Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
رودولف ديـــــــــزل واختراعه !!
رودولف ديـــــــــزل واختراعه !!
قديم منذ /20-04-2007, 11:56 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

خالدعمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193277
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 1,520
 النقاط : خالدعمر is on a distinguished road

افتراضي رودولف ديـــــــــزل واختراعه !!

هناك الكثير من الشخصيات التاريخية التي قدمت للبشرية الكثير واسهمت في تطور البشرية بتقديمها مخترعات حققت تطور وتقدما حضاريا وتركت بصماتها على التقدم الحضاري ومن هذه الشخصيات مخترع عظيم احدث أنقلاباً كبيراً في عالمي الصناعة والميكانيك بفضل اختراعه للمحرك الذي يحمل اسمه. ان هو رودولــف ديـزل . Rudolf Diesel

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

هو مهندس و مخترع ألماني ،فرنسي المولد و هو يعتبر مخترع المحرك المعمول به حالياً في جميع المركبات والآليات التي تستخدم وقود الديزل و الذي سمي باسمه . اسمه ( رودولف كريستيان كارل ديزل )

Rudolf Christian Karl Diesel

(ولد في 18 مارس1858في باريس )

وانتقل ديزل الى المانيا في ثمانينات القرن التاسع عشر حيث عمل مهندسا للالات البخارية في مدينة ميونيخ،

(ديزل مع عائلته عام 1900)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ولكنه عاد مرة اخرى الى باريس لمواصلة تجاربه على المحركات ، وهناك حصل على براءة الاختراع في العام 1892 لكنه واصل عمله لسنوات طويلة في تطويره ، وأحدث اختراعه ثورة على صعيد دفع القطارات والسفن التي كانت تعتمد على الفحم الحجري بشكل كامل.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بداية حلمه:

حلم ديزل باختراع محرك ميكانيكي يتميز بالقوة وتوفير الطاقة والتكلفة منذ كان طالبا في العشرين من عمره.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

في ذلك الحين كان المحرك البخاري الذي يستهلك الطاقة بكثافة يستخدم في المعامل الصناعية والآلات الميكانيكية والسفن وغيرها. وكان هذا كذلك حال المحرك الذي اخترعه دايملر وبنز تحت اسم اوتو موتور سنة 1886

إنجازته:

في عام 1890 خطرت الفكرة الحاسمة على بال المهندس الألماني ديزل بشأن اختراع محركه الذي كان يحلم به، وهو القائل: إن كل اختراع نتاج عنصرين: الفكرة والتطبيق.

وتقوم فكرته على أن المحرك الجديد يجب أن يعتمد على مبدأ الاحتراق الداخلي بتحويل الطاقة الكيميائية الكامنة في الوقود إلى طاقة حركية، مما يعني الحصول على محرك ذي كفاءة أكبر مقارنة مع المحركات الأخرى

[IMG]https://www.peswiki.com/index.php/Diesel_engine[/url]

وهكذا بدأ ديزل عام 1893 ابحاثه وتجاربه لاختراع محركه في مصانع م آ ن MAN للمحركات في مدينة آوغسبورغ جنوب ألمانيا بمساعدة مدير الشركة. وقد تطلب ذلك عملاً شاقاً وعدة سنوات من البحث والتجربة عرض خلالها حياته للخطر، فأثناء إحدى التجارب انفجر المحرك وتطايرت قطعه في الهواء مما كاد أن يودي بحياة ديزل ومن معه. كان الكثيرون من زملاء ديزل يشككون في امكانية نجاح التجربة. لكن المهندس الذكي والعنيد لم يستسلم وتابع تجاربه إلى أن تمكن عام 1897 من تشغيل محركه الحلم بقوة 20 حصانا بالشكل الذي تصوره. وهذا ما أحدث انقلابا كبيرا في عالم الميكانيك .

