Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
خــاص : شهادة أن لا اله إلا الله(معناها-شروطها-اركانها-فضلها)
خــاص : شهادة أن لا اله إلا الله(معناها-شروطها-اركانها-فضلها)
قديم منذ /13-02-2007, 11:24 AM   #1 (permalink)

عضو فعال

قلم رصاص2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 118094
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 73
 النقاط : قلم رصاص2 is on a distinguished road

Arrow خــاص : شهادة أن لا اله إلا الله(معناها-شروطها-اركانها-فضلها)

مسائل الشهادتين ::احسنت:


معنى شهادة أن لاإله إلا الله ::احسنت:

معنى : (إله):بمعنى المألوه. والتأله :التعبد .
والمقصود منها :أن يقر الإنسان بلسانه بعد أن آمن قلبه بأنه لامعبود
حقا إلا الله –عز وجل –وهذا يتضمن إخلاص العبادة لله وحده ونفي
العبادة عما سواه. التوحيد (ابن عثيمين )


تنبيه ::احسنت:

قول (لامعبود بحق )في التعريف:كلمة حق لابد منها لأنه :توجد آلهة يعبدها الناس قال تعالى : { فما أغنت عنهم آلهتهم التي يدعون من دون الله من شيء لما جاء أمر ربك } فذكر الله هنا آلهة ولكنها باطلة والله هو الإله الحق قال تعالى:{ذلك بأن الله هو الحق وأن مايدعون من دونه الباطل وأن الله هو العلي الكبير}.

وقال ابن رجب نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةالإله هو الذي يطاع فلا يعصى ،هيبة له وإجلالا
ومحبة وخوفا ورجاء وتوكلا عليه ،وسؤالا منه ودعاء له ،ولايصلح
ذلك كله إلا لله عز وجل ،فمن أشرك مخلوقا في شيء من هذه الأمور
والتي هي من خصائص الإلهية كان ذلك قدحا في إخلاصه في قول لاإله
إلا الله ،ونقصا في توحيده ، وكان فيه من عبودية المخلوق بحسب مافيه
من ذلك ،وهذا كله من فروع الشرك (كلمة الإخلاص .


معاني خاطئة لشهادة لاإله إلا الله ::احسنت:

1-لاخالق إلا الله :لأن هذا جزء من معنى هذه الكلمة وهذا يثبت توحيد الربوبية فقط فلا يكفي .

2-لاحاكمية إلا لله :وهذا جزء من معناها ولا تكفي .قلت : ولايقال توحيد الحاكمية كما يدندن عليه بعض العصريين فهو من البدع الحادثة كما قاله العلماء ولكن يلحق بالربوبية من جهة وبالألوهية من جهة أخرى
كما قاله الشيخ ابن عثيمين رحمه الله .

3-لامعبود إلا الله :وهو تفسير ناقص يؤدي لمفهوم باطل بمعنى أن كل معبود بحق أو باطل هو الله .1\ث:39
.


-أركــــــانها شهادة: لاإله إلا الله ::احسنت:

لا إله :نافيا جميع ما يعبد من دون الله .

إلا الله :مثبتا العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته كما أنه ليس له شريك في ملكه. مصداق ذلك في قوله تعالى : {فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى }البقرة : 256 .



تـفـسـيـــرها الذي يوضحها ::احسنت:

وتفسيرها الذي يوضحها قوله تعالى: { وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون إلا الذي فطرني فإنه سيهدين وجعلها كلمة باقية في عقبه لعلهم يرجعون وقوله تعالى قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئا ولا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون}.



شــــــــــروط لا إله إلا الله::احسنت:

الأول: العلم بمعناها نفياً وإثباتاً.

الثاني: اليقين، وهو: كمال العلم بها، المنافي للشك والريب.

الثالث: الإخلاص المنافي للكذب.

الرابع: الصدق المنافي للكذب.

الخامس: المحبة لهذه الكلمة، ولما دلت عليه، والسرور بذلك.

السادس: الانقياد لحقوقها، وهي: الأعمال الواجبة، إخلاصاً لله، وطلباً لمرضاته.

السابع: القبول المنافي للرد.


