Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
بندر بن سعود بن خالد: تدريس المناهج بلغات أجنبية حُسم بأمر ملكي
بندر بن سعود بن خالد: تدريس المناهج بلغات أجنبية حُسم بأمر ملكي
قديم منذ /21-04-2007, 11:50 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي بندر بن سعود بن خالد: تدريس المناهج بلغات أجنبية حُسم بأمر ملكي

بندر بن سعود بن خالد: تدريس المناهج بلغات أجنبية حُسم بأمر ملكي وعلى الرافضين ألا يستبقوا النتائج

الأمير بندر بن سعود بن خالد
الرياض: سمر المقرن

أكد رئيس اللجنة التنفيذية لجامعة الفيصل، نائب مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية سمو الأمير بندر بن سعود بن خالد على أن السماح بالتدريس بمنهج ثنائي اللغة في المدارس الخاصة صدر بأمر ملكي يهدف إلى تنمية الطالب السعودي وإعداده على مستوى عال.
وقال في حديث لـ"الوطن " إن "الرافضين لهذا القرار لا يرتكزون على أي مبررات منطقية، خاصة وأن التجربة يجب أن تُقيّم عقب اعتمادها وليس رجماً بالغيب".
وكان عدد من المعارضين للمشروع يترأسهم وزير التربية والتعليم السابق قد شرعوا في تحرك في مجلس الشورى لتقصي القرار الذي نظر إليه على نطاق واسع بأنه خطوة مهمة في إصلاح التعليم ومكمل لسياسة الإصلاح الاقتصادي التي شرعت بها المملكة مؤخرا.
وأكد الأمير بندر على أن المشروع يستند إلى برنامج منهجي ثنائي اللغة "ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن يكون سببا لإلغاء اللغة العربية" وقال: إن التغيير من خلال هذا البرنامج سيكون بأسلوب التدريس، فيما المواد الدينية ومواد اللغة العربية والعلوم الاجتماعية سيتم تدريسها باللغة العربية، بمقابل المواد الأخرى التي ستمنح الحرية للطالب لدراستها باللغة الإنجليزية.
وأبدى الأمير بندر تحفظه على وجهات النظر التي ترفض، بصورة قطعية وكاملة، مبدأ الدراسة بلغتين، وتساءل: لماذا يريدون فرض رأيهم على كل مدارس البلاد؟
وقال: المؤيدون لهذا المشروع لم يطالبوا بفرضه وبحيث يجبر الطالب على دراسة الإنجليزية فحسب، بل جرى تقديم المشروع بصيغة اختيارية تضمن مساحة من حرية الاختيار للطالب وذويه.
وفند الأمير بندر، من جهته، وجهات النظر إلى تتذرع بأن نظام اختيار دراسة بعض المواد بلغتين قد يؤثر سلباً على الهوية العربية، مؤكداً حرص البرنامج على عدم التعارض مع الثوابت الدينية والعادات والتقاليد والقيم الاجتماعية، لافتاً إلى تجربة الدول العربية الشقيقة التي يتم فيها تدريس المناهج الأجنبية منذ عشرات السنين، فيما لا تزال هويتها العربية راسخة لم تتأثر.
وقال: العلم لا يمكن أن يغير الهوية، وديننا هو من حث على العلم والاغتراب في سبيله، عندما حرضنا على طلب العلم ولو في الصين.
وطالب رئيس اللجنة التنفيذية لجامعة الفيصل بالإقدام وعدم التردد عند خوض التجارب الجديدة، والابتعاد عن افتراض النتائج السلبية مسبقا، مؤكدا أن لكل برنامج تقدمي إيجابياته وسلبياته، وأن علينا أن نعالج السلبيات لا أن نلغي البرنامج تماما رغم أنه يحث على التقدم.
