Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
خريجو الثانوية إلى أين؟!
خريجو الثانوية إلى أين؟!
قديم منذ /15-07-2007, 07:48 AM   #1 (permalink)

عضو ذهبي

998 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 23020
 تاريخ التسجيل : Sep 2003
 المشاركات : 1,901
 النقاط : 998 is on a distinguished road

افتراضي خريجو الثانوية إلى أين؟!

إن موضوع حيرة طلاب وطالبات المرحلة الثانوية ممن حصلوا على تقديرات منخفضة - في نظرنا نحن فقط - وضياع مستقبلهم الدراسي والوظيفي قضية يدور النقاش حولها في كل لقاءات التربويين والمهتمين، ويتناولها كل مثقفو المجتمع بحكم أن لها علاقة بكل أفراد المجتمع.

وتؤكد حيرة الآباء والأمهات في مستقبل أبنائهم وبناتهم الدراسي - هذه الأيام - أن هناك أزمة إدارة تقذف بآلاف الطلاب والطالبات لاستكمال دراستهم الجامعية في دول أخرى؛ ذلك أننا جميعاً نشاهد ويشاهد المسؤولون عن التعليم آلاف المتقدمين من طلاب وطالبات الثانوية العامة الذين لا يجدون فرصة للحصول على مقعد في جامعات وكليات المملكة على الرغم من توفر الإمكانات وتعددها. بل إن المؤلم حقاً أن من يجد له مقعداً للدراسة في إحدى الجامعات أو الكليات يحصل على مكافأة مالية - وهذا شيء جيد - بينما يتوجب على الآخرين ممن لم يقبلوا في الجامعات أن يدفعوا نقوداً مقابل دراستهم في برامج التعليم الموازي. إننا في الحقيقة أمام أزمتين: أزمة عدم استيعاب الجامعات والكليات لخريجي وخريجات المرحلة الثانوية، وأزمة فرض الرسوم الدراسية على من لم يتم قبوله نظراً لعدم توفر مقعد له في الجامعات أو الكليات.

وهناك مشكلة أخرى تتمثل في أن عدداً من خريجي وخريجات الثانوية العامة يذهبون - إن وجدوا مقعداً - إلى تخصصات لا يرغبونها لعدة أسباب منها: جهلهم بالتخصص، أو تقليداً لزملائهم، أو فرضت عليهم نسبتهم ذلك التخصص، أو استجابة لرغبة أهليهم في دراسة هذا التخصص أو ذاك. ومن هنا فإن سؤالاً لابد من طرحه وهو: أين توعية وتثقيف طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بأقسام الجامعات والكليات التقنية والكليات الأخرى قبل تخرجهم؟ إن وزارة التعليم العالي عليها مسؤولية كبيرة في هذا الجانب، كما أن عليها أن تبذل جهداً مضاعفاً في هذا السبيل، وذلك من خلال عمل زيارات محددة يقوم بها المختصون الأكفاء في الجامعات والكليات إلى مدارس التعليم العام، ويتم فيها إلقاء المحاضرات التوعوية التي تبين أقسام الكليات والجامعات، بالإضافة إلى توزيع المطبوعات التي تبين التخصصات المختلفة للكليات والأقسام العلمية ومستقبلها الوظيفي وأهميتها العلمية والعملية.

وبما أن الحديث - في هذا المقال - عن خريجي وخريجات المرحلة الثانوية ومستقبلهم الدراسي والوظيفي، فإنه لا بد من الإشارة إلى أن أرباب العمل يبحثون عن خريجي الجامعات والكليات الأكفاء المتميزين للعمل في المؤسسات والشركات وتولي إدارة أعمالهم مما يحتم على القائمين على التعليم إعادة النظر في سياسة التعليم في مراحل التعليم العام سعياً لجودة التعليم الذي يخدم المتعلم والمجتمع على السواء، إن التعليم في المملكة العربية السعودية قد تطور بشكل كبير وملحوظ حيث أصبح هناك ملايين الطلاب والطالبات في جميع المراحل، ولكن في مقابل زيادة الأعداد يلحظ ضعفاً في أداء المتخرجين الذي لديهم قدرات متواضعة تسبب لهم حرجاً في مسيرتهم العملية. ولقد أشار كثير من المهتمين والخبراء إلى أن من العوامل المؤثرة في ضعف الطلاب والطالبات هو كثرة عدد المقررات في مراحل التعليم العام. وأقول: إن من الغريب والعجيب أننا نسمع بين وقت وآخر - وخاصة بعد الندوات والمؤتمرات - العديد من المطالبات لإضافة مقررات جديدة في مراحل التعليم العام مما يجعل الحمل يزداد على الطلاب والطالبات. إنه لا بد من التفكير في إجراء تعديل مدروس على المقررات الحالية، وذلك من خلال العمل على ضم المقررات المتشابهة إلى بعضها البعض؛ مما يساعد على إدخال مهارات ومقررات أخرى يرى المختصون مناسبتها وأهميتها للحياة المعاصرة بما يتوافق مع مبادئ وقيم المجتمع. ثم إنه لا بد من العمل على إدراج مهارات التعليم المهني ضمن بعض مقررات التعليم العام؛ سعياً لنشر قبول ثقافة الأعمال المهنية التي يحتاجها الوطن من أبنائه.

إن علينا جميعاً أن نسعى جاهدين للرفع من مستوى طلابنا وتوعيتهم وإتاحة الفرصة لهم لدراسة التخصصات التي يرغبونها، بالإضافة إلى تثقيفهم لدراسة التخصصات التي يستفيد منها وطننا الغالي لسد النقص وزيادة أعداد المؤهلين في هذه التخصصات، كما أن علينا أن نتيح الفرصة للطلاب والطالبات للالتحاق بالجامعات والكليات المختلفة بعيداً عن المزايدة في قضية المعدلات حتى لا نجدهم غداً خارج الوطن وهنا يكمن الخطر.

د. فهد بن علي العليان
أستاذ المناهج المشارك بجامعة الإمام







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خريجو الثانوية من صعب إلى أصعب أبو ياسين زاجل الشـــــريف 0 17-12-2007 09:08 PM
خريجو الثانوية يتنافسون على 2000 مقعد في كلية المجتمع السبت4/7 samba1 زاجل الشـــــريف 0 29-07-2006 07:17 AM
خريجو تقنية نجران ابولمى زاجل الشـــــريف 0 16-01-2005 08:25 AM
خريجو علم الاجتماع وطابور الانتظار ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 07-07-2003 04:58 PM
خريجو بريطانيا (خبر جميل) sham23 منتدى مادة اللغة الانجليزية 0 17-10-2002 04:50 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:53 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1