الجرسي المدرسي
رام ( 4 ) كفايات المعلمين ( تخصص رياضيات )
[ الطبعة الجديدة ] رام ( 2 ) الاستعداد للاختبار التحصيلي

العودة   منتديات الشريف التعليمية > منتديات تعليمية مساندة > منتدى التربية الخاصة

منتدى التربية الخاصة ذوي الإحتياجات الخاصة ( التوحد ، المكفوفين ، الصم ، الإعاقة الفكرية)

اضغط هنا للاعلان في منتديات الشريف التعليمية
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2007, 12:08 AM   #1 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 1
عملي شاق لأجل المعاق is on a distinguished road
افتراضي مُـقدمة عن دَمج الأطفال الغيـر عاديين في المدارس العادية

السلآم عليكـم ورحمة الله وبركآته

عُمتـم مسَــاءً

يُسعدني أولا توآجدي بَينَـكُـم كعضـو مُفيـد و مُستَفيد

علمَـاً بأني طـالب جَـامعي بقسم التربية الخـاصة

نفعني الله و إيَــاكم

و أيضـا يُسعدني أخواني أن يكـون بدآية مشـواري بطلـب بسيط مِنكـم

سبَـق و كتَـبت بَحـث كَـامل عن دمج الأطفال الغير عاديين بالمَـدارس العادية

مع العلـم أني أريد مُقدمة و خَــاتمة خَــاصة بهذا المــوضوع

و أملي في كرمكم كبيـر

علمَـاً بأن تقديم بحثي ينتهي موعده غداً

شَــاكر لكم سلفاً

عملي شاق لأجل المعاق غير متواجد حالياً  
قديم 07-04-2007, 03:43 PM   #2 (permalink)
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2004
المشاركات: 1
أم مصطفى is on a distinguished road
افتراضي دمج الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس النظامية

مقدمة:
يمثل الأطفال ذوي الاحتيجات الخاصة 12% من أي مجتمع. وعادة ما يقاس مستوى تحضر أي أمة بمستوى رعايتها لذوي الاحتياجات الخاصة والمرضى والمسنين.

ولكن الرعاية وحدها لا تكفي فلابد من دمج وقبول ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا الأطفال في جميع مجالات الحياة العملية والاجتماعية، وطبعا تكون البداية في الأسرة. فيجب دمج جميع الأطفال حسب احتياجاتهم قدراتهم، وبنسب دمج مختلفة تعكس تلك الاحتياجات والقدرات.

وبالنسبة للدمج في المدرسة، فان الأطفال ذو الاحتياجات الخاصة ينقسمون الى 3 فئات رئيسية من الناحية التعليمية:
1) فئة ذوي الإعاقة البسيطة وهي فئة قابلة للتعليم،
2) فئة ذوي الإعاقة المتوسطة وهي فئة قابلة للتدريب والتعليم البسيط، ويمكنها أن تتعلم مهنة لا تحتاج إلى تفكير، ويمكنهم الاعتماد على أنفسهم في بعض الأعمال،
3) الفئة الثالثة وهي فئة شديدي الاعاقة الذين يحتاجون الى رعاية مكثفة.

الدمج التربوي:
والدمج التعليمي أو التربوي هو إحداث نوع من التفاعل بين الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة مع الأطفال العاديين تحديدا في المدرسة النظامية، بحيث يتلقى الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة والأطفال العاديين منهج موحد يهدف إلى تعليم الطلاب ذوي الإحتياجات الخاصة الجزء الأكبر من برامجهم الأكاديمية والإجتماعية في الفصول العادية.

