Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
لتسهيل عملية الاخلاء المبكر من حرة رهاط بالمدينة المنورة .
لتسهيل عملية الاخلاء المبكر من حرة رهاط بالمدينة المنورة .
قديم منذ /29-08-2007, 06:39 AM   #1 (permalink)

عضو فضي

الاصــيل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 16814
 تاريخ التسجيل : Jun 2003
 المكان : الــمــديــنــة الــمــنــورة
 المشاركات : 940
 النقاط : الاصــيل is on a distinguished road

Exclamation لتسهيل عملية الاخلاء المبكر من حرة رهاط بالمدينة المنورة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



جدة: سلطان الدوسري

تدرس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية إنشاء مركز للإنذار المبكر مزود بكاميرات رصد كبيرة ودقيقة في اتجاهات مختلفة متصلة بأجهزة عرض ضخمة في حرة رهاط بالمدينة المنورة والتي يوجد بها 650 فوهة بركانية، وذلك لمتابعة ورصد الأبخرة البركانية التي تخرج في هذه المناطق قبل بداية الثوران البركاني، لتسهيل عملية الإخلاء المبكر في الأماكن القريبة قبل ثوران البراكين فيها، وانطلاق الصهير المحبوس تحت درجات الحرارة والضغط الكبيرين.
وأكد رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور زهير بن عبدالحفيظ نواب لـ "الوطن" أن الهدف من هذه الدراسة هو إيجاد الحلول للمشاكل قبل وقوعها، مضيفا أن هذا المركز سيساعد على كشف ومراقبة البراكين والتي تراقب حاليا من خلال شبكة دقيقة للرصد الزلزالي مكونة من 11 محطة تعمل باستمرار للكشف عن أي نشاط زلزالي غير عادي والذي يعتبر إنذارا مبكراً لاحتمالية حدوث أي ثوران بركاني في المنطقة.
وبين نواب أن النشاط البركاني ليس بالضرورة ملازما للنشاط الزلزالي في كل مرة، ولكن يجب عدم تجاهل هذه الظاهرة، بل يجب وضعها في الاعتبار كإنذار مبكر لاحتمال حدوث نشاط بركاني، وبالتالي فإن النشاط البركاني من الظواهر الطبيعة التي يمكن مراقبتها ورصدها والحد من خطورتها في ظل التطور الكبير في عمليات الرصد الزلزالي والتحليل الآني والفوري للزلازل من خلال إنشاء الشبكات المحلية الحديثة ذات الحساسية العالية وتركيب كاميرات الرصد الحساسة.
وكشف نواب أن هيئة المساحة الجيولوجية السعودية تعمل بالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على تحديث وتوسيع مركز الرصد الزلزالي حول حرة رهاط بالمدينة المنورة الذي أنشأته الهيئة منذ عام 1994 لمراقبة النشاط الزلزالي ومدى علاقته بالنشاط البركاني، وأكد أن التسجيلات اليومية للنشاط الزلزالي بهذه الشبكة أظهرت عدم وجود أي مؤشرات لاحتمالية حدوث أي نشاط بركاني بالوقت الحالي، حيث إن معدل النشاط الزلزالي يعتبر طبيعيا.
من جانبه، أوضح مدير المركز الوطني للزلازل والبراكين هاني بن محمود زهران، أنه من منطلق حرص هيئة المساحة الجيولوجية السعودية على سلامة المواطنين والعمل الدؤوب والمستمر لمواكبة التطورات العلمية الحديثة وإضافة تخصصات جديدة بالهيئة، بادر رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية بإعادة هيكلة وتسمية المركز الوطني للزلازل والجيوفيزياء إلى المركز الوطني للزلازل والبراكين وإنشاء قسم جديد متخصص في علم البراكين ( قسم البراكين).
وأشار زهران إلى أن مهمة المركز تتمثل في مراقبة النشاط الزلزالي والبركاني حول حرة رهاط، وإجراء الدراسات والبحوث المتخصصة في هذا المجال، ووضع المقترحات الخاصة لإنشاء محطات محلية حول الحرات بالمملكة، دراسات تحركات وتشوهات القشرة الأرضية في المناطق البركانية.
وأضاف زهران أن المركز يعمل أيضا على قياسات النشاط الحراري، وتحديد الفوالق النشطة بمناطق الحرات البركانية، وإعداد التقارير العلمية المتعلقة بالدراسات البركانية، وإصدار النشرات الزلزالية المسجلة بمناطق الحرات، وعمل خرائط جيولوجية لأنواع البراكين في الحرات،و عمل خرائط جيولوجية لصدوع دهر الحياة الحديثة، إضافة إلى تثقيف العامة من الناس بالأخطار البركانية عن طريق التعاون مع الدفاع المدني. وأكد زهران أن رئيس الهيئة طالب بضرورة وأهمية التعاون بين جميع الجهات العلمية المتخصصة في مجال علوم الأرض والعمل على ارتقاء مستوى البحث العلمي من خلال نشر هذه الأبحاث في المجلات والنشرات العلمية الدولية المتخصصة.
يذكر أن الدراسات قد أشارت إلى أن الزلازل من الكوارث الطبيعية التي قد تؤدي إلى خسائر بالأرواح والممتلكات، وتؤثر بشكل مباشر في الاقتصاد الوطني لكثير من الدول، وتنقسم الزلازل من حيث مصدرها إلى زلازل طبيعية وزلازل مستحثة، وتندرج الزلازل البركانية تحت الزلازل الطبيعية.

