Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 05:32 AM   #1 (permalink)

عضو نشط جداً

قلم احمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 75222
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 257
 النقاط : قلم احمر is on a distinguished road

Thumbs up الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته

الرياض: عبدالله بن فلاح

طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس بضرورة دعوة وزير التربية والتعليم لحضور إحدى جلسات المجلس المقبلة لمناقشته في عدة أمور تخص وزارته أبرزها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم العام.
وشهدت جلسة أمس التي عقدت برئاسة نائب رئيس المجلس المهندس محمود طيبه تباينا في وجهات نظر الأعضاء في أداء وزارة التربية والتعليم خلال مناقشة تقريريها السنويين لعامي 1424/1425و1425/1426 وانتقد غالبية أعضاء المجلس تقريري الوزارة. وأكد العضو إحسان فقيه أن كل جزئية في التقرير تستحق التدقيق، لافتا إلى أن ما عرض في التقرير ما هو إلا سرد كمي وقال "المضحك المبكي أنه حتى السرد لم يسلم من التناقض"، مشيرا إلى أن التقرير بين أن هناك ازديادا في عدد المعلمين بشكل كبير في الوقت الذي يشتكى من نقص القوى العاملة، ونقص في الأراضي المخصصة لبناء المدارس، والمدارس المستأجرة غير الصالحة ما زالت موجودة، وارتفاع في الكثافة الطلابية داخل الفصول، وتساءل "إلى متى ستظل التقارير تكرر معلوماتها الكمية"، وانتقد فقيه زيادة الإنفاق الحكومي على التعليم مبينا أنه بلغ 25% "من الميزانية" وقارن ذلك مع إنفاق الدول الصناعية الذي لم يتجاوز 12%، مؤكدا أنه مع ذلك بقي مستوى التعليم متدنياً، كما انتقد عدم التقيد ببرنامج واضح يلتزم به من هو على رأس الهرم، وبين أن البيروقراطية ومركزية القرار من أهم أسباب تدني التعليم، وتساءل عن برامج كان مخططا لها منذ 25 عاما، وقال "الخوف كل الخوف أن نعيد الكرة مرة أخرى بعد أن نصرف الملايين في دورات وانتدابات والنتيجة تغيير غلاف الكتاب".
وطالب فقيه بتزويد مجلس الشورى بنسخة متكاملة من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتتمكن لجنة الشؤون التعليمية من متابعته وتنفيذه خطوة بخطوة.
وانتقد الدكتور طلال بكري قدم التقرير إضافة إلى اختصاره اختصارا أخل بالإنجازات، وأشار إلى أن هناك إنجازات دونت ليست من اختصاص الوزارة، وتمنى بكري أن تكون الإنجازات غير صفيه، وتساءل "ماذا عملت الوزارة تجاه المنهج الخفي"، مشيرا إلى أن تطوير العملية التعليمة كما هي قبل 30 عاما، كما انتقد احتواء التقرير معلومات عن وكالة الوزارة لكليات المعلمين مع أنها لم تعد تتبعها.
فيما اقترح عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز الحارثي أن يكون مجلس الشورى هو "الفيصل" بين الوزارات عند شكواها من بعضها كشكوى التربية والتعليم من المالية في عدم توفير متطلباتها ويستمع لكل الأطراف ثم يقدم المجلس قرارا يعالج الشكوى بين الوزارات ويرضي المجتمع.
فيما تساءل الدكتور عبدالله الظفيري عن سبب قيام أي وزير بإلغاء ما قام به السابق وانتقد إعلان الوزارة في تبنيها دراسة البكالوريا في المدارس الأهلية وتدريس مادة الفيزياء بالإنجليزية والفرنسية، مؤكدا أن ذلك توجه غريب له سلبياته ويؤدي إلى بيئة تعليمية منفصلة عن بيئتها وتتغرب عن مجتمعها وثقافتها، مؤكدا أن ذلك يكلف الدولة ملايين الريالات. وطالب الظفيري بدعوة وزير التربية والتعليم ليبين سياسته.
كما انتقد الدكتور عبدالله العجلان كثرة الوظائف وقلة قبول الوزارة للطلاب عما هو مستهدف، كما انتقد تعيين الوزارة معلمين على مستويات أقل من مستوياتهم، وتساءل "ما ذنب المعلمين في هذا الظلم".
وتطرق المهندس محمد القويحص إلى انتشار الاعتداء بين المعلمين والطلاب، مؤكدا أن ذلك يعطي تصورا عن المحيط التربوي الذي أفرز مثل هذه الحالات، وقال "يجب ألا يقف دور الوزارة على التحقيق والمعاقبة" مطالبا بدراسة هذه المشكلة.
كما انتقد انتشار الدروس الخصوصية، مطالبا بالحد منها، وانتقد قلة نسبة المعلمين في المدارس الأهلية مطالبا بربط إعانة الوزارة باشتراطها توظيف معلمين سعوديين، وطالب بتشديد الرقابة عليها لأنها تعطي الطالب درجات تفوق مستواه، كما انتقد ارتفاع أسعار رسوم تلك المدارس، وطالب بدعوة الوزير لمناقشته في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم، وأيد القويحص التوصية الثانية التي تؤكد على تحسين مستوى المعلمين وإعطائهم المستويات التي يستحقونها واقترح إضافة تعويضهم عن الفارق خلال السنوات التي عملوا بها. وانتقد التوصية الثانية التي تقضي بترميم شركة أرامكو للمدارس التي بنتها متسائلا " لماذا فقط أرامكو"، مطالبا بتشجيع الشركات الكبرى مثل "سابك والاتصالات والبنوك التجارية" على مثل هذه الخطوة في بناء مدارس.
وانتقد الدكتور سالم القحطاني كثرة المدارس المستأجرة مشيرا إلى أن أكثر من 70% من مدارس البنات مستأجرة، وأكد أنه لم يجد فلسفة تربوية محددة تطبق يمكن من خلالها تقييم التعليم كما انتقد تعيين 97 ألف معلم و86 ألف معلمة يعملون على مستويات أقل من مستوياتهم المستحقة. وتساءل عن البديل حين إلغاء الاختبار المركزي للثانوية العامة، وطالب القحطاني بإلحاح بدعوة وزير التربية والتعليم لإيضاح القضايا التي تمس التعليم في فترة يحظى فيها بدعم كبير من الحكومة.
وخالف الدكتور عبدالعزيز الثنيان زملاءه وبدا في صف الوزارة خلال مداخلة مطولة أكد خلالها أن القائمين على التعليم دائما في محل المأخذ والملاحظات، وقال "لو أن أيا منكم مكان الوزير لما قدم شيئا " وأكد أن المعلم هو الوحيد بين أصحاب المهن الذي لم يعط حقه، لافتا إلى أن التعيين على المستويين الأول والثاني كانا مخصصين لمحضري المختبرات فأصبح يعين عليها المعلمون الذين يستحقون المستوى الخامس، وأضاف "نلوم القائمين على التعليم ونجلدهم وإذا لم يعط أساس التعليم "المعلم والمعلمة" حقه فكيف بحاسب القائمين عليه"، وطالب بوجوب الالتفات إليهم وبين أنه يجب إيضاح أن هناك مشكلة كبيرة في التعليم أمام ولي الأمر، مشيرا إلى أنه قبل المنهج يجب النظر في حال المعلم والمعلمة، ويجب أن يكون هناك مساند لهم عند تدريبهم، مطالبا بتوصية تهتم بحال المعلمين.
وانتقد الثنيان توصية اللجنة في التوسع في فتح رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة، مؤكدا أن ذلك يحتاج إلى 11 ملياراً، وتساءل "هل حلت مشكلة المعلمين قبل رياض الأطفال" كما تساءل عما وصل إليه مشروع الملك عبدالله. وأكد أن موضوع الضرب والعنف ليست ظاهرة ولكنه تضخيم من الإعلام، مبينا أن التربويين يريدون أن يكف عنهم الإعلاميون. فيما أصر الدكتور خالد العواد على ضرورة إصلاح التعليم، مؤكدا أنه لن يكون هناك تطوير في البلد ما لم يكن التعليم واضحاً وناضجاً وكان المجلس قد أنهى مناقشة مشروع نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية المقدم من اللجنة الخاصة في المجلس كما أنهى مناقشة مشروع تنظيم الوقف الصحي المقدم من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان.







