Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
أمراض اللثة تسهم في الإصابة بالسكر والجلطة الدماغية والسرطان
أمراض اللثة تسهم في الإصابة بالسكر والجلطة الدماغية والسرطان
قديم منذ /20-04-2007, 08:56 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي أمراض اللثة تسهم في الإصابة بالسكر والجلطة الدماغية والسرطان

يؤكد الباحثون والأطباء حاليا أن أمراض اللثة ليست أمرا يمكن الاستهانة به، فقد بينت الأبحاث التي تم جمعها خلال السنوات الخمس الأخيرة أن أمراض اللثة يمكن أن تساهم في الإصابة بأمراض السكر والأوعية الدموية والجلطة الدماغية وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان ومضاعفات الحمل، وربما حتى المساهمة في الإصابة بمرض الزهايمر.. الخرف المبكر.
وذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز أن التهابات الفم واللثة قد تزيد من المخاطر التي يتعرض لها الأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية متنوعة، ونشرت مجلة نيو إنجلاند جورنال أوف ميديسن مؤخرا دراسة تقول إن معالجة أمراض اللثة يمكن أن يؤدي إلى تحسين وظيفة جدران الأوعية الدموية، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تحسن صحة القلب بشكل عام.
كما نشرت مجلة بيريودونتولوجي في عددها الأخير دراستين تؤكدان أنه تم العثور على البكتيريا التي توجد عادة في اللثة المصابة في شريانات أشخاص يعانون من أمراض قلبية، وفي مشيمات نساء حوامل يعانين من ارتفاع ضغط الدم.
ومع أنه من المبكر في هذه المرحلة من تطور الأبحاث الجزم بأن أمراض اللثة تؤدي مباشرة إلى أمراض أخرى، إلا أن الأدلة المتوفرة مقنعة بما فيه الكفاية لدرجة أنها بدأت توحد جهود إختصاصيين من الطب العام وطب الأسنان، للنظر في هذه المشكلة وإيجاد حلول مناسبة لها.
وتبدأ مشاكل اللثة عندما لا يتم تنظيف البكتيريا الموجودة في طبقة البلاك، التي تتشكل عادة على الطبقة الخارجية للأسنان، لفترة طويلة، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة اللثة بالالتهاب. وعادة ما تعتبر الالتهابات مؤشرا جيدا، لأنها تدل على أن الجسم يظهر مقاومة جيدة، لكن استمرار الالتهاب لفترة طويلة بدون علاج وعناية قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
وأعراض الإصابة بالتهاب اللثة قليلة جدا، ويعتبر النزيف أهمها، ويحذر الأختصاصيون من أن إحساس المريض بالألم في اللثة والأسنان لا يبدأ إلا بعد أن يكون الوقت قد تأخر كثيرا، بسبب وصول الإصابة إلى مرحلة متقدمة، فقبل أن يبدأ الشعور بالآلام، تكون الالتهابات الموجودة في الفم قد انتقلت عبر مجرى الدم إلى أجزاء أخرى من الجسم، مسببة أضرارا جسيمة في بعض الأحيان.
وأحد الروابط المؤكدة بين أمراض اللثة والالتهابات الثانوية يوجد على سبيل المثال، لدى الأشخاص المصابين بعيوب في صمامات القلب التاجية. إذ إن الأطباء ينصحون منذ زمن طويل مرضى صمامات القلب بضرورة تناول مضادات الالتهاب قبل القيام بعملية تنظيف أسنانهم، وذلك لمنع البكتيريا التي تنتشر في الفم أثناء التنظيف من الوصول إلى صمامات القلب عبر مجرى الدم، والتسبب بإصابتها بالالتهاب.
ومن ناحية أخرى فإن البكتيريا الموجودة في البلاك تفرز مواد سامة تحفز جهاز المناعة على إفراز مواد كيماوية تدعى سايتوكينز، والتي يؤدي إفراز كميات كبيرة منها للإصابة بالتهابات حادة، وإلحاق الضرر بأنسجة في مناطق مختلفة من الجسم. وتعتبر الالتهابات بشكل عام، وبغض النظر عن الطريقة التي بدأت بها، عاملا رئيسا في تطور عدد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.
