Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أي تعليم نريد؟ وانفعالات معلم ...
أي تعليم نريد؟ وانفعالات معلم ...
قديم منذ /06-03-2007, 07:37 AM   #1 (permalink)

aburakan غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49402
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 16,003
 النقاط : aburakan is on a distinguished road

افتراضي أي تعليم نريد؟ وانفعالات معلم ...

التعليم الذي لا يُعلّم الطالب أساليب حل المشكلات وعملية اتخاذ القرارات والمسؤولية الاجتماعية ومهارات الاتصال والحوار ولا يعوده على البحث عن المعلومه بنفسه ولا يخلق منه إنسانا عالميا يستطيع العيش في أي مكان من هذا العالم الفسيح ولا يصنع منه انسانا يتفاعل ايجابيا مع الحضارة الإنسانية، بل ويعلمه الازدراء والاستخفاف بالثقافات والشعوب والحضارات الأخرى.. هذا التعليم يبقى مجرد تعليم منغلق على الذات ولا يساهم في بناء شخصية متوازنة ومتسامحة ويكون المردود منه الانغلاق الفكري والعجز الشخصي عن حل المشكلات واتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية.
هذا النوع من التعليم ينمي التعصب ويزرع الكراهية والحقد ويكرس الجمود والتخلف ويشجع على التشدد والتطرف ويقود إلى نشر الاتكالية واللامبالاة.
قادني إلى الخوض في هذا الموضوع تخصيص خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مبلغ 9 مليارات ريال من أجل تطوير التعليم بالمملكة، وهذه خطوة مباركة ومحمودة وتنم عن عقلية واعية ومدركة للخطر الذي يتهدد شبابنا وشاباتنا إذا ما استمر وضع تعليمنا على ما هو عليه. فالملاحظ على تعليمنا أنه مازال تعليماً تلقينياً في الأساس ويتأسس على مبدأ الحفظ والاسترجاع وليس على أساس مشاركة الطالب في صناعة محتوى المادة وتعويده على البحث عن المعلومة بنفسه وفتح المجال أمامه لنقد ما يعرض له من معلومات وإبداء رأيه حولها، فمثل هذا الاسلوب يعود الطالب والطالبة على الاتكالية الفكرية والمعرفية ولا ينمي لديهما ملكة التفكير والابداع والحوار البناء ويكرس لدى الطالب عدم الثقة بنفسه وبأفكاره وأن أفكاره هو لا يعول عليها وأنه ليس أهلا للتفكير أساسا وإنما عليه أن يتشرب ما يقدم له من معلومات ويحفظها عن ظهر قلب دون تساؤل تعليمنا يتعامل مع الطلبة كأنهم نسخ
كربونية لا تميز بينهم المواهب والميول
أو نقاش. وهذا لعمري هو منطلق الهشاشة الفكرية لدى كثير من شبابنا وشاباتنا وهو أساس تحطيم شخصياتهم وزرع حالة من عدم الثقة بأنفسهم وبأفكارهم وبآرائهم فتتشكل شخصيات خاضعة وخانعة وسهلة الانقياد لكل عابث.
تعليمنا يتعامل مع جميع الطلاب وكأنهم نسخ كربونية من بعضهم البعض دون مراعاة للفوارق الفكرية وللقدرات الذهنية بينهم ولا يُراعي كذلك تنوع المواهب والميول والرغبات لديهم فيفشل بعضهم لعدم قدرته على المنافسة، وتموت الكثير من المواهب والابداعات في مهدها لأنها لم تجد من يكتشفها وينميها فيخسر المجتمع ألوفاً مؤلفة من المبدعين والمبدعات والموهوبين والموهوبات.
تعليمنا يعلم طلابنا مجموعة من القيم الجميلة على المستوى النظري لكنه لا يدفعهم إلى تطبيقها على أرض الواقع فتبقى مجرد شعارات تلوكها ألسنتهم. فهم يتعلمون قيمة النظافة وأن النظافة من الايمان لكنهم لا ينظفون فصولهم الدراسية ولا ساحات مدارسهم، بل هم أول من يشوهها بالكتابات ورمي النفايات. ويتعلمون أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، لكنهم بمجرد أن يحاولوا التعقيب أو إبداء الرأي حيال معلومة ما حتى تنهال عليهم كل عبارات السخرية والاستهزاء من قبل المعلم الذي لقنهم هذه القيمة فيؤثرون السلامة وتخرس ألسنتهم إلى الأبد.
بعض مدارسنا تصلح أن تكون أي شيء إلا أن تكون مدرسة ومع ذلك يتكدس فيها مئات الطلاب بينما هي تفتقد إلى الجو المدرسي الحقيقي من حيث الساحات والتهوية والتكييف والملاعب والمعامل وأجهزة الحاسب الآلي وغيرها من متطلبات العملية التعليمية.
معظم مدارسنا تفتقد إلى التشويق والاثارة والتنوع في نشاطاتها اليومية فتصبح مملة ومنفرة للطالب وللطالبة، حيث لا يجدون فيها المتعة وتفتقد إلى الجاذبية بسبب الروتين اليومي، فينفرون منها ويهربون عنها ويشعرون أنهم مجبرون عليها حتى وهم في داخلها.
وهكذا تغيب العلاقة العاطفية بينهم وبينها. وخير تعبير عن هذا الغياب نجده في سلوك طلابنا وطالباتنا حين يعودون إلى منازلهم فيرمون حقائبهم المدرسية بصورة عدائية لا تنم عن حب أو احترام لمدارسهم.
وهذا السلوك في ظني هو نوع من الاحتجاج على البيئة المدرسية التي يرونها مقيدة لحرياتهم وباعثة على الملل في نفوسهم ولا يجدون فيها المتعة والفائدة المرجوة.
مناهجنا هي الأخرى مليئة بالحشو الممل وتجعلهم أسرى للماضي أكثر من كونها تعدهم للمستقبل وكيفية المساهمة الفاعلة في صناعته فتعجز أذهانهم عن استيعاب الكم الهائل من المعلومات الواردة في ثناياها فيكرهون العلم والتعلم وينسون ما حفظوه بمجرد تسليم أوراق الإجابة (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع).
بعض معلمينا ومعلماتنا يصلحون أن يكونوا أي شيء إلا أن يكونوا معلمين أو معلمات، وبعضهم يحتاج إلى تطوير مهاراته لكنهم لا يجدون إلى ذلك سبيلا.
وبعضهم الآخر مثقل بجدول أسبوعي يقصم الظهر ويقتل الهمة.
عموما، عوّدوا أبناءنا وبناتنا على التفكير وحثوهم عليه ونـمّوا لديهم روح المسؤولية وأشيعوا بينهم الحوار وعلموهم مهارات اتخاذ القرارات وحل المشكلات وأطلعوهم على حضارات الأمم والشعوب الأخرى.
واجعلوا للمستقبل نصيبا من مضامين مناهجنا بدلا من الركون إلى الماضي والماضي فقط وقلّلوا من هذا الحشو الهائل فيها واصنعوا من مدارسنا معاقل تعليمية وتربوية صحيحة من حيث المباني والتجهيزات واختاروا المؤهلين نفسيا وعلميا وثقافيا وأخلاقيا من المعلمين والمعلمات وقللوا من عدد حصصهم الأسبوعية واصنعوا جوا تعليميا مفعما بالنشاط والحيوية واجعلوا الطلاب والطالبات يطبقون ما يتعلمونه من قيم على أرض الواقع أنا متأكد حينئذ أن تعليمنا سيرقى إلى المستوى المأمول منه بإذن الله...
https://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...988694.htm?kw=







