Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
تزايد الاعتداءات على أعضاء الهيئة فلتان اجتماعي أم خلل إداري؟
تزايد الاعتداءات على أعضاء الهيئة فلتان اجتماعي أم خلل إداري؟
قديم منذ /21-04-2007, 11:57 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي تزايد الاعتداءات على أعضاء الهيئة فلتان اجتماعي أم خلل إداري؟

أكثر من 21 حالة اعتداء العام الماضي تثير التساؤلات
تزايد الاعتداءات على أعضاء الهيئة فلتان اجتماعي أم خلل إداري؟

رجال هيئة في إحدى المداهمات
الدمام: فهد العيلي

تعرض مؤخرا بعض رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في مناطق متفرقة من المملكة، إلى حوادث اعتداءٍ يُمكن وصفها بـ "الغريبة" استناداً إلى وقائع من مواطنين ضدّ أفراد مؤسسة حكومية.
مشاجرات عابرة، إطلاق نار، طعن بالسلاح الأبيض، وبين هذا وذاك شكاوى تُرفع ضدّ بعض الأعضاء، وتظلمات توجه لهم واتهامات بالاعتداء والإهانة، وإزاء حالة كهذه، بات وضع "دور الهيئة" على المحكّ أمرا مطلوبا من خلال بحث حيادي يأخذ في اعتباره حماية المجتمع الذي تؤدي فيه الهيئة دورها التوعوي المطلوب، فعلى أرض الواقع تزايدت حالات العنف ضد أعضاء الهيئة وتجاوزت 21 حالة خلال العام الماضي وحده.
وبالنظر في تاريخ هذا الجهاز فقد تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز _ رحمه الله _ الذي أوكل أمر إدارتها إلى الشيخ عبدالعزيز بن عبداللطيف آل الشيخ _ رحمه الله _ ومنذ تأسيسها وهي تتحمّل مسؤوليات إزاء تصحيح بعض أخلاقيات المجتمع وممارساته الدينية، انطلاقاً من المبدأ الإسلامي الواضح في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وكما يرى بعض المراقبين فإن من الواضح أن الهيئة قد بنت لها تاريخاً من "الهيبة" في المجتمع السعودي المهيأ تلقائياً للتعامل مع المسائل الأخلاقية من المنطلق ذاته الذي تنطلق منه الهيئة. وبما أن المجتمع متدين بطبعه، فإن ممارسات الهيئة في الأسواق والمواقع العامة راحت تراقب الأوضاع الأخلاقية والدينية وتفرض سلطتها على ما يمكن وصفه بـ "حالات شاذة" بالمفهوم الديني والاجتماعي.
المبدأ والتطبيق
من ناحية المبدأ تتفق الهيئة وأفراد المجتمع على عدة أمور تمارسها الهيئة وتعتبر من صميم عملها ويقرّ أفراد من المجتمع ضرورة تفعيل دور هذه المؤسسة الدينية لصيانة الفضيلة. إلا أن الإشكالية المركبة تكمن في اختلاف "المبدأ" عن "الممارسة" في بعض الحالات من جهة. والواقع الاجتماعي الحالي الذي تعرض لتغيرات كثيرة جعلت الأدوار التي يقوم بها أكثر من 5 آلاف عضو هيئة تصطدم ببعض تلك المتغيرات وما طرأ على حياة الناس، فحين تأسست الهيئة قبل عقود طويلة، لم يكن أحد من السعوديين يستحسن صحبة زوجته في مطعم فاخر، أو كورنيش بحري، أو حديقة في طرف مدينة. المجتمع، ذاته، كان "يستغرب" مثل هذه "الطلعات" الحالمة. أما اليوم، فقد اختلف الأمر. وصار بإمكان المخطوبين الخروج والتنزه والتسوق والمرح في أي مكان، لأن المجتمع لم يعد يرى بأساً في ذلك طالما ارتبط الشاب والشابة بعقد شرعي.
ولكنّ هذه الحالة المشروعة، يمكن أن تتحوّل إلى مشكلة، حين يتسرّب شكّ إلى عضو في الهيئة مرّ مصادفة. فتبدأ الأسئلة التي تشكك في شرعية العلاقة، وشرعية الوجود معاً.
يقول المواطن عبدالله الورثان: "الناس لديها حساسية من هذه الأسئلة"، ويتفق معه في ذلك فرج الدوسري حيث يقول:" إن استدعاءك في مكان عام وتفتيشك وسؤال زوجتك لمجرد الشك أمور غير مقبولة".
في حين يصف صالح العيد مثل هذا الموقف بأنه "إهدار للكرامة"، وتتكرر مثل هذه المواقف في المطاعم وبعض المقاهي وفي الشوارع العامة".
خصوصيات الناس
ومكمن الخطورة عند الورثان - على حد قوله - في " أن ارتباط عمل الهيئة بعموم الناس، وتداخله مع حياتهم اليومية، ومتابعة أمور حساسة جداً تمس التديّن والأخلاق والعرض، ولذلك فإن أي موقف مع عضو الهيئة ينطوي على اتهامٍ قائم على الشك، ويضطر فيه المواطن ـ أو المقيم ـ إلى إثبات براءته، ولو في الشارع العام".