نماذج الدمج
بوجه عام ، فإن دمج الأطفال المصابين بالعوق مع من يماثلونهم في العمر الزمني، تم وفق النماذج التالية :
النموذج الأول :
يشمل التحاق الأطفال المصابين بالعوق ببرامج الأطفال العاديين ، وهو النموذج التقليدي Traditional، والمألوف في برامج التربية الخاصة في معظم الدول. وهو ما يتبع مع الأطفال في سن ما قبل المدرسة ، وحيث يهتم بإلحاق الأطفال المصابين بالعوق بالحضانات ورياض الأطفال العادية.
وهذا النموذج يلبي حاجات الأطفال المصابين بالعوق بشكل أفضل فالحضانات ورياض الأطفال تنتشر في المجتمعات ، والأباء يألفون ويدعمون مبدأ رعاية الأطفال ، والمعلمات في الحضانات ورياض الأطفال يقمن بالتركيز على الأنشطة والبرامج النمائية لمرحلة الطفولة، والتي تعتبر أساسيات بالنسبة للخدمات الخاصة بالأطفال المصابين بالعوق.
وتحتاج هذه الحضانات ورياض الأطفال إلى دعم متواصل من خلال :
(1) تدريب الكوادر وتقديم الخدمات الاستشارية.
(2) سن التشريعات الخاصة بتنظيم إجراءات الدمج، وزيادة مستوى وعي الإداريين بالعوائد المتوقعة من دمج الأطفال المصابين بالعوق مع الأطفال العاديين.

النموذج الثاني:
ويشمل تعليم الأطفال العاديين في فصول ومدارس تم تصميمها لتدريس الأطفال المصابين بالعوق ، وتفاوت نسبة الأطفال المصابين بالعوق إلى الأطفال العاديين من مدرسة إلى أخرى فهي أحياناً متساوية .... وأحياناً بواقع 80% من الأطفال المصابين بالعوق إلى 20% أطفال عاديين.
النموذج الثالث :
وقد ظهر مؤخرا ً توجه جديد في الدمج يعرف بمبادرة التربية العامــــــــة Regular Education Initiative في بعض الدول، كما يعرف أيضاً بمدرسة الجميع The Inclusive School ، أو المدرسة التي لا تستثني أحد في دول أخرى. وبصفة عامة ينادي أنصار هذا النموذج إلى إلغاء النظام التربوي الثنـــائي Bio-education System ( تربية خاصة / تربية

ويتم الدمج التربوي على طريقتين:
1) طريقة الدمج الجزئي:
والتي تتحقق من خلال استحداث برامج فصول خاصة ملحقة بالمدارس العادية، بحيث تسمح بدكج ذوي الاحتياجات الخاصة بعض الوقت وفي بعض المواد. ومن تلك الفئات، فئة الموهوبين والمتفوقين ، وفئة ذوي صعوبات التعلم وفئة المعوقين جسمياً وحركياً ، وفئة ضعاف البصر ، وفئة المضطربين سلوكياً وانفعالياً ، وفئة المضطربين تواصليا.

2) طريقة الدمج الكلي: التي تتم عن طريق استخدام الأساليب التربوية الحديثة مثل برنامج غرف المصادر التي تدمج بعض الفئات من ذوي الاحتيجات الخاصة في المدارس العادية لامكانية استفادتهم من البرامج التربوية العادية مع استخدام بعض طرق التدريس الخاصة لضمان أقصى استفادة لهم، مثل فئة المكفوفين وفئة ضعاف السمع .


