Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
وزير التجارة أمام "الشورى": 4 عوامل رفعت أسعار السلع الاستهلاكية
وزير التجارة أمام "الشورى": 4 عوامل رفعت أسعار السلع الاستهلاكية
قديم منذ /06-03-2007, 12:28 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

mt2006 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 148234
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 1,893
 النقاط : mt2006 is on a distinguished road

Cool وزير التجارة أمام "الشورى": 4 عوامل رفعت أسعار السلع الاستهلاكية

إليكم الخبر

المصدر


https://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=67586







التوقيع
[center][center][center][center]


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


,


MT= متفائل <-- يا هوو يا إختصارات نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة














 

وزير التجارة أمام "الشورى": 4 عوامل رفعت أسعار السلع الاستهلاكية
قديم منذ /06-03-2007, 08:08 PM   #2 (permalink)

مشرف سابق

أبو نوف النايف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 9881
 تاريخ التسجيل : Jan 2003
 المشاركات : 2,525
 النقاط : أبو نوف النايف is on a distinguished road

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
فهيد الغيثي من الرياض - 16/02/1428هـ
رد الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة، خلال نقاش ساخن تحت قبة مجلس الشورى أمس حول الزيادة الكبيرة التي طرأت على أسعار السلع, بقوله إن الوزارة لا تنتظر غلاء الأسعار في السوق المحلية أو انخفاض العروض ولكنها تستبق هذه الأمور وفقا لخططها وبرامجها المعدة، وأرجع يماني ارتفاع الأسعار إلى مجموعة عوامل، منها: ارتفاع أسعار المواد في الأسواق العالمية بسبب متغيرات الطلب والإنتاج، تكاليف الشحن والتأمين، وكذلك أسعار صرف العملات.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


