Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية يرهق "جيوب" أولياء الأمور
ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية يرهق "جيوب" أولياء الأمور
قديم منذ /30-08-2007, 10:27 AM   #1 (permalink)

عمدة المنتدى

ابولمى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1824
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : htrh
 المشاركات : 18,542
 النقاط : ابولمى will become famous soon enough

افتراضي ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية يرهق "جيوب" أولياء الأمور

لم تنجُ الأدوات المدرسية من موجة ارتفاع الأسعار التي يشهدها السوق حاليا، فمع عودة الأسر من الإجازات الصيفية وبداية التجهيز لاستقبال الموسم الدراسي الجديد، لاحظت عدد من الأسر ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية لهذا العام من حقائب وأقلام ودفاتر، وحتى الزي المدرسي .
ولم يتوقع أولياء الأمور وكذلك الطلبة هذا الغلاء في الأسعار، مما دفع عددا كبيرا منهم للبحث عن البدائل الاقتصادية المتاحة، فازدحمت محلات "أبو ريالين" الشهيرة بعشرات الأسر التي وجدت داخل أروقتها الأسعار التي تناسب ميزانياتها.

(الرياض) قامت بجولة داخل بعض المكتبات ومحلات ابو ريالين، والتقت عددا من الامهات والطالبات وبعض الباعة لمعرفة ارائهم حول التباين بالأسعار .

البداية كانت مع (سلمى اليوسف) طالبة في المرحلة الابتدائية والتي اخبرتنا قائلة (ذهبت مع والدي للمكتبة لشراء الدفاتر والاقلام ووجدنا الدفتر الواحد (14) ريالا وكذلك القلم الواحد (6) ريالات ايضا كراسة الرسم (10) ريالات ولقد رفض والدى الشراء منهم وذهبنا ابوريالين ووجدت الدفتر الواحد (5) ريالات والقلم (3) ريالات كذلك كراسة الرسم (5) ريالات ولقد قام والدي بشراء جميع الادوات التي احتاج اليها وكذلك اخي محمد وكلفت المشتريات (200) ريال.

اما (هديل العتيبي) طالبة في الثانوية فتقول (وجدت جميع انواع الدفاتر والاقلام وكذلك موديلات جديدة من الحقائب المدرسية ولكن تفجأت عندما وجدت اسعار الدفاتر من (12و 14و16) اما الحقائب فكانت من (120و150و190) ريالا وتضيف قائلة (لم اجد اي خيار اخرسوى الشراء وقد دفعت والدتي مبلغ (500) ثمنا لذلك وعندما شاهدت اغراض ابنة عمي وجدتها لاتختلف عن اغراضي وقد كلفتها (250) ريالا ولكن قامت بشرائها من ابو ريالين.

تشاركنا (العنود طه البشري) طالبة في الثانوية قائلة (خلال تسوقي لشراء الادوات المدرسية شدني منظر الدفاتروالاقلام والشنط المدرسية بالمجمعات والمكتبات ولقد قمت بشراء جميع متطلباتي اما الاسعار فلم تشكل لدي اي مشكلة وانا بانتظار بدء العام الدراسي).

تقول (نورة الزيد) موظفة في قطاع حكومي وام لأربعة ابناء (اصطحبت ابنائي للمكتبة وحقيقة وجدت اسعار خيالية لا يمكن الشراء بسببها فقيمة الدفترمابين (12و13و16) وكل واحد من ابنائي يحتاج على الاقل الى عشرة دفاتر على حسب عدد المواد المقررة عليهم وغيرها من الادوات الاخرى لذلك اضطررت للاستدانة (1500) ريال من اجل اكمال اغراضهم وحقيقة هناك استغلال للمواطنين.

اما (حصة البدر) وهي مطلقة وام لخمسة ابناء فتقول (لا يوجد لدي اي دخل سوى الضمان الاجتماعي وهو (1400) ريال وعندما ذهبت مع ابنائي للشراء وجدت الاسعار غالية لذلك قمت بشراء بعض المستلزمات اما الزي المدرسي فقد طلبت من بناتي ارتداء مريول العام الماضي لأن ميزانيتي لاتسمح امام تلك الاسعار).

تتحدث (جواهر البلوي) ربة منزل قائلة (قررت مع زوجي الذهاب لعدد من المكتبات بحثا عن افضل الاسعار ولكن وجدت تنافسا في الاسعار فقد وجدت علبة الالون تتراوح اسعارها من (11الى 12الى 13) ريال ايضا الدفاتر والاقلام ثم ذهبنا لأبو ريالين ووجدت تكدسا كبيرا من المواطنين لأنهم يبيعون بنصف السعر ولقد اشتريت جميع احتياجات ابنائي الستة).

