Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > زاجل الشـــــريف

زاجل الشـــــريف كل مايخص التربية والتعليم من أخبارجديدة في الصحف اليومية

موضوع مغلق
توقعات بانفراج أزمة القبول بتسليم جامعتي جازان وحائل خلال 18 شهراً
توقعات بانفراج أزمة القبول بتسليم جامعتي جازان وحائل خلال 18 شهراً
قديم منذ /21-08-2007, 08:18 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

ابن الاسلام 100 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 220500
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 717
 النقاط : ابن الاسلام 100 is on a distinguished road

افتراضي توقعات بانفراج أزمة القبول بتسليم جامعتي جازان وحائل خلال 18 شهراً

الوطن" تتجول في المدن الجامعية الجديدة
توقعات بانفراج أزمة القبول بتسليم جامعتي جازان وحائل خلال 18 شهراً

العمل في جامعة حائل يشهد تقدما
الرياض: طارق النوفل

تتوقع وزارة التعليم العالي الانتهاء من أول مشروعاتها الجامعية الجديدة لجامعات المناطق خلال عام، فيما يتوقع إنهاء تشييد جامعتي جازان وحائل خلال 18 شهراً.
وكانت وزارة التعليم العالي بدأت منذ نحو عامين في تشييد المدن الجامعية بالمناطق، بعد التوجيه السامي بإنشاء جامعات المناطق تحت شعار " استثمار العنصر الوطني المؤهل" حيث بدأت الوزارة تطبيق ذلك الشعار لإيجاد المخرج الحقيقي لأزمة القبول في الجامعات.
ووقفت "الوطن" على مشاريع خمس مدن جامعية في حائل والخرج وجازان والجوف والباحة, إذ تستعد وزارة التعليم العالي خلال الـ 12 شهرا المقبلة لاستلام أول مشاريع المدن الجامعية من قبل المقاولين المنفذين.
وتشرف لجنة عليا شكلتها الوزارة على سير أعمال مشاريع المدن الجامعية والتي تصطدم أحيانا بظروف طبيعية كالظروف المناخية وأخرى مثل تقاعس المقاولين المنفذين.
واتضح من خلال جولة "الوطن" التباين في إنجاز العمل من قبل المقاولين المنفذين لمشاريع المدن الجامعية من موقع لآخر، رغم أن اللجنة المشكلة من الوزارة والتي تضم 8 مهندسين يقومون بجولات ميدانية شبه أسبوعية على المشاريع الحديثة حيث يرصدون بالتدوين أي خلل في التنفيذ من قبل المقاولين, ومن ثم مساءلة المقاول أولا بأول كإجراء للحد من المماطلة.
وانحصرت جولة "الوطن" على المشاريع الجامعية الخمسة الجديدة في كل من الجوف وجازان وحائل والباحة ومجمع الكليات الجامعية في الخرج، حيث تجاوزت تكلفتها (2.4 مليار ريال) لتنضم إلى بقية الصروح الجامعية الأخرى من المدن الجامعية.
و لوحظ أنه روعي في تصميم مشروع المدن الجامعية أحدث التصاميم المعمارية وإمكانية التوسع مستقبلاً من خلال بعض المساحات الخالية كردم ساحل جازان بالنسبة لمدينتها الجامعية،
بالإضافة إلى تغطية أرض المشاريع بالمسطحات الخضراء والأشجار. وروعي أيضا في تصميم الجامعة الانسيابية في عملية الدخول والخروج، وذلك من خلال التنظيم المميز والشوارع
الفسيحة والبوابات المتعددة وقد تم تزويد جميع المباني بمواقف متعددة تستوعب جميع الرواد.
جامعة حائل
تنفيذاً للتوجيهات بأهمية الاستفادة وسرعة البدء في تنفيذ المشروعات المعتمدة من فائض ميزانية وزارة التعليم العالي بدأت الوزارة في تنفيذ المرحلة الأولى لمشروع مباني جامعة حائل والتي تقع على مساحة (9,041,025م2) بتكلفة قدرها (645) مليون ريال.
و الملاحظ في المشروع هو التسارع الكبير في تنفيذ ما تبقى من مراحل تجهيز المباني لتسليمها في أقرب وقت ممكن إلى وزارة التعليم العالي، إذ يؤكد المقاول ( منفذ المشروع) وجود عوائق أخرت تنفيذ المشروع منها رغبة إمارة المنطقة بأن تكون البوابة الرئيسية للمدينة الجامعية الحديثة مطلة على الطريق السريع.
و من نظرة هندسية بحتة فإن نسبة ما أنجز من المشروع حتى الآن تجاوزت 42% من الإنشاءات ومن المتوقع أن يسلم المشروع في غضون 18 شهرا.
ويشمل مبنى مدينة حائل الجامعية خمس كليات هي: (العلوم، علوم وهندسة الحاسب الآلي، المجتمع، الطب والعلوم الطبية، الهندسة) وقد تمت ترسية مشروع مباني كل من كلية العلوم وكلية المجتمع بالإضافة إلى مباني الموقع العام الذي يشمل الإدارة العامة والبنية الأساسية والخدمات المساندة وعمادة شؤون الطلاب وعمادة القبول والتسجيل وعمادة خدمة المجتمع والتعليم المستمر وعمادة البحث العلمي وعمادة الدراسات العليا بالإضافة إلى مكاتب إدارة الشؤون الإدارية والمالية والموظفين والمستودعات وتقنية المعلومات والدراسات والتصوير الجامعي والتخطيط والتطوير والمتابعة والعلاقات والإعلام الجامعي والإسكان.