ويقول الخبراء إن المشكلة الرئيسة في أمراض اللثة هي في حدوث التهابات مزمنة، لأن ذلك يسبب إفراز مواد تعمل على تدمير الأنسجة أو إلحاق الضرر بها بشكل كبير. ويعتقد الأطباء أنه قد تكون هناك طرق أخرى تؤثر من خلالها اللثة المريضة على مناطق أخرى من الجسم.
فقد تمكن باحثون من جامعة ساوث كارولينا الأمريكية من الربط بين فيروس شائع اسمه سايتوميجالوفيروس وأمراض اللثة ومضاعفات عملية زراعة الكلية. حيث تبين أن حوالي 20% من حالات فشل زرع الكلية يكون سببها التهاب ناتج عن وجود فيروس سايتوميجالوفيروس، والذي تظهر الأبحاث أن اللثة المصابة توفر مستودعا جيدا لوجوده.
ومع أن أمراض اللثة قد تزيد من سوء حالة عدد من الأمراض، إلا أن الخبراء يهتمون بالدرجة الأولى بأمراض القلب والسكري ومضاعفات الحمل، رغم أن علاج أمراض اللثة يؤدي إلى منافع كثيرة في هذه الحالات بشكل خاص.
وتظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة الحادة معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بأمراض الأوعية الدموية. فبالإضافة إلى تأثيرها السلبي على وظيفة جدران الأوعية الدموية، يمكن أن تدخل الإفرازات الجانبية للالتهابات البكتيرية إلى مجرى الدم وتحفز الكبد على إفراز مادة سي-كريتيف بروتن التي يعتقد أنها مسؤولة عن الإصابة بالتهابات في الشرايين وعن تشكل الجلطات الدموية. ويدرس الأطباء حاليا ما إذا كان علاج أمراض اللثة سيؤدي إلى تقليص عدد المشاكل القلبية وجلطات الدماغ ومشاكل الأوعية القلبية الأخرى.
ووجد الباحثون أيضا روابط بين أمراض اللثة ومرض السكري، فعادة ما يعاني مرضى السكري من أمراض في اللثة أكثر من أقرانهم من الذين لا يعانون من هذا المرض، كما أن الأبحاث تبين أن مشاكل اللثة تبدأ عندهم في أعمار مبكرة نسبيا. وتؤكد الأبحاث أن وجود أمراض اللثة يزيد في الوقت الذي يبقى خلاله سكر الدم مرتفعا عند مرضى السكر، لكن المرضى الذين يتلقون علاجات جيدة للثة والفم يستجيبون بشكل أفضل لعلاجات مرض السكري.
ومع أن معالجة أمراض اللثة ليس لها آثار جانبية تضر النساء الحوامل، إلا أن دراسة أجريت مؤخرا في جامعة مينيسوتا الأمريكية لم تظهر أن هذا العلاج يؤدي بالضرورة إلى تخفيض مخاطر ونسبة الولادات المبكرة. وجاءت نتائج هذه الدراسة لتشكك في نتائج دراسات سابقة كانت قد أشارت إلى أن البكتيريا الموجودة في اللثة المصابة يمكن أن تنتقل إلى الرحم وتسبب الولادة المبكرة، لذلك يؤكد العلماء على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث لمعرفة مدى تأثير علاج أمراض اللثة على عدد من الحالات المرضية، بما في ذلك مضاعفات الحمل والولادة.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإنسان والسرطان ....عافاكم الله new vision المنتدى العام 4 27-09-2008 12:12 PM
التهابات اللثة وأمراض الجسم ابولمى زاجل الشـــــريف 1 08-02-2008 04:57 PM
الاكتئاب يضاعف خطر الإصابة بالسكتة الدماغية 4 مرات ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 19-12-2003 12:08 PM
الوجبات السريعة وراء زيادة معدلات الإصابة بالسكر ابولمى زاجل الشـــــريف 4 25-07-2003 06:23 PM
العلاقة بين سيارة المرور والجلطة ابولمى المنتدى العام 0 09-05-2003 08:40 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:54 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1