 

الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 05:34 AM   #2 (permalink)

عضو ماسي

سيف الجهاد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 226795
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 الجنس : ~ MALE/FE-MALE ~
 المكان : الســـعــ(جـــدة )ــوديــة
 المشاركات : 3,606
 النقاط : سيف الجهاد is on a distinguished road

افتراضي

نسمع جعجعة ولا نرى طحنا








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

 
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 05:44 AM   #3 (permalink)

عضو نشط جداً

قلم احمر غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 75222
 تاريخ التسجيل : May 2005
 المشاركات : 257
 النقاط : قلم احمر is on a distinguished road

Thumbs up الشورى يطالب باحداث وظائف لتصحيح أوضاع 100 ألف معلم ومعلمة

محمد الغامدي (الرياض)
طالب أعضاء مجلس الشورى الزام وزارة المالية باحداث وظائف لجميع المعلمين والمعلمات الذين تم تعيينهم على أقل من المستويات المحددة لهم ورأوا أن ذلك يمثل اجحافا بحقهم مؤكدين ان أكثر من مائة الف معلم لا يزالون في وظائف أقل من مستوياتهم. وكان مجلس الشورى قد اختتم جلساته قبل اجازته السنوية التي تستمر حتى السادس والعشرين من شعبان القادم بمناقشة تقرير وزارة التربية والتعليم حيث دعوا الى تحديد ما ينفذ من برنامج الملك عبدالله لتطوير التعليم بحيث يتم تقديم تقارير سنوية عما تم انجازه. وتطرق الاعضاء لمعلمي ومعلمات محو الأمية حيث انتقدوا استمرارية عقودهم السنوية مطالبين بتثبيتهم أسوة بالبقية خاصة ان عددهم يتجاوز الثلاثين الفا منهم نحو خمسة وعشرين ألف معلمة.