الأهداف التي يمكن أن يقدمها الدمج:
ولقد تعددت الدراسات والأبحاث الحديثة أهم فوائد الدمج التي يمكن إجمالها على النحو الآتي :
1) الدمج يزيد من فرص تقبل المجتمع للأطفال ذوي الاحتيجات الخاصة، ومن ثم فإن التدريس لهم في الفصول العادية يمكنهم من محاكاة وتقليد سلوك الأطفال العاديين ، فيزداد التواصل والتفاعل الاجتماعي معهم .
2) إن احتكاك الأطفال ذوي الاحتيجات الخاصة بأقرانهم غير المعوقين في سن مبكرة يسهم كثيراً في تحسين اتجاهات الأطفال العاديين نحو أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة، كما يسهم أيضاً في تحسين اتجاهات الأطفال ذوي الاحتيجات الخاصة نحو أقرانهم العاديين .
3) أن الدمج التربوي ، يعمل على إيجاد بيئة واقعية ، يتعرض فيها الأطفال ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة إلى خبرات متنوعة ، ومؤثرات مختلفة من شأنها أن تمكنهم من تكوين مفاهيم صحيحة واقعية عن المجتمع الذي يعيشون فيه .
4) أن الدمج التربوي ، يعمل على تعميق فهم المدرسين والتربوين للفروق الفردية بين الأطفال ، كما يظهر للمتخصصين أوجه الاختلاف .
5) أن التكلفة المادية لتدريس الأطفال غير العاديين في المدارس العادية ، أقل بكثير من تكلفة تدريسهم في مداس منفصلة ، ذلك أن تدريس هؤلاء الأطفال في المدارس العادية ، يمـــكننا من الاستفادة من المبنى المدرسي بما فيه من مستلزمات مكانية وتجهيزية ، وكوادر بشرية ، ولا يحتاج إلى أكثر من معلمين متخصصين في التربية الخاصة ، وبعض المستلزمات التجهيزية المرتبطة بطبيعة الفئة المستفيدة .
6) إن الدمج التربوي يشكل وسيلة تعليمية مرنة ، يمكن من خلالها زيادة وتطوير وتنويع البرامج التربوية المقدمة للتلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة .
7) إن الدمج التربوي ينشر الوعي عند الطلاب والأفراد العاديين ( مدرسين وعاملين وأولياء الأمور ) حول قدرات الأطفال ذوي الاحتيجات الخاصة، وإظهار الجوانب الإيجابية لديهم وبالتالي إمكانية التعامل معهم بشكل إيجابي.
8) إن الدمج التربوي يكسب الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الخبرات والمهارات المعرفية من التعامل مع الطلاب العاديين، وكذلك الإستفادة من الإمكانيات المادية والأنشطة المتوفرة في المدارس العادية، ومن الخدمات التي تقدم لأقرانهم العاديين بالإضافة إلى الخدمات المساندة إذا ما إحتاج الأمر لذلك حيث ينعكس ذلك على تحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.
9) إن الدمج التربوي يزيد من فرص التفاعل الإجتماعي للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتالي التعلم السلوك الإيجابي من الأفراد العاديين مما يساهم في تقبل المجتمع لهم.
10) إن الدمج التربوي يعمل على زيادة ثقة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بأنفسهم وتقديرهم لذاتهم.
11) إن الدمج التربوي يخلق وسيلة تواصيلية بين الأطفال ذوي الاحتيجات الخاصة وبين المجتمع كإنتشار لغة الإشارة مثلاً التي تساعدهم على إكتساب أكبر قدر من الخبرات من اللأفراد العاديين.
12) أن الدمج يساعد الأطفال المصابين بالعوق، على التوافق Adjustment في الحياة الاجتماعية، كأفراد لهم الحق في أن يعاملوا باحترام.
13) أن الدمج يسهم في تعديل اتجاهات الأشخاص العاديين نحو الأشخاص المصابين بالعوق .
14) أن الدمج يشجع الشخص المصاب بالعوق، على استشعار قيمته الذاتية، وبأنه جزء من المجتمع الذي يعيش فيه، وأنه لا ينتمي إلى أقلية محرومة تُعامل معاملة سيئة وتوهم Stigma بالعجز.
15) إن الدمج يهيئ الفرص للمعلمين لفهم الفــــــــروق الفــــردية Individual differences، ويشجعهم على تطوير المناهج، واستخدام الأساليب التي تراعي الفروق.

المتطلبات اللازمة لدمج المعوقين في المدارس العادية
من أجل عملية دمج ناجحة وذات فاعلية داخل أي تجمع يجب تؤخذ بعين الإعتبار الأسس التالية وهي:
(1) يجب أن تقوم عملية دمج المعوقين في المدارس العادية على إستراتيجيتين منفصلتين:
‌أ) تخص الأطفال المعوقين الذين لم يدخلوا المدرسة بعد حيث تقدم لهم مقومات التدخل المبكر
‌ب) تخص الأطفال المعوقين الموجودين فعلا في المدارس الخاصة بهم والمراكز التأهبيلية والتي تعمل على تهيئة هؤلاء المعوقين لدمجهم بالمدرسة العادية بعد تجهيزها ماديا وبشريا ونفسيا وإجتماعيا وتعليمياً للحد من المشكلات والصعوبات وإحتمالات الفشل

