيخ ناصر بن حمد الراشد، وتولى شئون تعليم البنات بوزارة المعارف من 8/5/1381هـ إلى 1/7/1398هـ.

3 - معالي الشيخ راشد بن صالح بن خنين، وتولى شئون تعليم البنات بوزارة المعارف من 2/7/1398هـ وإلى 14/6/1403هـ.

4 - معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن عودة ، وتولى شئون تعليم البنات بوزارة المعارف من 15/6/1403هـ وإلى 22/3/1409هـ

5 - فضيلة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالرحمن المسند ، وكلف بشئون تعليم البنات بوزارة المعارف من 23/3/1409هـ ولمدة عام واحد فقط.

6 - معالي الشيخ الدكتور عبدالملك بن عبدالله بن دهيش، وتولى شئون تعليم البنات بوزارة المعارف من 7/3/1410هـ وحتى 2/3/1416هـ.

7 - معالي الدكتور علي بن مرشد المرشد، وتولى شئون تعليم البنات بوزارة المعارف من 3/3/1416هـ ولايزال في هذه المسؤولية، حتى تاريخ هذا النص 1421هـ.

أولاً ـ 6 ـ تعليم البنات والسياسة التعليمية للمملكة:

- شئون تعليم البنات بوزارة المعارف جهاز حكومي تربوي وتعليمي ، يتولى التخطيط والتنفيذ والإشراف على تعليم البنات في المملكة بجميع فروعه وأشكاله ومستوياته ، وتنفيذ السياسة التعليمية الخاصة بتعليم المرأة في المملكة على ضوء ما حددتها وثيقة السياسة التعليمية الصادرة في عام 1390هـ الموافق 1970م.

- وتقوم بكل ما يتعلق بتعليم الفتاة العربية السعودية، ونشره والإشراف عليه لإعدادها الإعداد المناسب لفطرتها، والوافية بحاجة البلاد، في جو من الحشمة والوقار، وبما يتفق مع أحكام الإسلام.

- تضع المناهج والخطط والبرامج الدراسية اللازمة لجميع مراحل التعليم وأنواعه، وتقوم بتطويرها وفق حاجات المجتمع ومتطلبات خطط التنمية.

- تشرف على كليات البنات، وتضع مناهجها وخططها، وتقوم بتطويرها وفق الأسس العلمية، والمتطلبات الاجتماعية والتنموية.

- تهيئ جميع الاحتياجات اللازمة لتعليم البنات من مباني ومرافق وتجهيزاته وخدمات وتقنيات وغيرها.

من ركائز السياسة التعليمية في المملكة

- السياسة التعليمية التي توجّه وتضبط العملية التعليمية في المملكة هي الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم، والأسس التي يبنى عليها ، والأهداف التي تسعى لتحقيقها.

- وهي تنبثق من الإسلام الذي تدين به الأمة عقيدة وعبادة وخلقاً وشريعة وحكماً ونظاماً متكاملاً للحياة، وهي جزء أساسي من السياسة العامة للدولة.

(السياسة التعليمية، المادة -1)

- تهدف هذه السياسة إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء وإكسابهم المعارف والمهارات ، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم، محبين لوطنهم معتزّين بتاريخه.

(السياسة التعليمية، المادة - 12)

وقررت هذه السياسة حقّ الفتاة في التعليم بما يلائم فطرتها ويُعدّها لمهمتها في الحياة، على أن يتم هذا بحشمة ووقار، في ضوء شريعة الإسلام، فإن النساء شقائق الرجال.

(السياسة التعليمية، المادة - 9)

ويستهدف تعليم الفتاة، تربيتها تربية صحيحة إسلامية، لتقوم بمهمتها في الحياة، فتكون ربة بيت ناجحة، وزوجة مثالية، وأماً صالحة ولإعدادها للقيام بما يناسب فطرتها كالتدريس والتمريض والتطبيب .

(السياسة التعليمية، المادة - 153)

- وتهتم الدولة بتعليم البنات، وتوفر الإمكانات اللازمة ما أمكن لاستيعاب جميع من يصل منهنّ إلى سن التعليم، وإتاحة الفرصة لهنّ في أنواع التعليم الملائمة لطبيعة المرأة ، والوافية بحاجة البلاد.

(السياسة التعليمية، المادة - 154)

- يمنع الاختلاط بين البنين والبنات في جميع مراحل التعليم إلا في دور الحضانة ورياض الأطفال.

(السياسة التعليمية، المادة - 155)

- يتم هذا النوع من التعليم في جو من الحشمة والوقار والعفَّة، ويكون في كيفيته وأنواعه متفقاً مع أحكام الإسلام.

(السياسة التعليمية، المادة - 156)

وتتضمن الأسس العامة للتعليم أموراً تخص العقيدة، والسلوكيات، والأخلاق، والمعارف، والثقافة، والعلم، والخبرات، والمهارات، وتدريب المتعلم على الاطلاع والبحث، والاستفادة من جميع العلوم والتقنيات الحديثة على ضوء الإسلام، وبناء مجتمعه، والإخلاص لدينه ووطنه، والإسهام في تنمية بلاده.

ومن ذلك:

«يهدف التعليم إلى غرس العقيدة الإسلامية في نفوس النشء، وإكسابهم المعارف والمهارات، وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم، محبين لوطنهم، معتزين بتاريخه». (النظام الأساسي للحكم، المادة -13)

«الإيمان بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ نبياً ورسولاً».

(السياسة التعليمية، المادة -2)

«التصور الإسلامي الكامل للكون والإنسان والحياة، وأن الوجود كله خاضع لما سنّه الله تعالى، ليقوم كل مخلوق بوظيفته دون خلل أو اضطراب».

(السياسة التعليمية، المادة - 3)

«الحياة الدنيا مرحلة إنتاج وعمل، يستثمر فيها المسلم طاقاته عن إيمان وهدي للحياة الأبدية الخالدة، فاليوم عمل ولا حساب وغداً حساب ولا عمل».

(السياسة التعليمية، المادة - 4)

«الرسالة المحمدية هي المنهج الأقوم للحياة الفاضلة، التي تحقق السعادة لبني الإنسان، وتنقذ البشرية مما تردت فيه من فساد وشقاء».

(








التوقيع
أمامك تخجل الكلمات .. وتتواري العبارات .. وتحرقني الآهات
فلا أستطيع لم شمل الحروف ..التي بين الرفوف
فما أن امسكها حتى تعود
ولكني عزمت أن اكسر حاجز الصمت
 
الفزعة يا اخوان
قديم منذ /29-09-2002, 01:38 PM   #4 (permalink)

عضو جديد

أم خالد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 6670
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 4
 النقاط : أم خالد is on a distinguished road

افتراضي الشكر للوافي

مشكور و ماقصرت وكثر الله من امثالكنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
الرائع
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفزعة يا اخوان ابوسامر2006 منتدى مواد اللغة العربية 1 10-02-2008 09:13 PM
الفزعة يا اخوان قطة بسبعة ارواح منتدى مادة التاريخ 1 19-05-2006 09:41 PM
الفزعة يا اخوان filltr11 منتدى مواد اللغة العربية 1 09-12-2005 12:04 AM
الفزعة يا اخوان filltr11 منتدى مواد اللغة العربية 0 08-12-2005 02:54 PM
الفزعة يا اخوان ابن زريق المنتدى العام 0 01-04-2004 02:41 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:45 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1