"ومن الطبيعي أن تثير أخطاء على هذا النحو حفيظة الناس. وحين تتكرر الأخطاء "طبقاً لاجتهادات فردية وقناعات خاصة وحسب المحصلة العلمية والسلوكية لرجل الهيئة" كما يقول صالح العيد، مضيفا " إن أفراد الهيئة يعملون وفق مفاهيم غامضة وليست لوائح تحدد صلاحياتهم كما هو موجود في المؤسسات الحكومية الأخرى، وحين نربط هذه الإشارة بنفسيات عوام الناس، فإن النتيجة، بالتأكيد، لن تكون محسوبة. فرجل الهيئة المكلف بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لابد له من ضبط أعصابه في كل الأحوال".
اعتذار وشكوك
ويقول سالم العميري: "المشكلة القائمة هي أن الهيئة قد تقبض على الرجل لمجرد الشك فيه، أو بحثاً عن شيء مخالف، وتتمّ مساءلته هو والمرأة التي معه، وحين تفضي المساءلة والتفتيش إلى سلامة الحالة، يكتفي رجال الهيئة بالاعتذار". ويضيف العميري: "مثل هذا الاعتذار لا يتساوى وحجم الحرج الذي ناله الرجل وزوجته أمام الناس، وقد تصدر منه ردة فعل عنيفة تجاه رجال الهيئة".
ويشيد جابر الحقوي بإنجازات الهيئة في مواجهة المخالفات الأخلاقية والدينية - على حد قوله - ويشير إلى أن من بين حالات كثيرة أصاب فيها رجال الهيئة هناك حالات كثيرة، أيضاً، لم يصيبوا من حيث أرادوا الإصلاح.
مضيفا "لو قارنا بين رجال الهيئة ورجال مكافحة المخدرات، مثلاً، فإننا سنجد المجموعة الثانية تعمل وفق لوائح ونُظم واضحة بحيث لا تعرّض بريئاً للإهانة، إلا فيما ندر. في حين تتزايد حالات الهيئة التي يكون فيها مواطنون ومقيمون ضحايا الارتجال والاستعجال، والناس لديها انطباع أن العضو المخطئ لا أحد يحاسبه في جهازه".
من جهته يركز خالد العتيبي على جزئية في وظيفة أعضاء الهيئة فيقول "أغلب الملتحقين بوظائف الهيئة بحاجة إلى فن التعامل مع الجمهور، فرجل الهيئة يتطلب عمله أن يكون داعياً للفضيلة عارفاً ما له وما عليه من حقوق تجاه نفسه والآخرين، ولديه معرفة بحالات الناس ومعالجة المشاكل".
ويتابع العتيبي "إن عدم معرفة أعضاء الهيئة بالأمور النفسية وحالات الناس، قد يؤدي إلى وقوع قضايا تشهير وتدخل في قضايا ليست من اختصاصهم، كالتجوّل في المعارض والندوات والمهرجانات الترفيهية، وهي أنشطة من اختصاص أجهزة أخرى". ويستشهد العتيبي بقصة مفادها "داهم بعض رجال الهيئة مركز تسويق واقتادوا 38 موظفاً فيه بحجة ارتدائهم البنطال".
وتروي أمل طاش قصة ذات صلة بالنشاط النسائي حيث تقول: "أقامت إحدى المؤسسات التجارية في الخبر مهرجان تدريب لعدد من النساء، وأثناء انشغال السيدات بالنشاط فوجئن بمداهمة فرقة من الهيئة التي أوقفت النشاط".
قصة أخرى ترويها طاش، وفي نشاط مشابه فتقول "عمدت شركة تجارية أيضاً إلى تنظيم دورات مجانية للسيدات غير العاملات والمتخرجات حديثاً، وكان نشاطاً مفيداً وفيه استثمار لوقت الفراغ. وقد أجهضت الهيئة المشروع الخيري رغم وجود الضوابط التي تكفل حشمة النشاط واحترام وضع المرأة من ناحية دينية، وأتى رجال الهيئة بهدف إلغاء النشاط بأي طريقة، وبحثوا عن أي شيء يمكن اعتباره "غلطة" من وجهة نظرهم".
مبدأ حيوي.. ولكن
الكاتب عبدالله بجاد العتيبي يشير إلى "التوصيف الذي يضع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في موقعها "مؤسسة حكومية"، مثلها مثل غيرها من المؤسسات المشابهة، تقوم بمهمة خاصة في ضبط نوع خاص من التعديات الاجتماعية أو الإخلال بالنظام العام والقيم الأساسية للمجتمع وتحديدا في الجانب الأخلاقي".
ويضيف العتيبي "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مبدأ إسلامي حيوي، كان ومازال وسيظل من مميزات هذه الأمة ومن شعائرها التعبدية الموصلة للرقي الحضاري والمحافظة على توازن المجتمع في شتى المناحي، وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصيغتها لدينا هي مؤسسة مدنية بشرية تحاول تطبيق هذا المبدأ على أرض الواقع السعودي باجتهاد خاص".
وعبر الغيث عن استغرابه ممن "يدعون أن هذه المواجهات قد نجمت عن عنف غير مبرر من بعض منسوبي الهيئة" مؤكداً على أن "دور رجال الهيئة هو المحافظة على الأعراض وحراسة الأمن الأخلاقي".
واختتم الغيث تعليقه بدعوته الآباء وأولياء الأمور والأمهات بالالتفات إلى أبنائهم وبناتهم وحمايتهم من السلوكيات الشاذة وتعليم الأبناء الرفق والحكمة دون الغفلة عنهم في مشاغل الدنيا أو البعد أو السهر بعيدا عنهم لأنهم أمانة في أعناقهم كما دعا الشباب إلى السلوك الحسن وعدم اعتراض رجال الأمن والهيئة لأنهم ما وجدوا إلا لحمايتهم وأمهاتهم وأخواتهم من كل مكروه.




