Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Armco FX هي شركة وساطة واستثمار عالمية مرخصة ومتخصصة في أسواق المال العالمية.
العسل الحر

منتديات الشريف التعليمية
العودة   منتديات الشريف التعليمية > المنتديات العامة > المنتدى العام

المنتدى العام يمكنكم في هذا القسم المشاركة في كافة المواضيع التي تهم التعليم وغيره

موضوع مغلق
ترصد أسعار سلع تموينية في أسواق خليجية وعربية وتكشف انخفاضها عن السوق المحلية
ترصد أسعار سلع تموينية في أسواق خليجية وعربية وتكشف انخفاضها عن السوق المحلية
قديم منذ /12-12-2007, 11:15 AM   #1 (permalink)

عضو ماسي

rhal غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 157745
 تاريخ التسجيل : Aug 2006
 المشاركات : 3,213
 النقاط : rhal is on a distinguished road

Unhappy ترصد أسعار سلع تموينية في أسواق خليجية وعربية وتكشف انخفاضها عن السوق المحلية

السلام عليكم ...

في الوقت الذي يسوق فيه تجار وموردو المواد الغذائية في المملكة التبريرات لارتفاع أسعارها ومنها انخفاض الدولار والتضخم العالمي، تكشف دراسات ميدانية انخفاض أسعار بعض السلع الغذائية في دول الخليج الأخرى عنها في المملكة، ما يخالف هذه التبريرات.
واعترف مسؤولون في شركات ومراكز كبرى لبيع المنتجات الغذائية في حديث مع "الرياض" بارتفاع أسعار بعض السلع في المملكة عن بقية دول الخليج، مرجعين أسباب ذلك إلى الدعم الحكومي الذي تلقاه تلك السلع، إضافة إلى غلاء المصاريف بالنسبة للموردين ومنها أجور الشحن والجمارك ومصاريف النقل والتسويق.

إلا أن شركات الشحن السعودية نفت من جانبها وجود أي ارتفاع في تكاليف الشحن في المملكة مقارنة بالدول الخليجية، نظرا لقلة نسبة المخاطرة في السعودية مقارنة بتلك الدول ووجود بدائل لديها عبر المنافذ والموانئ البحرية على البحر الأحمر.

وأكدت أنه حتى لو وجدت زيادة في تكاليف الشحن فإن ذلك لا يبرر غلاء السلع الغذائية في السوق السعودية مقارنة بدول الخليج.

وقال عصام المهيدب مدير عام "المخازن الكبرى"، :" لاحظنا في الآونة الأخيرة أن التجار والموردين والوكلاء في المملكة يضعون أسعاراً أعلى من دول الخليج الأخرى على الرغم من أنهم يبيعون نفس السلع التي تباع هناك، بمعنى أن قوائم الأسعار التي يبيعون فيها على السوبرماركت والمحلات التجارية التي تبيع على المستهلك الأخير في المملكة أعلى مما هي عليه في دول المجلس الأخرى، فالسلعة التي يتم فوترتها بعشرة في المملكة، تفوتر بثمانية ريالات في الدول الأخرى".

وأكد المهيدب أن شركتهم أجرت دراسة ميدانية للمقارنة بين أسعار بعض الأصناف التي تباع في السعودية وأسعارها في دولة قطر، وأظهرت أن الأسعار في قطر أرخص، مبيناً أنه عند مقارنة أسعار هذه الأصناف مع المراكز التجارية في المملكة وجدت متقاربة وهذه - على حد قوله- هي المقارنة العادلة.

وتابع:"مقابل ذلك هناك أصناف كثيرة أرخص بكثير في السعودية من قطر، والدليل على ذلك أن هناك كثيرا من القطريين والبحرينيين يأتون إلى المنطقة الشرقية في المملكة للتسوق وشراء السلع الغذائية".

ولفت المهيدب إلى أن الوكيل أو المورد في المملكة قد يكون مختلفاً عن الموردين في دول الخليج، فمصاريف التسويق والنقل والجمرك قد تكون أعلى عليه، مضيفاً: "وقد يكون من وجهة نظره أنه يجب أن يكسب في بضاعته أكثر من الوكلاء في باقي دول المجلس".

