Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
معلمون في مدارس أهلية: رواتبنا متدينة ووظيفتنا بلا أمان
معلمون في مدارس أهلية: رواتبنا متدينة ووظيفتنا بلا أمان
قديم منذ /25-04-2007, 11:56 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي معلمون في مدارس أهلية: رواتبنا متدينة ووظيفتنا بلا أمان

سنوات التدريس لاتحتسب نقاط خبرة ولاحقوق نهاية خدمة ورواتب ضعيفة
معلمون في مدارس أهلية: رواتبنا متدينة ووظيفتنا بلا أمان

- تحقيق : صالح آل طلحاب - 08/04/1428هـ
تفشت في الآونة الأخيرة ظاهرة تسرب أعداد كبيرة من المعلمين السعوديين من العمل في المدارس الأهلية ما سبب الحرج للكثير من هذه المدارس التي يتأثر طلابها بانقطاع مفاجئ لمعلميهم دون سابق إنذار.
ويشكو المعلمون المعنيون من ضعف الحوافز المادية والرواتب الشهرية إضافة إلى إثقال كاهلهم بمضاعفة الأعمال داخل المدرسة وخارجها، لذا يلجأ هؤلاء المعلمون إلى المدارس الحكومية فور توافر وظيفة رسمية بحثا عن مستوى وظيفي ومادي أفضل.
"الاقتصادية" تستطلع أهم أسباب التسرب وتناقش المعلمين والمسؤولين لوقف هذا النزيف المؤثر سلبا على الطالب والعملية التعليمية بشكل عام.
أكد خالد القضيب مدير التعليم الأهلي في الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين في الرياض أن وزارة التربية والتعليم تجاهد لتحديد حد أدنى لسقف رواتب معلمي المدارس الأهلية السعوديين.
وقال: تمت مناقشة الموضوع في لقاء لوزير التربية والتعليم مع ملاك المدارس في المنطقة الشرقية، وطالب ملاك المدارس بإرجاء البت في الموضوع لحين استكمال دراسته من لجنة التعليم الأهلية في مجلس الغرف التجارية وحتى هذه اللحظة لم يصدر أي شيء رسمي وما زال كل شيء متوقفا.
وشدد على أنهم لا يسمحون مطلقا بأن تؤخر إدارات المدارس الأهلية تسليم المعلمين مرتبات أكثر من شهرين متتابعين، وقال: نراقب مسيرات المدارس الأهلية بشكل مستمر والمدرسة التي تتأخر عن تسليم راتب شهريين متتالين تكون عرضة لسحب الترخيص منها.
وأبان: متابعتنا لا تشمل المميزات الأخرى كبدل السكن ونحوه ولكنها تتعلق بالرواتب فقط.
ونسب عدم استمرارية المعلم السعودي في المدارس الأهلية إلى سببين، هما: المعلم الذي ينظر إلى المدرسة الأهلية على أنها محطة للتدريب وهمه الأول والأخير الحصول على شهادة خبرة للدخول في مفاضلة على الوظائف الحكومية وهذا طبعا يؤثر على عطائه وإنتاجيته، والسبب الآخر هو مالك المدرسة الذي قد لا يقدم حوافز ومكافآت جيدة فيذهب المعلم للبحث عن فرص أخرى أفضل وهذا من حقه.
وأضاف: في المقابل لدينا تجارب تؤكد أن كثيرا من معلمي المدارس الأهلية السعوديين يفضلون الاستمرارية في المدارس الأهلية ذات المميزات المرضية لقربها من منازلهم وبيئتهم بدلا من التعيين في مناطق بعيدة.
وأكد أنهم عندما يتلقون شكاوى من معلمين سعوديين ومتعاقدين في المدارس الأهلية فإنهم يحلون ما يتعلق بالجانب التعليمي التربوي أما الجوانب المالية فإن جهة الاختصاص هي وزارة العمل.
واختتم القضيب حديثه قائلا: منذ بدأ عمل المعلمين السعوديين في التعليم الأهلي عام 1418 هجري، وحتى اليوم ونسبة السعودة في نمو وهذا دليل على نجاح التعليم الأهلي ودوره البارز في النهوض بالتعليم السعودي.
من جهته أكد عبد المحسن بن عبد العزيز الشويعر, مستثمر في التعليم الأهلي، أنه لا يوجد عزوف من المعلمين السعوديين للعمل في المدارس الأهلية بل إقبال كبير ولكن دون جدية من الغالبية.
وأضاف: من هؤلاء المعلمين كثيرون يرغبون العمل بأقل جهد ممكن ودون رغبة في التطوير وفي الواقع هو يتأثر بمن حوله، فإذا وجد الجو العام مشجعا للإنتاجية فإنه ينتج في الغالب.
وشخص المشكلة الحقيقية بأنها تكمن في شعور المعلم بأنه مؤقت في العمل لحين صدور قرار تعيينه رسميا وهذا بالتأكيد لا يعطيه حافزاً للإبداع.
ونفى الشويعر أن تكون هناك مضايقات تواجه المعلمين السعوديين في المدارس الأهلية، وقال: يجب أن تكون لدى المعلم ثقة بنفسه وبعمله وكيف يتعامل مع الإخوة المحيطين به، والمالك يهمه الإنتاجية، والعمل لا يوجد فيه مجاملة.
وشدد على ضرورة تعزيز الحافز المادي للمعلم السعودي في المدارس الأهلية نظراً للالتزامات التي على عاتقه بزيادة الراتب الشهري حتى يشعر بالاستقرار ولذلك أرى تسهيل شروط الانضمام لصندوق تنمية الموارد البشرية حيث تتحمل المدرسة نصف المرتب والصندوق النصف الآخر وبالتالي يزيد راتبه عن أربعة آلاف ريال.
