Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
من سوف يعيد للمدينة المنورة صحتها بعدما أصبح التلوث يتغلغل على مسافة 25 كيلو متر .
من سوف يعيد للمدينة المنورة صحتها بعدما أصبح التلوث يتغلغل على مسافة 25 كيلو متر .
قديم منذ /10-02-2007, 01:10 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

الاصــيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16814
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المكان : الــمــديــنــة الــمــنــورة
 المشاركات : 940
 النقاط : الاصــيل is on a distinguished road

Exclamation من سوف يعيد للمدينة المنورة صحتها بعدما أصبح التلوث يتغلغل على مسافة 25 كيلو متر .

حسبي الله ونعم الوكيل
لله المشتكى يأخواني
من سوف يعيد للمدينة المنورة صحتها بعدما أصبح التلوث يتغلغل على مسافة 25 كيلو متر .
لماذا دائما نفجع بتقارير وأحداث وكاننا نعيش في عالم آخر , ليس في وطننا ولا مدينتنا , هل هذا يحدث عندما ينتصر الجهل والجشع نعم بدون اي شك , نعم عندما نجهل العلم ببواطن الأمر وما سوف توؤل اليه الامور عند أسرافنا في اخطأنا وعندم ينتصر الجشع و الرغبة في المال وحطام الدنيا على المصلحة العامة للمجتمع ومصلحة من يرث الارض بعدنا , عندما تموت فينا الرحمة بأنفسنا والناس .


أترككم مع التقرير ( أذا صح التعبير ) الذي أعدته جريدة المدينة الذي يقشعر له البدن والذي يوضح انتهاك
الآدمية الانسانية بأبشع صورها ( هذا هو الحق لمن يريد الحق )


ترتكب المصانع التي تبث سمومها في جسد طيبة جريمة بشعة في حق مدينتهم وسكانها والاجيال القادمة.. فمخلفات الصرف الصناعي غير المعالجة التي تلقيها عشرات السيارات يوميا في مرمى النفايات احدثت تلوثا مدمرا يحتاج علاج آثاره سنوات طويلة، هذا لو توقف هذا العبث البيئي القاتل اليوم وبدأ العلاج فورا.. أما في حالة استمراره فالخطر اكبر.. والعلاج أصعب وربما مستحيل.. والتبعات لا يعلم مداها إلا الله. وتزداد بشاعة الجريمة في ظل معرفة أصحاب المصانع بالأخطار التي تترتب على ما يفعلونه.. وادراكهم لخطورة إلقاء مخلفات مصانعهم في المرمى دون أن يعالجوها.. فالجريمة هنا مزدوجة لانهم يخالفون ويعرفون انهم مخالفون.. ومستمرون في المخالفة رغم علمهم بعواقبها الوخيمة.

ورغم أن وجود محطات لمعالجة المخالفات والصرف يعد احد اهم الاشتراطات لقيام مصانعهم والترخيص لها إلا أنهم تجاهلوا هذا الامر وساعدهم عدم نهوض الجهات الرسمية بدورها الرقابي.. فمنذ أكثر من 15 عاما يبثون سمومهم ويلقون مخلفات مصانعهم في مكان مجاور لاحياء سكنية يقطنها آلاف البشر ويوجد بها عشرات الآبار التي تروي العديد من المزارع يأكل من انتاجها آلاف الحيوانات التي تصبح فيما بعد غذاء للبشر دون أن يعترضهم أحد أو تحرر ضدهم مخالفة والبقية معروفة وقائمة الامراض الناتجة لم تعد تحتاج إلى توضيح فالسموم سكنت جوف (طيبة) وتحدثت بعض التقارير انها من المحتمل ان تكون قد تغلغلت لأكثر من 25 كيلومترا في جوفها وأن علاجها يحتاج إلى عشرات السنين للتخلص من آثارها.

فقد اثبتت التقارير العلمية والتحاليل التي اجرتها المختبرات ارتفاع نسب التلوث واشارت إلى خطرها (الفتاك) وبناء عليه تحركت بعض الجهات المسؤولة وقامت باغلاق الآبار المحيطة بالمنطقة وتحذير المزارعين في منطقة (حمراء الاسد) ومحيط مرمى النفايات من زراعة الخضروات بعد تحليل العديد من عيناتها واكتشاف تلوثها بالمواد (المسرطنة) ويجري البحث حاليا في كيفية حل هذه الاشكالية التي تفجرت بعد طول (اهمال) وغفلة من الجهات المسؤولة، واستغلال قبل أصحاب الضمائر (الميتة) من أصحاب المصانع والذين وضعوا نصب اعينهم (الربح) فقط حتى ولو كان (ضحاياه) من البشر.

