Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
لقاء طبي يعلن نسب بعض الأمراض المزمنة بالسعودية ويدق ناقوس الخطر
لقاء طبي يعلن نسب بعض الأمراض المزمنة بالسعودية ويدق ناقوس الخطر
قديم منذ /20-04-2007, 08:53 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي لقاء طبي يعلن نسب بعض الأمراض المزمنة بالسعودية ويدق ناقوس الخطر

أعلن لقاء علمي نسب بعض الأمراض المزمنة في السعودية لعام 2007، ولوحظ ارتفاع هذه النسب عن الأعوام الماضية، حيث تراوحت نسبة المرضى السعوديين الذين يعانون من مرض السكر بين 25% و30 %، بينما بلغت نسبة المصابين بالسمنة 52%، وهي نسبة مرتفعة لكلا الجنسين، و17% من عدد الوفيات في السعودية بسبب جلطات القلب، و59% من عدد الوفيات بسبب ارتفاع ضغط الدم، بينما 35% من المواطنين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
جاء ذلك في اللقاء العلمي الطبي الذي أقامته الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بأبها الأسبوع الماضي تحت عنوان " تعزيز الصحة في الممارسة الطبية اليومية " وحضره أكثر من 80 طبيبا.
يقول المشرف على مكتب الجمعية السعودية لطب الأسرة والمجتمع بأبها الدكتور محمد حسين المحيا "الإنسان حتى يصاب بالأمراض لابد من توفر شروط ثلاثة هي: مسبب المرض، والإنسان القابل للإصابة بالمرض، وأن يتعرض الإنسان القابل للإصابة للسبب، ومن الصعب فصل الإنسان عن المسبب، لذلك كان لزاما علينا أن نهتم بالشق الآخر، وهو الإنسان، وجعله مقاوما لمسببات المرض في حالة تعرضه لها، وانطلاقا من هذا المبدأ أتى مفهوم تعزيز الصحة ومنع المرض قبل حدوثه، لكون هذا يبني مجتمعا صحيا خاليا من الأمراض، ويوفر الجهد المضني والمال الذي يبذل من أجل علاج المرض بعد حدوثه".
وأكد الدكتور المحيا أن نسبة المرضى السعوديين الذين يعانون من مرض السكر تتراوح بين 25% و30 %، وأن هناك عوامل ساعدت في ظهور هذا المرض ومنها السمنة، والحياة الرتيبة الخالية من الحركة، وقلة التمارين الرياضية المستمرة والمنتظمة، وبعض السلوكيات الغذائية الخاطئة مثل كثرة أكل الشحوم والحنيذ والمندي والسمن البلدي، مشيرا إلى أن هذا العام النسب تغيرت للأعلى.
وقال إن الوقاية من السكر تتم من خلال الغذاء السليم والحركة الرياضية المنتظمة، والتعامل السليم مع المرض، وهناك توجيهات علاجية أهمها الانضباط في تناول العلاج.
وعن السمنة في السعودية يقول الدكتور المحيا: "52% من السعوديين يعانون من السمنة، وهي نسبة مرتفعة لكلا الجنسين ذكورا وإناثا، والأسباب تعود إلى العادات الغذائية الخاطئة، وتناول الوجبات السريعة، والدسمة، وتناول المشروبات الغازية، إضافة إلى تركيز غالبية السعوديين على الكبسة كوجبة رئيسية يومياً في المنطقة، ومن الأسباب أيضا الحياة الخالية من الحركة وقلة ممارسة رياضة المشي واستخدام السيارات والطائرات والمكاتب وغيرها من وسائل الحياة الحديثة، وعدم ممارسة تمارين رياضية ثابتة".
وحدد أضرار السمنة فقال "هناك أمراض جسدية تنتج عن السمنة مثل السكر والضغط وأمراض المفاصل وبعض أمراض السرطانات والعقم أحياناً، وهناك أمراض نفسية، فقد تكون السمنة سببا في الاكتئاب النفسي، كما تسبب أمراضا اجتماعية تتمثل في نظرة الأقران للبدين خاصةً الأطفال".
وعن الأمراض المزمنة التي تصيب السعوديين قال الدكتور المحيا "جلطات القلب من الأمراض المزمنة، و17% من عدد الوفيات في السعودية بسبب جلطات القلب، وهناك عوامل تؤدي للجلطات منها الإصابة بالسكري، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين، والسمنة، وارتفاع نسبة الكولسترول في الدم.
وأوضح أن من الأمراض المزمنة المنتشرة بالسعودية أيضا مرض ارتفاع ضغط الدم، ففي السعودية أكبر معدل له، وأن 59 % من عدد الوفيات في السعودية بسبب ارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى أن 90% من أسباب هذا المرض غير معروفة، ونسبة 10% ترجع لأسباب عضوية.
ونفى الدكتور المحيا ما يشاع بأن المرأة أكثر عرضة للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بسبب عوامل الحمل والولادة وضغوط البيت والعمل وغيرها أكثر من الرجل، مؤكدا أن كلا الجنسين معرضان للإصابة به، إذا توفرت الأسباب والدواعي.
وأضاف أن نسبة 35% من السعوديين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، وأرجع ذلك إلى العادات الغذائية السيئة وقلة الحركة، واستخدام الزيوت غير النباتية المنتشرة في الأسواق.
وطالب الدكتور المحيا بإعداد استراتيجيات لتقليل النسب المذكورة، ومن الاقتراحات التي طرحت في اللقاء نموذج مقترح لتعميمه وتطبيقه في مراكز الرعاية الأولية، بحيث تكون هناك عيادة خاصة بتعزيز الصحة مبنية على الدليل، لتعزيز السلوك الصحي المناسب بالنسبة للغذاء السليم، والتمرين الرياضي، والتعامل الصحيح مع الضغوط، وتوخي السلامة في المنزل، والعمل، والتنقل، والابتعاد عن التدخين المخدرات.
وطالب المؤتمرون بإقرار الفحص الصحي السنوي، والذي يجب أن يخضع له كل شخص حسب عمره وجنسه، مؤكدين أن ذلك يساعد على تفادي تلك الأمراض والنسب وتقليلها خلال الأعوام المقبلة.







 

لقاء طبي يعلن نسب بعض الأمراض المزمنة بالسعودية ويدق ناقوس الخطر
قديم منذ /23-04-2007, 10:18 PM   #2 (permalink)

عضو نشط

الجعفر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7422
 تاريخ التسجيل : Oct 2002
 المشاركات : 123
 النقاط : الجعفر is on a distinguished road

افتراضي

مشكور بارك الله فيك


ومانقول الا اللهم شافي جميع مرضى المسلمين








التوقيع
سبحان الله وبحمده
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إستفسار ويحق للجميع إبداء الرأي وإللي متأكد يقول أنا متأكد ... ونيت ماركيز منتدى الادارة المدرسية 7 13-09-2008 06:33 AM
ناقوس الخطر يدق إنذاره ... فالحذر الحذر يا أبناء الخليج صنائع المعروف المنتدى العام 2 23-06-2008 12:48 PM
دراستان علميتان تدقّان ناقوس الخطر حول مستقبل التعليم وتطالبان بالتطوير عبدالله بن علي السعيد المنتدى العام 0 16-10-2007 09:17 AM
ناقوس الخطر ( البطالة في السعودية ) أخبار وتقارير.... 2شرعي المنتدى العام 15 30-04-2006 04:15 PM
اكتئاب الأطفال والمراهقين ناقوس خطر!! 998 منتدى التوجيه والارشاد 0 28-06-2005 07:15 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:51 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1