Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
قديم منذ /26-12-2002, 09:52 PM   #1 (permalink)

عضو مميز

ساكن الكوت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1194
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 394
 النقاط : ساكن الكوت is on a distinguished road

Red face كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً

هــام.....- صلاة الفجر هي مقياس حبك لله عز وجل

استيقظ أحد الصالحين يوما .. فى ساعة متأخرة من الليل قبل الفجر ....
فوجد امرأته تتهجد .. وتصلى وتدعو دامعة العينين مخلصة الدعاء لله فتعجب من صلاحها وكيف أنه الرجل ينام بينما تبقى هى زاهدة عابدة
فقال لها : ألا تنامين .. ما الذى أبقاك الى الآن؟

فردت الزوجة الصالحة بخشوع : وكيف ينام .. من علم أن حبيبه لا ينام؟

--=--=--=--=--=--=--=--=--=

صلاة الفجر هي مقياس حبك لله عز و جل

إن الكثير من المسلمين في هذا العصر أضاعوا صلاة الفجر .. وكأنها قد سقطت من قاموسهم .. فيصلونها بعد انقضاء وقتها بساعات بل يقوم بعضهم بصلاتها قبل الظهر مباشرة ولا يقضيها الآخرون... إن الإنسان منا إذا أحب آخرا حبا صادقا .. أحب لقاءه .. بل أخذ يفكـّـر فيه جل وقته .. وكلما حانت لحظة اللقاء لم يستطع النوم .. حتى يلاقي حبيبه ..

فهل حقا أولئك الذين يتكاسلون عن صلاة الفجر .. يحبون الله ؟ هل حقا يعظّمونه ويريدون لقاءه ؟


- دعونا نتخيل رجلا من أصحاب المليارات قدم عرضا لموظف بشركته خلاصته : أن يذهب ذلك الموظف يوميا في الساعة الخامسة والنصف صباحا لبيت المدير بهذا الرجل ليوقظه ويغادر ( ويستغرق الأمر 10 دقائق ).. ومقابل هذا العمل سيدفع له مديره ألف دولار يوميا .. وسيظل العرض ساريا طالما واظب الموظف على إيقاظ الثري ..

ويتم إلغاء العرض نهائيا ومطالبة الموظف بكل الأموال التي أخذها إذا أهمل ايقاظ مديره يوما بدون عذر ..

إذا كنت أخي المسلم في مكان هذا .. هل ستفرط في الاتصال بمديرك ؟


ألن تحرص كل الحرص على الاستيقاظ كل يوم من أجل الألف دولار ؟


ألن تحاول بكل الطرق إثبات عدم قدرتك على الاستيقاظ إذا فاتك يوم ولم تتصل بمديرك ؟


ولله المثل الأعلى .. فكيف بك أخي الكريم .. والله سبحانه وتعالى رازقك وهو الذي أنعم عليك بكل شيء .. نعمته عليك تتخطى ملايين الملايين من الدولارات يوميا فقد


يقول تعالى : "وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها "

.. أفلا يستحق ذلك الإله الرحيم الكريم منك أن تستيقظ له يوميا في الخامسة والنصف صباحا لتشكره في خمس أو عشر دقائق على نعمه العظيمة وآلائه الكريمة ؟

-------------------------------------------------------------------------

===* ثواب صلاة الفجر *===


وركعتا الفجر هما السنة القبلية التي تسبق صلاة الفجر , وهي من أحب الأمور إلى النبي صلى الله عليه وسلم إذ يقول " ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها ". وفي رواية لمسلم ( لهما أحب إلي من الدنيا جميعها )

فإذا كانت الدنيا بأسرها وما فيها لا تساوي في عين النبي صلى الله عليه وسلم شيئا أمام ركعتي الفجر فماذا يكون فضل صلاة الفجر بذاتها ؟


=== * لن يلج النار * ===

وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن من حافظ عليها وعلى العصر دخل الجنة وأبعد عن النار فقد روى البخاري ومسلم قوله صلى الله عليه وسلم " من صلى البردين دخل الجنة " وقال صلى الله عليه وسلم " لن يلج النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها " . والبردان هما صلاة الفجر والعصر ,"

=== * قرآن الفجر * ===



يقول تعالى " وقرءان الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا " وقرآن الفجر هو صلاة الفجر التي تشهدها الملائكة , وقد فصل ذلك النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال " يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل , وملائكة بالنهار , ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر , ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلّون وأتيناهم وهم يصلّون "

فما أسعد أولئك الرجال الذين جاهدوا أنفسهم , وزهدوا بلذة الفراش ودفئه , وقاوموا كل دوافع الجذب التي تجذبهم إلى الفراش , ليحصلوا على صك البراءة من النفاق , وليكونوا أهلا لبشارة النبي صلى الله عليه وسلم بدخول الجنة , ولينالوا شرف شهود الملائكة وسؤال الرب عنهم . ولعظمة الفجر أقسم الله فيه إذ قال " والفجر وليال عشر