أسباب حدوث الزلازل البركانية :

وتحدث الزلازل البركانية نتيجة لوجود الصهير (الماجما) تحت ضغوط ودرجات حرارة عالية مما يسبب اندفاع الصهير (الماجما) من الأعماق الصهارية، الأمر الذي يتسبب في حدوث تشققات فجائية في القشرة الأرضية، مما يؤدي إلى انطلاق الصهير بسرعة هائلة، ويمكن للزلازل البركانية أن تحدث وبشكل متواصل لفترات طويلة.



نبذة عن الزلازل والبراكين التي حدثت في العصر العباسي :


وتعتبر المدينة المنورة من أهم المناطق التي تستحق الدراسة نظراً لأهميتها الدينية، ولتعرضها قديما إلى ثورانات بركانية مصحوبة بزلازل متعددة، وأهم هذه البراكين هو الذي حدث خلال العصر العباسي سنة 654 هـ الموافق عام 1256م حيث حدثت هزات أرضية مكثفة قبل الثوران البركاني بخمسة أيام وصلت إلى عشر هزات أرضية محسوسة يوميا، ثم بدأت الحمم البركانية بالزحف والانتشار أفقيا وتغطية مساحات كبيرة باتجاه المدينة المنورة حتى وصلت لحوالي سبعة كيلومترات قبل المدينة المنورة ومن ثم غيرت اتجاهها إلى شرق المدينة حيث وصل مداها حوالي 23 كلم وهي المعروفة لدينا بالحرات.
وقد أخبر نبينا صلى الله عليه وسلم بالنار التي تخرج من الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى الشام وقد وقع الأمر كما أخبر به في بركان عام 654 هجرية.
وقال الإمام البخاري رحمه الله: حدثنا أبو اليمان أخبرنا شعيب عن الزهري عن سعيد بن المسيب، أخبرني أبو هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء لها أعناق الإبل ببصرى".
وقال المؤرخون عن هذا البركان "استمرت الحمم في السيلان باتجاه المدينة المنورة كبحر نار يجري وفوقه جمر يسير، وقطعت الوادي الشظا حتى جاءت في الوادي وسدت طريق الحج ومن ثم أعتق أمير المدينة كل مماليكه، ورد على جماعة أموالهم، واجتمع الناس جميعهم والنسوان وأولادهم عند قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، وتاب جميع أهلها، ولا بقي يسمع فيها رباب، ولا دف ولا شرب، وسبحان الله وبفضل الدعاء والإخلاص في التوبة فقد تغير اتجاه السيلان البركاني باتجاه شرق المدينة المنورة ووصل مداه 23كيلو متر، واستمر هذا الثوران البركاني مصاحباً حدوث الزلازل لمدة 52 يوماً تقريبا".
ويطلق على الصخور الناتجة من الثورانات البركانية اسم الحرات والتي من أشهرها حرة رهاط الممتدة من شمال مكة المكرمة وحتى المدينة المنورة بطول 310 كيلو مترات وعرض 75 كيلو متر.







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قال الله تعالى

((فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً () يرسل السماء عليكم مدراراً ()
ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً ))
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النقل الداخلي بالمدينة المنورة physicaly المنتدى العام 3 14-03-2008 04:59 AM
اقتراح للوزارة لتسهيل عملية نقل وتعيين خرجي الجامعات ... نرجو من الجميع المشاركة هاوي نت 1 المنتدى العام 6 25-06-2007 02:40 AM
مصرع فتاة دهساً عند محاولتها الهروب من عملية اختطاف بالمدينة ابولمى المنتدى العام 15 12-01-2005 07:49 PM
مدير عام تعليم المدينة المنورة يفتتح معرض رسوم الأطفال بالمدينة المنورة ابولمى زاجل الشـــــريف 2 29-09-2003 04:09 PM
لتسهيل عملية الضرب على اليدين؟؟؟؟ هيم المنتدى العام 1 06-03-2002 11:46 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 03:18 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1