 
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 05:51 AM   #4 (permalink)

عضو فعال

ابولنبه غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 22316
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 78
 النقاط : ابولنبه is on a distinguished road

افتراضي

الله كريييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي يييييييييييييييييـــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــم








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[

URL="https://up1.m5zn.com/thumb/2009/1/11/08/obweepmy8.gif/gif"]://[/url]
 
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 06:03 AM   #5 (permalink)

عضو ماسي

عميل للوزارة غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 223385
 تاريخ التسجيل : Jun 2007
 المكان : وزارة لاتعطي المعلم المستوى المستحق (وميزانيتها 105 مليار)
 المشاركات : 2,305
 النقاط : عميل للوزارة is on a distinguished road

افتراضي

نبي دراهم فلوس

والتطوير يجي بعدها








 
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 06:06 AM   #6 (permalink)

عضو ماسي

سيد جروحي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 41015
 تاريخ التسجيل : Mar 2004
 المشاركات : 2,105
 النقاط : سيد جروحي is on a distinguished road

افتراضي الشورى" يوصي بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 ألف معلم و معلمة

"الشورى" يوصي بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 ألف معلم و معلمة

عبدالسلام البلوي ـ الرياض

طالب اعضاء مجلس الشورى امس بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 الف معلم ومعلمة واجمعوا على ضرورة استدعاء وزير التربية والتعليم لمناقشة مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وظاهرة الاعتداء على المعلمين وتعيين المعلمات والمعلمين على مستويات أقل من مؤهلاتهم وانتشار الدروس الخصوصية ، وواجه التقريرين السنويين لوزارة التربية والتعليم للعام المالي (24/25ـ25/1426) موجة انتقادات حادة استهلها الأعضاء بالتساؤل عن أسباب تأخر التقرير واتهام وزراء التربية بأنهم يضيعون جهود بعضهم البعض فكل وزير يأتي يمسح جهود من سبقه ، واستغربوا ذكر التقرير لإنجازات ليست من تخصص الوزارة وقالوا ان شكوى التربية والتعليم تتركز دائماً في عدم استجابة وزارة المالية لطلباتها واتفق الأعضاء في هذا الشأن أن يكون مجلس الشورى الفيصل بين التربية والتعليم وبين المالية لحل مسائل الدعم والتوسع في تعيين معلمين والمعلمات وبناء المدارس الحكومية ، وتناول الأعضاء في مداخلاتهم على تقرير الوزارة في جلسة المجلس الأخيرة " أمس " قبل تمتع أعضائه بإجازتهم السنوية ، التربية بشكل عام وركزوا على المعلمين والمعلمات من النواحي التربوية مؤكدين عدم وجود سياسية تربوية واضحة في تعليم المملكة .

وكذلك عدم وجود المعلم السعودي في التعليم الأهلي وتشديد الرقابة عليه وبالتالي حصول طلابه على درجات عالية ، وانتقد أعضاء ارتفاع نسبة المدارس المستأجرة والتأخر في تطوير المناهج ، وأيد الأعضاء مطالبة وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوفير الوظائف المناسبة لتعديل وضع المعلمين والمعلمات البالغ عددهم نحو (95 ) ألف معلم و( 100) ألف معلمة مطلوب تعديل مستوياتهم الوظيفية ونصت توصية لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بهذا الشأن على أن تقوم وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وزارة الخدمة المدنية بإحداث وظائف على المستويين الرابع والخامس لاستيعاب المعلمين والمعلمات الذين عينوا على مستويات دون استحقاقهم نظاماً ،كما أوصت اللجنة بأن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية باتخاذ تدابير لتفعيل القرار السامي رقم (5388/ب/7) وتاريخ 3/3/1423هــ القاضي"بالتوسع في رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة عن مراحل التعليم"والعمل على رفع نسبة الالتحاق بها كما تقرر في خطة التنمية، وطالبت اللجنة عبر توصية أخرى باستمرار شركة أرامكو السعودية في بناء مدارس حكومية وصيانتها ، وشددت اللجنة العلمية في توصية أفردتها لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم على " أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتقديم تصور متكامل حول مشرع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام.

https://www.almadinapress.com/index.a...لإدارة)








التوقيع
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالميــــــــــــن
 
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 06:08 AM   #7 (permalink)

عضو فعال

maflah515 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227791
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 28
 النقاط : maflah515 is on a distinguished road

افتراضي

الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
انتقادات واسعة في الشورى للتعليم ومطالب بإعطاء المعلم المستوى الذي يستحقه