المنسيون

سكان الحي المجاور للمرمى والذين يتراوح تتعدادهم بين الألف وألف وخمسمائة نسمة ظلوا ومنذ أكثر من 10 سنوات يشكون من وجود خلل وروائح كريهة تحيط بهم من كل مكان.. لكن (لا أحد يسمع) وبعد أن تلوث آبارهم وظهرت مؤشرات خطيرة تتجسد من تشوه أجنة حيواناتهم وارتفاع نسبة الوفاة بينها. إلا أنه لا حياة لمن تنادي.

(المدينة) تجولت في أرجاء هذا الحي والذي يتأذى ولا يسمع أحدا نداءه منذ فترة طويلة وهناك وجدنا الوجوه شاحبة تعلوها آثار المعاناة والتي تجعلهم يتوسمون في أي غريب أنه المنقذ الذي جاء لتخليصهم من المعاناة التي يعيشونها وبمجرد مرور لحظات على وجودك في الحي تقتحم (انفك) الروائح الكريهة التي تبدأ أولى المؤشرات التي تدل على مكمن الخطر. ورغم هذه المعاناة التي يعيشها هؤلاء الناس إلا أنهم لم ينسوا ترحيبهم (البدوي الأصل) حياك الله (اقلط) كلمة لم يغفلها كل من قابلناه. والجميع يسرع إليك مرحبا ويحاول أن يحتفي بهذا الضيف القادم.

ولكننا فضلنا ان نكون ضيوفهم جميعا.. وتحدثنا معهم واستمعنا إليهم وهو يشيرون إلى (الجاني) الذي استوطن إلى جوارهم، واخترق جوف الأرض من تحتهم (ملوثا) ماءهم وهواءهم، معانا في تخويفهم من أجل (الرحيل) ليستأثر بمساحة أكبر ولان الفقراء كثر والأطفال أكثر والانتقال أمر مكلف استحال هذا الأمر ولم يرحلوا.

وهناك داخل الحي فرضت حكاية الطفلة نفسها وجرت على ألسنة معظم السكان.. (شوق) التي لا يتجاوز عمرها 5 سنوات هي احدى ضحايا هذه الجريمة البشعة (لأصحاب المصانع) فهذه (البرعم) المتفتح الطاهر اصابها التلوث بورم في الدماغ وبعد معاناة مع المرض لمدة 3 سنوات توفيت وكتب في تقرير وفاتها (ورم في الدماغ جرى استئصاله والتغيرات في خلايا جذع الدماغ ادت إلى توقف الجهاز التنفسي والدوري).

شوق لم تمرح خلال عمرها القصير سوى عامين وبقيت ثلاث سنين تعاني لتمتد إليها (رحمة الله) وتنتشلها من الألم والمعاناة اللذين سببهما أصحاب (الضمائر) الميتة. يقول والد شوق: اخشى على اشقائها من نفس المصير ان لم توجد حلول عاجلة للمأساة التي نعيشها وبعد ان سمعنا الحكاية المؤلمة واستخلصنا الرسالة المراد إيصالها انتقلنا بسرعة هربا من مشاهدة شقيقة (شوق) الصغرى وهي تحمل شهادة وفاة اختها بيديها وامها الثكلى التي تذرف دموعها والأب الذي لا يقوى على الكلام بعد أن خنقته (العبرات).

هربنا والدموع في محاجرنا انا وزميلي المصور وشيئا فشيئا اصبح زميلي ينتحب وانا ائن معه بلا كلام.

ان المشاهد لا يمكن وصفها والآثار لا يمكن ان نتحدث عنها فقد شاهدنا الآبار الملوثة تمتلئ بالمياه الفاسدة والمزارع تنشر في محيط المنطقة البعض منها مقفل والاخرى لا زالت تعمل بأيدي عمالة وافدة تزرع الخضروات وتنقلها إلى المدينة المنورة دون رقيب.

