Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ارجو منكم قراءة الموضوع والرد على هذا الكاتب الوقح
ارجو منكم قراءة الموضوع والرد على هذا الكاتب الوقح
قديم منذ /26-03-2007, 02:15 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

مقرقم غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 34274
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 572
 النقاط : مقرقم is on a distinguished road

افتراضي ارجو منكم قراءة الموضوع والرد على هذا الكاتب الوقح

إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة

خالد الغنامي*
أعتقد أننا في حاجة ماسة لتمدين حياتنا أكثر مما هي عليه الآن. نمط الحياة المعاشة في بلادنا يحتاج لإعادة النظر في كثير من التفاصيل ولا أعتقد أن الإسلام يمكن أن يقف عقبة أمام هذا المطلب. فلو أخذنا على سبيل المثال قضية موت الحياة أثناء فترة الصلوات بحيث تغلق كل المحلات التجارية فتجد نفسك تقود سيارتك بسرعة جنونية لتدرك موعداً مهماً ثم تفاجأ أن خزان الوقود يوشك على الفراغ والمحطات كلها مغلقة لفترة صلاة العشاء التي قد تمتد لخمسين دقيقة أو تذهب لمستوصف لعلاج طفلك فتجده مغلقاً. إغلاق المحلات التجارية مبني على قضية صلاة الجماعة ووجوب ذهاب كل الناس في نفس الوقت للمسجد. وهذا الإلزام ليس بلازم فالأمر كله سنة وليس بفريضة عند معظم فقهاء الإسلام - وليس من وجهة نظري الخاصة. دعونا لا نزايد على أئمة السنة الذين اجتمعت كلمتهم على هذا ولننظر إلى كتاب المغني للموفق ابن قدامة الذي قال:
(الجماعة واجبة على الرجال كل صلاة مكتوبة لما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: والذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب ثم آمر بالصلاة ثم آمر رجلا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار " متفق عليه.وليست شرطا للصحة لقول النبي صلى الله عليه وسلم:" تفضل صلاة الجماعة على صلاة الفذ بخمس وعشرين درجة " متفق عليه.
وتنعقد باثنين لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "الاثنان فما فوقهما جماعة " رواه ابن ماجة.
فإن أم عبده أو زوجته، كانا جماعة لذلك, وإن أم صبيا في النفل جاز لأن النبي صلى الله عليه وسلم أم ابن عباس في التهجد، وإن أمّه في فرض، فقال أحمد: لا يكون مسقطا له، لأنه ليس من أهله وعنه يصح كما لو أمّ رجلا متنفلا، ويجوز فعلها في البيت والصحراء لقول النبي صلى الله ليه وسلم: أينما أدركتك الصلاة فصل فإنه مسجد. متفق عليه. وعنه أن حضور المسجد واجب لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد".
فقول ابن قدامه:
"و يجوز فعلها في البيت والصحراء"
وقوله:
"فإن أم عبده أو زوجته، كانا جماعة لذلك"
نص صريح من شارح المذهب الحنبلي،،الذي تعتبر كتبه المراجع الأولى للحنابلة في كل مكان، إن الإمام أحمد بن حنبل يرى وجوب مطلق الجماعة، لكنه لا يرى وجوب أدائها في المسجد.
وقد كرر الإمام ابن قدامة هذا في كتابه المغني ثم ضعّف ابن قدامة الرواية عن الإمام أحمد التي توجب أداء الصلاة في المسجد. وههنا دليل عملي صريح يبين لك مذهب الإمام أحمد أحسن توضيح: قال الإمام الحافظ أبو محمد عبدالرحمن بن أبي حاتم الرازي في كتابه (الجرح والتعديل 1 - 298)
حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل حدثني أبي قال: حضرت عند إبراهيم بن أبي الليث وحضر عليّ بن المديني وعباس العنبري وجماعة كثيرة فنودي بصلاة الظهر فقال عليّ بن المديني: نخرج إلى المسجد أو نصلي هاهنا؟ فقال أحمد:
" نحن جماعة، نصلي هاهنا " فصلوا. فإذا كان أحمد بن حنبل يصلي الصلاة المفروضة في البيت فكيف لمن بعده أن يكون أعرف بالمذهب؟ أما بقية المذاهب المشهورة فرأيهم معروف مشهور. ذكر ابن عبد البر في الاستذكار حديث تفضيل صلاة الجماعة على صلاة الفرد ثم قال: (وفي هذا الحديث من رواية ابن عمر وأبي هريرة دليل على جواز صلاة الفذ وحده وإن كانت صلاة الجماعة أفضل، وإذا جازت صلاة الفذ وحده بطل أن يكون شهود صلاة الجماعة فرضا، لأنها لو كانت فرضا لم يجز للفذ صلاته وهو قادر على الجماعة تارك لها، كما أن الفذ لا يجزئه يوم الجمعة أن يصلي قبل الإمام ظهرا إذا كان ممن تجب عليه الجمعة وقد احتج بهذا جماعة من العلماء وعلى هذا أكثر الفقهاء بالحجاز والعراق والشام، كلهم يقولون إن حضور الصلاة في جماعة فضيلة وسنة مؤكدة لا ينبغي تركها وليست بفرض. ومنهم من قال إنها فرض على الكفاية, ومنهم من قال شهودها سنة مؤكدة ولم يرخص في تركها للقادر عليها ومن تخلف عنها وصلى في بيته جزت عنه إلا أن من صلاها في المسجد جماعة أفضل منه ولهم في ذلك دلائل يطول ذكرها وقال داود وسائر أهل الظاهر: حضور صلاة الجماعة فرض متعين على كل مكلف من الرجال إذا كان قادرا عليها كالجمعة) إذن فهناك شبه إجماع من الفقهاء على أن الصلاة في المسجد ليست بواجبة بل سنة وزيادة في الأجر.
و لم يتفرد ابن عبدالبر بهذه النسبة بل وافقه الفقيه الفيلسوف ابن رشد وعبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي على ذلك. إذا كان الإمام ابن عبدالبر، الذي هو أعلم الناس بالخلاف في المسائل الفقهية على الإطلاق، وكل من جاء بعده عالة عليه، لا يعرف أحدا يوجب الصلاة في المسجد سوى الظاهرية فهذه حكاية للإجماع بغض النظر: أسنتبناها أم لا فإذا اتضح لنا أن أكثرية الفقهاء بمن فيهم أحمد بن حنبل لا يرون وجوب أداء الصلاة في المسجد فعليه لا يجب إطلاقاً إغلاق المحلات التجارية وقت الصلاة ويمكن لمن يعملون في تلك المحلات التناوب بحيث يبقى أحدهم يزاول عمله أثناء تأدية الآخر للصلاة وبحيث لا تتوقف الحياة ولا يتعرض اقتصادنا لهذه الخسارة الكبيرة كل يوم بسبب إيجاب ما ليس بواجب وفرض أمر ليس من الإسلام نفسه.

