Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
قديم منذ /04-05-2007, 11:25 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي 40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية

[B]

يفرحون بالتعيين.. ويحملون هاجس النقل أعواماً طويلة
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية


المعلمون أثناء تنقلاتهم
الهفوف: فهد العيلي، عدنان الغزال، سرور محمد

يترقب قرابة 40 ألف معلم، هذه الأيام، صدور حركة النقل السنوية من وزارة التربية والتعليم، في حالة توجس عامة تمسّ أوضاعهم المهنية والأسرية والاجتماعية.
وعلى امتداد خريطة البلاد المترامية؛ ينتظر المطالبون بالنقل وضع حدّ لحالات الاغتراب الاجتماعي الذي تفرضه وظائفهم النائية.
وأكد معلمون مغتربون أن استقرارهم الأسري والنفسي والاجتماعي مهدّد بضغط الابتعاد ابتعادهم عن أسرهم، مؤكدين أن قسوة الغربة لا يشعر بها إلا المعلم نفسه وأسرته. وعبروا في أحاديث لـ"الوطن" عن حالة قلق جدية يواجهونها هم وأسرهم على أمل أن تحسم حركة النقل الخارجي أوضاعهم المضطربة. حرمان أسري وأوضح معلم التربية الرياضية في إحدى مدارس المنطقة الجنوبية صالح بو سعد أنه يعيش ظروفاً أسرية صعبة، جراء ابتعاده عن أسرته لأبعد من 1400 كيلو متر، موضحاً أنه لا يجتمع مع أسرته إلا مرة كل شهر تقريباً، لافتاً إلى أن تلك الظروف من شأنها أن تلقي بنتائجها السوداء على أدائه المهني داخل الفصل الدراسي، وبالتالي تدني المستوى التعليمي لطلابه، مبيناً أن الابتعاد عن أسرته، ساهم في حرمانهم من معظم التزاماته الأسرية تجاههم، مؤكداً أن الغربة صعبة، وتساءل بقوله" كيف يطلب من المعلم المغترب العطاء ورعاية الطلاب، وسط ابتعاده عن أطفاله وانقطاعه الطويل عن زوجاته وبيته".
مناطق نائيةمن جهته أكد المعلم محمد سالم الذي يعمل في منطقة نائية تابعة للحدود الشمالية، مؤكداً أن تكبده المشقة والمعاناة اليومية للوصول إلى مدرسته، موضحاً أنه وزملاء له يضطرون لأن يسلكوا طرقاً غير معبدة وسيئة جداً، إلى درجة صعوبة القيادة فيها حال هطول الأمطار والسيول خلال أيام فصل الشتاء. وتساءل كيف يستطيع المعلم أن يقوم بواجبه في هذه الظروف الصعبة، وبنصاب يصل إلى 5 حصص في اليوم الدراسي الواحد، ومغادرته المنزل الساعة الرابعة فجراً للوصول إلى المدرسة قبل الساعة السابعة صباحاً لحضور الطابور الصباحي، وخروجه من المدرسة الساعة الواحدة ظهراً بعد نهاية الدوام، ويصل إلى مقر سكنه الساعة الرابعة عصراً بعد رحلة المشقة، مؤكداً أن العمل في تلك المدارس النائية يعتبر من أكثر الوظائف جهداً وإرهاقاً، حيث إن المعلم يعمل في المدرسة نحو 12 ساعة عمل متواصلة، بما فيها رحلة المشقة من المدرسة إلى البيت والعكس، في حين أن الموظفين الآخرين فترة عملهم لا تتجاوز الـ8 ساعات تقريباً، معاناتهم تزداد خلال دوام أيام شهر رمضان المبارك، مقترحاً على الوزارة أن يعاد النظر في دوام المعلمين والمعلمات خلال شهر رمضان وبالأخص للمعلمين المغتربين في المدارس النائية.
تشجيع المعلمينودعا المعلم ناصر زيد معلم مادة علوم في إحدى مدارس المنطقة الشرقية وزارة التربية والتعليم لطرح مزايا للمعلمين المغتربين لتشجيعهم، من بينها: زيادة سنوية، بدل اغتراب، منحهم ثلاثة أيام من كل شهر إجازة، كما هو معمول به في الوظائف الأخرى بنظام الدوام المتواصل لعدة أيام والإجازة لعدة أيام متواصلة، مؤكداً أن في طرح تلك المزايا تشجيعاً للمعلمين على تقبل الاغتراب، والتخفيف من حجم المعاناة التي تدوم لعدة سنوات.
