Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تطوير التعليم.. هل سينتظرنا الزمن؟
تطوير التعليم.. هل سينتظرنا الزمن؟
قديم منذ /26-02-2007, 07:41 AM   #1 (permalink)

aburakan غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49402
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 16,003
 النقاط : aburakan is on a distinguished road

افتراضي تطوير التعليم.. هل سينتظرنا الزمن؟

يحظى التعليم أكثر من أي وقت مضى بأهمية متزايدة عالمياً، وذلك لسبب بسيط هو المنافسة المحمومة في سوق العمل، وتنامي أهمية التجارة العالمية كأحد أهم العوامل في بناء الدولة والمجتمع. لم يعد التعليم يرتكز على إعطاء الطالب المعلومات اللازمة وتنمية بعض المهارات المرافقة لذلك، بل أصبح عملية تربوية مهمة وخطيرة يتداخل فيها الاقتصادي والفكري والسلوكي والتنظيمي وكفاءة الأداء والعمل، وأصبحت العملية التعليمية الناجحة هي القاعدة الأساسية للتنمية الشاملة لأي بلد؛ لذلك نال قطاع التعليم بالمملكة نسبة كبيرة من الميزانية الأخيرة للدولة هي الأكبر مقارنةً بنسبتها في الدول النامية.

وإذا أضفنا إلى ذلك ما يُطلق من اتهامات لها ما يبررها وُجّهت إلى قطاع التعليم بأنه أحد العوامل التي ساعدت على تنمية التطرف والتشدد في فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن المنصرم؛ مما استدعى في بداية الألفية الجديدة القيام بتطوير العملية التعليمية وتعديل المناهج وتنقيح ما أقحم عليها من توجهات متشددة، إلا أن هذا التطوير يسير ببطء؛ فأهداف التعليم لا تزال كما هي لم تطوّر مع تطور المرحلة. وتعديل المناهج على رغم بدايته من بضع سنين فإنه لا يزال خجولاً، والنشاط اللاصفي يكاد يكون غير موجود، وتنمية مهارات المعلمين والمشرفين التربويين والإداريين ضعيفة.

مفهوم (الأهداف) قلما يتم التطرق إليه في كثير من مناشط الحياة المختلفة في ثقافتنا ومجتمعاتنا العربية ومن بينها التعليم، وذلك أدّى إلى نسيان أهداف التعليم وعدم تعرُّضها إلى المراجعة والتطوير في خضم حساسية التركيز على المناهج وما ينجم عنها من اختلافات ونقاشات ومداولات حادة. فلو راجعنا مثلاً الأهداف التعليمية للمرحلة الثانوية سنجد أنها أربعة عشر هدفاً؛ الهدف الأول والثاني والثالث أهداف دينية إسلامية شرعية نبيلة واضحة ومحددة، الهدف الرابع ذو شقين إسلامي ووطني، والأهداف من الخامس حتى التاسع ركزت على تنمية مهارات وقدرات الطالب في التفكير العلمي وتهيئة الطالب للعمل في ميادين الحياة وتأهيله للقيام بالمهام الدينية والدنيوية، والهدف العاشر إسلامي أُسري، والحادي عشر جهادي، والثاني عشر تربوي إسلامي، والثالث عشر تثقيفي، والرابع عشر توعوي ديني.

وإذا أخذنا على سبيل المثال الهدف الحادي عشر فهو ينص على: (إعداد الطلاب للجهاد في سبيل الله روحياً وبدنياً). هل هذا الهدف يلائم طلاب التعليم العام، أم أنه أقرب ملائمة لمعهد عسكري أو حربي أو كلية للقوات المسلحة؟ وبخاصة أن الأهداف الدينية الإسلامية المذكورة في بعض الأهداف تحمل ضمنياً هذا المعنى.

وإذا راجعنا الأهداف عموماً سنجد أن ثمة إفراطاً في الجانب الديني جاء على حساب التفريط في جوانب أخرى كالجانب الوطني الذي لم يحظَ إلا بنصف هدف من الأهداف الأربعة عشرة، وكذلك الجانب التقني. أضفْ إلى ذلك أن ثمة جوانب أخرى بالحياة لم تتم الإشارة إليها أصبحت من ضرورات مرحلتنا الحالية وينبغي ذكرها في الأهداف كالجانب البيئي والانفتاح على الآخر ومواكبة ما يستجد من تطورات. إذنْ، بمراجعة الأهداف سنجد أن بعضها يحتاج إلى تعديل، وبعض آخر يتطلب الحذف، مع إضافة أهداف جديدة توائم المرحلة الراهنة.

