Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
برنامج مدرستي نت - عصر التحول الرقمي
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية
ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية
قديم منذ /03-12-2007, 12:23 PM   #1 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية

ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية

تربوي تك ( الوكالات ):

حددت ضوابط شاغلي الوظائف التعليميـة الجديدة مدة التكليف بمهام قيادية وإشرافيـة تربويـة بأربع سنوات فقط قابلـة للتجديد مرة واحدة على أن تكون أول سنة تجريبيـة للتحقق من صلاحيـة المكلف في إنجاز مهام العمل المكلف به قبل تثبيته.
وأقرت الضوابط الجديدة التي اعتمدها نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور سعيد المليص خمسة متطلبات مهنيـة جديدة للترشيح على ضوئها وهي : التأهيل العلمي، والخبرة العملية والتربوية ، والخبرة العملية ، والصفات الشخصية بالإضافـة إلى الضوابط الخاصـة بكل فئـة.
وأكد المليص في تعميم حصلت (اليوم) على نسخـة منه أن الضوابط الجديدة تهدف لإيجاد نظام شامل وموحد بما يحقق التكامل ، والتمسك بأعلى درجات معايير المهنيـة التي يتطلبها العمل القيادي .
وتم إعداد ضوابط شاغلي الوظائف التعليميـة مصنفين وفق ثلاثة مجالات هي جهاز الوزارة وتشمل مديري الإدارات التربوية ومشرفي العموم والبرامج والمشروعات المؤقتـة ، أما داخل المدرسة فتشمل مدير المدرسة ووكيلها والمرشد الطلابي وأمين مصادر التعلّم ومعلم الموهوبين ورائد النشاط ، والمجال الثالث يخص العاملين المكلفين في إدارة التربية والتعليم من مشرفين تربويين ومديري إدارات تربوية ومراكز إشراف تربوي ، ومديري الشئون التعليمية والمدرسية ، ومساعدي مديري التربية والتعليم
أما الفئات التي تشملها الضوابط في إدارات التربية والتعليم فهي : الإشراف التربوي، والتدريب والابتعاث ، والتوجيه والإرشاد، والتوعيـة الإسلاميـة، والتقويم الشامل، والنشاط الطلابي ، والتربية الخاصة، والتجهيزات المدرسية، والتعليم الآلي ، وبرامج محو الأميـة ، والموهوبين، والاختبارات والقبول ، وشئون المعلمين ، والتخطيط والتطوير التربوي، والتخطيط المدرسي، والإعلام التربوي.
الفصل الأول
الضوابط العامة لتكليف شاغلي الوظائف
التعليمية في المدارس
(تطبق الضوابط العامة على جميع المرشحين بصرف النظر عن المهام المرشحين لها في المدارس).
 أولا: المؤهل العلمي : (يقدم المرشح صورا من وثائق التخرج).
ان يكون المرشح حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد في التخصص. وان يكون مؤهل المرشح تربويا ويقصد بالتربوي : من حصل على درجة البكالوريوس مع اعداد تربوي ، او ان يكون حاصلا بعد البكالوريوس على دبلوم في التربية لمدة لا تقل عن عام دراسي.