الرياض: عبدالله بن فلاح

طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس بضرورة دعوة وزير التربية والتعليم لحضور إحدى جلسات المجلس المقبلة لمناقشته في عدة أمور تخص وزارته أبرزها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم العام.
وشهدت جلسة أمس التي عقدت برئاسة نائب رئيس المجلس المهندس محمود طيبه تباينا في وجهات نظر الأعضاء في أداء وزارة التربية والتعليم خلال مناقشة تقريريها السنويين لعامي 1424/1425و1425/1426 وانتقد غالبية أعضاء المجلس تقريري الوزارة. وأكد العضو إحسان فقيه أن كل جزئية في التقرير تستحق التدقيق، لافتا إلى أن ما عرض في التقرير ما هو إلا سرد كمي وقال "المضحك المبكي أنه حتى السرد لم يسلم من التناقض"، مشيرا إلى أن التقرير بين أن هناك ازديادا في عدد المعلمين بشكل كبير في الوقت الذي يشتكى من نقص القوى العاملة، ونقص في الأراضي المخصصة لبناء المدارس، والمدارس المستأجرة غير الصالحة ما زالت موجودة، وارتفاع في الكثافة الطلابية داخل الفصول، وتساءل "إلى متى ستظل التقارير تكرر معلوماتها الكمية"، وانتقد فقيه زيادة الإنفاق الحكومي على التعليم مبينا أنه بلغ 25% "من الميزانية" وقارن ذلك مع إنفاق الدول الصناعية الذي لم يتجاوز 12%، مؤكدا أنه مع ذلك بقي مستوى التعليم متدنياً، كما انتقد عدم التقيد ببرنامج واضح يلتزم به من هو على رأس الهرم، وبين أن البيروقراطية ومركزية القرار من أهم أسباب تدني التعليم، وتساءل عن برامج كان مخططا لها منذ 25 عاما، وقال "الخوف كل الخوف أن نعيد الكرة مرة أخرى بعد أن نصرف الملايين في دورات وانتدابات والنتيجة تغيير غلاف الكتاب".
وطالب فقيه بتزويد مجلس الشورى بنسخة متكاملة من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتتمكن لجنة الشؤون التعليمية من متابعته وتنفيذه خطوة بخطوة.
وانتقد الدكتور طلال بكري قدم التقرير إضافة إلى اختصاره اختصارا أخل بالإنجازات، وأشار إلى أن هناك إنجازات دونت ليست من اختصاص الوزارة، وتمنى بكري أن تكون الإنجازات غير صفيه، وتساءل "ماذا عملت الوزارة تجاه المنهج الخفي"، مشيرا إلى أن تطوير العملية التعليمة كما هي قبل 30 عاما، كما انتقد احتواء التقرير معلومات عن وكالة الوزارة لكليات المعلمين مع أنها لم تعد تتبعها.
فيما اقترح عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز الحارثي أن يكون مجلس الشورى هو "الفيصل" بين الوزارات عند شكواها من بعضها كشكوى التربية والتعليم من المالية في عدم توفير متطلباتها ويستمع لكل الأطراف ثم يقدم المجلس قرارا يعالج الشكوى بين الوزارات ويرضي المجتمع.
فيما تساءل الدكتور عبدالله الظفيري عن سبب قيام أي وزير بإلغاء ما قام به السابق وانتقد إعلان الوزارة في تبنيها دراسة البكالوريا في المدارس الأهلية وتدريس مادة الفيزياء بالإنجليزية والفرنسية، مؤكدا أن ذلك توجه غريب له سلبياته ويؤدي إلى بيئة تعليمية منفصلة عن بيئتها وتتغرب عن مجتمعها وثقافتها، مؤكدا أن ذلك يكلف الدولة ملايين الريالات. وطالب الظفيري بدعوة وزير التربية والتعليم ليبين سياسته.
كما انتقد الدكتور عبدالله العجلان كثرة الوظائف وقلة قبول الوزارة للطلاب عما هو مستهدف، كما انتقد تعيين الوزارة معلمين على مستويات أقل من مستوياتهم، وتساءل "ما ذنب المعلمين في هذا الظلم".
وتطرق المهندس محمد القويحص إلى انتشار الاعتداء بين المعلمين والطلاب، مؤكدا أن ذلك يعطي تصورا عن المحيط التربوي الذي أفرز مثل هذه الحالات، وقال "يجب ألا يقف دور الوزارة على التحقيق والمعاقبة" مطالبا بدراسة هذه المشكلة.
كما انتقد انتشار الدروس الخصوصية، مطالبا بالحد منها، وانتقد قلة نسبة المعلمين في المدارس الأهلية مطالبا بربط إعانة الوزارة باشتراطها توظيف معلمين سعوديين، وطالب بتشديد الرقابة عليها لأنها تعطي الطالب درجات تفوق مستواه، كما انتقد ارتفاع أسعار رسوم تلك المدارس، وطالب بدعوة الوزير لمناقشته في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم، وأيد القويحص التوصية الثانية التي تؤكد على تحسين مستوى المعلمين وإعطائهم المستويات التي يستحقونها واقترح إضافة تعويضهم عن الفارق خلال السنوات التي عملوا بها. وانتقد التوصية الثانية التي تقضي بترميم شركة أرامكو للمدارس التي بنتها متسائلا " لماذا فقط أرامكو"، مطالبا بتشجيع الشركات الكبرى مثل "سابك والاتصالات والبنوك التجارية" على مثل هذه الخطوة في بناء مدارس.
وانتقد الدكتور سالم القحطاني كثرة المدارس المستأجرة مشيرا إلى أن أكثر من 70% من مدارس البنات مستأجرة، وأكد أنه لم يجد فلسفة تربوية محددة تطبق يمكن من خلالها تقييم التعليم كما انتقد تعيين 97 ألف معلم و86 ألف معلمة يعملون على مستويات أقل من مستوياتهم المستحقة. وتساءل عن البديل حين إلغاء الاختبار المركزي للثانوية العامة، وطالب القحطاني بإلحاح بدعوة وزير التربية والتعليم لإيضاح القضايا التي تمس التعليم في فترة يحظى فيها بدعم كبير من الحكومة.
وخالف الدكتور عبدالعزيز الثنيان زملاءه وبدا في صف الوزارة خلال مداخلة مطولة أكد خلالها أن القائمين على التعليم دائما في محل المأخذ والملاحظات، وقال "لو أن أيا منكم مكان الوزير لما قدم شيئا " وأكد أن المعلم هو الوحيد بين أصحاب المهن الذي لم يعط حقه، لافتا إلى أن التعيين على المستويين الأول والثاني كانا مخصصين لمحضري المختبرات فأصبح يعين عليها المعلمون الذين يستحقون المستوى الخامس، وأضاف "نلوم القائمين على التعليم ونجلدهم وإذا لم يعط أساس التعليم "المعلم والمعلمة" حقه فكيف بحاسب القائمين عليه"، وطالب بوجوب الالتفات إليهم وبين أنه يجب إيضاح أن هناك مشكلة كبيرة في التعليم أمام ولي الأمر، مشيرا إلى أنه قبل المنهج يجب النظر في حال المعلم والمعلمة، ويجب أن يكون هناك مساند لهم عند تدريبهم، مطالبا بتوصية تهتم بحال المعلمين.
وانتقد الثنيان توصية اللجنة في التوسع في فتح رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة، مؤكدا أن ذلك يحتاج إلى 11 ملياراً، وتساءل "هل حلت مشكلة المعلمين قبل رياض الأطفال" كما تساءل عما وصل إليه مشروع الملك عبدالله. وأكد أن موضوع الضرب والعنف ليست ظاهرة ولكنه تضخيم من الإعلام، مبينا أن التربويين يريدون أن يكف عنهم الإعلاميون. فيما أصر الدكتور خالد العواد على ضرورة إصلاح التعليم، مؤكدا أنه لن يكون هناك تطوير في البلد ما لم يكن التعليم واضحاً وناضجاً وكان المجلس قد أنهى مناقشة مشروع نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية المقدم من اللجنة الخاصة في المجلس كما أنهى مناقشة مشروع تنظيم الوقف الصحي المقدم من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان.








