Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
طالب يقترح إعادة "الضرب" لإعادة الهيبة للمدرسة والمعلم ..
طالب يقترح إعادة "الضرب" لإعادة الهيبة للمدرسة والمعلم ..
قديم منذ /02-05-2007, 10:55 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي طالب يقترح إعادة "الضرب" لإعادة الهيبة للمدرسة والمعلم ..




خلال الملتقى التربوي الأول بكلية المعلمين بحائل
طالب يقترح إعادة "الضرب" لإعادة الهيبة للمدرسة والمعلم


حائل: خالد النغيمش

أكد طالب بكلية المعلمين بمنطقة حائل نايف العنزي على ضرورة إعادة الضرب للمدارس باعتباره العلاج الناجح الذي يعيد للمدرسة وللمعلم الهيبة المفقودة ولتحقيق مصلحة الطالب نفسه.
واقترح أن يكون الضرب غير مبرح، وأن يتم تكليف معلم مؤهل لتولي مسؤولية العقاب من خلال آليات وضوابط خاصة والتعامل مع حل مشاكل الطلاب المخالفين للأنظمة والقوانين لردعهم وضمان عدم تكرر هذه المخالفات.
جاء ذلك في مداخلة للطالب خلال الندوة التي عقدت في بداية الملتقى التربوي الأول والذي عقد بكلية المعلمين بحائل تحت عنوان "طلابنا والتحديات المعاصرة"، وافتتحه وكيل إمارة حائل الدكتور حمود بن سعد البقمي أول من أمس، برعاية أمير منطقة حائل الأمير سعود بن عبد المحسن.
و في بداية الندوة تحفظ الدكتور عثمان العامر على عدد من الأمور منها تسمية العنف المدرسي وطالب بأن يكون العنف في المدارس لأن تسويق مصطلح العنف المدرسي ربما يؤدي إلى بناء اللاشعور عند الصغار بأن المدرسة هي محضن العنف، وهذا ما لا نريده.
كما تحفظ العامر على اعتبار العنف بالمدارس ظاهرة، وقال إن ذلك حكم متعجل، مطالبا بأن يكون هناك تحديد دقيق لماهية العنف.
وأكد العامر أن هناك مشكلة في كافة مدارسنا في جميع مدن وقرى المملكة، مشيرا إلى أن هذه المشكلة موجودة في بقية دول العالم بنسب مختلفة.
وحمل مدير عام التربية والتعليم بحائل الإعلام المحلي جزءاً من المسؤولية من خلال تتبع قضايا العنف المتخفية عن الأنظار والذي جعل البعض يشعر بزيادتها، مؤكدا أن العنف قد يعيق المدرسة عن تحقيق أهدافها وغاياتها التربوية والمعرفية.
أما الدكتور عبدالله الفوزان فرأى أن العنف ظاهرة عالمية إنسانية منذ القدم والعنف المدرسي أحد مظاهر العنف، وقال إنه من المؤسف أننا لم نجد أي رصد للعنف في المجتمع السعودي فلا توجد إحصائيات دقيقة كما هو معمول فيه بالدول الأخرى التي ترصد جميع أنواع العنف من عنف لفظي أو جسدي وعندما نتحدث عن الولايات المتحدة الأمريكية سنجد خلال أربع سنوات فقط بين عامي 1996 و2000 م هناك 599 ألف حالة اعتداء على معلم أو معلمة، وفي إنجلترا هناك 85 ألف حالة اعتداء على معلم أو معلمة من قبل الطلاب خلال سنتين فقط، منها 297 معلماً أو معلمة حصلوا على إجازة لمده 3 أيام أو أكثر بسبب التعرض للعنف الطلابي، كما أن 58 ألف حالة تعرضوا لحالات عنف من قبل أولياء أمور الطلاب في إنجلترا.
وأشار الفوزان إلى أن العنف جزء من ثقافة العالم وبالتالي فلا بد أن يكون لدينا رصد لحالات العنف بالمملكة، ولا يمكن أن نعالج الظاهرة دون معرفة حجمها.
وطالب الدكتور علي العفنان عميد كلية المعلمين بالرياض بتحديد آلية لتعريف العنف لأن هناك غرائز وسمات شخصية في بعض الأسر تنتقل للأبناء ثم تصبح سمة بارزة لسلوكهم، مشيرا إلى أن الإحباط قد يؤدي للعنف حينما يشعر الطالب بالظلم الذي ربما لا يكون ماديا والذي يدخل فيه التقدير والعلاقات الخاصة والمحسوبية وكذلك الاستثارة من خلال مواقف معينة قد تؤثر في نفسية الطالب بنقل مشاكله الأسرية إلى المدرسة، وقال إن بعض الوسائل الإعلامية والفضائيات وألعاب الأطفال قد تساهم في تكوين الشخصية العنيفة.
وفي نهاية الندوة تلا رئيس الندوة الدكتور يوسف الثويني التوصيات التي أعدتها اللجنة العليا والتي تضمنت، ضرورة تحديد ماهية العنف المدرسي، والعمل على ضبط المدارس من الداخل، وإعداد مسح شامل ورصداً لجميع الحالات وعدم إهمال الأثر الذي يتركه العمل والأهل والجو العائلي، وضرورة التفريق بين العقاب والعنف في العلاقات الاجتماعية، وكذلك ضرورة مشاركة الآباء والمعلمين والاختصاصيين النفسيين والتربويين ومسؤولي الأمن لرصد أسباب تخفيف حدة أهمية السبب النفسي وأهمية الحوار بين الطلاب وعدم تكميم الأفواه مع ضرورة استشعار المعلم لأهمية أمانة ومسؤولية التعليم، والوقوف على الأبعاد الحقيقية للظاهرة والعمل على استمرار التدريب والتأهيل المستمر للمرشدين الطلابيين والمعلمين، وتطبيق الأنظمة واللوائح ومنح الصلاحيات للمسؤولين عن التربية، واستخدام برامج وأدلة الإرشاد النفسي وعقد الاجتماعات بين الطلاب والمعلمين، وفتح النقاط الحوارية والاستخدام المشروط للمكافآت والعقوبات والحوافز واعتماد الأساليب الفاعلة في القضاء على العنف المدرسي


https://www.alwatan.com.sa/news/newsd...o=2406&id=3899







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد "بنين"الموادالاجتماعيات المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى الجغرافيا 37 04-09-2012 11:55 PM
:::::: """""(( كيــف تكون عضو فعّـال وذا قـلم متمــيز.... ؟؟ ))"""""":::::: المحبوووووبة المنتدى العام 24 19-03-2010 09:05 PM
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:52 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1