-------------------------------------------------------------------------



أخي المسلم - لشهود هذه الصلاة التي تجدد الإيمان وتحيي القلوب ، وتشرح الصدور ، وتملأ النفس بالسرور ، ويثقل الله بها الموازين ويعظم الأجور.أخي المسلم : إن لذة الدقائق التي تنامُها وقت الفجر لا تعدل ضَمّةً من ضمّات القبر ، أو زفرة من زفرات النار، يأكل المرءُ بعدها أصابعه ندماً أبد الدهر ، يقول : ( رب ارجعون لعلي أعمل صالحاً فيما تركت) .فتباً للذة
تعقب ندماً ، وراحة تجلب ألماً.



أيها الأخ الفاضل : تذكر نعمة الله التي تتوالى تباعاً عليك وانظر في حال قوم ينام أحدهم ورأسه مثقل بالهموم والأحزان وبدنه منهك من التعب بحثاً عن لقمة يسد بها جوعته ، يستيقظ صباح كل يوم إما على أزيز المدافع ، أو لفح البرد أو ألم الجوع ، وحوله صبية يتضاغون جُوعاً ، ويتلَّوون ألماً ، وأنت هنا آمِنٌ في سِرْبِك ، معافىً في بدنك ، عندك قوتُ عَامِك ، فاحذر أن تُسلبَ هذه النعمة بشؤم المعصية ، والتقصير في شكر المنعم جل وعلا.


أخي الحبيب : هل أمنت الموت حين أويت إلى فراشك ، فلعل نومتك التي تنامها لا تقوم بعدها إلا في ضيق القبر.فاستعد الآن ، مادمت في دار المهلة ، وأعد للسؤال جواباً ، وليكن الجواب صواباً.نسأل الله أن تكون ممن يستمعون الحق فيتبعون أحسنه ، وأن يختم لنا ولك بخاتمة السعادة ، وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته

-------------------------------------------------------------------------

--------------------------------------------------------------------------

=== * حكم التفريط في صلاة الفجر * ===

قال الله تعالى : " إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا "

- إن الإسلام منهج شامل للحياة .. هو عقد بين العبد وربه .. يلتزم فيه العبد أمام الله بواجبات .. ونظير هذه الواجبات يقدم الله له حقوقا ومزايا .. فليس من المنطقي أن توافق على ذلك العقد .. ثم بعدها تفعل منه ما تشاء .. وتترك ما تشاء ..

ويقول الله سبحانه وتعالى : " يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة "

.. قال المفسرون : أي اقبلوا الإسلام بجميع أحكامه وتشريعاته. وقد غضب الله على بني إسرائيل حينما أخذوا ما يريدون من دينه ولم يعملوا بالباقي فقال لهم : أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض؟

- ‏لقد وصف النبي صلى الله عليه وسلم الذي يفرّط في صلاتي الفجر والعشاء في الجماعة بأنه منافق معلوم النفاق ! فكيف بمن لا يصليها أصلا .. لا في جماعة ولا غيرها ... فقد قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏: ‏ليس صلاة ‏‏ أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون ما
فيهما يعني من ثواب لأتوهما ولو حبوا أي زحفا على الأقدام " رواه الإمام البخاري في باب الآذان.

- إن الله سبحانه وتعالى يتبرأ من أولئك الذين يتركون الصلاة المفروضة .. فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏لا ‏تترك ‏الصلاة‏ متعمدا، فإنه من ترك الصلاة ‏متعمدا فقد برئت منه ذمة الله ورسوله " رواه الإمام أحمد في مسنده.

فهل تحب أخي المسلم أن يتبرأ منك أحب الناس إليك ؟

فكيف تفوّت الصلاة ليتبرأ الله منك ؟

وبعد هذه المقالة .. ما هو العلاج ؟

* أن يقوم كل منا بوضع منبّـه يضبطه على ميعاد صلاة الفجر يوميا

* أن يتم إعطاء الصلاة منزلتها في حياتنا فنضبط أعمالنا على الصلاة وليس العكس

* أن ننام مبكرا ونستيقظ للفجر ونعمل من بعده .. فبعد الفجر يوزع الله أرزاق الناس

* أن يلتزم كل منا بالصحبة الصالحة التي تتصل به لتوقظه فجرا وتتواصى فيما بينها على هذا الأمر

* أن نواظب على أذكار قبل النوم ونسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء الصلاة

* أن نشعر بالتقصير والذنب إذا فاتتنا الصلاة المكتوبة ونعاهد الله على عدم تكرار هذا الذنب العظيم.
=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=

جعلنا الله وإياكم من المحبين لله عز وجل .. ورزقنا وإياكم الإخلاص في القول والعمل هذا الكلام المكتوب لن تستفيد منه حتى تحاول تطبيقه في نفسك .