وكشف الأمير بندر عن أن وزارة التربية والتعليم غير مترددة في تطبيق البرنامج، مدللا على ما دار في اجتماعه مع المسؤولين بالوزارة قبل 3 أيام وهو الاجتماع الذي، على حد ذكره، انتهى إلى إصرار الوزارة على المضي في تطبيقه، وترك الفرصة للمدارس الخاصة المتميزة لجميع المراحل التعليمية للبنين والبنات، إضافة إلى تدريب المعلمين والمعلمات السعوديين التابعين للوزارة في المدارس التي تطبق هذا النظام، وتشكيل مجلس يضم مسؤولي الوزارة وعددا من قياديي التربية المسؤولين عن إدارة المدارس المتميزة التي تقدم برامج ثنائية اللغة لوضع ضوابط مناسبة لسير هذا البرنامج والإشراف عليه.
وقال إنه "من غير المنطقي أن تكون مدارسنا الخاصة هي فقط التي لا تقوم بعمل مناهج مختلفة عن مناهج الوزارة، فمن المعروف أن المدارس الخاصة يذهب إليها الناس ويدفعون رسوما من أجل المناهج وما يحصل لدينا أن المدارس الأهلية والحكومية لا تختلف ولا تتميز الأهلية إلا بالمظهر العام كالمباني وأسلوب التعامل مع الطالب".
وتناول الأمير بندر برنامج البكالوريا الدولية الذي قامت مدارس الملك فيصل بإعداده ليطبق في بعض المدارس الأهلية، موضحاً أن مناهج البكالوريا الدولية "متنوعة وتتيح مساحة واسعة من الاختيار أمام الطلاب، ومشيراً إلى أنها تقوم على 6 مجموعات هي: اللغة العربية الأولى، واللغة الثانية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، والرياضيات والحاسوب، والعلوم التجريبية، والفنون، ويختار الطالب من كل مجموعة مقرراً دراسياً يتم دراسته على مدى عامين بعمق ويتم اختيار هذا المقرر وفقاً لاهتمامات الطالب وميوله وتخصصه الذي يرغب في مواصلة دراسته عند الانتقال إلى مرحلة التعليم العالي".
وشدد مدير عام مؤسسة الملك فيصل على ضرورة الربط بين الدراسة العلمية والأدبية موضحاً أن مثل هذا النظام التعليمي من أهم مبرراته هو الربط بينهما.
وذكر أنه طبق هذه التجربة في مدارس الملك فيصل قبل 4 سنوات "وأثبتت نجاحها عندما تم دمج المواد الدينية في مادة واحدة وذلك بربط الموضوع الواحد في كل المواد الدينية" موضحاً ذلك النظام بأنه يمكن الطالب من دراسة الموضوع الواحد من ناحية الفقه والحديث والتفسير وتلاوة القرآن كذلك، كما أنه يربط بين العلوم والنواحي الدينية والأخلاقية ويساعد على تأصيل هذه الأخلاقيات في نفس الطالب.
وقال الأمير بندر إن هذا الأسلوب يجعل الطالب يستوعب الموضوع ويبقى معه طوال حياته، عوضا عن الحفظ والتلقين الذي ينتهي بمجرد خروجه من قاعة الاختبارات، وذكر أن هذا يترتب عليه تقليل عدد المقررات التي يدرسها الطالب أو الطالبة للحصول على الثانوية العامة إلى 6 مقررات فقط بدلاً عما يزيد على 12 مقرراً وعلى سبيل المثال يختار الطالب مقرراً واحداً، الفيزياء مثلا، بدلاً من زميله بالقسم العلمي الذي يدرس 4 مقررات هي علم الأرض والأحياء والكيمياء والفيزياء.
وأكد أن عدداً كبيراً من الأهالي يرغبون في تعليم أبنائهم في المدارس الأجنبية بسبب ارتقاء مستوى التعليم فيها، وهذا النظام - كما يقول - سيقلل من سفر أبنائنا إلى الخارج من أجل التعليم، مشيرا إلى أن تطبيق التجربة في المدارس الأهلية سيتيح الفرصة أمام وزارة التربية والتعليم لتدريس البرنامج في المدارس الحكومية.
وركز الأمير بندر في ختام حديثه على مشكلة النظام التعليمي القائم في المملكة، وما نتج عنها من مشكلات اقتصادية بالدرجة الأولى، موضحاً أن نظام التعليم غير قادر على إنتاج أفراد يحتاج لهم سوق العمل، وفي نفس الوقت البلد بحاجتهم، وعلينا ألا نغفل أن لدينا 6 ملايين أجنبي. وقال: قبل أن نحاسب التعليم العالي على قصوره في إعداد الطالب لنعد إلى مخرجات التعليم في المراحل السابقة.