كما يضم الموقع العام أيضاً مباني الخدمات الطلابية والمسجد والمطعم والصالة الرياضية ومركز الخدمات الطلابية.
وتحوي كليات المرحلة الأولى للمدينة الجامعية: (كلية علوم وهندسة الحاسب الآلي وكلية العلوم وكلية المجتمع) وستضاف إليها لاحقاً بقية الكليات المقررة وهي: (كلية الهندسة وكلية الطب والعلوم الطبية).
جامعة جازان
أثبتت الجولة الميدانية أن الوصف الذي أطلقه أمير جازان على المدينة الجامعية بجازان أصاب كبد الحقيقة حيث وصفها الأمير محمد بن ناصر بـ (درة الجامعات السعودية) فالموقع يشهد عملية تسارع في تجهيزه رغم الصعوبة الميدانية في تنفيذ ما رسم للمدينة, حيث إن المشروع يعد تحفة معمارية من حيث الموقع والتصميم الهندسي من حيث إطلالته على البحر الأحمر.
ومن الصعوبات التي كشف عنها المقاول المنفذ للمشروع وجود حالات من الوفيات بين العمال وكان آخرها وفاة عاملين بعد اصطدام شاحنتين وجها لوجه وذلك بسبب الأجواء المناخية التي
تعيشها منطقة جازان في مثل هذه الأيام من كل سنة، حيث تغطي سحب رملية أجواء منطقة العمل الميداني وتنعدم إلى حد تصبح معه الرؤية مفقودة.
ومن المعوقات أيضا العمل على ردم ساحل جازان بالرمل وإعطاء مساحة أوسع لبناء المدينة الجامعية إذ يؤكد المقاول أن كل 3شاحنات رمل لطمر البحر تضيع شحنة كاملة في البحر مما يشكل خسارة زمنية في تنفيذ المشروع إضافة إلى الخسائر المادية.
كما وعد المنفذ للمشروع بتسليم المشروع جاهزا لوزارة التعليم العالي في الفترة من 12 إلى 18 شهرا مقبلة كحد أقصى وسيكون بمقدور الوزارة البدء بتشغيل المباني مباشرة.
وكان أمير منطقة جازان الأمير محمد بن ناصر أكد في مناسبة رسمية قبل نحو سنتين على حاجة مشروع المدينة الجامعية لجامعة جازان إلى عمل جاد وجهد متواصل للوصول إلى قاعدة قوية تقام عليها الجامعة من حيث توفر جميع الخدمات والكليات، التي سيتم تحديدها قائلا إنه لن يتحقق ذلك إلا بالتخطيط السليم والمدروس. كما حث أمير منطقة جازان فريق العمل المكلف بإنهاء مشروع جامعة جازان في التصاميم والكليات والكادر الأكاديمي على سرعة إنهاء
إجراءات المشروع ليتم البدء في تنفيذه.
و تقع جامعة جازان على ضفاف البحر إذ تستوعب المدينة الجامعية نحو 45 ألف طالب كطاقة استيعابية قصوى وتشتمل الجامعة على قسمين، قسم للبنين وقسم للبنات، وتقام على مساحة 4 ملايين متر مربع وبتكلفة إجمالية بلغت نحو 900 مليون ريال.
وتتضمن منشآت الجامعة 25 كلية تقام كل واحدة منها على مساحة 30 ألف متر مربع وتستوعب 3 آلاف طالب وطالبة، إضافة إلى العمادات المساندة ومبنى إدارة الجامعة وقاعة للمؤتمرات وقاعة للاحتفالات والخدمات الطلابية وسكن لأعضاء هيئة التدريس والطلاب ومجمع طبي يشتمل على المشفى وكلية الطب للبنات وكلية الطب للبنين وكذلك مستشفى جامعي بسعة 500 سرير، وتشتمل المرحلة الأولى على إنشاء الموقع العام والبنية التحتية وكلية الطب والمستشفى الجامعي وكليات العلوم والمجتمع والهندسة والحاسب الآلي، وسكن لأعضاء هيئة التدريس والطلبة، ومسجد كبير وخدمات أخرى متعددة. وقد تم ربط المدينة الجامعية، التي تقع شمال مدينة جازان بالطريق الساحلي الدولي.
وينص العقد المبرم بين الوزارة والشركة المنفذة للمشروع في مرحلته الأولى على الانتهاء في غضون ثلاث سنوات أي بعد حوالي عام كامل من الآن.



https://www.alwatan.com.sa/news/newsd...=2517&id=18617







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضبط نحو مليار كيلو قات و75 مليون حبة مخدرة في 18 شهراً ابولمى المنتدى العام 1 12-08-2008 12:02 PM
120 جلدة والسجن شهراً لولي أمر اعتدى على معلم ابولمى المنتدى العام 5 23-04-2008 02:43 PM
عن طريق الانترنت تواصل القبول والتسجيل بجامعة الملك عبدالعزيز خلال العيد ابولمى زاجل الشـــــريف 0 26-11-2003 07:24 AM
بدء القبول في ''مجتمع'' جازان وقبول 1000 طالب في مجتمع الباحة أبو محمد السهلي زاجل الشـــــريف 0 30-08-2003 01:24 PM
إعلان نتائج القبول في جميع كليات البنات خلال أسبوعين ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 11-07-2003 06:55 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:10 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1