بعد ذلك التقينا (احمد علي) وهو بائع في احد محلات ابوريالين والذي اخبرنا قائلاً (كما تشاهدين لانستطيع تلبية جميع المتطلبات لأن الطلب كثير على انواع الدفاتر والاقلام وادوات الهندسة والالوان ووجدنا المكتبات ومحلات البيع الاخرى تبيع بأسعار مرتفعة فانتهزنا الفرصة وقمنا بالبيع بربع ونصف السعر وهذا سبب الاقبال الكبير علينا لأن هناك اسرا لديها عدد كبير من الابناء ودخل والدهم لايكفي لشراء جميع اغراضهم من الاماكن التي تقوم بالبيع بأسعار اعلى).

يقول (وسيم مصطفى) بائع في احدى المكتبات (غير صحيح ان اسعارنا مرتفعة فلدينا عملاء يقومون بالشراء وكل موديل وله سعر خاص فهناك الغالي والمتوسط في السعر ايضا تمتاز المستلزمات المدرسية بالجودة في الصناعة وليس كالتي تباع في المحلات الاخرى رديئة الصناعة). وحول ارتفاع اسعار المستلزمات المدرسية يشاركنا الدكتور (زيد بن محمد الرماني) المستشار الاقتصادي وعضوهيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية وعضو جمعية الاقتصاد السعودية قائلا ألاحظ ارتفاعا عاما في المستوى العام للاسعار وكذا ما ترافق معه من زيادة الاعباء الاقتصادية على الاسرة السعودية خاصة بعد العودة من الاجازة الصيفية وتبعاتها المالية وتكاليفها المادية الى جانب المصروفات المتوقعة لمستلزمات المدارس وهناك تفاوت في قدرات الاسر السعودية وحجمها وامكاناتها وكذلك لا يمكن اغفال اخواتنا الارامل والمطلقات واللاتي يرعين ايتاما او اطفالا ذوي اعاقة ويضيف قائلا لقد انتقلت السلطة الاقتصادية بالتدريج الى ايدي المنتجين وانتهى الامر الى تحكمهم عن طريق الاحتكار وحملات الدعاية في طلبات المستهلكين وكذلك في الاسعار واصبح المستهلك هو الرجل المنسي في النشاط الاقتصادي ولابد من التأكيد على ان الدورة التجارية ظاهرة دولية فالعالم كله وحدة اقتصادية لاتستطيع اي دولة ان تكون بمعزل او بمنجاة من القوى الاقتصادية التي تعمل في الدول الاخرى وللوقاية من تقلبات الدورة التجارية وما تحدثه من نكبات تكاد تعصف بكيان الحياة الاقتصادية وتقتلع جذور النظام المعاصر ينبغي ان يلائم النظام الاقتصادي المعاصر بين متطلبات وحاجات الناس المتزايدة والموارد المحدودة نسبيا.
https://www.alriyadh.com/2007/08/30/article276361.html







 

ارتفاع أسعار المستلزمات المدرسية يرهق "جيوب" أولياء الأمور
قديم منذ /30-08-2007, 10:31 AM   #2 (permalink)

عضو فضي

عاشق المدينه غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 219500
 تاريخ التسجيل : May 2007
 المشاركات : 814
 النقاط : عاشق المدينه is on a distinguished road

افتراضي

نعم خليها ترتفع بسبب سكوت افواه الناس وبسبب افعال العباد من ظلم وذنوب ومعاصي ...........لكن حسبي الله ونعم الوكيل








التوقيع
التوقيع مخالف لقوانين المنتدى
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحضير جديد " بنات "المواد العربية المرحلة الثانوية " الأول"و "والثاني" و"والثالث" هتون الغيم منتدى مواد اللغة العربية 67 22-02-2010 05:55 PM
من يرغب المنـــاقلــــه داخل وخارج المدينة يدخل هنا"""""""""" ابو وجد111 المنتدى العام 1 01-11-2007 04:10 PM
[SIZE="5"][FONT="Garamond"]من خلال برنامج ( بلا تحفظ ) الوزير متفاعل في جميع الأمور عميل للوزارة المنتدى العام 0 07-09-2007 06:19 PM
لماذا العزوف عن مجلس الأباء..!! أم هو مجرد حيلة لاستنزاف جيوب أولياء الأمور ..!! هبنقة المنتدى العام 14 16-03-2007 03:26 PM
التربية" تدعو أولياء الأمور لتسجيل أبنائهم المستجدين ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 04-02-2007 06:00 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 06:55 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1