https://www.alwatan.com.sa/news/newsd...o=2395&id=2255









 

بندر بن سعود بن خالد: تدريس المناهج بلغات أجنبية حُسم بأمر ملكي
قديم منذ /21-04-2007, 01:13 PM   #2 (permalink)

موقف من قبل الادارة

فروسي2 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 163432
 تاريخ التسجيل : Sep 2006
 المكان : الغربية
 المشاركات : 1,281
 النقاط : فروسي2 is on a distinguished road

افتراضي

لاحول ولاقوة الا بالله

بداية النهاية لقلب العالم العربي والاسلامي

ومسخ الهوية العربية وتعتبر هذه إحدى محاولات أعداء الاسلام

للنيل من اللغة العربية لغة القرآن ألم يعوا قوله تعالى

{إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ }الحجر9

{إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ }يوسف2


والله لم يزدني هذا الخبر إلا إصرار على التحدث باللغة العربية

في حياتي اليومية وتعليمها لابني قبل طلابي


حالة غضب حالة غضب حالة غضب







 
بندر بن سعود بن خالد: تدريس المناهج بلغات أجنبية حُسم بأمر ملكي
قديم منذ /21-04-2007, 01:25 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

استاذ-الرياض غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 53212
 تاريخ التسجيل : Dec 2004
 المشاركات : 560
 النقاط : استاذ-الرياض is on a distinguished road

افتراضي

سؤال لماذا تدرس اللغات الأجنبية ؟؟؟








 
بندر بن سعود بن خالد: تدريس المناهج بلغات أجنبية حُسم بأمر ملكي
قديم منذ /21-04-2007, 06:47 PM   #4 (permalink)

عضو فعال

salman3 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 170356
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 المشاركات : 37
 النقاط : salman3 is on a distinguished road

افتراضي

فكرة رائدة وتستحق الدراسة وأعتقد لها الناجح الباهر ومن يرى ضعف الطلبة بمواد اللغة العربية فإنه يرجع لضعف الأساس اللغوي بالمنهاج أما التسويق الخاطئ فلا
أما من ناحية من يقول غزو فأقول له انت بعصر فية انترنت وأصبحت بعالم ذو قرية صغيرة فاستوعب عصرك وكن أنت المبادر لكي تتحكم بمناهجك وثم لاتكون لك خصوصية وليس لك مفر سوى أن تتبع
فكرة مبدعة وتستحق أيها الأمير الإشادة وأراك قد نظرت بعين الفاحص والناظر للمستقبل فجزاك الخير








التوقيع
:احسنت: :احسنت: :احسنت:
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العفو عن فتاة القطيف بأمر ملكي أبو ياسين زاجل الشـــــريف 11 14-01-2008 01:02 AM
بأمر ملكي : رتبة الجندي تعادل المرتبة الأولى وفريق أول بمرتبة وزير samba1 المنتدى العام 5 14-08-2007 10:03 AM
بندر بن سعود بن خالد: تدريس المناهج بلغات أجنبية حُسم بأمر ملكي وعلى الرافضين ألا يست السيدسعود المنتدى العام 1 21-04-2007 03:54 PM
بأمر ملكي : لتر البنزين أوكتين95 بـ (60هللة) ، و أوكتين91 بـ (45 هللة) مغرد داخل السرب المنتدى العام 30 25-12-2006 05:52 PM
بأمر ملكي : عملة ورقية ومعدنية سعودية جديدة اعتبارا من شهر ربيع الثاني 1428هـ مغرد داخل السرب المنتدى العام 17 05-10-2006 02:18 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 07:21 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1