Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر


المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
اللباس الغريب
قديم منذ /09-11-2007, 10:09 PM   #1 (permalink)

عضو نشط

بداح العنقري غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 199979
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 المشاركات : 132
 النقاط : بداح العنقري is on a distinguished road

افتراضي اللباس الغريب

الحمدُ للهِ والصلاةُ والسلامُ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ...



قال البخاري في " صحيحه " : " باب قَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ " .

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ مَنْ قَبْلَكُمْ شِبْرًا بِشِبْرٍ ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ، حَتَّى لَوْ سَلَكُوا جُحْرَ ضَبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ " ، قُلْنَا : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ؛ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى ؟ " ، قَالَ : " فَمَنْ ؟ " .

قال الحافظُ ابنُ حجر - رحمه الله - : " والذي يظهر أن التخصيص إنما وقع لجحر الضب لشدة ضيقه ورداءته، ومع ذلك فإنهم لاقتفائهم آثارهم واتباعهم طرائقهم لو دخلوا في مثل هذا الضيق الرديء لتبعوهم.

وقال شيخ الإسلام : " هذا خرج مخرج الخبر والذم لمن يفعله كما كان يخبر عما يكون بين يدي الساعة من الأشراط والأمور المحرمة " .
هذا هو الموقف الشرعي من تتبع سَنن الكفار في كلّ شيء ومنها اللباس .


وحتى من جهةِ الذوقِ العام لا بد من مراعاته ، ولا يصادم العرف الاجتماعي كيف هذا ؟!
ذكر أحمد باشا تيمور في كتابه " الأمثال العامية " ( ص 404 ) مثلاً تتناقله الألسنة ، ومشهور عند الناس وهو : " كُل ما يعجبك ، والبس ما يعجبُ الناس " .

قال أحمد باشا تيمور في تفسيره : " لأن ما تأكله تابعٌ لشهوة نفسك ، وأما ما تلبسه فالمراد به التزين للناس ، فليكن على ما يعجبهم " .

وقد رد د. محمود محمد الطناحي - رحمه الله - على أحمد تيمور فقال : " وأرى أن أحمد تيمور قد قصّر أيضاً في بيان حقيقة معنى المثل ، حين أغفل قضية رعاية الذوق العام ، وعدم مصادمة العرف الاجتماعي ، وهما المقصد والغاية من هذا المثل " .

ثم قال د. الطناحي : " فائدة : قد يظن بعضُ الناس أن هذا المثل الشعبي : " كل ما يعجبك ، والبس ما يعجب الناس " مثل معاصر ، أو قريب من المعاصرة ، والحقيقة أنه كلام قديم عكره نحو " 1400 سنة " فهو من كلام أبي عمرو بن العلاء ، إمام العربية ، وأحد القراء السبعة المتوفي 154 هـ ، مع اختلاف في بعض العبارات ، فقد روي أنه نظر إلى بعض أصحابه وعليه ثياب مُشَهِّرة ، فقال : " يا بني ، كل ما تشتهي ، والبس ما يشتهي الناس " ، والثياب المُشَهِّرة : الفاضحة المفضوحة ، وقد نظم هذا المثل بعض الشعراء القدامى فقال :

إن العيون رمتك من فجَآتها * * * وعليك من شُهْرِ اللباس لباس

أما الطعام فكُل لنفسك ما اشتهت * * * والبس ثيابك ما اشتهاه الناس .



كلنا يلحظ انتشار لبس البنطال الواسع الراخي ، والمعروف بـ " الساغي " " Saggy " وبشكل ملفت جدا بين أوساط الشباب - مع الأسف - ، والذي يظهر جزءا من العورة المغلظة ، وأصبحنا نراه في كثيرٍ من الأماكن ، وهو لا شك منقول من بلاد الغرب ، وهو مظهر لا يليق بشبابنا وأولادنا ، وهو مصادم للذوق العام في بلادنا ، وقبل ذلك مصادم للشرع من جهتين :

1 - أنه يظهر العورة المغلظة .

2 - أنه تشبه بالكفار يحرم فعله .

والسكوتُ عن هذا المنظر المقرف حقيقة يزيد من انتشاره ، ولا أدري لماذا الأباء والامهات يرضون لمن تحت أيديهم بمثل هذا اللباس الفاضح ؟!


أين المصلحون ؟

أين المربون ؟

أين العلماء وطلبة العلم ؟

أين الوالدان عن الأبناء ؟
اللهم اصلح شباب المسلمين ، وردهم إلى الحق ردا جميلا .



ملحوظة : أتمنى من الجميع الدخول على رابط مقال الكاتب صالح الشيحي " المصدر " أسفل مقاله لقراءة التعليقات المؤيدة للمقال ، والشكر للكاتب صالح الشيحي على مقالاته التي تلامس المجتمع .