 
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 06:12 AM   #8 (permalink)

عضو فعال

maflah515 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227791
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 28
 النقاط : maflah515 is on a distinguished road

افتراضي الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته

الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
انتقادات واسعة في الشورى للتعليم ومطالب بإعطاء المعلم المستوى الذي يستحقه

الرياض: عبدالله بن فلاح

طالب عدد من أعضاء مجلس الشورى أمس بضرورة دعوة وزير التربية والتعليم لحضور إحدى جلسات المجلس المقبلة لمناقشته في عدة أمور تخص وزارته أبرزها مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم العام.
وشهدت جلسة أمس التي عقدت برئاسة نائب رئيس المجلس المهندس محمود طيبه تباينا في وجهات نظر الأعضاء في أداء وزارة التربية والتعليم خلال مناقشة تقريريها السنويين لعامي 1424/1425و1425/1426 وانتقد غالبية أعضاء المجلس تقريري الوزارة. وأكد العضو إحسان فقيه أن كل جزئية في التقرير تستحق التدقيق، لافتا إلى أن ما عرض في التقرير ما هو إلا سرد كمي وقال "المضحك المبكي أنه حتى السرد لم يسلم من التناقض"، مشيرا إلى أن التقرير بين أن هناك ازديادا في عدد المعلمين بشكل كبير في الوقت الذي يشتكى من نقص القوى العاملة، ونقص في الأراضي المخصصة لبناء المدارس، والمدارس المستأجرة غير الصالحة ما زالت موجودة، وارتفاع في الكثافة الطلابية داخل الفصول، وتساءل "إلى متى ستظل التقارير تكرر معلوماتها الكمية"، وانتقد فقيه زيادة الإنفاق الحكومي على التعليم مبينا أنه بلغ 25% "من الميزانية" وقارن ذلك مع إنفاق الدول الصناعية الذي لم يتجاوز 12%، مؤكدا أنه مع ذلك بقي مستوى التعليم متدنياً، كما انتقد عدم التقيد ببرنامج واضح يلتزم به من هو على رأس الهرم، وبين أن البيروقراطية ومركزية القرار من أهم أسباب تدني التعليم، وتساءل عن برامج كان مخططا لها منذ 25 عاما، وقال "الخوف كل الخوف أن نعيد الكرة مرة أخرى بعد أن نصرف الملايين في دورات وانتدابات والنتيجة تغيير غلاف الكتاب".
وطالب فقيه بتزويد مجلس الشورى بنسخة متكاملة من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتتمكن لجنة الشؤون التعليمية من متابعته وتنفيذه خطوة بخطوة.
وانتقد الدكتور طلال بكري قدم التقرير إضافة إلى اختصاره اختصارا أخل بالإنجازات، وأشار إلى أن هناك إنجازات دونت ليست من اختصاص الوزارة، وتمنى بكري أن تكون الإنجازات غير صفيه، وتساءل "ماذا عملت الوزارة تجاه المنهج الخفي"، مشيرا إلى أن تطوير العملية التعليمة كما هي قبل 30 عاما، كما انتقد احتواء التقرير معلومات عن وكالة الوزارة لكليات المعلمين مع أنها لم تعد تتبعها.
فيما اقترح عضو المجلس الدكتور عبدالعزيز الحارثي أن يكون مجلس الشورى هو "الفيصل" بين الوزارات عند شكواها من بعضها كشكوى التربية والتعليم من المالية في عدم توفير متطلباتها ويستمع لكل الأطراف ثم يقدم المجلس قرارا يعالج الشكوى بين الوزارات ويرضي المجتمع.
فيما تساءل الدكتور عبدالله الظفيري عن سبب قيام أي وزير بإلغاء ما قام به السابق وانتقد إعلان الوزارة في تبنيها دراسة البكالوريا في المدارس الأهلية وتدريس مادة الفيزياء بالإنجليزية والفرنسية، مؤكدا أن ذلك توجه غريب له سلبياته ويؤدي إلى بيئة تعليمية منفصلة عن بيئتها وتتغرب عن مجتمعها وثقافتها، مؤكدا أن ذلك يكلف الدولة ملايين الريالات. وطالب الظفيري بدعوة وزير التربية والتعليم ليبين سياسته.