https://www.peswiki.com/images/1/16/D...om/history.htm

بداية لم يكن استخدام محرك ديزل (الموجود حاليا بأحد متاحف مدينة ميونيخ ) ممكناً إلا في الآلات الكبيرة نظراً للقوة التي يتمتع بها، ففي عام 1903 استخدم المحرك الجديد لتسيير إحدى السفن في بحرقزوين. وفي عام 1905 استخدمته شركة MAN في توليد الطاقة الكهربائية من مصدر حراري في العاصمة الاوكرانية كييف. أما في عام 1913 فقد تم تسيير أول قطار به. وبعد عشر سنوات تم استخدامه في صناعات السيارات الشاحنة، غير ان استخدامه في سيارات الركاب الصغيرة لم يتحقق حتى عام 1936حيث كانت اول سيارة ركاب تسير بالديزل هي مرسيدس D160. ومنذ ذلك التاريخ انتشر اختراع ديزل ومحركه الجديد في كل أنحاء العالم وبدأ استخدامه في كل المجالات سواء في تسيير الآلات الكبيرة في المعامل أو توليد الطاقة أو تسيير القطارات والسيارات بمختلف أحجامها وأنواعها.

طور ديزل فكرة المحرك الذي يعمل عن طريق الاشعال المضغوط في العقد الاخير من القرن التاسع عشر، والتي اثمرت عن اختراع أول محرك ديزل في التاريخ.

وحصل ديزل على براءة اختراع هذا المحرك في فبراير/شباط العام 1893. وفي بداية العام 1897 واثناء عمله مع شركة "MAN" في اوجبسبيرج صنع رودولف نموذجه الاولي من هذا المحرك، الذي عرف اولا بمحرك الزيت، قبل ان يرتبط لاحقا باسم (محرك ديزل ) الى الآن.

صمم ديزل محركه بطريقة هندسية بارعة تجعله صالحا للعمل بوساطة مصادر الوقود المتجددة، ما يبرهن على انه امتلك نظرة بعيدة المدى.

وقالت جينا هيجينز الناطقة باسم المجلس الوطني لوقود الديزل الحيوي في 18 مارس/آذار الماضي، والذي صادف الذكرى 147 لميلاده في احتفال خصص لهذه المناسبة: “لقد كان شخصا بعيد النظر بحق من حيث اعتقاده بأهمية الدور الذي يمكن ان يلعبه وقود المازوت (الديزل ) في مستقبل اقتصاد الطاقة”، مشيرة الى انهم ارتأوا من باب الوفاء ان يكرموه في يوم ميلاده.

وفاته :

لقد كانت وفاة هذا المخترع الفذ خسارة في ذلك الوقت ففي 29 سبتمبر/ ايلول بدأ رودولف ديزل رحلته المشؤومة الى انجلترا على متن الباخرة " اس اس دريسدن" عبر القنال الانجليزي، لحضور افتتاح مصنع" كاريلز" في ابسويتش، والذي حصل منه (المصنع) على ترخيص لانتاج محرك الديزل ، غير انه لم يصل الى انجلترا أبدا. فبعد يومين من بداية الرحلة عثر بحارة من خفر السواحل على جثته طافية فوق الماء. واخذ البحارة اغراضه ومقتنياته ثم القوا بجثته مرة اخرى في الماء، وهو تصرف مألوف في ذلك الزمان. وتم تحديد هويته في وقت لاحق بعدما تعرف ابناؤه على مقتنياته.

وحامت شبهات كثيرة حول موته، اذ تواترت في ذلك الوقت أنباء عن اعتزامه عقد اجتماع مع ممثلين لشركة "روفر ROVER" ؟؟

https://mek.oszk.hu/02100/02185/html/...lph_diesel.htm

نبذه موجزه عن محرك الديزل :

. لقد كان محرك الديزل منذ نشأته الاولى، وعلى امتداد القرن العشرين بأسره، حلا جذابا للكثير من التطبيقات الصناعية المدنية والعسكرية، حيث رأى فيه رجال الاعمال ضالتهم المنشودة في الحصول على مصدر للطاقة عملي، وموثوق، ورخيص الكلفة. والان وفي ضوء المتغيرات الكثيرة التي لحقت بقطاع الطاقة على امتداد القرن، فان هذا المحرك سيجتاز الخط الفاصل بين القرنين العشرين والحادي والعشرين وهو اكثر تفاؤلا بمستقبله في خدمة الانسان. ان محرك الديزل يستطيع ان يلعب دورا رئيسيا في محطات توليد الطاقة المستقبلية. ولكن قبل ان يحدث ذلك لابد من تطوير محركات الديزل بحيث يتم التحكم بغازات العادم المنطلقة منها، بالاضافة الى التصدي الى التحديات الشديدة والكثيرة التي تواجه صانعي هذا النوع من المحركات.