المحافظة على الذوق العام

صالح محمد الشيحي







كنت في أحد المطارات الأجنبية أنتظر الإعلان عن موعد رحلة السعودية حينما مر أمامي شاب سعودي في العشرين من عمره.. كان يرتدي (بنطلون جينز) .. ليست هنا المشكلة فأغلب المسافرين لحظتها كان يرتدي الجينز.. المشكلة أن البنطلون يبدأ من منتصف المؤخرة.. حيث كان منخفضاً بشكل مقزز، فيما ملابس الشاب الداخلية ظاهرة للعيان ! ـ كنت أنتظر سقوطه بين لحظة وأخرى.. همس الجالس بجواري: هذا ليش ما يرفع بنطلونه؟ ـ أجبته: هذه موضة الجينز الساقط، إنها أحدث صيحات الموضة يا صاحبي.. لكن كن مطمئناً، سيضطر لرفعه عندما يصل إلى السعودية..

لكنني خسرت الرهان، عندما مر أمامي في المطار والبنطلون ما يزال منخفضاً إلى منتصف المؤخرة !


هذه موضة واحدة دخيلة علينا إن لم نحاربها سنجد شبابنا يستعرضون بمؤخراتهم ، وملابسهم الداخلية بعد سنوات قليلة !
"الرياض" نشرت أمس على لسان مدير عام هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة مكة المكرمة الشيخ أحمد بن قاسم الغامدي قوله إن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة ستبدأ تنفيذ توصيات خطة للحد من انتشار بعض الظواهر في أوساط الشباب مثل قصات الشعر ولبس البناطيل الضيقة والسلاسل التي فيها تشبه بالغربيين وخروج عن العادات والتقاليد الإسلامية وأعراف المجتمع.



ونحن أيضاً كمواطنين، جميعنا نؤيدكم يا شيخ أحمد.. هذا من أهم الأدوار المفترض أن تلعبه الهيئة.. الكثير من شبابنا اليوم مستلبون وتائهون، وفاقدون لهويتهم، ولابد من تربيتهم طالما أن البيوت عاجزة عن تربية وتهذيب أبنائها.. لا يمكن السكوت على الأمر طالما أنه يتعلق بالذوق العام.. ومن يظن أنني أبالغ فليذهب هذا المساء إلى شارع التحلية بجدة على سبيل المثال، وليرى العجب العجاب .. ليرى كيف أنه لا يستطيع التفرقة بين البنات والشباب!
ـ لابد من القضاء على هذه المظاهر السيئة والبناطيل الضيقة والساقطة، والسلاسل والأساور..

هذه البلاد الطاهرة هي قلب العالم الإسلامي، وتعتبر قبلة مئات الملايين من البشر، وهناك شيء اسمه ذوق عام يجب أن يراعى ..

اليوم في باريس عاصمة النور والحرية لا تستطيع الفتاة مهما كانت داعرة أن تخرج من المسبح إلى بهو الفندق أو إلى الشارع بالمايوه، لأنها تدرك حدود الذوق العام جيداً.




المصدر


السجن ستة شهور لمن يرتدي بنطلون الساغي الواسع المرتخي في امريكا







الكويت - 17 - 9 (كونا) -- قررت احدى البلدات في ولاية لويزيانا الامريكية حبس من يرتدي البناطيل "الواسعة والمرتخية" المعروفة باسم "ساغي" الذي يظهر الملابس الداخلية التحتية مدة ستة شهور وغرامة قدرها 500 دولار.

وذكرت شبكة (سي.ان.ان) الاخبارية اليوم ان ثمة محاولات لفرض مثل هذه العقوبات في مدن أخرى ففي ترينتون بولاية نيوجيرسي يعني القبض على من يرتدي هذا النوع من الأزياء دفع غرامة كبيرة الى جانب القيام بأعمال لخدمة المجتمع كمساعدة عمال الخدمات ونقل القمامة.

واعتبرت عضو المجلس البلدي في ترينتون آنيت لارتيغ هذا القرار "طريقة رائعة لاعادة توجيههم الى الطريق الصحيح والرسالة واضحة.. نحن لا نريد رؤية خلفياتكم".

يذكر ان الاعتقاد السائد هو أن هذه الموضة بدأت في السجون حيث لا يسمح باعطاء السجناء حزاما مع البنطلون الواسع والفضفاض لمنع السجناء من الانتحار أو ضرب زملائهم.

وفي أواخر ثمانينيات القرن العشرين امتدت الموضة الى كليبات أغاني الراب ثم الى ضواحي المدن والمدارس الثانوية.(النهاية) ه ب / م م كونا172239 جمت سبت 07
منقوووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو ووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووول.







التوقيع
[IMG]نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/IMG]
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إخوتي .. كيف أحصل على اللباس الكشفي لطلابي ؟ - ممكن - منتدى النشاط المدرسي 10 22-11-2007 03:44 PM
'البويات'.. خلع اللباس النسائي والحجاب والميل للذكورة 998 المنتدى العام 1 25-07-2007 04:49 PM
جامعيات سعوديات يؤسسن 30 شلة للتنافس في اللباس المقلوب و"الاستهبال" ابولمى منتدى التوجيه والارشاد 0 11-10-2003 07:42 AM
من هو الغريب المعلم1397 المنتدى العام 0 16-09-2003 01:21 AM
اغرب من الغريب...؟؟؟ الباشق المنتدى العام 1 20-02-2002 04:59 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 11:23 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1