Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
طالب علم و ....... ( قصة )
طالب علم و ....... ( قصة )
قديم منذ /15-10-2002, 02:02 PM   #1 (permalink)

عضو مميز جداً

حاسب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 101
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 442
 النقاط : حاسب is on a distinguished road

افتراضي طالب علم و ....... ( قصة )

ذُكر أن شاباً فيه تقى وفيه غفلة .. طلب العلم عند أحد المشائخ حتى إذا أصاب منه حظاً قال الشيخ له ولرفقائه : ( لا تكونوا عالة على الناس فإن العالم الذي يمد يده إلى أبناء الدنيا لا يكون فيه خير، فليذهب كل واحد منكم وليشتغل بالصنعة التي كان أبوه يشتغل بها وليتق الله فيها ) .
وذهب الشاب إلى أمه فقال لها : ( ما هي الصنعة التي كان أبي يشتغل بها ؟ ) فاضطربت المرأة فقالت : ( أبوك قد ذهب إلى رحمة الله فما بالك وللصنعة التي كان يشتغل بها ؟ ) فألحّ عليها وهي تتملص منه، حتى إذا اضطرها إلى الكلام أخبرته - وهي كارهة - أن أباه كان لصاً !
فقال لها : إن الشيخ أمرنا أن يشتغل كلّ بصنعة أبيه ويتقي الله فيها، قالت الأم : ويحك .. وهل في السرقة تقوى ؟! وكان في الولد غفلة وحمق، فقال لها : هكذا قال الشيخ .
وذهب فسأل وتسقط الأخبار حتى عرف كيف يسرق اللصوص، فأعدّ عدة السرقة وصلى العشاء وانتظر حتى نام الناس وخرج ليشتغل بصنعة أبيه كما قال الشيخ، فبدأ بدار جاره وهمَّ أن يدخلها، فتذكّر أن الشيخ قد أوصاه بالتقوى وليس من التقوى إيذاء الجار، فتخطى هذه الدار ومرَّ بأخرى، فقال لنفسه : هذه دار أيتام والله حذّر من أكل مال اليتيم، وما زال يمشي حتى وصل إلى دار تاجر غني ليس فيها حرس ويعلم الناس أن عنده الأموال التي تزيد عن حاجته فقال : ههنا، وعالج الباب بالمفاتيح التي أعدها، ففتح ودخل فوجد داراً واسعة وغرفاً كثيرة، فجال فيها حتى اهتدى إلى مكان المال، وفتح الصندوق فوجد من الذهب والفضة والنقد شيئاً كثيراً، فهمّ بأخذه ثم قال : لا، لقد أمرنا الشيخ بالتقوى، ولعل هذا التاجر لم يؤدِّ زكاة أمواله .. لنخرج الزكاة أولاً . وأخذ الدفاتر وأشعل فانوساً صغيراً جاء به معه وراح يراجع الدفاتر ويحسب، وكان ماهراً في الحساب خبيراً بإمساك الدفاتر، فأحصى الأموال وحسب زكاتها فنحّى مقدار الزكاة جانباً واستغرق في الحساب حتى مضت ساعات، فنظر فإذا هو الفجر فقال : تقوى الله تقضي بالصلاة أولاً، وخرج إلى صحن الدار فتوضأ من البركة وأقام الصلاة، فسمع ربّ البيت فنظر فرأى عجباً : فانوساً مضيئاً ! ورأى صندوق أمواله مفتوحاً، ورجلاً يقيم الصلاة، فقالت امرأته : ما هذا ؟ قال : والله لا أدري، ونزل إليه فقال : ويلك .. من أنت وما هذا ؟ قال اللص : الصلاة أولاً ثم الكلام، فتوضأ ثم تقدم فصلّ بنا فإن الإمامة لصاحب الدار . فخاف صاحب الدار أن يكون معه سلاح ففعل ما أمره به والله أعلم كيف صلى، فلما قُضيت الصلاة قال له : خبّرني من أنت وما شأنك ؟ قال : لص .. قال : وماذا تصنع بدفاتري ؟ قال : أحسب الزكاة التي لم تخرجها من ست سنين وقد حسبتها وفرزتها لتضعها في مصارفها . فكاد الرجل يجن من العجب وقال له :ويلك .. ما خبرك هل أنت مجنون ؟ فخبّره خبره كلّه، فلما سمعه التاجر ورأى ضبط حسابه، ذهب إلى زوجته فكلمها، وكان له بنت، ثم رجع إليه فقال له : ما رأيك لو زوّجتك بنتي وجعلتك كاتباً وحاسباً عندي وأسكنتك أنت وأمك في داري ثم جعلتك شريكي ؟ قال : أقبلُ .
وأصبح الصباح فدعا المأذون بالشهود وعقد العقد