كما انتقد الدكتور عبدالله العجلان كثرة الوظائف وقلة قبول الوزارة للطلاب عما هو مستهدف، كما انتقد تعيين الوزارة معلمين على مستويات أقل من مستوياتهم، وتساءل "ما ذنب المعلمين في هذا الظلم".
وتطرق المهندس محمد القويحص إلى انتشار الاعتداء بين المعلمين والطلاب، مؤكدا أن ذلك يعطي تصورا عن المحيط التربوي الذي أفرز مثل هذه الحالات، وقال "يجب ألا يقف دور الوزارة على التحقيق والمعاقبة" مطالبا بدراسة هذه المشكلة.
كما انتقد انتشار الدروس الخصوصية، مطالبا بالحد منها، وانتقد قلة نسبة المعلمين في المدارس الأهلية مطالبا بربط إعانة الوزارة باشتراطها توظيف معلمين سعوديين، وطالب بتشديد الرقابة عليها لأنها تعطي الطالب درجات تفوق مستواه، كما انتقد ارتفاع أسعار رسوم تلك المدارس، وطالب بدعوة الوزير لمناقشته في مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم، وأيد القويحص التوصية الثانية التي تؤكد على تحسين مستوى المعلمين وإعطائهم المستويات التي يستحقونها واقترح إضافة تعويضهم عن الفارق خلال السنوات التي عملوا بها. وانتقد التوصية الثانية التي تقضي بترميم شركة أرامكو للمدارس التي بنتها متسائلا " لماذا فقط أرامكو"، مطالبا بتشجيع الشركات الكبرى مثل "سابك والاتصالات والبنوك التجارية" على مثل هذه الخطوة في بناء مدارس.
وانتقد الدكتور سالم القحطاني كثرة المدارس المستأجرة مشيرا إلى أن أكثر من 70% من مدارس البنات مستأجرة، وأكد أنه لم يجد فلسفة تربوية محددة تطبق يمكن من خلالها تقييم التعليم كما انتقد تعيين 97 ألف معلم و86 ألف معلمة يعملون على مستويات أقل من مستوياتهم المستحقة. وتساءل عن البديل حين إلغاء الاختبار المركزي للثانوية العامة، وطالب القحطاني بإلحاح بدعوة وزير التربية والتعليم لإيضاح القضايا التي تمس التعليم في فترة يحظى فيها بدعم كبير من الحكومة.
وخالف الدكتور عبدالعزيز الثنيان زملاءه وبدا في صف الوزارة خلال مداخلة مطولة أكد خلالها أن القائمين على التعليم دائما في محل المأخذ والملاحظات، وقال "لو أن أيا منكم مكان الوزير لما قدم شيئا " وأكد أن المعلم هو الوحيد بين أصحاب المهن الذي لم يعط حقه، لافتا إلى أن التعيين على المستويين الأول والثاني كانا مخصصين لمحضري المختبرات فأصبح يعين عليها المعلمون الذين يستحقون المستوى الخامس، وأضاف "نلوم القائمين على التعليم ونجلدهم وإذا لم يعط أساس التعليم "المعلم والمعلمة" حقه فكيف بحاسب القائمين عليه"، وطالب بوجوب الالتفات إليهم وبين أنه يجب إيضاح أن هناك مشكلة كبيرة في التعليم أمام ولي الأمر، مشيرا إلى أنه قبل المنهج يجب النظر في حال المعلم والمعلمة، ويجب أن يكون هناك مساند لهم عند تدريبهم، مطالبا بتوصية تهتم بحال المعلمين.
وانتقد الثنيان توصية اللجنة في التوسع في فتح رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة، مؤكدا أن ذلك يحتاج إلى 11 ملياراً، وتساءل "هل حلت مشكلة المعلمين قبل رياض الأطفال" كما تساءل عما وصل إليه مشروع الملك عبدالله. وأكد أن موضوع الضرب والعنف ليست ظاهرة ولكنه تضخيم من الإعلام، مبينا أن التربويين يريدون أن يكف عنهم الإعلاميون. فيما أصر الدكتور خالد العواد على ضرورة إصلاح التعليم، مؤكدا أنه لن يكون هناك تطوير في البلد ما لم يكن التعليم واضحاً وناضجاً وكان المجلس قد أنهى مناقشة مشروع نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية المقدم من اللجنة الخاصة في المجلس كما أنهى مناقشة مشروع تنظيم الوقف الصحي المقدم من لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية وحقوق الإنسان.