وبالانتقال إلى المناهج فإن أهم ما ألاحظه هو زيادة المواد النظرية على حساب المواد العلمية والعملية. والمواد الدينية وحدها تصل نسبتها إلى نحو الثلث تقريباً من مجمل المواد في المرحلة الابتدائية، وإلى نحو الربع في المرحلة المتوسطة. وفي تقديري أن هذه النسبة تلائم المدارس الدينية كمدارس تحفيظ القرآن والمعاهد العلمية الدينية التي تهدف إلى تخريج طلاب يلتحقون بكليات تخرج مشايخ وفقهاء وقضاة شرعيين.. إلخ، أما مدارس التعليم العام التي تهدف بالأساس إلى تخريج طلاب مهيئين للدخول في كليات تقنية وإدارية وصحية وزراعية وخدماتية.. إلخ فإن زيادة المواد الدينية على حساب المواد الأصلية وفروعها المساندة سيؤثر في كفاءة ومهارة المتخرج ومتطلبات سوق العمل.

لا شك أن المقررات الدينية في التعليم العام ضرورية في مجتمعنا المسلم المحافظ، لكن ليس زيادتها على حساب المقررات الأخرى، ولا الإخلال بتوازن محتوى المناهج بزيادة المواد الدينية داخل المواد النظرية الأخرى والعلمية والعملية، وتشتيت ذهن الطالب فيها على حساب الدقة وسلامة المعلومة؛ حيث نجد أن المبالغة في زيادة المواد الدينية صاحبها أيضاً مبالغة في وضع جرعات ضخمة من تلك المواد في المقررات النظرية الأخرى كالمطالعة والأناشيد والأدب والاجتماعيات، حتى تكاد تتحول هذه المقررات إلى مواد دينية، وذلك إخلال واضح في الأهداف المرجوة لهذه المقررات.

وأحد الأمثلة هو علم الاجتماع للصف الثالث الثانوي للبنين، حيث تكاد تكون مادة ثقافة إسلامية لا يوجد فيها من علم الاجتماع إلا القليل؛ مثل تلك التي تتطرق باقتضاب إلى نشأة علم الاجتماع وأغراضه (من صفحة 12 إلى 17)، ولم يتم تطوير هذه المادة على عكس علم الاجتماع للبنات لنفس الصف، حيث تم تطويره وتعديله لما يناسب الاجتماع كعلم مع الإبقاء الإيجابي للفكر الديني في ثنايا الموضوعات بطريقة تلائم مجتمعنا المسلم المحافظ دون الإخلال بالمنهج العلمي، فلماذا لم يتم تطوير هذه المادة للبنين كما طوّرت للبنات؟!

وبشكل عام فإن المواد النظرية والعلوم الإدارية تتّصف بضيق الأفق الحضاري والانغلاق الفكري وإغفال الثقافات الأخرى وتاريخ الأمم وتهميش الجانب السياسي، مخلّفاً بذلك طلاباً لا يعرفون شيئاً عن التنوع الفكري والسياسي والأدبي والفني في العالم، ومفضياً بالأخير إلى طلاب أُمِّيين ثقافياً، وعيهم الفكري والسياسي منخفض أو معدوم.. حيث لا يفقه كثير من الطلبة أبسط مصطلحات الفكر والسياسة والأدب والفن.. وهذه الإشكالية تدعونا ليس فقط إلى انفتاح وتطوير محتوى المناهج، بل أيضاً إلى تنويع مصادر المعرفة للطلاب وعدم الاكتفاء بكتاب واحد لكل مادة.

إذا ظلت الأهداف على ما هي عليه، واستمر تطوير المناهج بهذا البطء، وافتقار بقية عناصر المنظومة التربوية للتطوير (من إدارة ومشرفين ومعلمين ونشاط لاصفي ومبانٍ) فلا عجب أن نواجه أزمة في مخرجات التعليم من ضعف في الكفاءة والمهارات والثقافة في زمن ثورة المعلومات والتقنيات والعولمة.. إلا أن الأمل معقود على ما يثمر به الاهتمام النادر الذي حظيت به العملية التعليمية في هذه السنة، لتشكل منعطفاً تطورياً نحو تعليم أفضل.. فلننتظر لنرَ، لكن هل سينتظرنا الزمن؟!

د. عبد الرحمن الحبيب https://www.al-jazirah.com/96584/ar2d.htm







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشروع تطوير الرياضيات في التعليم العام الشعاع الفضي منتدى الرياضيات 3 23-06-2009 07:20 PM
تطوير التعليم في المملكة ... والارشاد الطلابي LOAI منتدى التوجيه والارشاد 1 16-10-2008 11:52 PM
الصـــين .......................... و تطوير قضية التعليم سيبويه المنتدى العام 1 13-03-2007 03:18 PM
نحاول تطوير كل شيء في التعليم إلا الإشراف التربوي ابولمى المنتدى العام 0 16-11-2003 07:01 AM
كيف نريد تطوير مجتمعنا والشللية والقبلية تسيطران على التعليم؟ ابولمى المنتدى العام 16 08-10-2003 07:33 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:58 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1