 ثانيا : الخبرة العملية التربوية : ويحصل على معلوماتها من قاعدة البيانات والتقارير وسجل النمو المهني والمسار الوظيفي وان يكون لدى المرشح خبرة لا تقل عن اربع سنوات في التدريس وان يكون المرشح حاصلا على تقدير اداء وظيفي لا يقل عن ممتاز في السنتين الاخيرتين وان تكون له مشاركات فاعلة في المجال المرشح له وان يكون ملما باستخدام الحاسب الآلي في مجال عمله وان يكون متعاونا مع ادارة المدرسة.
ثالثا : الخبرة العلمية : ويحصل على معلوماتها من التزكيات والمقابلة الشخصية والاختبار التحريري وان تكون لديه معرفة بأهداف التربية والتعليم وان يكون لديه معرفة بنظم ولوائح المدرسة وان يكون لديه معرفة بنظم ولوائح المجال المرشح له وان يكون حاصلا على دورات تدريبية في المجال المرشح له وان يجتاز الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية.
 رابعا : الصفات الشخصية ويحصل على معلوماتها من التزكيات والمقابلة الشخصية والمصادر الاخرى، القدوة الحسنة وعدم وجود ملحوظات سلبية على سيرته الشخصية السلوكية والتربوية والمهنية وسلامة الفكر والمنهج والاتزان الانفعالي وسلامة الحواس : السمع والبصر وسلامة الجسم من الاعاقات والامراض المعيقة عن اداء العمل والقدرة على الحوار والاقناع والقدرة على تحديد الاولويات المهنية والرغبة في تطوير الذات والتعامل التربوي الايجابي في المواقف التربوية والقدرة على تكوين علاقات ايجابية مع الآخرين وان يكون لديه افكار تطويرية في مجال العمل وان يكون محافظا على اخلاقيات مهنة التعليم والا يكون طرفا في قضية قائمة او ثبتت ادانته في قضية تتعارض مع المصلحة التربوية والتعليمية.
الفصل الثاني
الضوابط الخاصة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية في المدارس
ويتم تطبيقها على المرشح، بعد تطبيق الضوابط العامة الواردة في الفصل الثاني الباب الثاني ، وهي على النحو التالي :
 اولا: الضوابط الخاصة بمدير المدرسة ووكيل المدرسة :
ان يكون المرشح مديرا لمدرسة قد عمل وكيلا لمدرسة مدة لا تقل عن سنتين بأداء لا يقل عن ممتاز في السنتين الاخيرتين وان يقبل المرشح لوكالة المدرسة العمل مديرا عند الحاجة ، او العودة معلما في احدى المدارس وان تتوافر في المرشح الكفايات القيادية : (التخطيط والمتابعة والتقويم وادارة الاجتماعات ومهارات الاتصال وتقويم التدريس وتطويره واعداد التقارير والخطابات وتطبيق مفاهيم ومعايير الجودة الشاملة).
 ثانيا : الضوابط الخاصة بالمرشد الطلابي :
ان يكون المرشح حاصلا على الدرجة الجامعية (بكالوريوس) في احد التخصصات التربوية في مجال الدراسات النفسية او الاجتماعية (علم نفس ، خدمة اجتماعية ، علم اجتماع) بتقدير لا يقل عن جيد، وان يكون المرشح حاصلا على دبلوم التوجيه والارشاد بعد درجة البكالوريوس اذا كان مؤهله في غير التخصصات السابقة . ويكون الترشيح مؤقتا حتى العام الدراسي 1430/1431هـ لمن لم يحل على دبلوم التوجيه والارشاد من غير المتخصصين في الدراسات النفسية والاجتماعية ، ويشترط حصول المرشح على الدبلوم خلال ثلاث سنوات فقط من تاريخ تكليفه وان يكون للمرشح خبرة عملية في مشاركات فاعلة