Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
الوجبة المدرسية: فقر في المواد الغذائية وغنى في المواد الحافظة
الوجبة المدرسية: فقر في المواد الغذائية وغنى في المواد الحافظة
قديم منذ /29-10-2007, 08:31 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

أنــــا *الــوزيــر* غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 143738
 تاريخ التسجيل : Apr 2006
 المشاركات : 2,328
 النقاط : أنــــا *الــوزيــر* is on a distinguished road

افتراضي الوجبة المدرسية: فقر في المواد الغذائية وغنى في المواد الحافظة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الوجبة المدرسية: فقر في المواد الغذائية وغنى في المواد الحافظة
طرحت الأخت العزيزة السيدة نبيلة محجوب عبر سلسلة موضوعات قضية هامة من قضايا تعليم البنات تمس صحة الطالبات، فهي تتعلق بنوعية الطعام طريقة تقديمه لبناتنا. ولتجنب التكرار أورد بعض الفقرات من هذه المقالات:-
«لم تستطع أي مسؤولة في التعليم الوقوف في وجه قرار ترسية مشروع التغذية لشركة وحيدة ربما لم تكتمل تجهيزاتها وليس لديها خبرة غير رغبة ملحة في ربح سريع كبير»!
«حملت إلى إحدى الأمهات عينات مما تقدمه الشركة من خلال المقصف». «لا تزيد نسبة العصير مقارنة بالعناصر الأخرى في علبة العصير على 30% في حين أن النسبة الآمنة لا يجب أن تقل عن 60%»! «بيتزا: ليس لها من البيتزا إلا اسمها، فهي عبارة عن رغيف خبز صامولي عريض وسميك. أما الإضافات من الجبنة والصلصة فتحتاج إلى أجهزة خاصة للتأكد من وجودها»!
«عبوة ورق العنب مشبعة بالزيت ورائحتها نفاذة منفرة»!
«رول نقانق الدجاج» داخل عيش ناشف دون إضافات لتطريته كالجبن أو الصلصة»!
«صرحت العديد من المعلمات أن الوجبات تلقى عند الحارس داخل أقفاص بلاستيكية كالمستخدمة في الأغراض المنزلية وتبقى فيها حتى ميعاد الفسحة منذ الفجر» «كل ما يقدم مسبق التعبئة.. بارد ومجلد دون احتوائه على أي قيمة غذائية»!
«أسوأ من ذلك ما يقدم لطالبات المعونة اللاتي يرفضنه فهو مختلف في شكل التعبئة والقيمة الغذائية أقل من السابق» «على لسان إحدى الأمهات أن ابنتها نسيت قطعة البيتزا في حقيبتها لثلاثة أيام، ومع ذلك لم تصب بالعفن مما يدل على احتوائها على نسبة مرتفعة من المواد الحافظة الضارة بالصحة»!
«بعد ظهور المقالات وردت رسالة من قارئ يعمل بالتعليم يصف فيها الوجبات المقدمة في مدارس البنين بأنها لا تفضل عما ورد عن وجبات مدارس البنات... إلخ» وغير ذلك مما لن أستطيع أن أورده ويمكن الرجوع لأرشيف جريدة المدينة للاطلاع على كافة التفاصيل من مقالات الأخت نبيلة.
وأتساءل وأتعجب كيف يستطيع الإنسان «المسلم» الذي أوكلت له مهمة توريد «غذاء» لبناتنا وأبنائنا أن يتلاعب في مواصفات ما يقدمه لهن؟ هل يقبل ذلك لأولاده؟ هل يستحق المقابل المادي مهما كان مغرياً لأن يقف يوم الحساب أمام رب العباد ليقتص منه من له حق عنده؟ أم أنه نسي أن هناك يوماً هو اليوم الآخر؟!
لقد قامت المقاصف المدرسية في السابق وبرغم ما قد يكون حدث فيها من تجاوزات مالية لحالات فردية بأداء دورها بشكل ممتاز، قدمت مواد غذائية منوعة وكانت تتجدد وتتغير بين فترة وأخرى، أما الأرباح فتوزع بين الإعانات لطالبات من اسمتهن إدارة تعليم البنات «ذوات الحاجة» وبين ما يتم من اصلاحات وترميمات في المدرسة... إلخ.. وأكرر أن التجاوزات المالية وإن حدثت فهي فردية محدودة الضرر في القليل من المدارس، أما ضرر الشركة المتعهدة في الوقت الحاضر عام وشامل لجميع المراحل بجميع المدارس وخاصة على الطالبات «ذوات الحاجة» اللاتي لم تكتف الشركة بتمييزهن بوجبات أدنى شكلاً وموضوعاً بل أضافت وبموافقة إدارة التعليم.. وبصدور قرار من الإدارة يهدف إلى توفيرعدد العاملات الى واحدة فقط واسناد العمل إلى هؤلاء الصغيرات للعمل بالبيع في المقاصف المدرسية بأجر يومي يبلغ ثمانية ريالات!!! وأن يتم ذلك وفق ضوابط معينة فيها موافقة ولي الأمر!!!
يا الله.. أكاد لا أتمالك نفسي من الحزن والأسى والغضب.. لهفتي على هؤلاء الزهرات [يعني اللي ما يدري يدري].. فهن مصنفات بفقرهن، أولاً بنوعية الوجبة المجانية السيئة المقدمة لهن, ثم ثانياً بتكليفهن بالبيع بعد موافقة ولي الأمر [الذي أعتقد انه سيوافق فذلك على الأقل سيريحه من تحمل دفع المصروف اليومي لابنته] لكن يجب أيضاً ألا ننسى أن العمل بالمقصف لهذه الفئة لن يقتصر على احراجهن وحسب، بل سيحرمهن من التمتع بالفسحة أسوة ببقية الطالبات!!! لكن للأمانة راعى القرار فترتي الاختبارات للفصلين الدراسيين فأعفاهن من المساهمة في البيع تلك الأيام!!!
صورة لا أستطيع وصفها ولن أعلق عليها.. أتركها للجميع، لمن بيده التدخل وايقاف هذه المهزلة، ولمن لا يملك إلا الدعاء والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بأن يردنا والمسلمين للدين مرداً جميلاً.. وأن يضع كل منا نصب عينيه دائماً وأبداً أن يراعي في عمله قولاً وفعلاً هذه الآية الشريفة (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم ).







 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزارة التجارة والصناعة : أسعار المواد الغذائية سترتفع 30% في 1429 هـ عبدالاله القحطاني المنتدى العام 15 05-01-2008 01:44 AM
أخر نكتة : نشر مؤشر أسعار بيع المواد الغذائية .... ههههه rhal المنتدى العام 1 25-12-2007 06:09 AM
الشورى يستدعي وزير التجارة لمناقشة ارتفاع أسعار المواد الغذائية .. غياب مسؤولي وزارة الشمري 2007 المنتدى العام 4 13-08-2007 04:41 AM
ضبط (560) كجم من المواد الغذائية في طريقها لطلبة المدارس الكشاف زاجل الشـــــريف 1 06-10-2003 02:51 PM
ضبط (560) كجم من المواد الغذائية التالفة في طريقها للمدارس داخل منزل شعبي بالرياض ابولمى المنتدى العام 1 06-10-2003 02:47 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:07 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1