جزا الله كل من قرأها أو نقلها أوعمل بما فيها بأن يكون في روضة من رياض الجنة.







التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
قديم منذ /27-12-2002, 12:52 PM   #2 (permalink)

عضو نشط

alsaher غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2064
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : بلد الخير
 المشاركات : 145
 النقاط : alsaher is on a distinguished road

افتراضي

أخي الكريم abaam96
أخي الكريم اشكرك كل الشكر على طرح هذا الموضوع المهم عن صلاة الفجر ...
أخي أود الاضافة على ما ذكرته للفائدة .. جزاك الله كل خير أن إيمان المرء يتمثل بحضور صلاة الفجر حين يستيقظ الإنسان من فراشه الناعم تاركاً لذة النوم وراحة النفس طلباً لما عند الله ، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : ( من صلى الصبح فهو في ذمة الله ، فلا يطلبنكم الله من ذمته بشيء فإنه من يطلبه من ذمته بشيء يدركه ثم يكبه على وجهه في نار جهنم ) أخرجه مسلم ، من حديث جندب بن عبد الله .

إن النفس الزكية الطاهرة تسارع إلى ربها لأداء صلاة الفجر مع الجماعة ، فهي غالية الأجر وصعبة المنال إلا لمن وفقه الله لذلك .

وكثير من الناس اليوم إذا آووا إلى فرشهم للنوم غطوا في سبات عميق قال عليه الصلاة والسلام فيما أخرجه مسلم : ( يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد إذا نام مكل عقدة يضرب عليك ليلا طويلا فإذا استيقظ ، فذكر الله انحلت عقدة وإذا توضأ ، انحلت عنه العقد فأصبح نشيطاً طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان ) من رواية أبي هريرة .

فانظر أخي المسلم إلى عظيم المسؤولية وأهميتها فهذا رسولنا وحبيبنا عليه الصلاة والسلام محذرنا من أن تصبح النفس خبيثة خاصة إذا نامت عن صلاة الفجر . فما بال هذا التقصير فينا ؟ لماذا هذا التساهل عندنا ؟ وكيف نأمل أن ينصرنا الله عز وجل ، وأن يرزقنا ، ويهزم أعداءنا ، وأن يمكن لنا في الأرض ونحن في تقصير وتفريط في حق الله . نسمع نداءه كل يوم حيّ على الصلاة ، حيّ على الفلاح ـ الصلاة خير من النوم ونحن لا نجيب ولا نستجيب أي بعد عن الله بعد هذا . هل أمنا مكر الله ؟ هل نسينا وقوفنا بين يدي الله ؟ والله لتوقفنّ غداً عند من لا تخفى علية خافية ( ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم أنهم فيكم شركاء لقد تقطع بينكم وضل عنكم ما كنتم تزعمون ) [الأنعام 94] .
لا يا أخي قم عن فراشك وانهض من نومك واستعن بالله رب العالمين ولا تتثاقل نفسك عن صلاة الفجر ولو ما فيهما من الأجر لأتوهما ولو حبواً .

إن الواحد منا ليسر حينما يدخل المسجد لصلاة الظهر أو المغرب أو العشاء ويجد جموع المصلين في الصف والصفين والثلاثة صغاراً وكباراً ، فيحمد الله ثم يأتي لصلاة الفجر ولا يجد إلا شطر العدد أو أقل من ذلك . أين ذهب أولئك المصلون ؟ : إنهم صرعى ضربات الشيطان بعقده الثلاث يغطون في سبات عميق فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

ولو قيل لأحدهم إن عملك يدعوك قبل الفجر بساعة لأعد نفسه واستعد وأخذ بالأسباب حتى يستيقظ في الوقت المحدد بل لو أراد أحدنا أن يسافر قبل أذان الفجر لاحتاط لنفسه وأوصى أهله أن يوقظوه .لكنا لا نصنع هذا في صلاة الفجر.

فليتق الله أمرؤ عرف الحق فلم يتبعه وإذا سمعت أذان الفجر ، يدوي في أفواه الموحدين فانهض بنفس شجاعة إلى المسجد ، وكن من الذين يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار .

ثم اعلم يا أخا الإسلام أنك إذا أرخيت العنان لنفسك وتخلفت عن صلاة الفجر عرضت نفسك لسخط الله ومقته فانتبه لنفسك قبل أن يأتيك الموت بغتة وأنت لا تدري وقبل أن تقول نفس : ( يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ) وتقول ( لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ) [الزمر 56-58] .
والآن قد جاءك النذير وتبين لك القول ، فانفذ بنفسك من حجب الهوى إلى سبيل الهدى وابحث عن الوسائل المعينة لحضور هذه الفريضة .