وعشرات الطيور لم يبقَ من هيكلها ما يدل على هيئتها بعد ان نفقت. وقبل أن نغادر استمعنا لعدد من السكان ومنهم فالح الصاعدي وهو من سكان الحي الذين عاشوا ولا يزالون يعيشون هذه المأساة بشكل يومي. يقول: رغم ان اكثرية سكان الحي من طبقة (شبه متعلمة) إلا أن جميعهم يعلمون ان خللا (ما) طرأ على حالهم إثر وجود هذا ( المرمى) الذي يجاورهم فارتفاع نسبة المصابين بالفشل الكلوي والضغط والسرطان وامراض اخرى. لا يمكن ان ينتشر بهذا المعدل المخيف دون سبب قوي.. فتقريبا يوجد مريض بهذه الامراض في كل منزل من منازل هذا الحي مشيرا إلى ان امام مسجد الحي واسمه (جابر) اصيب بسرطان و(توفي) وسيدة أربعينية لم يمهلها طويلا (توفيت) والآن هناك مصابون آخرون لا نعلم ماذا سيكون مصيرهم. (سعيد محمد وعوض عويض وعوض معلث، وعبدالله حماد، وعبدالكريم المطرف، وصالح عاتق وطالب سليمان وسليم نفاع وعبدالرحيم عوض) كلهم شهود على الوقائع وعلى الآثار المدمرة ورغم ان أصواتهم بُحت من (الصراخ) الا انهم لازال يحدوهم الامل في النظر لمعاناتهم.. فقد قالوا لـ(المدينة): الآبار التي امتلأت (بالمياه الملوثة) شاهدة على المأساة التي نعيشها والاصابات السرطانية (شاهدة) وانتشار الامراض (شاهد). وضمور اجساد اطفالنا (شاهد). والتشوه في الأجنة لدى البشر والحيوانات (شاهد) فماذا يبقى (ليصدقوننا) ويتحركون لنجدتنا؟!

تحرك الجهات المسؤولة

ولأن هذا الامر لا يمكن السكوت عنه. فقد علمت (المدينة) ان هناك تحرك رسمي حيال هذه القضية حيث تم تشكيل عدد من اللجان التي بدأت تحقيقاتها في الاسباب والتأكد من هذا الوضع. خصوصا بعد ظهور نتائج التحاليل الرسمية والمختبرية التي أكدت تلوث المنطقة وآبارها ومزارعها.

وعلى الفور صدر القرار بإقفال (مرمى النفايات الخاص بالصرف الصناعي). وإمهال أصحاب مصانع دباغة الجلود شهرا واحدا لتصحيح هذا الوضع. وامهال المصانع الاخرى بالاضافة إلى مزارع الدواجن والمغاسل والمطابخ ثلاثة اشهر لتعديل اسلوب معالجة المخالفات.

هذا القرار (المتأخر) وبرغم انه في ظاهره صحيح إلا أن (باطنه) خاطئ. فكيف نطلب من أصحاب المصانع الدباغة والجلود وهي (المتهم الأول) في هذه القضية عدم رمي المياه غير المعالجة (الملوثة) في المرمى لأن هذا القرار سيدفعهم للبحث عن منطقة أخرى يقومون (بتلويثها).

فالمطلوب من صحة البيئة (إقفال) كافة المصانع التي لا تملك محطات معالجة إلى حين تركيبها.. بداية من كبيرهم.. وهو أحد أكبر المصانع التي لا يمتلك محطة معالجة ورغم هذا يقوم باستقبال (ملوثات) المصانع الأخرى مقابل 15 ريالا للوايت الواحد. وقد رصدت (المدينة) العديد من الوقائع المخالفة بعد اتخاذ هذا القرار وطرق تحايل لجأ إليها أصحاب المصانع (المديرة للبيئة). فقد لجأ بعضهم للاستعانة (بوايت) الصرف الصحي لنقل (مخلفات الصرف الصناعي) وفي تحايل واضح على القرار وإلقاء مخلفاتها كصرف صحي وللاسف (إدارة صحة البيئة) في سبات عميق، رغم هذا التحدي الصارخ من جانب المصانع وعمالها (الوافدة) منعدمة الضمير للقرارات وكأنها تقول (لا نخشاكم). فقد قمنا بمفاجأة ذلك السائق (العجمي) لشاحنة الصرف الصحي وهو يقوم بشفط أحد خزانات (المصانع) قال “بابا أنا ما في (زنب) مدير (قول) كدا”.