أدلــــــــــــــــــة هذه الشروط من كتاب الله تعالى ومن سنة رسول الله ::احسنت:

دليل العلم:

قوله تعالى: فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ [محمد:19]. وقوله: إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [الزخرف:86]. أي بـ " لا إله إلا الله " وَهُمْ يَعْلَمُونَ بقلوبهم مانطقوا به بألسنتهم.
ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح عن عثمان قال: { قال رسول الله : ((من مات وهو يعلم أنه لا إله إلا الله دخل الجنة )).




ودليل اليقين:

قوله تعالى: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ هُمُ الصَّادِقُونَ [الحجرات:15]. فاشترط في صدق إيمانهم بالله ورسوله كونهم لم يرتابوا -أي لم يشكوا - فأما المرتاب فهو من المنافقين.

ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: { قال رسول الله : أشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة }. وفي رواية: { لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيحجب عن الجنة }. وعن أبي هريرة أيضاً من حديث طويل: { من لقيت من وراء هذا الحائط يشهد أن لا إله إلا الله مستيقناً بها من قلبه فبشره بالجنة }.


ودليل الإخلاص:

قوله تعالى: أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ [الزمر:3]. وقوله سبحانه: وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء [البينة:5].

ومن السنة: الحديث الثابت في الصحيح عن أبي هريرة عن النبي : { أسعد الناس بشفاعتي من قال لاإله إلا الله خالصاً من قلبه (أو من نفسه) } وفي الصحيح عن عتبان بن مالك عن النبي : { إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله عز وجل }. وللنسائي في "اليوم والليلة" من حديث رجلين من الصحابة عن النبي : { من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، مخلصاً بها من قلبه، يصدق بها لسانه إلا فتق الله السماء فتقاً، حتى ينظر إلى قائلها من أهل الأرض، وحق لعبد نظر إليه الله أن يعطيه سؤله }.


ودليل الصدق:

قوله تعالى: الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ [العنكبوت:1-3]. وقوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ [البقرة:8-10].

ومن السنة: ما ثبت في الصحيحين عن معاذ بن جبل عن النبي : { ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، صادقاً من قلبه، إلا حرمه الله على النار }.


ودليل المحبة:

قوله تعالى: وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبّاً لِّلّهِ [البقرة:165]. وقوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ يَخَافُونَ لَوْمَةَ لآئِمٍ [المائدة:54].

ومن السنة: ما ثبت في الصحيح عن أنس رضي الله عنه، قال: { قال رسول الله : ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره ان يعود في الكفر بعد إذ أنقذه الله منه كما يكره أن يقذف في النار }.


ودليل الانقياد:

ما دل عليه قوله تعالى: وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ [الزمر:54]. وقوله: وَمَنْ أَحْسَنُ دِيناً مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لله وَهُوَ مُحْسِنٌ [النساء:125]. وقوله: وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى [لقمان:22]. أي بـ " لا إله إلا الله "، وقوله تعالى: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً [النساء:65].

ومن السنة: قوله : { لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعاً لما جئت به } وهذا هو تمام الانقياد وغايته.
<>
قوله تعالى: وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ (24) فَانتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ [الزخرف:23-25]. وقوله تعالى: إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (35) وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ [الصاقات:36،35].


ومن السنة: ما ثبت في الصحيح عن ابي موسى عن النبي : { مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضاً، فكان منها نقية قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها أجادب أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا وسقوا وزرعوا، واصاب منها طائفة أخرى إنما هي قيعان لا تمسك الماء ولا تنبت كلأ، فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعلّم، ومثل من لم يرفع بذلك راساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به }.


2-شـــــهـــــادة أن محمدا رسول الله ::احسنت:

1-دليلها:
قوله تعالى: { لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم }.

2-أركـــــانها :لها ركنان :

1-عبده:أي المملوك العابد قال تعالى : {أليس الله بكاف عبده }الزمر :36

2-ورسوله :أي المبعوث إلى الناس كافة بالدعوة إلى الله بشيرا ونذيرا .وهما ينفيان الإفراط والتفريط في حقه صلى الله عليه وسلم وهو أكمل الخلق في هاتين الصفتين الشريفتين .