 
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 06:31 AM   #9 (permalink)

عضو نشط

bandar_999 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227999
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 107
 النقاط : bandar_999 is on a distinguished road

افتراضي "الشورى" يوصي بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 ألف معلم و معلمة

"الشورى" يوصي بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 ألف معلم و معلمة

عبدالسلام البلوي ـ الرياض

طالب اعضاء مجلس الشورى امس بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 الف معلم ومعلمة واجمعوا على ضرورة استدعاء وزير التربية والتعليم لمناقشة مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وظاهرة الاعتداء على المعلمين وتعيين المعلمات والمعلمين على مستويات أقل من مؤهلاتهم وانتشار الدروس الخصوصية ، وواجه التقريرين السنويين لوزارة التربية والتعليم للعام المالي (24/25ـ25/1426) موجة انتقادات حادة استهلها الأعضاء بالتساؤل عن أسباب تأخر التقرير واتهام وزراء التربية بأنهم يضيعون جهود بعضهم البعض فكل وزير يأتي يمسح جهود من سبقه ، واستغربوا ذكر التقرير لإنجازات ليست من تخصص الوزارة وقالوا ان شكوى التربية والتعليم تتركز دائماً في عدم استجابة وزارة المالية لطلباتها واتفق الأعضاء في هذا الشأن أن يكون مجلس الشورى الفيصل بين التربية والتعليم وبين المالية لحل مسائل الدعم والتوسع في تعيين معلمين والمعلمات وبناء المدارس الحكومية ، وتناول الأعضاء في مداخلاتهم على تقرير الوزارة في جلسة المجلس الأخيرة " أمس " قبل تمتع أعضائه بإجازتهم السنوية ، التربية بشكل عام وركزوا على المعلمين والمعلمات من النواحي التربوية مؤكدين عدم وجود سياسية تربوية واضحة في تعليم المملكة .

وكذلك عدم وجود المعلم السعودي في التعليم الأهلي وتشديد الرقابة عليه وبالتالي حصول طلابه على درجات عالية ، وانتقد أعضاء ارتفاع نسبة المدارس المستأجرة والتأخر في تطوير المناهج ، وأيد الأعضاء مطالبة وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوفير الوظائف المناسبة لتعديل وضع المعلمين والمعلمات البالغ عددهم نحو (95 ) ألف معلم و( 100) ألف معلمة مطلوب تعديل مستوياتهم الوظيفية ونصت توصية لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بهذا الشأن على أن تقوم وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وزارة الخدمة المدنية بإحداث وظائف على المستويين الرابع والخامس لاستيعاب المعلمين والمعلمات الذين عينوا على مستويات دون استحقاقهم نظاماً ،كما أوصت اللجنة بأن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية باتخاذ تدابير لتفعيل القرار السامي رقم (5388/ب/7) وتاريخ 3/3/1423هــ القاضي"بالتوسع في رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة عن مراحل التعليم"والعمل على رفع نسبة الالتحاق بها كما تقرر في خطة التنمية، وطالبت اللجنة عبر توصية أخرى باستمرار شركة أرامكو السعودية في بناء مدارس حكومية وصيانتها ، وشددت اللجنة العلمية في توصية أفردتها لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم على " أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتقديم تصور متكامل حول مشرع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام.