غلاء المعيشةمن جانبها تحدثت معلمة اللغة العربية أم الخير سليمان التي تعمل في جازان عن حجم المآسي التي تتعرض لها المعلمات المغتربات، والتي من بينها: الفشل الأسري، والإجهاض المتكرر بسبب كثرة السفر لمسافات طويلة. وتؤكد أن حجم معاناة المعلمة المغتربة يفوق بكثير معاناة المعلم، حيث إن معظم راتب المعلمة المغتربة يذهب في التنقل والسكن وإيجار المحرم والمعيشة، بجانب أجور الخادمات التي عادة ما تصطحبها المعلمة المغتربة لرعاية طفلها أثناء ذهابها للدوام المدرسي.
ويُضاف إلى ذلك كله؛ تعرض حافلاتهن لمضايقات بعض ضعاف النفوس، ناهيك عن الحوادث. وأشارت أم الخير إلى أنه مع كل هذه المعاناة فإن أيام الغياب بعذر تُحتسب ضمن معايير المفاضلة لتقويم الأداء الوظيفي للمعلمة، وفي مفاضلة حركة النقل الخارجي، موضحة أنه من الصعوبة في كثير من الأحيان حضور المعلمة الحامل في شهورها الأخيرة للمدرسة، وعادة ما يكون سبب غيابها بإجازة مرضية، إلا أن ذلك الغياب سيلحق بها الضرر في مفاضلة النقل الخارجي، من معيارين هما انخفاض درجة الأداء الوظيفي وأعداد أيام الغياب.
ويكشف محمد الجابر (سائق حافلة) عن صورة أسبوعية تشهدها الأحساء، حيث تغادر المحافظة كل يوم جمعة نحو 80 حافلة تقل معظم ركابها من المعلمين الموزعين على مختلف مدن السعودية، وبعض الحافلات تغادر في الصباح وبعضها في العصر وبعضها في الفترة المسائية تبعاً لبعد المسافة.
ويضيف "معظم الركاب يطلبون الوصول إلى تلك المناطق مع بدء الدوام الرسمي، وذلك تعبيراً عن انزعاجهم من ابتعادهم عن أسرهم، لافتاً إلى أن بعض المعلمين ممن هم يعملون في مناطق بعيدة، لا يستطيعون النزول بشكل أسبوعي مما يضطرهم للبقاء لفترات طويلة".
استقرار نفسيالمعلم ثامر الفهيقي يشير إلى أن المعلم يواجه الكثير من المشاكل؛ أهمها البعد عن الأهل والأسرة، حيث يقضي أعواماً بعيداً عن أسرته ويعاني السفر المستمر لمسافات طويلة حيث إن سكنه يبعد 1500 كيلومتر من مقر عمله. ويضيف الفهيقي أن مثل هذه الظروف تدمر الاستقرار النفسي للمعلم وتقلل من عطائه وربما تعرض لخطر الحوادث المتكررة على الطرق من جراء التنقل الكثير.
ويرى الفهيقي أن يتم تعيين المعلم في مقر إقامته أو على الأقل في منطقة قريبة، والعمل على تنظيم أفضل لهذا الوضع بحيث يخفض نصاب المعلمين ويطبق نظام المعلم الأول والمشرف المقيم وتخفيض سنوات التقاعد لتصبح عشرين عاماً، وعند ذلك سيكون هنالك وفرة في الوظائف في كل مناطق المملكة وعندها لن نحتاج إلى تعيين المعلم في مناطق بعيدة عن منطقة سكنه.
ويضيف الفهيقي أن مما يزيد معاناة المعلمين آلية المفاضلة في النقل التي لا تطبق في المدارس كما تريد، وهو ما يضيع فرصة النقل ويبقي المعلمين المغتربين لأعوام إضافية بعيدين عن ذويهم.
من جهته يرى المعلم عادل المطيري أن اشتراك المشرف المنسق مع مدير المدرسة في عملية النقل يضر بالمعلمين حيث إن المدير هو أدرى بأداء المعلمين وبأحقية المستحق للنقل من غيره، ويتمنى المطيري أن يتم تقدير ظروف المعلمين ومعاناتهم في تعيينهم في مدارس بعيدة عن مقر إقامة المعلم. ويضيف "منع التبادل بين المعلمين أثناء العام الدراسي ليس له مبرر، خصوصاً إذا وجد البديل والتراضي بين المعلمين، بل على العكس سيخفف من مشاكل النقل وبذلك تكون الوزارة قد ساهمت فعلاً في حل مشاكلنا مع النقل".
ويرى المطيري حديثه قائلاً " آلية النقل باحتساب أيام الغياب بعذر غير واضحة وغير عادلة فكيف تتم المساواة بين الإجازات الاضطرارية والإجازات المرضية في احتسابها جميعاً بعذر، فهي ظروف خارجة عن إرادة المعلم، ويجب ألا تُحتسب في المفاضلة.