في البرامج والخدمات الارشادية والتعاون مع المرشد الطلابي في العمل الارشادي والتربوي وتطبيق الارشاد الصفي وتنفيذ فصول علاجية لتحسين مستويات الطلاب وتوظيف موضوعات مادته ذات العلاقة .. فيما يعزز الخدمات الارشادية في رعاية السلوك وان يكون للمرشح خبرة علمية في مفاهيم التوجيه والارشاد واهدافه واستراتيجياته ونظرياته وبرامجه والخدمات الارشادية والعلوم المتصلة بمجال التوجيه والارشاد مثل علم نفس النمو والميثاق الاخلاقي لمهنة التوجيه والارشاد.
 ثالثا : الضوابط الخاصة بأمين مصادر التعليم:
ان يكون المرشح ملما بعلم المكتبات وتقنيات التعليم والتعلم وانتاج الوسائل التعليمية ، وتشغيل الاجهزة التعليمية ومهارات الاستخدام وتصميم واعداد وتنفيذ المواد التعليمية وادارة مراكز مصادر التعليم وبناء الوحدات التعليمية ومهارات التقويم واعادة التنقيح للمواد التعليمية بعد التغذية الراجعة ومهارات توظيف تقنية المعلومات والاتصالات في تدريس المواد الدراسية المختلفة وتكون الاولوية فيمن يرشح من المعلمين لأمانة مصادر التعلم ، ممن يحمل المؤهل حسب الترتيب الآتي:
مؤهل جامعي تربوي ودبلوم عال في مجال المكتبات والمعلومات ومؤهل جامعي في مجال المكتبات والمعلومات ومؤهل البكالوريوس ودبلوم عال في مجال المكتبات والمعلومات ومؤهل البكالوريوس ودورة او دورات تدريبية نظامية لا تقل عن اربعة اسابيع في مجال المكتبات والمعلومات ومن لديه خبرة ومعرفة بادارة مركز مصادر التعلم وتوظيف التقنيات التعليمية ومن لديه الاستعداد والقدرة على التطور المهني واكتساب الخبرات اللازمة لادارة مركز مصادر التعلم وتعطى الافضلية فيمن يرشح لأمانة مصادر التعلم وفق ما ورد في الفقرة 2 لمن حصل على دورات تدريبية في مراكز مصادر التعلم وتقنيات التعليم بما فيها الحاسب التعليمي وفي حالة عدم توافر من ينطبق عليه ذلك يلتزم المرشح بالحصول على هذه الدورة التدريبية خلال السنة الاولى من عمله في امانة مركز مصادر التعلم.
 رابعا : الضوابط الخاصة بمعلم رعاية الموهوبين :
ان تكون الاولوية في الترشيح للتخصصات التالية :
الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الاحياء، اللغة العربية، الحاسب الآلي . وان يجتاز المرشح اختبار كفايات معلمي رعاية الموهوبين.
 خامسا : الضوابط الخاصة برائد النشاط :
ان يكون المرشح قد عمل في برامج النشاط الطلابي واشرف عليها داخل المدرسة مدة لا تقل عن سنتين مثل : (جماعات النشاط ، مجالات النشاط) وان تتوافر في المرشح الكفايات التالية:
(التخطيط ، المتابعة، التقويم، ادارة الاجتماعات ، مهارات الاتصال، ادارة البرامج الشبابية) وان يكون المرشح قد شارك في المناسبات المختلفة (الوطنية، الخدمية، المجتمعية)، والبرامج والمهرجانات الختامية على مستوى المدرسة والقطاع وادارة التربية والتعليم وان تكون لدى المرشح الخبرة الكافية في تنظيم اللقاءات والرحلات والزيارات المدرسية وحلقات النقاش الطلابية والبرامج الطلابية المتنوعة.