وبهذه اللهجة (الملوثة) يحاول هذا (الفاسد) التحايل على القرارات التي كان يجب على الجهات المسؤولة مراقبتها. وهذه الوثائق تؤكد أن هناك (غفلة) من الجهات المسؤولة واستغلال (ملوث) من أصحاب هذه المصانع لهذه (النقلة) ولكن ما هي الحلول المتاحة لهذه الإشكالية؟ وما هي القرارات الصارمة التي ستصدر بهذه الشأن؟ هذا ما يترقبه الجميع بالفعل ولكن لا يجب أن ننسى (المنسيين) بالفعل فكيف يمكن علاج آثار الثلوث التي سكنت في أجسادهم وكيف سنخفف من معاناتهم وما هي عقوبة (المصانع المجرمة) وما هو حجم التعوضيات التي ستدفعها فالأرض التي لوثوها والمياه والهواء التي قاموا بإفسادها كفيل (الزمن) بعلاجها ولكن من سيتكفل بعلاج من امتلأت أوردتهم بالزرنيخ والرصاص والتلوث.







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قال الله تعالى

((فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً () يرسل السماء عليكم مدراراً ()
ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ))
 

من سوف يعيد للمدينة المنورة صحتها بعدما أصبح التلوث يتغلغل على مسافة 25 كيلو متر .
قديم منذ /10-02-2007, 01:31 PM   #2 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

افتراضي

لقد أسمعت لو ناديت حياً ......... ولكن لاحياة لمن تُنادي








التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
من سوف يعيد للمدينة المنورة صحتها بعدما أصبح التلوث يتغلغل على مسافة 25 كيلو متر .
قديم منذ /10-02-2007, 09:48 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

adeel2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 73264
 تاريخ التسجيل : Apr 2005
 المشاركات : 79
 النقاط : adeel2 is on a distinguished road

افتراضي

يشهد الله :
أن الوضع خطير جدا
وأتحدى أي مسؤول
بدءا من الحصين إلى أدننى مراقب صحي بالمدينة
أن يقف ثلاث ثواني فقط
عند تلك الجيف التي ستضر سكان المدينة بأكملها 000000000
اللهم إنا نشكو إهمال المسؤولين بالمدينة إليك وهنا
((((((((((((أناشد ))))))))))
أمير المدينة المحبوب بحل هذه الأزمة الصحية والكارثة العظيمة التي ستحل بأبناء طيبة
فهو شهم لا يقبل بأبناء المدينة ضررا 000000000000








 
من سوف يعيد للمدينة المنورة صحتها بعدما أصبح التلوث يتغلغل على مسافة 25 كيلو متر .
قديم منذ /11-02-2007, 11:08 AM   #4 (permalink)

عضو فعال

صاحب الحق غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 191407
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 21
 النقاط : صاحب الحق is on a distinguished road

افتراضي

صورة لمعالي أمين المدينة المنورة المهندس الحصين المشكله في عهدك فأين الحل ولا فالحين في الغرامات ...............عجبي








 
من سوف يعيد للمدينة المنورة صحتها بعدما أصبح التلوث يتغلغل على مسافة 25 كيلو متر .
قديم منذ /11-02-2007, 02:21 PM   #5 (permalink)

عضو فعال

العنيد10 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 158123
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 48
 النقاط : العنيد10 is on a distinguished road

افتراضي

حسبي الله ونعم الوكيل على من كان السبب وبالمره يشفون حل للكسارات اللي دفنت حي حمراء الاسد التي يوجد بها أربع مدارس للبنبن والبنات ومدرسة لتحفيظ القران الكريم للبنات ونحن نناشد المسؤلين في طيبة الطيبة لحل هذه المعضلات
وشكراً معالي الامين(ألاكلكم راع وكل راع مسؤل عن رعيته) 000000000000000000000000








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طلب خاص تحضير تربية بدنية مميز جدا للمدينة المنورة عزة وبس منتدى مادة التاريخ 6 08-06-2008 02:10 PM
صورة جوية نادرة للمدينة المنورة عام 1397هـ domlo المنتدى العام 27 26-08-2007 12:39 AM
آآآه أصبح الكسوف ( متعة ) بعدما كان خوف ووجل ( صورة ) !! أنا الوزير المنتدى العام 6 01-04-2006 01:18 AM
صور قديمة للمدينة المنورة فتى طيبة المنتدى العام 23 29-11-2005 07:57 PM
المعالم الجغرافية للمدينة المنورة الشريف الحسني منتدى مادة التاريخ 0 28-02-2004 12:55 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:38 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1