Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 03:20 PM   #1

عضو ذهبي

خالدعمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193277
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 1,520
 النقاط : خالدعمر is on a distinguished road

افتراضي وافق شن طبقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،


..... كثيرا ما نسمع المثل القائل " وافق شن طبقة " فما هي قصة هذا المثل?

فمن هو شن ?

ومن هي طبقة ?


..... كان هناك رجل من دهاة العرب وعقلائهم يقال له " شن "

في يوم من الأيام قال : والله لأطوفن حتى أجد امرأة مثلي أتزوجها .

.
.

فبينما هو في بعض مسيره .. إذا وافقه رجل في الطريق ..

فسأله شن : أين تريد ؟

فقال الرجل : موضع كذا ( يريد القرية التي يقصدها شن ) ..

فصاحبه شن .

حتى إذا أخذا في مسيرهما .. قال له شن : أتحملني ؟ أم أحملك ؟

فقال له الرجل: يا جاهل .. أنا راكب ! .. وأنت راكب !! فكيف أحملك أو تحملني !؟


فسكت عنه شن


.
.


فسارا حتى إذا أقتربا من قرية .. إذا بزرع قد استحصد


فقال شن: أترى هذا الزرع أكل أم لا ؟


فجاوبه الرجل : يا جاهل ..!! ترى نبتاً مستحصداً فتقول أكل أم لا !!؟؟


فسكت عنه شن


.
.


حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازة .


فقال شن: أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً ؟


فالتفت إليه الرجل مسرعاً ، قائلاً : ما رأيت أجهل منك !!
ترى جنازة .. وتسأل عنها أميت صاحبها أم حي !!!؟؟؟


فسكت عنه شن


.
.


في نهاية طريقهما .. أراد شن مفارقة الرجل ..
فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزلــه ..
فوافق شن على طلبه .


.
.


وكان للرجل بنت يقال لها "طبقة" .
فلما دخل عليها أبوهـا سألته عن ضيفه .. فأخبرها بمرافقته إياه ..
وشكا إليها جهله .. وحدثها بحديثه .


فقالت له طبقة : يا أبت ما هذا بجاهل !!

دعني أفسر لك قصده في المواقع الثلاث ..

أما قوله لك : " أتحملني أم أحملك " . فأراد بقوله هذا .. أتحدثني أم أحدثك .. حتى نقطع طريـقنا.

وأما قوله : " أترى هذا الزرع أكل أم لا " . فأراد هل باعه أهله فأكلوا ثمنه أم لا.

وقوله : " أترى صاحب هذا النعش حياً أو ميتاً " . فأراد هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا.


.
.


فخرج الرجل من عندهـا .. حتى قعد مع شن فحادثه ..

قال له : أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه ؟


قال شن : نعم .. فسره !


وبعد أن سمع منه شن ما قصده في المواقع الثلاث ..

قال له شن : ما هذا من كلامك !!؟؟ فأخبرني عن صاحبه؟

أجابه الرجل : ابنتــي طبقة .


فـخطبها إليه فزوجــه إياها .. ثم عاد بها شن إلى أهله .

فلما رأوا أهله من رجاحة عقلها .. ودهائها .. قالوا: وافق شن طبقة .


فأصبحت مثلاً .. يضرب بها للمتوافقين .



وسلامتكم



فمن منكم يحملني أو أحمله ؟







 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 03:29 PM   #2

عضو ماسي

ابو زياد 999 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 167434
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 2,141
 النقاط : ابو زياد 999 is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 03:37 PM   #3

عضو ذهبي

خالدعمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193277
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 1,520
 النقاط : خالدعمر is on a distinguished road

افتراضي

ابو زياد

شكرن على مرورك

وجعلني واياك عند حسن الظن








 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 03:43 PM   #4

عضو ذهبي

عبد الله بن سعد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 40776
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 1,237
 النقاط : عبد الله بن سعد is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك أخي خالد .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 03:50 PM   #5

عضو ذهبي

خالدعمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193277
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 1,520
 النقاط : خالدعمر is on a distinguished road

افتراضي

اخي عبدالله

وفيك وشكرا على المرور

عاد لا تنسانا على القهوة بعد المغرب

!!!!!!!!!!خطا مطبعي








 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 05:00 PM   #6

عضو ماسي

ابو زياد 999 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 167434
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المشاركات : 2,141
 النقاط : ابو زياد 999 is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالدعمر مشاهدة المشاركة
ابو زياد

شكرن على مرورك

وجعلني واياك عند حسن الظن
اللهم أمين وبارك الله فيك







 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 05:10 PM   #7

مشرف سابق
 
الصورة الرمزية عبدالرحمن التلال

عبدالرحمن التلال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 161763
 تاريخ التسجيل : Oct 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : القصيم - بريدة
 المشاركات : 5,215
 النقاط : عبدالرحمن التلال is on a distinguished road

افتراضي

مشكور أخوي خالد . .








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 05:23 PM   #8

مشرف سابق

أبو نوف النايف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9881
 تاريخ التسجيل : Jan 2003
 المشاركات : 2,525
 النقاط : أبو نوف النايف is on a distinguished road

افتراضي

أخي العزيز خالد عمر :
المثل مبتور ،
والمثل كاملا هو :

وافق شن طبقة ، وافقها فانطبقا .

تحياتي .








 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 05:28 PM   #9

عضو ذهبي

خالدعمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193277
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 1,520
 النقاط : خالدعمر is on a distinguished road

افتراضي

شكرن ابو نوف








 
وافق شن طبقة
قديم منذ /03-02-2007, 06:29 PM   #10

عضو فضي

ابو يزنً غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 120754
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 540
 النقاط : ابو يزنً is on a distinguished road

افتراضي

يعطيكم العافية








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وافق مجلس الوزراء أمس على تنظيم جمعية لحماية المستهلك من المبالغة في رفع الأسعار أنــــا *الــوزيــر* المنتدى العام 10 23-01-2008 12:09 AM
مدرسة واحدة من أصل 56 طبقت القرار سيد جروحي المنتدى العام 0 12-11-2005 03:31 PM
وافق معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد على الحركة الالحاقية acer المنتدى العام 1 21-07-2005 12:56 AM
إختي طبقت وأشغلتني تبي تحضير النعت السببي تكفووووون أسيربنك الأحزان منتدى مواد اللغة العربية 4 04-03-2004 02:52 AM
بعد طبقة الأوزون ( أرجو المساعدة ) ابوريان منتدى مادة التاريخ 1 28-07-2002 08:15 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 08:17 PM

جميع الحقوق محفوظة لمنتديات الشريف التعليمية - تصميم شركة المودة

SEO by vBSEO 3.6.1