https://www.alwatan.com.sa/news/newsd...o=2395&id=2287







 

تزايد الاعتداءات على أعضاء الهيئة فلتان اجتماعي أم خلل إداري؟
قديم منذ /21-04-2007, 01:25 PM   #2 (permalink)

عضو جديد

خضيراء بريدة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 201842
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 20
 النقاط : خضيراء بريدة is on a distinguished road

افتراضي

شكرا أخي تساؤل في الصميم.

حماية الأخلاق ولأعراض أهم من كل شيئ مادي.. فهل يستيقظ العقلاء








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ويتواصل مسلسل الاعتداءات على المعلمين :اعتداء على معلم في الطريق حتى شارف على الموت الوعد الحق المنتدى العام 16 20-06-2008 08:28 AM
أمير حائل يستمع لتفاصيل الاعتداءات من معلمي المجصة اليوم ووزير التربية اطمأن هاتفياع قاصد المعرفة المنتدى العام 0 13-04-2007 09:20 AM
الإخوة الأفاضل أعضاء المنتدى أرجوا مساعدتي عبدالرحمن باحداد المرحلة الابتدائية (تربية اسلامية) 0 05-05-2006 11:02 PM
دعوة ورجاء من جميع الإخوة أعضاء وزوار منتدى اللغة العربية الكاتب1 منتدى مواد اللغة العربية 4 10-05-2004 10:42 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:41 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1