 
الأعضاء طالبوا بضرورة حضور وزير التربية لإحدى الجلسات لمناقشته
قديم منذ /11-07-2007, 06:32 AM   #10 (permalink)

عضو نشط

bandar_999 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 227999
 تاريخ التسجيل : Jul 2007
 المشاركات : 107
 النقاط : bandar_999 is on a distinguished road

افتراضي "الشورى" يوصي بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 ألف معلم و معلمة

"الشورى" يوصي بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 ألف معلم و معلمة

عبدالسلام البلوي ـ الرياض

طالب اعضاء مجلس الشورى امس بتعديل الوضع الوظيفي لـ 195 الف معلم ومعلمة واجمعوا على ضرورة استدعاء وزير التربية والتعليم لمناقشة مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم وظاهرة الاعتداء على المعلمين وتعيين المعلمات والمعلمين على مستويات أقل من مؤهلاتهم وانتشار الدروس الخصوصية ، وواجه التقريرين السنويين لوزارة التربية والتعليم للعام المالي (24/25ـ25/1426) موجة انتقادات حادة استهلها الأعضاء بالتساؤل عن أسباب تأخر التقرير واتهام وزراء التربية بأنهم يضيعون جهود بعضهم البعض فكل وزير يأتي يمسح جهود من سبقه ، واستغربوا ذكر التقرير لإنجازات ليست من تخصص الوزارة وقالوا ان شكوى التربية والتعليم تتركز دائماً في عدم استجابة وزارة المالية لطلباتها واتفق الأعضاء في هذا الشأن أن يكون مجلس الشورى الفيصل بين التربية والتعليم وبين المالية لحل مسائل الدعم والتوسع في تعيين معلمين والمعلمات وبناء المدارس الحكومية ، وتناول الأعضاء في مداخلاتهم على تقرير الوزارة في جلسة المجلس الأخيرة " أمس " قبل تمتع أعضائه بإجازتهم السنوية ، التربية بشكل عام وركزوا على المعلمين والمعلمات من النواحي التربوية مؤكدين عدم وجود سياسية تربوية واضحة في تعليم المملكة .

وكذلك عدم وجود المعلم السعودي في التعليم الأهلي وتشديد الرقابة عليه وبالتالي حصول طلابه على درجات عالية ، وانتقد أعضاء ارتفاع نسبة المدارس المستأجرة والتأخر في تطوير المناهج ، وأيد الأعضاء مطالبة وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم لتوفير الوظائف المناسبة لتعديل وضع المعلمين والمعلمات البالغ عددهم نحو (95 ) ألف معلم و( 100) ألف معلمة مطلوب تعديل مستوياتهم الوظيفية ونصت توصية لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بهذا الشأن على أن تقوم وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وزارة الخدمة المدنية بإحداث وظائف على المستويين الرابع والخامس لاستيعاب المعلمين والمعلمات الذين عينوا على مستويات دون استحقاقهم نظاماً ،كما أوصت اللجنة بأن تقوم وزارة التربية والتعليم بالتنسيق مع وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية باتخاذ تدابير لتفعيل القرار السامي رقم (5388/ب/7) وتاريخ 3/3/1423هــ القاضي"بالتوسع في رياض الأطفال وجعلها مرحلة مستقلة عن مراحل التعليم"والعمل على رفع نسبة الالتحاق بها كما تقرر في خطة التنمية، وطالبت اللجنة عبر توصية أخرى باستمرار شركة أرامكو السعودية في بناء مدارس حكومية وصيانتها ، وشددت اللجنة العلمية في توصية أفردتها لمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم على " أن تقوم وزارة التربية والتعليم بتقديم تصور متكامل حول مشرع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام.



https://www.almadinapress.com/index.a...لإدارة) المصدر








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العبيد مخاطبا 100 خريج طالبوا بالتوظيف : التربية غير مخولة بتعيين المعلمين إلا حسب ال سيد جروحي المنتدى العام 2 21-10-2008 10:17 PM
الفرق بين وزير العمل غازي القصيبي و وزير التربية والتعليم العبيد star_880 المنتدى العام 10 02-08-2008 06:04 AM
أعضاء الشورى يطالبون باستدعاء وزير “التربية” لمناقشته حول المشروعات المتعطلة سامي المنتدى العام 0 22-07-2008 10:41 AM
تخيل لو حصل تبديل بين وزير التربية عندنا مع وزير التربية بالصين ali2002 المنتدى العام 4 31-01-2008 06:03 PM
التربية توجه ضربة استباقيه لمعلمين طالبوا بحقوقهم هلا33 المنتدى العام 8 10-12-2007 10:09 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:08 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1