Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
العنف المدرسي خروقات في ثوب التربية والمادة 44 تشجع الطلاب بالتطاول على معلميهم
العنف المدرسي خروقات في ثوب التربية والمادة 44 تشجع الطلاب بالتطاول على معلميهم
قديم منذ /13-04-2007, 07:49 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي العنف المدرسي خروقات في ثوب التربية والمادة 44 تشجع الطلاب بالتطاول على معلميهم

المادة 44 تشجع الطلاب بالتطاول على معلميهم
العنف المدرسي خروقات في ثوب التربية


ما يكاد حقل التربية والتعليم يشطب من دفاتره حادثة اعتداء على كادر تعليمي من قبل طالب أو مجموعة من الطلاب او يتجاوز كسور مشاجرة بين مجموعة من الطلاب خارج فناء المدرسة حتى تتلوّن سجلاته بمشكلة مماثلة أو قد تكون أكثر ايلاما من سابقاتها.
دماء وضرب ونزف وعنف مؤشرات تدل على أن العنف الطلابي في تزايد مستمر وان الضرورة تقتضي وضع النقاط فوق الحروف حول هذه الظاهرة التي يرى بعض التربويين انها مرتبطة بالنسيج الاجتماعي ومدى تطبيق المدرسة للوائح التربوية

في وسط هذا الخضم غير التربوي فان ثمة اسئلة تنطلق باحثة عن اجابات شافية حول ما الذي يجري في المؤسسات التعليمية وعن أسباب العنف بين الطلاب وظاهرة الاعتداء على معلميهم وكيف يمكن استئصال مثل هذه السلوكيات الخارجة عن النطاق التربوي.
حكايات دامية
قصص كثيرة وحكايات دامية يفاجأ بها المجتمع بين الفينة والأخرى عن انفلات مجموعة من الطلاب والاعتداء على معلميهم او اشتعال مشاجرة بين عدد من المراهقين خارج سور المدرسة وقبل ان تتلاشى من الاذهان حادثة اعتداء مجموعة من الطلاب بالمرامية في ينبع على معلميهم والتسبب في الاضرار بهم حتى الادماء واحداث جروح ورضوض في اجسادهم حتى تنامى الى الاسماع حادثة اعتداء طلاب بالصف الثاني المتوسط بمدرسة جنوب حائل على معلم اللغة الانجليزية ومباغتته وضربه بالحجارة حتى فقد وعيه وذلك لرفضه رفع درجاتهم المتدنية في الاختبار الشهري وفي سيناريو آخر كان أحد المعلمين في رنية تعرض هو الآخر الى اعتداء وذلك عندما حاول المعلم الاستفسار من أحد الطلاب عن سبب تأخره وتطور النقاش وهاجم الطالب معلمه بالحذاء.
تداعيات مختلفة
وفي تداعيات أخرى كان قد تم توقيف 44 طالبا في منطقة نجران شاركوا في مشاجرة جماعية وشكلت ادارة التربية والتعليم في المنطقة لجنة للتحقيق في تداعيات تلك «المضاربة» والتي بدأت بين طالبين مما أدى الى تدخل أطراف أخرى من زملائهم.
وبعودة الى ابرز حوادث العنف الطلابي نجد منها اصابة طالب بعدة طعنات من زميل له في مدرسة بحفر الباطن ومقتل طالب على يد زميل له في المحاين بالطائف و اعتداء شاب على مدير مدرسة في جدة وقيام طالب باطلاق النار على اثنين من معلميه بمدرسة في الليث، وقام 7 طلاب بطعن معلمهم بسكين أثناء الطابور الصباحي في الطائف.