 

طالب علم و ....... ( قصة )
قديم منذ /15-10-2002, 03:49 PM   #2 (permalink)

عضو نشط جداً

hrisy غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3621
 تاريخ التسجيل : Jun 2002
 المشاركات : 226
 النقاط : hrisy is on a distinguished road

افتراضي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قصة جمعت كل في معانيها كل شيئ، جميلة وشيقة وطريفة

وفيها العبر0

جزاك الله خيرا وأحسن إليك0 ( قال تعالى)

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

)وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ) (البقرة:43)
)وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ) (البقرة:83)
)وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (البقرة:110)
)لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) (البقرة:177)
)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة:277)
)أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ يَخْشَوْنَ النَّاسَ كَخَشْيَةِ اللَّهِ أَوْ أَشَدَّ خَشْيَةً وَقَالُوا رَبَّنَا لِمَ كَتَبْتَ عَلَيْنَا الْقِتَالَ لَوْلا أَخَّرْتَنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ قُلْ مَتَاعُ الدُّنْيَا قَلِيلٌ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ لِمَنِ اتَّقَى وَلا تُظْلَمُونَ فَتِيلاً) (النساء:77)
)وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيباً وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ) (المائدة:12)
)إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ) (المائدة:55)
)وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُونَ) (لأعراف:156)
----------------------------------------------------------------------

)فَمَنْ تَابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) (المائدة:39)
)وَعَلَى الثَّلاثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُوا حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الْأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنْفُسُهُمْ وَظَنُّوا أَنْ لا مَلْجَأَ مِنَ اللَّهِ إِلَّا إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (التوبة:118)
)وَإِنِّي لَغَفَّارٌ لِمَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً ثُمَّ اهْتَدَى) (طـه:82)








التوقيع


أين بدل الخميس والجمعة للحارس؟ جعلها الله جمرة في بطون الذين !أكلوها دو ن وجه حق


 
طالب علم و ....... ( قصة )
قديم منذ /15-10-2002, 11:06 PM   #3 (permalink)

عضو مميز جداً

حاسب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 101
 تاريخ التسجيل : Oct 2001
 المشاركات : 442
 النقاط : حاسب is on a distinguished road

افتراضي وعليكم السلام ورجمة الله وبركاته

جزاك الله خير أخي العزيز وجمعنا بك وبجميع الإخوان في جنة الفردوس .








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طالب سعودي يحتل المركز الثالث عالميا على مليون طالب(صورة almshtag-896 المنتدى العام 6 01-06-2007 07:11 PM
طالب ينهال على معلمه ضرباً بالكرسي و والد طالب يهدد معلمي مدرسة ابنه بالقتل ابو ريان 2 المنتدى العام 2 05-04-2007 01:01 PM
طالب يهدد طالب آخر بالـ ((الجالكسي )) ابو ريان 2 المنتدى العام 11 30-11-2006 05:53 PM
لأول مرة أقف مذهولاً .. ولي امر طالب يضرب طالب داخل المدرسة . ماذا أفعل ؟ ابوجندب منتدى الادارة المدرسية 4 31-10-2006 11:52 PM
خطاب نقل طالب ، قبول طالب ، تحويل ملف طالب ، طلب ملف طالب مختار المدينة منتدى الادارة المدرسية 10 31-08-2002 08:57 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:51 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1