Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
أهالي المتورطين في الإرهاب يهددون بمقاضاة المحرضين
أهالي المتورطين في الإرهاب يهددون بمقاضاة المحرضين
قديم منذ /24-08-2007, 09:02 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي أهالي المتورطين في الإرهاب يهددون بمقاضاة المحرضين

هدد عدد من ذوي المعتقلين بتهم إرهابية إلى رفع دعوى على من دفع أبناءهم إلى هذا المصير سواء بالفتوى أو بتسهيل مهمة انتقالهم من بلدهم إلى بلدان تشهد صراعات وإغرائهم بالانخراط في المجموعات الإرهابية .
وبرر هؤلاء عدم إقدامهم على ذلك بعدم معرفتهم تحديدا بمن قام بهذا العمل الذي يسمى عسكريا بـ"الدعم اللوجستي".وأكد أحد المستشارين القانونيين أن لأسر المتورطين حقاً خاصاً بالادعاء على المتسببين، قائلا " إن ثبوت الجريمة في القضية الجنائية بحق المتهم يثبت الفعل الضار في القضية المدنية ويبقى على رافع الدعوى بالحق الخاص إثبات الضرر".
وقال عضو لجنة المحامين في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض المحامي الدكتور سامي المنيفي إن ثبوت الجريمة في القضية الجنائية بحق المتهم يثبت الفعل الضار في القضية المدنية ويبقى على رافع الدعوى بالحق الخاص إثبات الضرر في إشارة توضح الحق الخاص لأهالي المعتقلين والقتلى بتهم الإرهاب تجاه من أفتى لهم وساهم في انحرافهم واعتناقهم الفكر التكفيري.
وأضاف أن ثبوت الجريمة في القضية الجنائية بحق المتهم يثبت الفعل الضار في القضية المدنية ويبقى على رافع الدعوى بالحق الخاص إثبات الضرر وهو ما يعرف في القانون بالعلاقة السببية، وهي الرابط بين الفعل الضار والضرر الذي أصاب رافع الدعوى ومقداره.
وأشار إلى أن الإرهاب مصطلح دولي حديث لجريمة معروفة في المملكة شرعا بالحرابة، وكسائر الجرائم يتولى الادعاء العام بالدولة إقامة الدعوى بالحق العام ضد كل من ارتكب أو ساعد على ارتكاب الجريمة أو حرض على فعلها مطالبا بإيقاع العقوبة في حقه، أما الحق الخاص فيتمثل في مطالبة المتضررين من الجريمة أو ورثتهم بجبر الضرر وتعويضهم ويكون الادعاء به في دعوى مستقلة.
فالحق العام يتمثل في المطالبة بإنزال العقوبة وهو مبني على الردع والزجر أما الحق الخاص فهو مطالبة مالية ،ومبني على التعويض وجبر الضرر. وعادة يرجئ القاضي النظر في الحقوق الخاصة لحين البت في الحق العام لكون معايير إثبات الإدانة في القضايا الجنائية تحكمها قواعد أشد من تلك التي تحكم القضايا المدنية أو قضايا التعويض.
وأعرب لـ"الوطن" عميش الحربي والد المحكوم بالسجن ست سنوات في سجن بادوش العراقي في الموصل بتال عميش الحربي"22 عاما" عن عدم علمه بمن دفع ابنه بتال إلى الذهاب للعراق وأعرب عن أمله في التوصل إلى معرفة من سهل ذهابه كي يتخذ بحقه الادعاء اللازم بعد تسليمه للجهات المختصة.
أما الشقيق الأكبر لكليب الزهراني المسجون في المملكة بعد أن عاد من العراق عن طريق سوريا أبو أحمد الزهراني، فقال إنه لو يعلم من الذي حرض أخاه على الذهاب للعراق ومن الذي سهل مهمته في ذلك لأقام دعوى عليه. معبراً عن الأمل في أن يأتي اليوم الذي يصل فيه إلى الحقيقة.
وطالب حسن الصيعري شقيق عبدالله دلباح"25 عاما"وهو من المتواجدين الآن ضمن صفوف عناصر فتح الإسلام في نهر البارد بمحاكمة محرض أخيه على ما أقدم عليه ومن سهل انتقاله عبر هذه البلدان إلى أن وصل إلى مخيم نهر البارد، وقال إنه لا يعرف مصيره حتى الآن.
ومن جهته شدد منصور الأحمري - موظف متقاعد - وهو والد فيصل الأحمري المعتقل في العراق على حقه بالادعاء على من حرض ابنه على الذهاب إلى العراق، وقال إنه سيطالب بإقامة الحد الشرعي عليه لأنه هو من ضحى به ودفعه إلى التهلكة، مبديا استغرابه من عدم ذهاب المحرض إلى هناك واكتفائه بالتحريض ودفع الشباب من حديثي السن أمثال ابنه فيصل إلى جحيم المعارك. وقال إن هناك أشخاصا سهلوا مهمة انتقال ابنه ومرافقيه إلى العراق. وأضاف الأحمري - الذي تجاوز العقد الخامس من عمره- أن ابنه لا يعلم حتى كيفية استخدام المسدس، فما بالك بالمشاركة في حرب طاحنة كالتي تجري في العراق.







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
منتجو الألبان والعصائر يهددون برفع أسعارها 40% domlo المنتدى العام 12 28-07-2007 09:17 PM
مشعوذو القنوات السحرية يهددون مذيع سعودي الـبراء المنتدى العام 16 11-06-2007 12:31 AM
معلمو مدرسة يهددون مديرهم بمقطع (بلوتوث) خالدعمر المنتدى العام 18 07-06-2007 03:01 PM
القبض على الجناة الأربعة المتورطين في جريمة قتل المواطن الحويطي في سوريا ali0989 المنتدى العام 4 28-02-2007 04:11 PM
نحن لا ندرِّس الإرهاب ونعرف مقاصد من يصنع الإرهاب من هذا الادعاء ابولمى المنتدى العام 1 09-02-2004 03:32 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 10:23 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1