قلت :فلا يجوز الغلو فيه ورفعه فوق مرتبة العبودية صلى الله عليه وسلم وقد جاءه أناس فقالوا :أنت سيدنا فقال لهم : السيد الله .وجاءه آخرون فقالوا :أنت سيدنا :فقال : ((قولوا بقولكم أو ببعض قولكم ولايستجرينكم الشيطان )) رواه أبوداود عن عبد الله بن الشخير وفي الصحيحين عن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لاتطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا :عبد الله ورسوله )).

وفي المسند لأحمد وسنن أبي داود عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة(لاتتخذوا قبري عيدا ولاتجعلوا بيوتكم قبورا وحيثما كنتم فصلوا علي فإن صلاتكم تبلغني )) واللفظ لأحمد . وهو حديث حسن .
وفي سنن النسائي وسنن ابن ماجة عن ابن عباس قال قال صلى الله عليه وسلم : ((إياكم والغلو ، فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين ))وسنده صحيح .
(عقيدة الفرقة الناجية :لمحمد بن عبد الوهاب: 19):1\ث:40


مـعـنــى شهادة أن محمدا رسول الله ::احسنت:

الإقرار باللسان والإيمان بالقلب أن محمدا بن عبد الله الهاشمي القرشي رسول الله عز وجل إلى جميع الخلق من الجن والإنس قال تعالى : {ياأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا الذي له ملك السموات والأرض }.والإعتراف باطنا وظاهرا أنه عبد الله ورسوله إلى الناس كافة وأنه خاتم الأنبياء والعمل بمقتضاها .
التوحيد لابن عثيمين :22وبعدها .التوحيد 1\ث:39


شـــــــــــــــــروط شهادة أن محمدا رسول الله ::احسنت:

1-الإعتراف برسالته واعتقادها ظاهرا وباطنا .

2-النطق بذلك والإعتراف به ظاهرا .

3-المتابعة له في الأمر والنهي .

4-تصديقه فيما أخبر من الغيوب الماضية والمستقبلية .

5-محبته أشد المحبة من النفس والمال وكل أحد .

6-تقديم قوله على قول كل أحد والعمل بسنته .
التوحيد : 1\ث :43

==================== يتبع ================

:تحية قوية:
:تحية قوية:
:تحية قوية:







التوقيع
[CENTER]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

خــاص : شهادة أن لا اله إلا الله(معناها-شروطها-اركانها-فضلها)
قديم منذ /13-02-2007, 11:29 AM   #2 (permalink)

عضو فعال

قلم رصاص2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 118094
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 73
 النقاط : قلم رصاص2 is on a distinguished road

Arrow يــــتــــبـــــــع 0000

فــضــائـــــل الشهادتين : :احسنت:

قال ابن رجب رحمه الله :

(وكلمة التوحيد لها فضائل عظيمة لا يمكن ها هنا استقصاؤها فلنذكر بعض ما ورد فيها):


هي أســاس دخــــول الإســــــلام ::احسنت:

للحديث الذي في الصحيحين عن أبي هريرة : ((أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لاإله إلا الله وأني رسول الله فإذا قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحقها وحسابهم على الله )) وعندهما عن ابن عمر نحوه وفيه ذكر الصلاة والصوم .

وهي أول شعب الإيمان وأفضلها ::احسنت:

كما في الصحيحين :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وعلى آله وسلم : ((الإيمان بضع وسبعون شعبة ، فأفضلها قول لاإله إلا الله((.
وفي رواية لمسلم : ((فأولها قول :لاإله إلا الله)).


أنها تدخل قائلها الجنة ::احسنت:

فعن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((من علم أن لاإله إلا الله دخل الجنة ))رواه الجماعة إلا النسائي .

ولأجلها خلق الخلق :

قال تعإلى: {وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون } .

ولأجلها أرسلت الرسل وأنزلت الكتب:

كما قال تعالى: {وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون}
وقال تعإلى : {ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون}.


وهي أعظم النعم على عباده
ولهذا قال ابن عيينة ما أنعم الله على عبد من العباد نعمة أعظم من أن عرفهم لا إله إلا الله .