[/size]







 

ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية
قديم منذ /03-12-2007, 12:30 PM   #2 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي

((( تابــــــــــــــــــــع )))


[SIZE="5"]
الفصل الثالث
مراحل ترشيح شاغلي الوظائف
التعليمية في المدارس
 اولا : مرحلة ما قبل الترشيح :
تعمل الجهات الاشرافية المختصة في ادارة التربية والتعليم على اعداد قاعدة بيانات عن شاغلي الوظائف التعليمية المتميزين في المدارس، ممن يتوقع صلاحيتهم للعمل (مديري مدارس ، وكلاء مدارس، ومرشدين طلابيين، واميني مصادر تعلم ، ومعلمي رعاية موهوبين، ورائدي نشاط ، وتعد من قبل العاملين في المجال الاشرافي اثناء عملهم الميداني، وتحدث في كل عام دراسي). وتقوم الجهات الاشرافية المختصة في ادارة التربية والتعليم برعاية من ظهر تميزهم وتشركهم في بعض الفعاليات التربوية التي تسهم في تعزيز خبراتهم وصقل مواهبهم بصفة مستمرة ومتواصلة.
 ثانيا : مرحلة الترشيح : يتم ترشيح المعلمين الراغبين في العمل في احد المجالات السابقة من خلال الآتي :
تقوم الجهة الاشرافية المختصة بمخاطبة المشرفين التربويين ومديري المدارس لترشيح من يرون فيه القدرة والكفاية للعمل في المجال المرشح له ومن تتبين صلاحيته واستعداده يرشح وفق الاحتياج والضوابط ويقوم الاشراف التربوي بالتنسيق مع الجهات الاشرافية المختصة ذات العلاقة بالتعميم لجميع المدارس ليتقدم من يرغب من المعلمين في ترشيح نفسه للعمل في احد المجالات السابقة ممن تنطبق عليه الضوابط المحددة لتقديم طلبه على ان يتضمن التعميم ضوابط الترشيح واجراءاته ويقوم مدير المدرسة باستكمال ملف طلب الترشيح متضمنا نموذج الترشيح والسيرة الذاتية والتوصيات ووثائق خبراته العلمية والمهنية والتربوية ، ويرفق بالطلب مرئياته موضحا المزايا القيادية والعلمية والتربوية للمرشح .. اما مدير المدرسة اذا رشح نفسه لأي مجال من المجالات المتاحة، فيكتب عنه مشرف الادارة المدرسية وعينة من المشرفين التربويين (نموذج رقم 1 الجزء المخصص للمعلم ومدير المدرسة ، ونموذج رقم2)، يرفع مدير المدرسة جميع ملفات طلبات الترشيح الى مركز الاشراف التربوي التابعة له المدرسة ، لتقوم لجنة اولية في المركز بدراسة ملفات الترشيح وارفاق مرئيات مشرف المادة والمشرف المنسق في المرشح ثم تقوم برفعها للجهة الاشرافية المختصة في ادارة التربية والتعليم لتستكمل اجراءات الترشيح، وفي حالة عدم وجود مركز اشراف تربوي يرفع مدير المدرسة جميع ملفات طلبات الترشيح الى ادارة الاشراف التربوي في ادارة التربية والتعليم وتستكمل كل جهة اشرافية مختصة بادارة التربية والتعليم ملف طلب الترشيح بالتنسيق مع الجهات المختصة الاخرى ذات العلاقة (نموذج رقم 1) ويقوم مدير ورئيس الجهة الاشرافية المختصة ومشرفوها بزيارات ميدانية للمرشحين للوقوف على مستوى فاعليتهم التربوية وكتابة تقارير عنهم وتدرس ملفات المرشحين من قبل جهة الاشراف المختصة لاستبعاد من لا تنطبق عليه الشروط الاولية الترشيح وتشكَّل لجان تقوم بدراسة طلبات الترشيح واجراء الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية للمرشحين، ويكون تشكيلها على النحو التالي :
 المرشحون : مديرو مدارس ووكلاء لجنة مديري المدارس ووكلائها على ان ينضم معهم ممثل عن الجهة الاشرافية ذات العلاقة ، حسب طلبات التكليف، والمرشحون الآخرون: المرشد الطلابي ، امين مصادر التعلم، معلم رعاية الموهوبين ورائد النشاط : لجنة تشكل على النحو التالي:
مساعد مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية رئيسا، ومدير الجهة الاشرافية المختصة عضوا ومشرف من الجهة الاشرافية المختصة عضوا، ومدير الاشراف التربوي عضوا ورئيس قسم الادارة لمدرسية عضوا وامينا واذا تعذر تطبيق اي من ضوابط الترشيح تقوم اللجنتان السابقتان بدراسة بيانات المرشحين مدعمة بالمسوغات اللازمة لاتخاذ القرار لتناسب لسد حاجة ادارة التربية والتعليم ، وترفع بيانا مفصلا للجهة الاشرافية المختصة في الوزارة يتضمن من تم تكليفهم ومسوغات التكليف امام كل مكلف وعلى ان يكون ذلك بعد استكمال تسديد الاحتياج ممن تنطبق عليهم ضوابط التكليف ويجرى للمتقدمين للترشيح اختبار تحريري في الجانب التربوي العام وفي المجال المرشح له ادارة مدرسية وارشاد طلابي ومصادر تعلم ورعاية موهوبين ورائد نشاط ، ولا يتقدم للمقابلة الشخصية الا من يجتاز الاختبار بنسبة 75 بالمائة .. خمس وسبعين في المائة من درجة الاختبار، ويستكمل اجراءات الترشيح الاخرى ويجرى للمتقدمين للترشيح ممن اجتازوا الاختبار مقابلة شخصية وفقا لضوابط الترشيح في الجوانب التربوي والعلمية والعملية والصفات الشخصية اضافة الى العناصر الموضحة في نموذج المقابلة الشخصية المرفقة نموذج رقم 3، ويشترط في اجتياز المقابلة الشخصية حصول المرشح على نسبة 75 بالمائة فأعلى من درجات المقابلة وتقوم اللجنة بتعبئة استمارة مفاضلة لكل مرشح وفق النموذج رقم 3، تتكون من 100 درجة توزع حسب التالي :
يخصص 30 درجة للاختبار التحريري في الجانب التربوي العام وفي المجال المرشح له ، ويشترط الحصول على نسبة 75 بالمائة في الاختبار التحرير كحد ادنى لدخول المقابلة الشخصية وتخصيص 10 درجات لتقويم مدير المدرسة والمشرف المختص لمرشح بحيث يقوم كل منهما بتعبئة استمارة مستقبلة ، تشمل محورين : المهارات الشخصية والمهارات التدريسية وتخصيص 10 عشر درجات لتقويم مستوى المرشح في الحاسب الآلي ويمكن قياس مستواه عن طريق الدورات المختصصة في الحاسب الآلي او الاختبار العملي ، تخصص 10 درجات للدورات التدريبية في آخر ثلاث سنوات قبل الترشيح، بحيث يمنح المرشح 2 درجتان عن كل 15 ساعة تدريبية في المجال المرشح له، و1 درجة واحدة عن كل 15 ساعة تدريبية في الدورات العامة وعلى ان تكون الدورة معتمدة من ادارة التدريب التربوي، تخصص 10 درجات للمؤهل وسنوات الخدمة وتوزع على النحو التالي :
2 درجتان للحاصلين على تقدير ممتاز في مؤهل البكالوريوس و2 درجتان للحاصلين على دبلوم متخصص في المجال المرشح له و2 درجتان للحاصلين على الماجستير فأعلى و2 درجتان لسنوات الخدمة 5 - 10 من خمسة الى عشر سنوات و2 درجتان لسنوات الخدمة لأكثر من 10 سنوات، يخصص 30 درجة للمقابلة الشخصية، تجرى المفاضلة بين المرشحين وفقا للدرجات المكتسبة في الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية وضوابط الترشيح الاخرى من تأهيل علمي وخبرات تربوية علمية وعملية وصفات شخصية ويرشح من حصل على 75 درجة فأكثر من مجموعة الدرجات وفي حال تساوي المرشحين في الدرجة النهائية يقوم الاعلى درجة في الاختبار التحريري واذا حصل التساوي يقدم الاعلى تأهيلا علميا واذا حصل التساوي يقدم الاكثر خدمة تعليمية على الترتيب. وتقوم الجهة الاشرافية المختصة في ادارة التربية والتعليم باعداد بيان تفصيلي عن المرشحين الذين اجتازوا الاختبار التحريري والمقابلة الشخصية وانطبقت عليهم ضوابط الترشيح متضمنا جميع بيانات الترشيح ويتم رفعه للجهة الاشرافية المختصة في الوزارة نموذج رقم 9.
12 المرشح الذي لم يجتز الاختبار التحريري او المقابلة الشخصية لا يعد طلبه ساري المفعول للعام الذي يليه وانما ت تاح له الفرصة للترشيح مرة اخرى وفق ضوابط الترشيح واجراءاته.