الغياب بعذرالمعلم سعيد آل شبيب يعمل في مدرسة ابتدائية بالنعيرية ويأتي بصفة يومية من مقر سكنه بالقطيف إلى النعيرية، وقد تعرض لحادث مروري مع مجموعة من زملائه أثناء ذهابهم لعملهم بالنعيرية.. يقول" من بنود المفاضلة غياب المعلم بعذر، ويتساءل سعيد هل يتحمل طالب النقل نتيجة ما ابتلاه الله به من مرض على سبيل المثال؟ ويضيف: الأيام الاضطرارية ما وضعت إلا لأجل الظروف الطارئة التي قد تحصل للمعلم فلماذا يُزج بها في المفاضلة "
ويقول حسن النمر إن تقدير الأداء الوظيفي يختلف من مدير لآخر، فبينما يرى أحد المديرين أن المعلم يستحق الدرجة الكاملة لرغبته في النقل يرى مدير آخر أنه لا يستحق الدرجة، ولهذا يفقد المعدل مصداقيته في عملية النقل.
ويقول المعلم نذير الدهان إن المعلم يعيش هاجس معدل الأداء الوظيفي منذ بداية العام، فالبعض يتفانى في عمله طوال العام ويبذل مجهوداً كبيراً وخاصة في ناحية الأنشطة والتي قد تكلفه الكثير من بذل الجهد والمال، ولعله يصل إلى حد التقصير في نواح أخرى مثل التقصير في أداء رسالة التربية والتعليم، ويتحول العمل من أجل إرضاء الإدارة فقط للحصول على أعلى الدرجات، وبعدها يبدأ أداء المعلم في النزول بعد تسجيل درجة الأداء في بيانات النقل.
حركة النقل تؤثر سلباويقول المعلم ضيف الله الحربي إن مشاكل المعلمين مع حركة النقل في كل عام لها تأثيراتها السلبية على نفسيتنا كمعلمين بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على المدرسة والطلاب، حيث تعاني المناطق البعيدة من تكرار عملية النقل الخارجي فأصبح طاقم المعلمين يتغير بشكل سنوي مما يفقد المدرسة والطلاب الاستقرار ويقلل من الأثر التعليمي والتربوي للمعلم في مدرسته.
ويضيف الحربي:" إدارات المدارس تبذل جهوداً مستمرة كل عام في إعداد وتدريب المعلمين الجدد، ومع كل حركة نقل يتنقل أغلب المعلمين فتبقى المدارس بانتظار عام دراسي جديد يعين فيه معلمون جدد.. وهكذا. ويرى الحربي أن التفكير في حل لمعاناة المعلمين والمتمثلة في تعيينهم بمناطق بعيدة عن مقر إقامتهم وسكن ذويهم يتطلب دراسة علمية وافية تقوم بها وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية وأن تكون الدراسة على مستوى المملكة، وأن تشمل المعلمين والمعلمات، فالمشكلة مستمرة والحوادث قضت على المعلمين والمعلمات والأمر يحتاج إلى وقفة صادقة ومحاسبة صارمة والبحث عن الحل حتى يجدوه، فليس هنالك مستحيل ولكن هنالك تأخر ومراوحة في المكان والوقت يمضي والمجتمع بحاجة إلى حلول ناجحة لهذه المشكلة.
في انتظار النقل المعلم راجح يوسف الراجح من الأحساء يقول بأنه تعين في إحدى الهجر التابعة للقويعية ومن ثم انتقل لمحافظة النعيرية، وتقدم هذا العام بطلب النقل للأحساء ويتمنى بأن يتم تلبية طلبه ولم شمله مع أسرته في مقر سكنه الهفوف.
ويقول الراجح بأن تنقل المعلم من منطقة لأخرى، وابتعاده عن أسرته يؤثر في عطائه ويجعله في هم مستمر وتنقل دائم.
أما وكيل مدرسة عمير بن سعد الابتدائية بالنعيرية نافل البقعاوي فيرى أن مفاضلة النقل للمعلمين يجب أن تراعي المعلم المتميز بحيث يتم إعطاؤه الأولوية في النقل، بالإضافة إلى تلبية رغبات النقل حسب أقرب منطقة للمعلم، فالمعلم القادم من الجنوب يجب نقله إلى مقر سكنه قدر المستطاع أو تقريبه لأقرب منطقة لسكنه مع مراعاة أن تكون الأولوية في نقله خلال العام المقبل وأن يتم تنظيم ذلك بالحاسب الآلي، ولا يرى البقعاوي ممانعة في أن يتم النقل خلال العام الدراسي عند وجود البديل المناسب وأن يكون ذلك موافقاً للتسلسل والأوليات في نقل المعلمين.