وهاكها باختصار.

1-إخلاص النية لله تعالى والعزم الأكيد على القيام للصلاة عند النوم .

2-الابتعاد عن السهر والتبكير بالنوم متى استطعت إلى ذلك .

3-الاستعانة بمن يوقظك عند الصلاة من أب أو أم أو أخ أو أخت أو زوجة أو جار أو منبه .

4-الحرص على الطهارة وقراءة الأوراد النبويه قبل النوم .

فبادر إلى الصلاة وأجب داعي الله .

( ومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء ) [الأخقاف 32] .

ألهمنا الله وإياك البرّ والرشاد ووفقنا للخير والسداد وسلك بنا وبك طريق الأخيار الأبرار .

وأخيراً تذكر قول ربك : ( إن في ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد ) [ق 37 ] .



تحياتي ...








التوقيع
ــــــــــــ
alsaher
 
كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
قديم منذ /27-12-2002, 04:00 PM   #3 (permalink)

عضو مميز

ساكن الكوت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1194
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 394
 النقاط : ساكن الكوت is on a distinguished road

افتراضي

لك مني أخي alsaher كل الشكر و المحبة على ما أضافته أناملك الكريمة .

وأسأل المولى أن يجعلنا من المؤدين لفرائضه والمحافظين عليها .


فأرجو من المولى العلي القدير أنْ يجعل ذلك في ميزان حسناتك إنه سميع مجيب الدعاء .

=================








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
قديم منذ /29-12-2002, 12:03 AM   #4 (permalink)

عضو جديد

ابن الباز غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5776
 تاريخ التسجيل : Sep 2002
 المشاركات : 10
 النقاط : ابن الباز is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخ الفاضل abaam96 وفقه الله آمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

جزاك الله كل خير على هذه المشاركة الجميلة حقاً
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته








 
كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
قديم منذ /29-12-2002, 04:44 PM   #5 (permalink)

عضو مميز

ساكن الكوت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1194
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 394
 النقاط : ساكن الكوت is on a distinguished road

افتراضي

===============

أشكرك أخي (( ابن الباز )) على المرور والمشاركة

===============








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
قديم منذ /29-12-2002, 10:39 PM   #6 (permalink)

عضو فعال

المحب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 407
 تاريخ التسجيل : Dec 2001
 المشاركات : 54
 النقاط : المحب is on a distinguished road

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم



شكر الله لك أخي abaam96 على هذه النصيحة الرائعة وليتنا ننتبه لها ونعمل بما جاء بها فكم من أناس مرت عليهم الأيام تلو الأيام وما تلذذوا بمناجاة الواحد الأحد ولم ينعموا بحماية الله لهم طيلة يومهم .

لك من قلبي صادق الحب والتحية


أخوك المحب








التوقيع
سبحانك اللهم وبحمدك
 
كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
قديم منذ /30-12-2002, 05:49 PM   #7 (permalink)

عضو مميز

ساكن الكوت غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1194
 تاريخ التسجيل : Feb 2002
 المشاركات : 394
 النقاط : ساكن الكوت is on a distinguished road

افتراضي

":":":":":":":":":":":":":":":":":":":"

زادك الله حباً فوق حُبْ أخي [ المحب ] وجعلك الله من الذين يتلذذون بمناجاته آناء الليل وأطراف النهار على الوجه الذي يرضاه ن إنه جواد كريم.

أشكرك على مرورك بهذا الموضوع والرد عليه .

":":":":":":":":":":":":":":":":":":":"








التوقيع
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 
كيف تنام وحبيبك لا ينام ....... مهم جداً
قديم منذ /05-01-2003, 08:35 PM   #8 (permalink)

عضو نشط

alsaher غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 2064
 تاريخ التسجيل : Mar 2002
 المكان : بلد الخير
 المشاركات : 145
 النقاط : alsaher is on a distinguished road

افتراضي

أخي الكريم abaam96
هلا وغلا أشكرك على كلماتك الأخوية الصادقة وفقنا الله جميعاً لما يحبه ويرضاه آمين .. تحياتي ...








التوقيع
ــــــــــــ
alsaher
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسالة جوال تعيد دوام رمضان للمدارس* مهزلة* أبو مـــي المنتدى العام 5 31-08-2008 04:33 AM
رسالة جوال تعيد دوام رمضان للمدارس وتربك المعلمين . mshwar المنتدى العام 3 31-08-2008 12:45 AM
هام جداً..تعليم الطائف يصدر تعميماً بإجازة معلمي الصفوف الأولية بنهاية دوام يوم الأرب ســــــــاهي المنتدى العام 2 09-06-2008 03:50 AM
أفيدونا مالطلوب ومالطريقه مهم جداً جداً جداً جداً تكفون asdm1 منتدى برنامج معارف 1 06-04-2004 09:31 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 01:18 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1