 ثالثا : مرحلة ما بعد الترشيح : تعتمد نتائج الترشيح من مدير التربية والتعليم ويصدر بموجبها قرارات التكليف، ويزود وكيل الوزارة للشؤون المدرسية بصورة من قرارات التكليف وبيانات المكلفين وتزود الجهات الاشرافية المختصة في الوزارة بصورة من قرارات التكليف وصورة من بيانات المكلفين .. كما ورد في الفقرة 11 في ثانيا : مرحلة الترشيح، الباب الثالث : الفصل الثالث. وتقوم الجهة الاشرافية في ادارة التربية والتعليم بمتابعة وتقويم المكلف في السنة الاولى من تكليف سنة التجربة، ومن لم يحقق المستوى الفني المطلوب للاستمرار في العمل المكلف به - بحيث ينخفض تقويم ادائه الوظيفي عن 90 بالمائة يتم انهاء تكليفه من مدير التربية والتعليم..
وتقوم الجهة الاشرافية المختصة بادارة التربية والتعليم بتكوين ملف مهني لكل مكلف يتضمن ما يخصه من وثائق وبيانات ومعلومات حول سيرته الشخصية والسلوكية والعلمية والعملية المهنية ، والنمو المهني والمستوى الفني، والشواهد الايجابية ونقاط القوة ونقاط الضعف لديه وان تتم متابعة تغذية هذا الملف المهني وتحديه باستمرار بما يستجد، وبعد مصدرا مهما للمعلومات عن المكلف ، ويتم توظيفها في اعمال المتابعة والتقويم والتطوير له في المجال المكلف به ، وفي مجال الترشيح وانهاء التكليف وغيرها، وتتاح الفرصة للمكلف مرشدا طلابيا او امينا لمصادر التعلم او معلما لرعاية الموهوبين او رائدا للنشاط بالترشيح مرة اخرى للعمل مديرا لمدرسة او وكيلا لمدرسة او مشرفا في مجاله وذلك بتقديم طلب جديد للمهمة الجديدة بعد مضي مدة لا تقل عن اربع سنوات من تاريخ صدور قرار التكليف في المجال الذي كلف به اذا انطبقت عليه ضوابط الترشيح للعمل في تلك المجالات واجتاز جميع مراحل الترشيح وتقوم الجهات الاشرافية المختصة في ادارة التربية والتعليم بدراسة الاداء الفني للمكلفين في نهاية كل عام دراسي وتستكمل الاجراءات اللازمة بخصوص استمرار التكليف او انهائه لمن يلزم.
الفصل الرابع
حالات انهاء تكليف شاغلي الوظائف
التعليمية في المدارس
 اولا : ينهى التكليف قبل انتهاء مدته لأحد الاسباب التالية :
من ينخفض مستوى ادائه الفني في العمل المكلف به بحصوله على تقدير يقل عن 90 بالمائة في سنة التجربة الاولى او في تقدير الاداء الوظيفي لعامين متتاليين ووجود ملحوظات سلوكية او تربوية تتعارض مع اخلاقيات المهنة واذا ثبتت ادانته في قضية تتعارض مع المصلحة التربوية والتعليمية اذا اخل بمتطلبات العمل المكلف به ولأي سبب تنص عليه انظمة التوظيف ولوائحه واذا لم يجتز اختبار الكفايات الدوري عند تطبيقه واذا تم نقله في حركة الوزارة الخارجية الا ما نصت التعليمات على استثنائه ، واذا ثبت عدم نظامية التكليف للاخلال بضوابط التكليف واجراءاته واذا اكمل وكيل المدرسة اربع سنوات ولم يكلف مديرا لمدرسة واذا لم يقبل وكيل المدرسة العمل مديرا وقت الحاجة اليه واذا رأت لجنة مديري المدارس ووكلائها ان من المصلحة التعليمية انهاء تكليف مدير المدرسة او الوكيل واذا تقدم المكلف بطلب انهاء تكليف ، على ان يكون انهاء تكليفه بنهاية العام الدراسي.
 ثانيا : ينهي التكليف اذا انتهت مدته المحددة نظاما.
 ثالثا: اجراءات انهاء التكليف:
تقوم الجهة الاشرافية المختصة في ادارة التربية والتعليم بتقويم المكلفين في السنة الاولى من تكليفهم سنة التجربة، وفي نهاية كل عام دراسي، كما مر في الفقرات 3، 6 في الفقرة ثالثا من اجراءات الترشيح في الباب الثالث: الفصل الثالث، وتقوم الجهة الاشرافية المختصة في ادارة التربية والتعليم بحصر حالات انهاء التكليف وفق الحالات الواردة في الفقرة اولا في هذا الفصل مع اعداد البيانات والمعلومات اللازمة ، ويقوم مدير التربية والتعليم باصدار قرارات انهاء التكليف وتزود وكالة الوزارة للشؤون المدرسية والجهات الاشرافية المختصة بالوزارة بصورة من قرارات انهاء التكليف وتنهي الجهة الاشرافية المختصة بجهاز الوزارة بقرار من صاحب الصلاحية تكليف من تقتضي المصلحة التربوية والتعليمية انهاء تكليفه.