(2) إعادة النظر في بناء هيكلية النظام الوظيفي للمؤسسة المختصة وبحيث تستطيع تقديم خدمات ضرورية ومساندة لعملية الدمج سواء لأطفال ما قبل المدرسة أو ما بعدهم من خلال توفير خدمات إرشادية وطبية وتقيمية وإجتماعية ولغوية تساهم في عملية الدمج.

(3) إستخدام الأساليب التدريجية في عملية دمج المعوقين بالمدارس العادية مثل وجود فصل خاص للمعوقين سمعيا في المدارس العادية

(4) إختيار الطلاب المتميزين من المعوقين لتسهيل عملية الدمج

(5) إن عملية الدمج تتطلب تهيئة نفسية وإجتماعية وسلوكية وتعليمية قبل الدخول للمدرسة والفصل العادي سواء أكان لطلاب معاقين أو لطلاب عاديين أو للكادر الوظيفي في المدرسة وكذلك توفير لهم المعلومات الكافية عن الاعاقات ومشكلات الاعاقة.

(6) يجب التقيد الدقيق لمتطلبات عملية الدمج من حيث التخطيط وتهيئة كل عناصر اللازمة لإنجاح عملية الدمج وتحقيق أهدافها


مواصفات البيئة التعليمة :
عند إختيار البيئة التعليمية يجب الأخذ بعين الإعتبار إحتياجات الطلاب الصم وذلك من حيث المساحة والتصميم الداخلي للفصل والإضاءة والتجهيزات السمعية اللازمة والوسائل التعليمية.


معلم صف الدمج :
يعتبر المعلم أهم عناصر عملية الدمج حيث تحتاج عملية الدمج إلى معلمين متميزين ذوي مهارة وقدرة فائقة على قيادة العملية وعلى إدارة الفصل الدراسي بما يتناسب مع طبيعة المرحلة الجديدة حيث يكونوا قادرين على تعديل المنهج العادي بشكل يتناسب مع قدرات جميع طلاب الفصل وإستخدام طرق وأساليب تدريس خاصة وكذلك وسائل إتصال تتناسب مع إحتياجات جميع الطلاب بالإضافة إلى إهتمامهم الخاصة بالبناء الإجتماعي والنفسي والإنفعالي للطفل من خلال العملية التعليمية وعملية الإرشاد للطفل وأسرته.

أم مصطفى غير متواجد حالياً  
قديم 03-04-2009, 02:32 AM   #3 (permalink)
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 5,734
مرشدة 2006 is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

التوقيع



اللهم إنا نسألك باسمك الاعظم أن تحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين لنا وللأمة الإسلامية ملكا عادلا وقائدا مظفرا وإماما موفقا.يارب يارب يارب استجب دعائنا :1098_p39022::1098_p39022:



الموقع الشامل لتطوير المناهج
مرشدة 2006 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمات تجعل من لا يصلي !! يصلي بإذن الله ؟ السيدسعود المنتدى العام 6 02-02-2008 04:22 PM
هل النظام يسمح بتعيين الوكلاء في المدارس الخاصة ( الاهلية ) معلم موهوب المنتدى العام 0 07-10-2006 12:54 AM
إجراءات جديدة لحماية الأطفال وطالبات المدارس من العنف والإيذاء ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 02-08-2006 07:26 AM
د. الرشيد: نحن مَنْ يقرر ما يصلح وما لا يصلح في مناهجنا التعليمية ابولمى المنتدى العام 0 10-11-2004 11:21 AM
دمج 82% من طلاب "الفكرية" في المدارس العادية ابولمى المنتدى العام 0 01-04-2003 06:53 AM

SEO by vBSEO 3.6.1
جامعة نجران (انتهاء 5_12_1435)

الساعة الآن 07:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Adsense Management by Losha
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
Ad Management plugin by RedTyger