Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
يا وزارة التربية... نريد أن نفهم !! د. محمد علي الهرفي
يا وزارة التربية... نريد أن نفهم !! د. محمد علي الهرفي
قديم منذ /08-05-2007, 01:54 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

السيدسعود غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 69893
 تاريخ التسجيل : Mar 2005
 المشاركات : 323
 النقاط : السيدسعود is on a distinguished road

افتراضي يا وزارة التربية... نريد أن نفهم !! د. محمد علي الهرفي

يا وزارة التربية... نريد أن نفهم !!

د. محمد علي الهرفي







ما يجري في وزارة التربية أمر يدعو للاستغراب، فهناك قرارات قيل إنها اتخذت وهناك أخرى قيل إنها ستتخذ، وهناك من ينفي هذا وذاك ويقول إن كل ما قيل سيخضع للدراسة المتأنية وإن نتائج هذه الدراسة ستعلن على المجتمع في الوقت المناسب.

الذين تهمهم هذه القرارات مغيبون عن المشاركة بأي نسبة فيما يرون أنه يهمهم لأن هذه الوزارة تضم بضعة ملايين من أبنائنا وكل ما يجري فيها ينعكس على أسرهم ويؤثر عليها بصورة أو بأخرى.

سبق أن أعلنت الوزارة أنها سمحت للمدارس الأهلية بالتدريس بأي لغة تريدها واستثنت من ذلك اللغة العربية والعلوم الإسلامية، لكن أحد وكلاء الوزارة صرح بعد ذلك أن هذا القرار سيخضع لمزيد من الدراسة وبعد ذلك سيعلن على الملأ ما توصلت إليه تلك الدراسة.

مجلس الشورى طرح هذا الموضوع لأهميته للمناقشة ومعلوماتي أنه طلب مزيداً من المعلومات من الوزارة ورأى أنه ليس من حق الوزارة إقرار هذا المشروع الخطير بدون عرضه على المجلس.

اللافت للنظر أن المناقشات التي تمت حول هذا الموضوع سواء في أجهزة الإعلام أو سواها ركزت على موضوع اللغة دون الالتفات إلى الجانب الأسوأ في القرار وهو السماح لتلك المدارس بتدريس أي شيء تريده.

صحيح أن الوزارة وضعت شرطاً يعرفون هم قبل غيرهم أنه لا قيمة له وهو أن تنطبق ضوابط الوزارة على تلك المناهج لأنهم يعرفون ويعرف سواهم أن تلك الضوابط لا تنطبق إلا على مناهجنا ولا شيء آخر إلا أننا كنا نتمنى أن تحدد لنا الوزارة أين المشكلة بدقة؟ وما هو بالضبط الشيء الذي ستفعله المدارس الأهلية؟؟ هل المسألة محصورة في اللغات أم فيها وفي سواها؟؟

لقد قلت رأيي في هذا الموضوع في مثال سابق بتاريخ 15/3/1428هـ ولكن ما حدث بعد ذلك من لغط حوله أعادني إليه مرة أخرى، كما أن بعض تصريحات معالي وزير التربية ذات الصلة بالموضوع حرضتني على مناقشة هذا الموضوع مرة أخرى.

معالي الوزير وبحسب صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في 2/5/2007م والتي نقلت عنه قوله: "إن الوزارة تنوي تدريس مادتي الرياضيات والفيزياء للمرحلة المتوسطة والثانوية باللغة الإنجليزية أو الفرنسية". وعلل معاليه ذلك بقوله: إن هاتين اللغتين أقرب للمادتين من اللغة العربية.

الوزير ـ وبحسب الجريدة نفسها ـ قال شيئاً أكثر غرابة من قوله السابق يقول: "كيف نقيم اقتصادنا على المعرفة ونحن أجهل الناس بها ونضع العراقيل أمام الإسهام فيها والتمشي معها" وقال أيضاً: إننا نعيش في عصر العلم والمعرفة وما لم نواكب هذه الموجة والتوجه العلمي فسوف نظل في آخر الركب".

الذي أفهمه من هذا الكلام أن معاليه ربط بين التدريس بلغة غير عربية وبين التقدم العلمي والاقتصادي والمعرفي، أي إن التدريس بلغتنا العربية هو السبب في التخلف الذي نعاني منه حالياً... ومقتضى هذا الكلام أن الوزارة لو مضت في هذا المشروع لأصبحت بلادنا متقدمة في علمها واقتصادها مثل دول أخرى من المؤكد أن معاليه كان يريد أن نصبح مثلها بهذه الطريقة.

كم كنت أتمنى أن نصل إلى ما قاله الوزير بهذه الوسيلة السهلة والمتاحة أيضاً! وأتمنى أن يشمل هذا القرار ـ إن طبق ـ المدارس الابتدائية لنصبح أكثر تقدماً.