https://www.alwatan.com.sa/news/newsd...o=2408&id=4147







 

40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
قديم منذ /04-05-2007, 01:03 PM   #2 (permalink)

عضو نشط

نورررة الحنونة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 210845
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 123
 النقاط : نورررة الحنونة is on a distinguished road

افتراضي

انتم يالرجال تشكتون من الغربة

فما بالكم بالمراة وغربتها ووحدتها

وبعدها عن اهلها








 
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
قديم منذ /04-05-2007, 01:58 PM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

ياسر2005 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 45945
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 178
 النقاط : ياسر2005 is on a distinguished road

افتراضي

الاخت نورررة الحنونة
الغربة غربة سواء للرجال أوالنساء .
فعلا النساء غربتهم قاسية لكن بالنهاية اسمها غربة وحنين العودة للأهل عاطفة لكلا الجنسين ونحن ببلدنا ونشكو الغربة لكن الغربة هنا غربة المكان والاهل فقط
لكن مما يهون علينا هذه الغربة هو أن نتذكر هؤلاء الذين يأتون من دول عربية وغيرها لبلدنا وتركو اولادهم وأهلهم للقمة العيش .
الحمدلله بلدنا بلد خير وهذا ما يهون علينا بعض قساوة غربة المكان والاهل.
وندعو الله عز وجل ان يرجع كل غريب لأهله وان نرتاح من عناء الغربة ويم نقلنا لمناطقنا ويلم شملنا بأهلينا وذوينا انه سميع مجيب الدعاء.








 
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
قديم منذ /04-05-2007, 03:28 PM   #4 (permalink)

عضو نشط جداً

هلا33 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 102724
 تاريخ التسجيل : Oct 2005
 المشاركات : 264
 النقاط : هلا33 is on a distinguished road

افتراضي

لو ما نقلت السنة هذي يمكن أسوي عملية انتحارية








 
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
قديم منذ /04-05-2007, 05:29 PM   #5 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلا33 مشاهدة المشاركة

لو ما نقلت السنة هذي يمكن أسوي عملية انتحارية




انا مثلك ...


لو ما نقلت .. بشوف مجموعة طلاب ... وأجي طاير ... وأطعن نفسي ....



ههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههsm277




الله ييسر النقل ... يا رب العالمين ...







 
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
قديم منذ /04-05-2007, 06:17 PM   #6 (permalink)

عضو نشط جداً

المقاطي2009 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 113754
 تاريخ التسجيل : Nov 2005
 المشاركات : 176
 النقاط : المقاطي2009 is on a distinguished road

افتراضي

نسبة المنقولين لن تتجاوز 35% من 40ألف معلم
والعلم عند الله








التوقيع
 
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
قديم منذ /04-05-2007, 06:29 PM   #7 (permalink)

عضو فعال

راعي نخال غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 214029
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 23
 النقاط : راعي نخال is on a distinguished road

افتراضي

صراحة 5 سنوات ولم أنقل وعسى يكون لنا نصيب هذا العام تعبنا من الخطوط ومن قسائم المرور كل أسبوع قسيمة سرعة ب150ريال غير الخصم من الراتب من قبل مديرنا المحترم الذي يطبق القانون بحذافيره................








 
40 ألف معلم ينتظرون حركة النقل و نهاية غربتهم الاجتماعية
قديم منذ /04-05-2007, 08:38 PM   #8 (permalink)

عضو فعال

الضـربة القاضية غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 214166
 تاريخ التسجيل : Apr 2007
 المشاركات : 42
 النقاط : الضـربة القاضية is on a distinguished road

افتراضي

[B] اخواني ماذا لو علمتم من الان انك لن تنقلوا ؟؟؟
الا يؤدي ذلك بنفسياتكم الى الهاوية والتحطيم
هذا مصير اخوانكم المعلمين في قطاع العقيق( الباحة) فقد خرجوا مبكرا من مفاضلة النقل مع اقرانهم
البعض له سنتين وثلاث واربع بل وخمس سنوات وكلما زاد عدد السنوات كلما اقترب الفرج الا في مركز اشراف العقيق فالامر مختلف
اللهم عليك بمن ظلمهم من المشرفين المتغطرسين [/B

سامحوني فلا ارى موضوعا عن النقل او الاداء الوظيفي الا ياتيني الهم والغم بما اصابنا هذه السنة من الظلم








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حركة النقل الداخلي لالمعلمين نهاية الفصل الحالي0 هوازن عتيبة المنتدى العام 3 02-06-2007 07:52 PM
علان حركة النقل الخارجي نهاية الاسبوع الجاري الصيرم200510 زاجل الشـــــريف 3 03-07-2004 05:45 PM
عاجل/حركة النقل نهاية شهر 5 كاتب الحرف** المنتدى العام 1 02-07-2004 07:05 AM
60ألف معلم ومعلمة ينتظرون حركة النقل الأطلال المنتدى العام 1 29-06-2004 03:36 PM
حركة النقل نهاية هذا الاسبوع .........إن شاء الله. عبد الرحمن الحر المنتدى العام 0 26-06-2004 04:31 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:51 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1