دراسة السلوك العدواني

وكانت ثمة دراسة سابقة اجريت على 180 الف طالب في 500 مدرسة وشاركت بها خمس ادارات تعليمية وتناولت الدراسة 42014 حالة سلوكية و820 قضية وجاء في الدراسة ان السلوك العدواني بنسبة أعلى لدى طلاب منطقة الرياض بنسبة 53،2% وتأتي هذه النسبة في المرتبة الثامنة من حيث المشكلات بين المناطق والمحافظات التعليمية التي شملها المسح كما كشفت الدراسة ان مشكلة السلوك العدواني مرتفعة في المرحلة المتوسطة بنسبة 44،9% مقارنة بالحد الأدنى في المرحلة الثانوية والتي بلغت بها النسبة 17،5%.
وفي دراسة عن العنف في المؤسسات التعليمية للباحث ابراهيم الداوود تم رصد 467 حالة اعتداء على المعلمين من مجموعة من الطلاب في الرياض وجدة، وكشفت الدراسة ان نوعية المشكلات السلوكية لطلاب المدارس في مختلف المراحل بالمملكة تتمثل في التأخر الصباحي والدراسي والسلوك العدواني والغياب واهمال الواجبات ولان المعلمين هم الفئة المعنية بقضايا العنف حيث تعرض عدد منهم الى الضرر من قبل بعض الطلاب فماذا يقول هؤلاء عن أسباب عنف الطلاب.
عودة هيبة المعلم
وفي هذا السياق دعا كل من محمد العوفي وحسن الهاشم وياسين الحمد الى ايجاد آليات صارمة من قبل وزارة التربية والتعليم تضمن حقوقهم وتصون كرامتهم.
وطالبوا باهمية تطوير المادة 44 من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام والتي تنص على انه في حالة تطاول الطالب على معلمه يحال أمره الى لجنة الحالات السلوكية الطارئة التي تدرس الحالة ثم تتخذ ما تراه مناسبا ولا يصبح القرار نافذا الا بعد أخذ موافقة مدير التعليم. محذرين من البيروقراطية في تطبيق هذه المادة كي لاتتحول الى مشجع على التطاول بدلا من ان تكون رادعا.
وقال مدير ادارة التوجيه والارشاد بتعليم منطقة مكة المكرمة سالم الطويرقي ان هناك اجراءات يتم اتخاذها مع الطالب المعتدي حيث يتوجب اولا توثيق الحالة اداريا ثم بعد ذلك يتم تطبيق قواعد السلوك والمواظبة.
أسباب العنف
وقال علي عبدالرحمن العمري المشرف التربوي في تعليم المدينة المنورة ان المناخ الاسري للطالب الملبد بغيوم الشجار الزوجي او التفكك الأسري والعدائية من أسباب العنف. وقد كشف عن هذا الخبراء في المؤتمر الأول للتربية الاعلامية التي كانت قد استضافته مدينة الرياض.
وفي ذات السياق نفىمدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل الدكتور عثمان صالح العامر ان يكون هناك ضعف من ادارة التربية والتعليم وان كل قضية او شكوى تأخذ حقها في التحقيق والعقاب ضد من يثبت انه يستحق ذلك.
انتفاء الاحترام المتبادل
ومن أجل صياغة واقع تربوي لاستئصال العنف المدرسي قال الدكتور عبدالرحمن صايغ ان بعض المشكلات التي تحدث في المدارس من بعض الطلاب هو نتيجة لعدم وجود الاحترام المتبادل بين المعلمين والطلاب وذلك بسبب عدم وجود ما يعرف بالمنظومة القيمة للمدرسة.
وحمل الدكتور صايغ الاسرة والمجتمع وكذلك رفقة السوء حدوث مثل هذه السلوكيات.
واشارت الدكتورة دلال مخلد الحربي الاستاذ المشارك بكلية الاداب بجامعة البنات الى ضرورة العودة الى العصا داخل المدارس حتى تعود هيبة المدرسين التي سلبت منهم وجعلت الطلاب لا يهتمون بدور المعلم رغم انه يضحي من اجلهم حتى يشقوا طريقهم في الحياة،
متغيرات الحياة
واذا كان التربويون قالوا كلمتهم فماذا يقول خبراء الصحة النفسية عن ازدياد العنف المدرسي؟ اخصائي الصحة النفسية عبدالعزيز المنصور قال ان العنف تعود اسبابه الى متغيرات الحياة اليومية لكنها ليست اساسية فالأساس في هذه المتغيرات هي التربية والنشأة والعلاقة بين المدرسة والبيت والعلاقة بين المعلم والطالب وما تبثه الفضائيات من افلام عنف دموية وهو احد انواع العنف العام يحتاج الى وقفة صريحة وجريئة من الجميع وان يتم اعلان النتائج بشفافية مطلقة.
مبدأ الثواب والعقاب
[SIZE="5"]وبعد كل هذه الآراء المتباينة ماذا تقول وزارة التربية والتعليم عن العنف في المدارس؟ في هذا السياق كشف نائب وزير التربية والتعليم الدكتور سعيد محمد المليص عن دراسة قائمة يجريها كل من قسم النشاط الطلابي والتوجيه والارشاد بالوزارة عن اعادة تطبيق مبدأ الثواب والعقاب على الطالب مؤكداً ان هناك كثيرين من التربويين يطالبون بتطبيقه وانا من المنادين كذلك دائماً بانه يجب ان يكون مبدأ الثواب والعقاب سواء بالضرب او كلمة من المعلم او حرمان او غيرها باختلاف المواقع والحالات على النواحي الاخلاقية والتربوية وليس على التعليمية.. فبإمكان الادارة ان تعاقب الطالب اذا اساء خلقه ومعاملته ولانود في نفس الوقت ان يستغل ذلك الامر من المعلمين وادارات المدارس فلا بد له من ضوابط أي ممارسة عقابية ضد قدرات الطالب لا من معلم ولا مدير مدرسة ولا مشرف ولا غيره.. وعن تعدد حالات الاعتداءات على المعلمين قال الدكتور المليص نحن لسنا مع كل هذه الارهاصات والاعتداءات على المعلمين ولا نقر ذلك وحتى تنازل صاحب الشأن لا يعنينا بقدر ما هو الممارسة التربوية.. كقضية ولي الامر الذي تنازل في قضية ابنه الذي ارغم على تقبيل قدم معلم فهذا حقه الخاص اما الحق التربوي تظل الوزارة تحتفظ به للحفاظ على مستوى المعلمين والطلاب وكل الاجراءات التي تتخذها الوزارة ليس في مصلحة الطالب لوحده او المعلم ولكن حفاظاً على المستوى المهني والتربوي والاخلاقي العادل وكل هذه القضايا التي حدثت تحقق فيها الوزارة وتطبق فيها اللوائح وبعضها يعتبر قضية جنائية وتتعامل معها وزارة الداخلية ممثلة في قطاعاتها المختلفة وفيما يخصنا بالتربية لا بد ان نتعامل معه كل قضية بعمق وان ندرس كل قضية من كل جوانبها.. واضاف: كل القضايا يبت فيها واقل ما يقدم في كل قضية حرمان الطالب من الدراسة على الاقل في ذلك العام الدراسي وهذا كما قلت سابقاً اقل ما نفعله حفاظاً على المستوى المهني والتربوي والاخلاقي العادل. فاعتداء الطالب على المعلم يعد قضية اخلاقية كبرى بالنسبة لنا لكنها لا تمثل ظاهرة بالنسبة لـ200 الف معلم تقريباً الا انها وان كانت حادثة واحدة فهي تمثل مشكلة كبرى لنا كما اسفلت.