الصورة التالية لمحرك البلاكستون (انتشر العمل به في المزارع بالمملكه في الستينيات والسبعينات الميلادية )

[url]https://files.websitewizard.com/files/1149/images/BlackstoneJP1_small.jpg[/IMG]

ومع ان محرك الديزل، شأنه شأن محرك البنزين، مستعمل في السيارات منذ عقود كثيرة، الا ان الاختلافات بين المحركين عديدة، وهذه الاختلافات هي التي أهلت وتؤهل محرك الديزل الى دور حضاري متميز في القرن القادم. ان محرك الديزل على عكس محرك البنزين المستعمل في السيارات الصغيرة، لا يشعل الوقود اعتمادا على طاقة حرارية خارجية، مثل شمعات الاشتعال وما تتطلبه من دارة كهربائية ذات جهد عال لتأمين الشرارة وتقطيعها بواسطة البلاتين، ولكنه يستعمل الحرارة المتولدة عن انضغاط الهواء لاشعال خليطة الهواء - الوقود في اسطوانته.

وبغية الوصول الى درجة الحرارة العالية اللازمة للاحتراق فإن نسبة الانضغاط اللازمة في محركات الديزل يجب ان تكون عالية تصل الى 1:19 وهي النسبة الاكثر استعمالا.

وعند نسبة الانضغاط هذه فإن درجة الحرارة ترتفع الى 600 درجة مئوية كما يرتفع الضغط الى 50كلغ سم2، علما بان نسبة انضغاط الهواء في محرك البنزين العادي تقع في المجال 8:1 و10:1.

التشغيل :

محرك الديزل يمكن ان يكون اما بدورة ذات اربعة اشواط او ذات شوطين. بالنسبة للدورة ذات الاشواط الاربعة فإن المكبس يتحرك أولا نحو الاسفل بينما تكون فتحة الدخول مفتوحة (مرحلة الامتصاص). وهذه المرحلة تؤدي الى امتلاء الاسطوانة بالهواء ثم تنغلق فتحة دخول الهواء، وعندما يبتدىء المكبس مرحلة الصعود الى الاعلى حيث يضغط الهواء في الاسطوانة (شوط الانضغاط) وقبل ان يصل المكبس الى ذروة ارتفاعه يتم حقن الوقود عبر فوهة خاصة. عندها يمتزج الوقود مع الهواء المضغوط ويشتعل المزيج بتأثير درجة الحرارة الناتجة عن الانضغاط الشديد. وهكذا يندفع المكبس بشدة نحو الاسفل بتأثير انفجار مزيج الهواء فى الوقود (شوط التمدد او شوط الطاقة). بعدها يرتفع المكبس من جديد حيث يكون صمام الطرد مفتوحا هذه المرة حيث يدفع امامه غازات الاحتراق بأسرها (شوط التفريغ). وهكذا تبدأ العملية من جديد باستقدام هواء جديد بينما يبدأ المكبس شوطا جديدا للامتصاص.

ان محرك الديزل ذا الشوطين مماثل لنظيره ذي الاشواط الاربعة باستثناء ان غازات الافلات تطرد من الاسطوانة بواسطة طارد خاص عندما يكون المكبس في وضعية الحجم الاعظمي تقريبا. وفي الوقت ذاته فان مروحة الطرف تقدم امدادا جديدا من الهواء لمزجه مع الوقود عندما يصل المكبس الى وضعية الحجم الاعظمي. في هذا المحرك فان الاحتراق يحدث كل دورة، بينما يحدث كل دورتين بالنسبة للمحرك رباعي الاشواط، كما ان معظم محركات الديزل الكبيرة تستعمل الدورة ذات الشوطين.

ان تشغيل محركات الديزل اقتصادية نظرا لأن هذه المحركات تستخدم وقودا ارخص من البنزين وهي تقدم طاقة اكبر. كما انها ابسط ميكانيكيا وهي ليست بحاجة الى نظام الاشعال المعقد ولا تحتاج الى الكاربويتور (المفحم) الموجود في محركات الاحتراق الداخلي العادية. الا انها اثقل - لأن جدران الاسطوانة اسمك كي تكون اقوى لتتحمل الضغط العالي المطلوب - فهي تستعمل عموما لتزويد السيارات بالطاقة. وهي تلاقي تطبيقا واسعا مع ذلك في الشاحنات الضخمة، والاتوبيسات، عربات الجر في القطارات، والسفن، وفي المعدات الصناعية ذات الاداء العنيف حيث تتطلب الامور استطاعات تصل الى 5000 حصان بخاري. وفي هذه الحالة فانها الأكفأ أداء من المحركات الأخرى.