 

أي تعليم نريد؟ وانفعالات معلم ...
قديم منذ /06-03-2007, 07:38 AM   #2 (permalink)

aburakan غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49402
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 16,003
 النقاط : aburakan is on a distinguished road

افتراضي

يبدو أن مقالي (أي تعليم نريد؟) لامس هموم ومشاكل بعض الإخوة والأخوات من المعلمين والمعلمات فوصلني منهم العديد من الرسائل الالكترونية تعبر جميعها عن امتعاضهم ورغبتهم في تطوير أوضاع المعلم والمعلمة قبل الحديث عن أي تطوير للتعليم. وهذا من حقهم بالطبع، لكن ما لفت انتباهي رسالة الكترونية بعثها لي أحد المعلمين فيها سرد أوضاع بعض المعلمين والظروف الصعبة التي يعيشونها أحيانا، وفيها أيضا تحامل على شخصي في مقاطع منها حيث اتهمني بأنني مارست الظلم بحق المعلمين مع أنه وكما جاء في ثنايا رسالته لم يقرأ المقال أساسا ولا يعرف اسم الجريدة التي نشر فيها وانما اكتفى بما سمعه من زميله المعلم الذي وجده يطلع على المقال في غرفة المعلمين بالمدرسة التي يعمل فيها...
فهو يطالبني بالنزول إلى الميدان لمعرفة أحوال المعلمين قبل الكتابة عنهم وهو محق في مطالبته، لكنه للأسف لم يكلف نفسه عناء قراءة المقال ومعرفة الجريدة التي كتب فيها المعلم يعاني من الطالب المستهتر المتمرد مع عدم وجوب العقاب البدني
كي يعرف أنني لم أعلق الأخطاء في رقبة المعلم بتاتا وإنما تحدثت عن جوانب التطوير في العملية التعليمية ومن بينها تطوير المعلم فجاءت رسالته مشحونة بالانفعالات التي أتمنى أن تبرد حتى لا تجد طريقها إلى أجساد ومسامع طلابه فنخسره ونخسرهم معا لا سمح الله.
والآن أترككم مع رسالة الأخ المعلم مع بعض التصحيح للأخطاء الإملائية والنحوية فيها وهي بلا شك رسالة تحمل كثيراً من الحق وأتمنى من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم قراءة محتواها وتحليل مضمونها فربما تعينهم في خطواتهم التطويرية للتعليم...
ففي رسالته يقول المعلم أبو حسام الغامدي:
الحمد لله القائل في الحديث القدسي: «يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا» والصلاة على الهادي البشير القائل: «الظلم ظلمات يوم القيامة». بينما كنت أدخل غرفة المعلمين وجدت أحد الإخوان يطلع على جريدة فيها موضوع قد تطرقت إليه يتحدث عن التعليم المطلوب لأبنائنا.
الحقيقة أن الموضوع مهم جداً وينبغي النظر والتمعن فيه ولكن الذي لفت انتباهي وأغاظني أن كل من يتكلم عن ضعف التعليم ينسب الضعف إلى المعلم وكأنه الوحيد المطالب بالتربية والتعليم. ويغفل المتكلمون من خلف المكاتب الفارهة وبين الحيطان المنيعة عن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته... الحديث) فالتعليم مسؤولية الجميع.
أريد أن أعرف لم لا يتكلمون عن أخطاء إدارات التربية والتعليم وعن الأخطاء التي ترتكب في حق أبنائنا حتى جعلوهم مثل حقل تجارب... ففي أثناء السنة وفي منتصف الفصل تحديدا يأتي قرار بتطبيق نظام للتجربة ومن يحصد النتيجة؟ إنهم أبناؤنا.
لقد حُمّل المعلم فوق طاقته، فالطالب يضربه، والمدير يضطهده، والمشرف يقهره، ومدير التعليم يستصغره. وأنا لا أدافع عن كل المعلمين ولكن فيهم أخيار كثر يخافون الله ويجتهدون مع طلابهم ولكني أريد من المطبلين ضد المعلم أن ينزلوا للميدان ويروا هل ستبقى أفكارهم على ما هي عليه أم أنها ستتغير؟
في الأسبوع المقبل نكمل رسالة المعلم المنفعل ومعاناته..
https://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...7030692896.htm