 
ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية
قديم منذ /03-12-2007, 12:34 PM   #3 (permalink)

عضو فضي

ولد وائل غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 209199
 تاريخ التسجيل : Mar 2007
 المشاركات : 567
 النقاط : ولد وائل is on a distinguished road

افتراضي

((( أخيرا )))



الباب الرابع
ضوابط تكليف شاغلي الوظائف التعليمية للعمل الاشرافي وآلياته في ادارات التربية والتعليم :
الفصل الأول
الضوابط العامة للتكليف بالعمل الاشرافي
(وتطبق الضوابط العامة على جميع المرشحين للعمل الاشرافي بصرف النظر عن تخصصاتهم او الجهات الاشرافية المرشحين للعمل فيها).
اولا: المؤهل العلمي (يقدم المرشح صورا من وثائق التخرج) وان يكون حاصلا على درجة البكالوريوس بتقدير لا يقل عن جيد في التخصص وان يكون مؤهل المرشح تربويا ويقصد بالتربوي من حصل على البكالوريوس مع اعداد تربوي او ان يكون حاصلا بعد البكالوريوس على دبلوم في التربية لمدة لا تقل عن عام دراسي.
 ثانيا : الخدمة التعليمية : وتكون كالتالي:
الا تقل عن ست سنوات بأداء لا يقل عن ممتاز في آخر سنتين وان يكون على رأس العمل في المجال المرشح له.
 ثالثا : الخبرة العملية : ويحصل على المعلومات عنها من قاعدة البيانات وملف الانجازات وتقرير مدير المدرسة وتقرير المشرف المختص وغيرها، وتتضمن امتلاك المهارات التالية :
المشاركة في تخطيط او تنفيذ بعض البرامج التربوية كالمشاغل التربوية والقاء المحاضرات واعداد بحوث او اوراق عمل وتنفيذ تجارب ميدانية كتابة تقارير عنها وتطبيق لقاء تربوي مصغر بصفة مناقشة ودراسة المقررات الدراسية ونقدها وتوافر المهارات الاساسية التالية :
تحليل المشكلات وادارة الحوار والاجتماعات ومهارات الاتصال الاجتماعي واتخاذ القرارات والتخطيط والمتابعة والتوجيه والتقويم وكتابة التقرير والملاحظة وتشخيص الواقع ومهارات اعداد الخطابات والمحاضر الادارية الرسمية والتعامل مع اساسيات الحاسب الآلي بما يخدم مجال عمله ويتم تقويمها عن طريق استكمال نموذج رقم 4.
 رابعا : المعرفة الاكاديمية والمهارات التربوية : وتقاس عن طريق اختبارات تحريرية تعدها ادارة الاشراف التربوي بالتنسيق مع الجهات الاشرافية المختصة في ادارة التربية والتعليم، وتشمل :
اختبار تحرير لقياس التمكن من التخصص العلمي واختبار تحريري لقياس الجوانب المعرفية للمهارات التربوية واللوائح والنظم والتربوية والادارية اللازمة للعمل المرشح له واختبار تحريري في المجال المرشح له للجهات الاشرافية المخصة ذات المتطلب والضوابط الخاصة.
 خامسا : ان تتوافر فيه الصفات الشخصية (ويتم التعرف عليها عن طريق المقابلة الشخصية والمصادر الاخرى)، وتتضمن الجوانب التالية :
القدوة الحسنة والقيادة والتأثير والقدرة على التعبير عما يريد بطلاقة وبلغة عربية سليمة والقدرة على عرض الافكار بتسلسل منطقي والتمتع بالشجاعة الادبية وابداء الرأي الصريح والقدرة على الحوار والاقناع والاتزان الانفعالي وسلامة الفكر والمنهج وسلامة الحواس من العيوب وسلامة البدن من الاعاقات والتمتع بالمظهر المناسب والحلم والاناة والصبر وبعد النظر والتبصر في الامور والفطنة واليقظة والقدرة على استثمار المواقف التربوية والثقافة العامة وسعة الاطلاع.
 سادسا : الا يكون للمرشح اي سوابق تدل على تقصير في العمل او سلوك مشين يخل بالشرف والا يكون طرفا في قضية قائمة[/SIZE].