واختتم حديثه قائلا: إن المدارس الأهلية بدأت بعمل دورات تدريبية وخطابات شكر للمتميزين من المعلمين كحافز وشهادات الخبرة المصدقة من المديرية العامة للتعليم.
في السياق ذاته، أكد سعود بن عبد العزيز الحميدي مدير مدرسة دار الصفوة الأهلية، أن أهم أسباب هروب المعلمين السعوديين من المدارس الأهلية هو ضعف الرواتب وكذا عدم ضمان البقاء في المدرسة لأن ذلك حسبما يراه المالك.
وأضاف: الأمر الأدهى هو عدم احتساب نقاط خبرة للمعلم في المدرسة الأهلية وبالتالي تصبح مسألة قضاء وقت فراغ لا أكثر إضافة إلى اكتساب خبرة معنوية.
واعتبر أهم العوائق الأخرى هي وجود دوام رسمي مسائي للمعلمين عبارة عن دروس تقوية دون مقابل مادي كما أن أغلب ملاك المدارس الأهلية لا يرغبون في المدرسين السعوديين لزيادة رواتبهم عكس الأجانب.
واقترح لضمان عدم التسرب أن يدفع المالك نصف المرتب والموارد الحكومية النصف الآخر، وأيضا أن يكون تعيين وكلاء المدارس ومرشدي الطلاب من وزارة التربية والتعليم أسوة بمديري المدارس.
من جهته، يرى حازم الحزيمي معلم سابق في مدرسة أهلية، أن أهم أسباب تركه المدرسة يعود لضعف المقابل المادي المدفوع مقابل ما نؤديه من أعمال داخل الصف وخارجه، وقال: نحن مطالبون بالحضور المسائي عند وجود مناسبة ولا نأخذ مقابل خارج دوام أسوة بالشركات في المؤسسات الخاصة.
وأبان: نعاني في المدارس الأهلية من النظرة الفوقية لمدير المدرسة فهولا يراعي التعب الذي نبذله كما أنه يغضب عندما يرد له طلب ويطالب بكل شيء (ضبط الصف - النشاط اليومي - الإشراف اليومي- كما أنه لا يمانع لو دفعت مالا من جيبك لهذه المصروفات).
وأبدى تذمره من أن العمل في المدارس الأهلية لا يوجد فيه أمان وظيفي فقد تفاجأ في أي وقت بأن مالك المدرسة يطالبك بـ "تصفية خدمتك".
وطالب في نهاية حديثه ملاك المدارس بمراعاة الله فيهم وأن يساووهم بالمعلمين غير السعوديين كما يجب أن تضع وزارة التربية والتعليم نظاما لحماية معلمي المدارس الأهلية.
من جانبه، أكد صخر التويجري معلم سابق في مدرسة أهلية، أن سبب تسربه من المدارس الأهلية عدم وجود الأمان الوظيفي، مبينا: نحن دائما مهددين بترك العمل في أي لحظة أما الأسباب فهي في الغالب إدارية وطلابية، فعندما تكون إدارة المدرسة غير سعودية كالوكيل أو حتى المراقب الإداري أو المشرف على المادة فبالتالي يكون هناك تحامل على المعلم السعودي.
وأوضح: أن الطالب في المدرسة الأهلية يظن دائما أنها ملكه لأنه دفع مقابلا ماديا وهو بذلك يواصل تهديده للمعلم وغيره.
وأضاف: أيضا من الأسباب ضعف الرواتب التي يتقاضاها المعلمون في المدارس الأهلية وهي تتساوى مع ما يتقاضاه حراس الأمن، وغيرهم من العاملين في الوظائف البسيطة جدا والتي لا تتوافق ومهنة التعليم.
ويرى عبد الله الشمري، حمود الدوسري، سطام الحقباني وعبد الملك الثميري معلمون في مدارس أهلية أن المردود المادي ضعيف مقارنة بغلاء المعيشة، ولا يليق بمعلم أجيال لا سيما أن المرتب الشهري يساوي مرتبات العمال وحراس الأمن، مبدين تذمرهم من إسناد المهام بشكل عشوائي، الأمن الوظيفي وعدم وجود امتيازات أخرى كالتأمين الصحي، بدل النقل، حقوق نهاية الخدمة وعدم وجود بيئة تعليمية واضحة.
وطالبوا بضرورة تحديد حد أدنى لرواتب معلمي المدارس الأهلية بألا تقل عن ثلاثة آلاف ريال شهريا.


https://www.aleqt.com/news.php?do=show&id=75479







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منع 4 مدارس ثانوية أهلية من إعداد أسئلة الامتحانات وتحويل مديريها إلى معلمين هوازن عتيبة المنتدى العام 1 24-01-2008 01:16 AM
معلمون في احدى مدارس الثقبه يشكون مديرهم لمركز الاشراف ابوميعاد المنتدى العام 1 14-09-2005 01:15 AM
بشرى سارة لكل معلم حكومي له خبرة في مدارس أهلية أبو صـالح المنتدى العام 10 30-03-2005 12:02 PM
تعميم العلاوات الإضافية لمن لدية خبرة في مدارس أهلية ( صور ) أبو صـالح المنتدى العام 9 19-03-2005 09:10 PM
بحجة اكتساب الخبرة اللازمة للعمل مستقبلاً معلمات بالمجان في مدارس أهلية في جدة ابولمى المنتدى العام 0 04-10-2003 07:49 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:03 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1