ومن كانت آخر كلامه دخل الجنة :

لما في ابن حبان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((لقنوا موتاكم لا إله إلا الله فإنه من كان آخر كلامه لا إله إلا الله عند الموت دخل الجنة يوما من الدهر و إن أصابه قبل ذلك ما أصابه )). وقال الألباني نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةصحيح) انظر حديث رقم: 5150 في صحيح الجامع.


وهي نجاة من النار :

((وسمع النبي صلى الله عليه وسلم مؤذنا يقول أشهد أن لا إله إلا الله فقال خرج من النار)) أخرجه مسلم .


وهي القول الثابت :

في قوله تعالى : {يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة }إبراهيم :27.


وهي الحسنة :

في قوله تعالى : {من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها }.الأنعام :160.

وهي الكلمة الطيبة :

في قوله تعالى :{ ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء } إبراهيم 42 أي : أصلها ثابت في قلب المؤمن وفرعها العمل الصالح في السماء .


وعنها السؤال يوم القيامة :

قال تعالى : {فلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسئلن المرسلين }الأعراف :6.


يبشر الصادق فيها بالجنة :

ففي المسند عن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة(أبشروا و بشروا من وراءكم أنه من شهد أن لا إله إلا الله صادقا بها دخل الجنة)) .وقال الألباني: ( صحيح ) انظر حديث رقم : 35 فى صحيح الجامع


وهي أحب الكلام إلى الله تعالى :

لما رواه مسلم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم :
(( أحب الكلام إلى الله تعالى أربع : سبحان الله و الحمد لله و لا إله إلا الله و الله أكبر و لا يضرك بأيهن بدأت )) . انظر حديث رقم: 173 في صحيح الجامع.

أسعد الناس بشفاعته صلى الله عليه وسلم يوم القيامة من قالها مخلصا فيها :
لما في البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم : ((أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال : لا إله إلا الله خالصا مخلصا من قلبه)) . انظر حديث رقم: 967 في صحيح الجامع.


تنفع يوم القيامة من لايشك فيها :

أخرج مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم
((أشهد أن لا إله إلا الله و أني رسول الله لا يلقى الله بهما عبد غير شاك فيهما إلا دخل الجنة )) . انظر حديث رقم: 1009 في صحيح الجامع.

إلى غير ذلك من الفضائل : وللمزيد :ينظر :كلمة الإخلاص :لابن رجب :52ومابعدها، ومعارج القبول :2\412 .وصحيح الجامع



تـحـــقـــيــــق الـشـهـادتـيــــن ::احسنت:

1-بالإخلاص تتحقق شهادة أن لاإله إلا الله قال تعالى : {أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّارٌ }الزمر3

2-وبالمتابعة لرسول الله تتحقق شهادة أن محمدا عبده ورسوله : {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31
التوحيد لابن عثيمين :22وبعدها .التوحيد 1\ث:39مع تصرفات .


والمتابعة للنبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لاتتحقق إلا بستة أوصـــــاف وهي: :احسنت:

1-أن تكون العبادة موافقة للشريعة في سببها

فما لم يثبت بالشرع فهي عبادة مردودة :كالإحتفال بالمولد النبوي ونقول هل فعله النبي عليه الصلاة والسلام أو خير خلق الله بعده الصحابة أو التابعون ؟ألم يكونوا حريصين على الخير ؟
وكما قال ابن مسعود رضي الله عنه حين أنكر على الذين يسبحون بالنوى في المسجد حين قال لهم : (أنتم على ملة أهدى من ملة محمد عليه الصلاة والسلام أو أنكم مفتتحو باب ضلالة قالوا والله ياأبا عبد الرحمن ماأردنا إلا الخير قال :ماكل من يريد الخير يصبه) .ونعم والله ماكل من يريد الخير يصبه، فكم وكم هم اليوم لاكثرهم الله مريدوا الخير –زعموا -لكن من غير طريقه عليه الصلاة والسلام ،وكالذين يحتفلون بليلة السابع والعشرين من رجب وغيرها كثير إلى الله المشتكى من الجهل عم وطم وبلغ السيل الزبى .