لقد مضى اكثر من قرن منذ ان نجح رودلف ديزل بابتكار المحرك المعروف باسمه، ذي الاستطاعات المتدرجة، القادر على استعمال انواع الوقود المحلية المتوفرة. وقد شكل هذا الاختراع نقطة التفاف مصيرية حاسمة في مجال استعمال الطاقة عموما، والكهرباء خصوصا، في الصناعة.
.







التوقيع
في الحديث
** " يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه ! لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في جوف بيته" .
**‏(‏من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله‏)
**ولأبي داود من حديث سعيد بن زيد " من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير الحق "
** " من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة و من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته" .
 

رودولف ديـــــــــزل واختراعه !!
قديم منذ /20-04-2007, 11:57 AM   #2 (permalink)

عضو ذهبي

خالدعمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 193277
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المشاركات : 1,520
 النقاط : خالدعمر is on a distinguished road

افتراضي


ولكن ديزل كان سيصعب عليه التعرف على محركه اليوم، على الجيل الجديد من محركات الديزل. فمحرك الديزل الآن لا يزال اكثر انواع المحركات كفاءة ضمن جميع انواع محركات الاحتراق الداخلي، والشيء الذي تغير هو سلسلة التطويرات والتحسينات في تكنولوجيا هذا المحرك في غضون هذا القرن، مع حقن الوقود وعنفات (توربينات) الدورة المشتركة التي ادت الى زيادة المردود بشكل كبير في الوقت الذي انقصت ضمنه كمية الغازات الضارة المنطلقة الى الجو. .

[IMG]https://auto.howstuffworks.com/diesel-two-stroke1.htm[/url]

https://www.bekaert.com/bac/uploads/P...om/diesel1.htm

https://en.wikipedia.org/wiki/Diesel_engine

https://auto.howstuffworks.com/diesel1.htm

وبما ان المجتمع الحديث يعتمد كليا وبشكل مستمر على الطاقة الكهربائية فان مجموعة مختلفة من الصانعين تنتج الان انواعا من الديزل في تشكيلة واسعة من احجام المحركات وذلك لتلبية احتياجات متنوعة بشكل هائل من التطبيقات المؤقتة والدائمة على السواء. ونظرا لمردود المحرك، ووثوقيته، وتكاليفه التأسيسية المنخفضة، فان محركات الديزل الصغيرة (ذات الاستطاعة الاقل من 1 ميغاوات) والمتوسطة (باستطاعة تتراوح بين 1 - 30 ميغاوات) تستعمل غالبا في الدول النامية من اجل اغراض التغذية الكهربائية الرئيسية، وكذلك في العالم المتقدم كمصدر داعم للاستطاعة او كبديل منافس للاستطاعة المستجرة من الشبكة العامة (القومية). ولكن يرى بعضهم في الدول المتقدمة ان هناك امكانية كبيرة لاستعمال محرك الديزل في توليد الحمولة الأساسية.

[url]https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/a6/4-Stroke-Engine.gif[/IMG]

الخلاصة :

مميزات محرك الديزل

1-كفاءة حرارية عالية نتيجة زيادة نسبة الانضغاط في محركات الديزل وينتج عن ذالك انخفاظ نسبة الاستهلاك النوعي للوقود

2-قلة حدوث الحرائق حيث لايشتعل وقود الديزل بسهولة مثل النزين السريع الاشتعال .

3-توليد عزم دوران كبير عند السرعات المنخفضة .

4-نواتج احتراق اقل ضررا مقارنه بمحركات البنزين .

5-طول العمر الافتراضي للمحرك .

6-رخص الوقود المستخدم حيث يعتبر وقود الديزل الارخص نسبة للبنزين

عيوب محرك الديزل :

1-كبر وزن محرك الديزل (مقارنه في محرك البنزين )

2-ظهور الدخان عند الأحمال المختلفة

3-دقة صيانة منظومة الحقن وصعوبة صيانتها وارتفاع ثمنها .