رد الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة، خلال نقاش ساخن على طاولة مجلس الشورى في جلسته الـ 78على أعضاء المجلس
أن الوزارة لا تنتظر غلاء الأسعار في السوق المحلية أو انخفاض العروض ولكنها تستبق هذه الأمور وفقا لخططها وبرامجها المعدة. وعزا يماني ارتفاع الأسعار إلى مجموعة عوامل منها: ارتفاع الأسعار الدولية بسبب متغيرات الطلب والإنتاج لمختلف الدول، تكاليف الشحن والتأمين، وكذلك أسعار العملات.
ووأوضح لـ "الاقتصادية" المهندس أسامة كردي عضو لجنة الشؤون المالية في مجلس الشورى، أن المواضيع التي تمت مناقشتها مع وزير التجارة والصناعة لم تكن مقصورة على أسعار المواد الاستهلاكية فقط، ولكنها امتدت إلى السوق الأوسع لحماية المستهلك، وكذلك تنمية الصادرات السعودية، إضافة إلى مناقشة أمور كثيرة متعلقة بالتنمية الصناعية بما في ذلك الاستراتيجية الصناعية وهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية.
وحول نقاش المجلس لوزير التجارة والصناعة حول عدد من الموضوعات التي تتعلق بأداء وزارته وغلاء الأسعار وتضخمها في أسواق المملكة وقضية الحلوى الطحينية، وشكاوى المواطنين واستفساراتهم التي وصلت عبر موقع المجلس الإلكتروني، التي بلغت أكثر من 40 سؤالاً تركزت حول غلاء أسعار المواد الغذائية وأسعار البناء والعقار وعن نظام حماية المستهلك وتأخر صدوره، كذلك تشديد الرقابة على البضائع الواردة للمملكة وعن فتح تعاون المواطنين كمراقبين متعاونين مقابل مكافأة لمساعدة وزارة التجارة في ضبط عمليات الغش وارتفاع الأسعار.
وأضاف كردي أنه تمت مناقشة ارتفاع أسعار السلع، حيث أظهر الوزير اهتمام وزارته ومتابعتها لهذا الأمر بصفة مستمرة، مبينا أن وزير التجارة والصناعة قدم نتائج الدراسات التي قامت بها وزارته لوضع أسعار المواد الاستهلاكية الرئيسة، كالأرز، السكر، الخضراوات والفواكه، الأسمنت، والحليب المجفف.
وأفاد كردي أن وزير التجارة والصناعة أكد للمجلس أن الوزارة تقوم بالمتابعة اللصيقة لهذه الأسعار والكميات المتوفرة من هذه المواد، فيما كانت هناك مطالبات من مختلف أعضاء المجلس بتفعيل مجلس حماية المنافسة وتعيين الموظفين المطلوبين للأمانة العامة للمجلس، والإ ستعالج في إصدار نظام الشركات.
من جانبه، بين الدكتور صالح بن حميد رئيس مجلس الشورى، أن المجلس يسعى إلى الرفع من أداء الأجهزة والمؤسسات الحكومية والارتقاء بخدماتها ويجد في البحث عن أنسب السبل لتحقيق ذلك، ولعل دراسة المجلس تقارير الأداء السنوي لتلك الجهات ودعوة كبار المسؤولين فيها ومناقشتهم خير شاهد على هذا التوجه. وامتداداً لذلك دأب المجلس على دعوة كبار المسؤولين والوزراء في الدولة ومناقشتهم تحت قبة المجلس عن أمور تتعلق بأداء أجهزتهم والمشاركة في تذليل الصعوبات التي يواجهونها.
في حين أكدت مصادر مطلعة داخل المجلس في وقت سابق، أن هناك مطالب من أعضاء مجلس الشورى بضرورة مناقشة ارتفاعات الأسعار في المواد الغذائية والاستهلاكية بشكل عام، واقترح بعض الأعضاء بتشكيل هيئة رسمية لحماية المستهلك من تذبذب الأسعار في السوق السعودية التي تتأثر بعدة عوامل داخلية وخارجية.
من جانبه، أفاد وزير التجارة والصناعة، أن الدعوة التي تلقاها من قبل مجلس الشورى هي لمناقشة بعض مسؤوليات وزارة التجارة والصناعة، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاع المجلس على آخر التطورات والجهود التي قامت بها الوزارة، كما سيطلع المجلس على الارتفاع الذي شهدته الأسواق، سواء في المواد الغذائية والخضراوات أو الحديد أو الأسمنت والحلول التي ستعمل على تنفيذها للحد من هذا الارتفاع وتلافي حدوثه مرة أخرى.
وأضاف يماني، أن الوزارة قدمت وتقدم بصفة مستمرة تقارير متابعة للأسعار وسيتم إطلاع مجلس الشورى على هذه الجهود، إضافة إلى تقديم شرح عن كل السلع منذ مطلع المحرم من العام الماضي حتى نهاية المحرم للعام الجاري يبين الارتفاع والانخفاض بأرقام مأخوذة من الأسواق، وأن الوزارة ستعرض كل المعلومات التي لديها على المجلس.
وأعلنت وزارة التجارة أخيرا أنها تقوم بدورها الرقابي على الأسواق، مشيرة إلى أن السوق السعودية سوق حرة ومفتوحة تتحدد أسعار السلع فيها وفق آلية متمثلة في العرض والطلب.








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"التجارة" تفاجئ المستهلكين بتوقعها زيادة أسعار السلع الغذائية التموينية 30 % mt2006 المنتدى العام 1 05-01-2008 06:34 PM
الشورى يستدعي وزير التجارة لمناقشة ارتفاع أسعار المواد الغذائية .. غياب مسؤولي وزارة الشمري 2007 المنتدى العام 4 13-08-2007 04:41 AM
غدا وزير التربية والتعليم في """"""""""" زعيم 15 ينبع المنتدى العام 1 02-09-2005 07:43 PM
شباب "متهورون" يحملون الأسلحة أثناء التفحيط "العلني" أمام رجال المرور ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 29-10-2004 08:03 AM
جريدة"الرياض" تستطلع الآراء حول مشروع الرياضة "للبنات" المطروح في مجلس الشورى ابولمى زاجل الشـــــريف 4 11-03-2004 08:41 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:41 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1