لا أستطيع أن أفهم أن لغتنا وحدها هي سبب التخلف الذي نعيشه، ولا أستطيع أن أفهم أن المواد التي أشار إليها معاليه وهي التي كان للعرب فيها قصب السبق بل إن "اللوغاريثمات" من اختراعهم، كيف يكون تدريسها باللغة التي أوجدتها سبباً في التخلف؟!

يا سيدي كل أمة تدرس بلغتها، وانظر إلى اليهود بأي لغة يتعاملون؟ وانظر إلى الصينيين واليابانيين هل يدرسون بالفرنسية أو الإنجليزية؟! هل هم متخلفون اقتصادياً أو معرفياً؟؟.

الشيء الذي لم أستطع فهمه أيضا مسارعة الوزارة إلى القول إن قرارهم بالنسبة للمدارس الأهلية أصبح نافذا لأن هناك موافقة عليه من خادم الحرمين الشريفين وهذا القول يحتاج إلى إيضاح لأن الموافقة التي تحدثت عنها الوزارة أو سواها لم تكن صحيحة لأن تلك الموافقة جاءت جزئية ولأسباب ذكرها الوزير في خطابه فكيف تصرف تلك الموافقة لشيء آخر لا صلة له بها؟.

معالي الوزير قال في خطابه الذي رفعه لخادم الحرمين بتاريخ 6/3/1427هـ إن هناك بعض المدارس الأهلية تطلب الموافقة على نوع من التعليم يختلف عن التعليم الحكومي.

إذاً الحديث عن "بعض" المدارس وليس جميعها بينما جاء في حديث الوزارة أن الأمر متاح لكل المدارس وليس لبعضها، وانظر إلى هذا التناقض الشديد.

والمادة 24 من سياسة التعليم - التي ذكرها الخطاب - تقول إن الأصل في لغة التعليم العربية إلا ما اقتضت الضرورة تعليمه بلغة أخرى، والسؤال: هل هناك ضرورة لنجعل كل التعليم بلغة أخرى؟، وأين تكمن هذه الضرورة؟.

في ملحق "الرسالة" الذي يصدر عن صحيفة "المدينة" كتب الدكتور عبدالله البراك ملخصا للتوصيات الصادرة عن مؤتمر عقدته جامعة القاهرة عن اللغة العربية حضره العديد من المختصين باللغة وقد توصل هؤلاء إلى أن تعليم اللغة الأجنبية في سن مبكرة يؤثر سلبا على تعليم اللغة العربية وثقافتها، كما أكدوا على أن لغة الأمة هي هويتها وضياع اللغة يعني ضياع الهوية.

وأكد المؤتمرون على ضرورة التفريق بين التعليم باللغة الأجنبية وبين تعليم اللغة الأجنبية لأن تعليم العلوم بلغة أجنبية له آثار سلبية، وتعلمها مطلب لمعرفة العلوم ومواكبة المستجدات العصرية.

كنت أتمنى أن يدرك الإخوة في الوزارة خطر وجود طبقية في المجتمع لأن الطبقية بكل أنواعها من أشد أدوات الفتك في المجتمعات، فالدعوة إلى وجود تعليم متميز يرفع طبقة على أخرى سيوجد تلقائيا انقطاعا معرفيا ونفسيا بين هاتين الطبقتين ومن هنا يبدأ تفكك المجتمع، والسؤال: لماذا لا ترقى الوزارة بمدارسها لكي تكون في مستوى المدارس الأهلية التي تتحدث عنها؟. تستطيع أن تفعل ذلك وتستطيع في الوقت نفسه أن تحافظ على هوية المجتمع وثقافته.

أمام الوزارة مشروع هائل إن أحسنت الاستفادة منه فستكون بخير إن شاء الله وإن تعاطت معه على طريقتها الحالية فسنكون شيئا آخر لا يذكر بخير.

أمامها خطة الملك عبدالله لتطوير التعليم وأمامها أحد عشر مليار ريال تقريبا تنفقها خلال خمس سنوات، وهو مبلغ كبير بإمكانه أن يفعل الكثير لأبنائنا وأن يطور الطلاب والمدرسين وينقلنا إلى مرحلة التقدم الاقتصادي والعلمي حتى وإن كان التدريس باللغة العربية.

هذا المبلغ وزع على عدة مناشط رئيسية منها تحسين البيئة التعليمية وتدريب المعلمين والمعلمات وتطوير المناهج والنشاط غير الصفي.