ياليت تحط قلمك في جيبك وتنام يكون افضل من شخاميطك هذي

الــــــــــوطـــــــــــ ـــــن







التوقيع
انا ياصاحبي ما اقسى ولا انسى ولا ابعد
انا سفينه كل ما تبحر ردها الشوق للمرسى
 

ارجو منكم قراءة الموضوع والرد على هذا الكاتب الوقح
قديم منذ /26-03-2007, 02:29 PM   #2 (permalink)

موقف من قبل الادارة

فروسي2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 163432
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المكان : الغربية
 المشاركات : 1,281
 النقاط : فروسي2 is on a distinguished road

افتراضي

لاحول ولا قوة الا بالله

إن الله يمهل ولا يهمل








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارجــو من الجــميع قراءة الموضوع هاب ريح المنتدى العام 2 15-05-2008 05:15 AM
ارجو من الله ثم منكم قراءة موضوعي ومساعدتي حرم فزاع منتدى العلوم 1 19-04-2008 03:33 PM
ارجو من المشرفين مساعدتي والرد علي وعد الهوى منتدى التوجيه والارشاد 1 30-12-2007 08:31 PM
بحث -المرجوا قراءة الموضوع أبو-معاذ المنتدى العام 1 23-04-2006 09:29 AM
ارجو ممن يدخل وبالاخص (الكاتب) مساعدتي بنت الدواسر منتدى مواد اللغة العربية 1 24-04-2005 05:31 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 12:20 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1