4-تسارع المحرك بطيء (مقارنه في محرك البنزين )

5- ارتفاع ثمنه وتكلفته

الفرق بين محرك الديزل والبنزين :

محرك الديزل :

1-لا يوجد في دائرة الإشعال ( ديلكو و كويل و بواجي و اسلاك بواجي ) .

2-استبدال الكابريتر أو البخاخ (بأنواعه ) بمضخة ديزل .

3- اختلاط الوقود والهواء يكون داخل عرفة الاحتراق بينما البنزين يكون خراجه وعادة في مجاري السحب .

عمل محرك الديزل مشابه لحد كبير للمحرك البنزين ولكن يختلف عنه

انه يكون الإشعال جبري (عن طريق ضغط المكبس (البستم ) بدلا عن البوجي في محرك البنزين

مراحل دورة محرك الديزل :

1- شوط السحب :

يتم في هذه المرحلة فتح صمام الهواء ومن ثم دخول الهواء الى غرفة الاحتراق ويعتمد كمية الهواء الداخل على حجم المحرك و إبعاد الاسطوانة وشكل تصميم مجاري السحب .

2-شوط الضغط :

يتم في هذه المرحلة ضغط الهواء بداخل الاسطوانة

1-نسبة الانضغاط حوالي 1:20 في المحركات المزودة بالشاحن التربييني

2-نسبة الانضغاط 1:18 في المحركات العادية

3-ضغط الانضغاط 30-55 بار تقريبا

4-درجة حرارة الهواء 500- 750 درجه مئوية تقريبا

وكل هذا يساعد على الاشتعال الذاتي عند الحقن

3-شوط القدره أو شوط الانفجار :

عند انضغاط خليط الديزل مع الهواء الى 1/20 من حجمه فإن حرارة الديزل ترتفع الى حوالي 500 درجة مئوية وفي هذه الحاله يشتعل وقود الديزل ذاتيا محدثا انفجار داخلي في الاسطوانه ويولد التتابع السريع لهذا الانفجار القدره المطلوبة .

4-شوط الافلات او العادم :

وفي هذا الشوط يتم كسح واخراج الخليط بعد احتراقه وتحوله الى دحان الى خارج السطوانات المحرك .

أنواع المضخات الديزل :

يوجد نوعان من المضخات

المضخة دائرية VE PUMP :

ويقتصر هذا النوع عادة على المحركات الصغيرة . وتتكون من عضو حاكم (governar) وهذا الحاكم عبارة عن ثواقل متحركه في اسطوانه مرتبطه بعمود كامات يقوم بدفع البلنجرات مثل عمل عمود الكامات الخاص بالبلوف , وفائدة هذا الحاكم هو الحفاظ على توازن البلنجرات في وضع الاستعداد حيث تنفرج ثواقل هذا الحاكم بفعل الطرد المركز وتقوم بتقديم الجريد المسننه التي تتحكم بالبلنجرات التي تحتوي على أخاديد حلزونيه تزيد كمية الوقود عند تدويرها بواسطة الجريده المسننه .

2- بلنجرات (مضخات ذات اخاديد حلزونيه ) وعضو دوار(قرص متموج )(في مضخة الخط المستقيم يكون العضو الدوار هو (عمود الكامات ) لجعل البلنجرات في حركه تردديه وتقوم بضخ الوقود الى البخاخات في المحرك بتوقيت دقيق عند النقطه الميته العليا وتكون في نهاية مشوار شوط الانضغاط وبداية شوط الانفجار والقدره حيث يتم ضخه في حجيرات داخل البستم على شكل دوامه يحدثها الهواء الداخل , الذي تكون درجة حرارته مرتفعه بفعل ضغطه الى 1 / 20 من حجمه لتتولد حرارة تشعل الخليط ذاتيا








التوقيع
في الحديث
** " يا معشر من آمن بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه ! لا تغتابوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في جوف بيته" .
**‏(‏من عير أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله‏)
**ولأبي داود من حديث سعيد بن زيد " من أربى الربا الاستطالة في عرض المسلم بغير الحق "
** " من ستر عورة أخيه المسلم ستر الله عورته يوم القيامة و من كشف عورة أخيه المسلم كشف الله عورته حتى يفضحه بها في بيته" .
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:37 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1