 
أي تعليم نريد؟ وانفعالات معلم ...
قديم منذ /06-03-2007, 05:10 PM   #3 (permalink)

عضو ذهبي

رافع العمري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 75516
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 1,521
 النقاط : رافع العمري is on a distinguished road

افتراضي

انا اقول واعقب بما يلي :

ماهو التعليم ؟ التعليم هو هو العمل على صناعة اشخاص ليخدمون اهداف معينة عند تخرجهم

اركان التعليم :

1 - معلم يقوم بهذه الصناعة

2 - طالب وهو يعتبر المادة الخام

3 - منهج دراسي يحتوي على الاهداف الرئيسية والفرعية المطلوب تحققها

4 - مبني مدرسي وهو المصنع الذي يتم فيه بنا هذا الانسان

اذا كان هناك خلل في اي ركن من هذه الاركان الاربعة اختلت هذه العملية برمتها

للاسف دائما التركيز في الحديث عن خلل العملية التعليمية عندنا يكون منصب فقط على الركن الاول وهو المعلم بالرغم

من ان دوره هو اقل الادوار وابسطها حيث انه يعمل كموصل بين السياسة التعليمية والطالب

اما الركن المنسي للاسف وهو الاهم فهو الطالب نفسه وهو محور العملية التعليمية برمتها والحديث عن الطالب يشمل

البيت ايضا وللاسف انه اكبر خلل في التعليم هو الطالب والبيت حيث لاتوجد الرغبه والدافع لدى الطالب او المتابعة

في المنزل

اما الركن الثالث وهو المناهج الدراسية لاتحتوي على اهداف جيده ومحتوى جيد حتى نتوقع منها مخرجات جيدة

اما المباني المدرسية فهي الركن المتهدم او غير الموجود فعليا

بعد كل هذا ماذا نتوقع للتعليم عندنا؟؟؟








 
أي تعليم نريد؟ وانفعالات معلم ...
قديم منذ /06-03-2007, 05:46 PM   #4 (permalink)

aburakan غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 49402
 تاريخ التسجيل : Nov 2004
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المشاركات : 16,003
 النقاط : aburakan is on a distinguished road

افتراضي

أشكر لك مشاركتك

وأحب أن أذكر أن صاحب المقالين هو

د. عبدالله محمد الفوزان







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل هناك تعميم رسمي يحدد تحويل نصاب المشرف التربوي من 70 معلم إلى 50 معلم مشرف الفيزياء الإشراف التربوي 1 29-06-2008 01:40 AM
لا ... للسكوت .. نريد حقوقنا ... نريد المستوى الخامس الحوطيه منتدى الادارة المدرسية 4 07-11-2007 10:10 AM
يامسؤلي تعليم البنات بالخفجي نريد الماء لبناتنا !!!! أسد الشرقية المنتدى العام 0 09-09-2007 05:09 AM
هنا تعميم ( نماذج للاداء الوظيفي لعام 1428هـ <معلم +مرشد +معلم حاسب +اداري......> الباروت منتدى الادارة المدرسية 28 27-05-2007 02:47 PM
تعليم الوادي يطبق مشروع المدرسة التي نريد ابولمى زاجل الشـــــريف 0 09-12-2004 09:20 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:48 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1