من جهته، قال فهد الفريان العضو المنتدب لشركة المنتجات الغذائية إن السلع التي تزيد أسعارها في المملكة عنها في الدول الخليجية قد تكون تلك السلع الغذائية المدعومة من تلك الدول، أما سوى ذلك فإن المملكة تعد الأرخص من بين دول الخليج في أسعار السلع الغذائية.

وأضاف الفريان: "والحليب والأرز بعد إعانة الدولة لهما قد تكون أسعارهما أرخص من بقية دول الخليج، وبحسب علمي فإن هناك خليجيين يأتون لأطراف المملكة لشراء السلع الغذائية بعضهم بقصد المتاجرة بها في بلادهم وآخرون للاستهلاك".

وزاد:"أما الفروقات في أسعار المملكة عن بقية دول الخليج قد تكون بسيطة مثل اختلافها في أطراف المملكة، وذلك بسبب القيمة المضافة عليها مثل أجور الشحن والتخزين والتوصيل، وهذه قد تسبب الفروقات البسيطة في الأسعار".

على الصعيد نفسه، نفى الدكتور ناصر الطيار مدير عام وكالة الطيار للسفر والسياحة والشحن، أن يكون ارتفاع أسعار بعض السلع الغذائية في المملكة عنها في دول الخليج بسبب ارتفاع تكاليف الشحن في الشركات السعودية.

وأضاف:"التجار يشحنون بضاعتهم على البواخر، والشحن البحري لم يطرأ على تكاليفه أي زيادة، لأنه في العادة تعلن شركات الشحن عن الزيادة في أسعارها، وحتى لو أعلنت شركات الشحن عن زيادة فإنها لا تبرر الارتفاع الكبير الحاصل في أسعار السلع الغذائية في السوق السعودية".

وأكد الطيار أنه لا توجد هناك زيادة في تكاليف الشحن للشركات السعودية عن الدول الخليجية الأخرى، لأنها تمر في نفس الممر البحري للدول الأخرى، كما أن نسبة المخاطرة في المملكة أقل منها في دول الخليج الأخرى مثل الكويت وقطر، كما أن المنافذ البحرية في المملكة أكثر ويوجد لديها بدائل منها الموانئ البحرية على البحر الأحمر، ولذلك فإن الأسعار في المملكة يجب أن تقل أو تماثل الدول الخليجية الأخرى.

وتابع:"يتوجب على تجار السلع الغذائية أن يقدموا تبريرات صحيحة ومنها انخفاض قيمة الريال مقابل العملات الخليجية الأخرى تبعا لانخفاض الدولار، كما أنه من المفترض أيضاً أن تكون أسعار السلع أرخص في المملكة بسبب حجم السوق السعودي الكبير، وزيادة الطلب فيه بسبب حجم السكان مقارنة بدول الخليج الأخرى، فالتاجر السعودي يشتري بكميات كبيرة بينما الدول الأخرى مقارنة بعدد السكان فيها فإن الطلب أقل" .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

المصدر :
جريدة الرياض : https://www.alriyadh.com/2007/12/12/article300911.html







التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
 

موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سقوط الأقنعة وتكشف الحقائق abusharaf المنتدى العام 9 10-05-2010 04:57 PM
انطلاقة شركة زين في السوق السعودي بـ 10 آلاف دقيقة للمكالمات المحلية وألف رسالة قصيرة القلب المشتاق المنتدى العام 4 27-07-2008 04:04 AM
في زمان الناس تموت جوعا(سيارة خليجية وعربية تنافس على لقب (أجمل سيارة) الكهرب المنتدى العام 9 28-06-2008 04:35 PM
انخفاض أسعار السكراب 50% يبشر بعودة أسعار الحديد إلى سابق عهدها امبراطور الوزارة المنتدى العام 10 25-05-2008 03:01 AM
مشكلة قوية وغربية في معارف (ساعدوني) أبو مـــي منتدى برنامج معارف 5 25-03-2005 04:56 AM

جامعة نجران

Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الساعة الآن 02:29 PM

  • روابط هامة
  • روابط هامة
LinkBack
LinkBack URL LinkBack URL
About LinkBacks About LinkBacks

SEO by vBSEO 3.6.1