 
ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية
قديم منذ /03-12-2007, 01:09 PM   #4 (permalink)

عضو نشط

البدر19 غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12623
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 84
 النقاط : البدر19 is on a distinguished road

افتراضي

يعطيك العافيه على ها النقل الطيب وبصراحه انا ماقريت شي منها بس بعدين بقراها








التوقيع
للتواصل على المسنجر
hmam_8@hotmail.com
 
ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية
قديم منذ /03-12-2007, 01:58 PM   #5 (permalink)

عضو ماسي

برج العرب غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 12751
 تاريخ التسجيل : Mar 2003
 المشاركات : 2,490
 النقاط : برج العرب is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك
يعني هل هذه الستون ورقة التي يذكرون ؟؟!!








 
ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية
قديم منذ /03-12-2007, 02:28 PM   #6 (permalink)

عضو ذهبي

الحوسبة العربية غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 45943
 تاريخ التسجيل : Jun 2004
 المشاركات : 1,719
 النقاط : الحوسبة العربية is on a distinguished road

افتراضي

بارك الله فيك








التوقيع
رابط مكتبة الزلفي الحاسوبية

 
ضوابط جديدة لتكليف شاغلي الوظائف التعليمية بمهام إشرافية
قديم منذ /03-12-2007, 02:58 PM   #7 (permalink)

عضو نشط جداً

جارو غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 32755
 تاريخ التسجيل : Feb 2004
 المشاركات : 161
 النقاط : جارو is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير








 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أريد نسخة من : ضوابط تكليف شاغلي الوظائف التعليمية وآلياته (لعام 1428) as555 منتدى الادارة المدرسية 4 05-04-2008 01:39 AM
عاجل تفضلوا : ضوابط تكليف شاغلي الوظائف التعليمية وآلياته في قطاع تعليم البنين as555 المنتدى العام 3 29-03-2008 08:09 AM
تنظيم إجازة شاغلي الوظائف التعليمية الجديد فهد الروقي المنتدى العام 0 20-02-2008 01:25 AM
إجازة شاغلي الوظائف التعليمية سيد جروحي المنتدى العام 9 18-02-2008 06:20 PM
مشكلة في شاغلي الوظائف التعليمية نريد حلها ؟ deeb منتدى برنامج معارف 3 14-01-2004 06:29 PM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 09:18 AM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1