2-أن تكون العبادة موافقة للشريعة في جنسها:

فالأضاحي جاءت ببهيمة الأنعام فمن ضحى بفرس لم يقبل منه . قلت :وزكاة الفطر جاءت مقدرة بصاع من طعام فلا يخرجها دراهم على الصحيح .


3-أن تكون العبادة موافقة للشريعة في قدرها:

فالشريهة حددت قدر الركعات التي يصليها المسلم فلا يقول أحد أنا أصلي الظهر ست ركعات .فهذا باطل لأنه مخالف للشرع .


4-أن تكون العبادة موافقة للشريعة في كيفيتها :

فمن توضأ فغسل رجليه ثم مسح رأسه فليس بمقبول لأنه خالف الشريعة .قلت :كذلك من قال الذكر محمود ولكنه جعله على هيئة جماعية فنقول هذا ليس بصحيح لأنه مخالف للشرع .


5-أن تكون موافقة للشريعة في الزمان :

فلو صام الإنسان رمضان في شعبان لم يقبل منه لأنه خالف الشريعة .


6-أن تكون موافقة للشريعة في المكان :

فلو وقف إنسان يوم عرفة بمزدلفة لم يصح وقوفه لعدم موافقة العبادة للشرع في مكانها .
التوحيد :لابن عثيمين :25ومابعدها مع تصرفات


-مـقـتـضــى الـشـهـادتـيـــن ::احسنت:

1-شهادة أن لاإله إلا الله :

ترك عبادة ماسواه من جميع المعبودات المدلول عليها بالنفي في قولنا (لاإله)
وعبادة الله وحده لاشريك له المدلول عليه بالإثبات وهو قولنا : (إلا الله(.
التوحيد :1\ث:43

2-شهادة أن محمدا رسول الله :

طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما نهى عنه وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع،وترك البدع والمحدثات ،وتقديم قوله على قول كل أحد .
عقيدة الفرقة الناجية :لمحمد بن عبد الوهاب :20 التوحيد :1\ث



:تحية قوية:
:تحية قوية:
:تحية قوية:
:تحية قوية:







التوقيع
[CENTER]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
خــاص : شهادة أن لا اله إلا الله(معناها-شروطها-اركانها-فضلها)
قديم منذ /13-02-2007, 02:37 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

عبد العزيز12 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4417
 تاريخ التسجيل : Aug 2002
 المشاركات : 1,600
 النقاط : عبد العزيز12 is on a distinguished road

افتراضي

شكراً لك أخي قلم الرصاص

من أحسن ما رأيت في إخراج الموضوعات ..

وهذا يجعلنا نتحمس لقراءة الموضوع

وفقك الله ..








التوقيع
.
.
.
.
.
.
تعريف كلمة منتدى
المنتدى هو مكان يجتمع فيه الأعضاء لتبادل الخبرات
وهو معناه في جملة واحدة (المنفعة المتبادلة)
وليس معناه أبداً أنت تسال ونحن نجيب



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
خــاص : شهادة أن لا اله إلا الله(معناها-شروطها-اركانها-فضلها)
قديم منذ /03-03-2007, 08:40 PM   #4 (permalink)

عضو فعال

قلم رصاص2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 118094
 تاريخ التسجيل : Dec 2005
 المشاركات : 73
 النقاط : قلم رصاص2 is on a distinguished road

عبد العزيز12


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




شكرا على مرورك الكريم







التوقيع
[CENTER]
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عشر ذي الحجة : فضلها والعمل فيها الفواز السعيد المنتدى العام 19 29-11-2007 04:08 AM
والله إنها شهادة لا أريد بها إلا وجه الله عز وجل . نبراس الشمال المنتدى العام 3 05-09-2007 09:40 AM
يامن زهدت بصلاةالعصر والفجرادخل لتعرف فضلها ووعيدمن تركها(صلاتي نجاتي) السيدسعود المنتدى العام 0 29-03-2007 04:32 PM
طاق طاق طاقيه ... لعن الله من كان يعرف معناها ويرددها ؟ ولد عتيبــــــة المنتدى العام 22 29-09-2006 12:16 PM
لعنة الله على من كان يعرف معناها ويرددها hassana8 المنتدى العام 11 05-04-2006 01:49 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:23 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1