https://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2007...0413103146.htm







 

العنف المدرسي خروقات في ثوب التربية والمادة 44 تشجع الطلاب بالتطاول على معلميهم
قديم منذ /13-04-2007, 07:54 AM   #2 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة








 
العنف المدرسي خروقات في ثوب التربية والمادة 44 تشجع الطلاب بالتطاول على معلميهم
قديم منذ /22-11-2011, 08:22 PM   #3 (permalink)

عضو فعال

hagaree غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 234336
 تاريخ التسجيل : Aug 2007
 المشاركات : 32
 النقاط : hagaree is on a distinguished road

افتراضي

هذا الواقع هذه الايام
والاخ ابو لمى اختار الصورة المجسدة للواقع القاسي








 
العنف المدرسي خروقات في ثوب التربية والمادة 44 تشجع الطلاب بالتطاول على معلميهم
قديم منذ /23-11-2011, 12:08 AM   #4 (permalink)

عضو جديد

سلوم20 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 429459
 تاريخ التسجيل : Oct 2009
 المشاركات : 2
 النقاط : سلوم20 is on a distinguished road

افتراضي


راحة أيام زمان بلي فيها و مابقي و المخرج عايز كذا







 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحد من ظاهرة العنف المدرسي بين الطلاب حباب منتدى التوجيه والارشاد 2 02-03-2012 04:27 PM
قضية اليوم ( العنف المدرسي ) دراسة عن العنف في المؤسسات التعليمية مع جملة من التوصيات عبدالله بن علي السعيد منتدى التوجيه والارشاد 5 22-11-2011 08:12 PM
تشكيل لجنة تربوية للنظر في قضايا «العنف» إعتداء الطلاب على معلميهم وتطوير اللائحة عبدالله بن علي السعيد المنتدى العام 2 28-04-2007 08:49 PM
الطلاب يقيمون معلميهم rhal المنتدى العام 0 09-01-2007 09:34 PM
العنف المدرسي في ملف مرفق ابن حسن منتدى التوجيه والارشاد 6 06-05-2002 02:21 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:29 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1