الملك وضع مسؤولية كبرى على مسؤولي الوزارة فقال لهم بحسب "الشرق الأوسط" في 16/4/2007م: "أتمنى أن تربوا أجيالنا الحاضرة والمستقبلية على الخير وعلى العدل والإنصاف وخدمة الدين والوطن". مرة أخرى... هل تستطيع الوزارة بإمكاناتها المادية الممنوحة لها أن تحقق الأهداف التي يريدها الدين والوطن والتي تحقق العدل والإنصاف؟ هل تستطيع أن تحقق الأهداف التي حددتها ووضعت مبالغ مالية لتحقيق كل هدف منها؟.

فلنأخذ - مثلا - تدريب المعلمين والمعلمات، لا أحد ينكر أهمية هذا التدريب ولكن المهم كيف يتم تدريبهم وأين ومتى وهم في وضع يصعب - بل يستحيل - أن يستطيعوا التجاوب مع هذا التدريب - إن حصل - لأن هؤلاء المعلمين ومثلهم المعلمات يقضون كل وقتهم في التدريس، ومعظم المدارس - إن لم تكن كلها - لا يوجد فيها أعداد من المدرسين متفرغين فكيف سيتدرب هؤلاء؟ لا أظن أن أحدا منهم سيأتي في غير وقت العمل دون مغريات واضحة فهل تفعلها الوزارة ونحن لا نكاد نرى شيئا الآن؟.

أسمع أن عددا من مسؤولي الوزارة زاروا عددا من الدول المتقدمة للاطلاع على مناهجها وطرقها في التعليم، بعض هذه الدول مثل بريطانيا يكلفها تطوير المعلم ما بين 6000 - 9000 جنيه كل سنة، أما في ماليزيا فحوالي 5500 ريال سنويا، أما سنغافورة فهي تدفع مبلغا للمعلم ليطور نفسه فهل ستفعل الوزارة ذلك؟.

أيضا من المؤكد أن الوزارة سألت عن رواتب المدرسين في تلك الدول وسواها فهل بإمكان الوزارة أن تحسن من رواتب مدرسيها وأوضاعهم المعشية حتى يستطيعوا أن يعملوا بجد وإخلاص بل وبحب حقيقي لمهنتهم؟.

التطوير الحقيقي يحتاج لهذا ولسواه فهل بإمكان الوزارة أن تفعل هذا كله؟ النشاط غير الصفي وتحسين البيئة التعليمية كلام جميل ومهم وليته يحصل في مدارسنا ولكن كيف؟

الطالب يبدأ من الصباح الباكر وحتى خروجه من المدرسة وهو في دروس متلاحقة فمتى يمكن أن يمارس نشاطا غير صفي؟ وهل المدارس الحالية تساعده على ذلك؟.

التغيير غير مستحيل، بل هو ممكن ومطلوب ولكن هل ستفعله الوزارة؟

إنه سيكلفها بناء مدارس حديثة وأجهزة متطورة وملاعب حديثة ومناهج متطورة وسواها فهل ستقوم الوزارة بكل ذلك؟

إننا نأمل أن تقوم الوزارة بجهد كاف لتحقيق الأهداف التي أرادها الملك من وراء هذا المشروع الكبير، وليتها تقتنع أن لغتنا العربية هي اللغة الوحيدة القادرة على تحقيق تلك الأهداف، وليتها تدرك - أيضا - أن تدريس "أي شيء" في المدارس الأهلية كارثة حقيقية تعارض حب الوطن والدين بل إنها قد تفسد ذلك كله.







 

يا وزارة التربية... نريد أن نفهم !! د. محمد علي الهرفي
قديم منذ /08-05-2007, 02:03 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

أبو روان9 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 89192
 تاريخ التسجيل : Sep 2005
 المشاركات : 229
 النقاط : أبو روان9 is on a distinguished road

افتراضي

55555555555555555555555555555555555555555555555555 55555555555555555555555555555555555555555555555555 55555555555555555555555555555555555555555555555555 5555555555555555555555555555 تبي المستوى رقم 5 وبس








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
راشد بن محمد الفوزان : هدر وزارة التربية متى يتوقف ؟ aburakan المنتدى العام 15 06-07-2008 04:44 AM
يا اخوان نريد نعرف انظمة وزارة التربية والتعليم وادارات التعليم الي عنده برنامج او م محمد الفيصل المنتدى العام 0 03-09-2007 10:01 PM
نريد حلاً يا وزارة التربية والتعليم المهموم4220 المنتدى العام 0 12-10-2006 05:00 AM
وزارة التربية توحد 13 إدارة للبنين والبنات وتتجه لدمج 83 إدارة ضمن إعادة الهيكلة الكشاف زاجل الشـــــريف 1 01-09-2003 12:37 PM
وزارة التربية توحد 13 إدارة للبنين والبنات وتتجه لدمج 83 إدارة ضمن إعادة الهيكلة ابولمى المنتدى العام 0 01-09-2003 09:22 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 04:30 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1